جهاز الأمن يستدعي ويُحقِّق مع الصحفيين بصحيفة (الأخبار): (لبنى خيري) و(محمد علي محمدو)

جهاز الأمن يستدعي ويُحقِّق مع الصحفيين بصحيفة (الأخبار): (لبنى خيري) و(محمد علي محمدو)


03-09-2014, 02:27 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1409754427&rn=0


Post: #1
Title: جهاز الأمن يستدعي ويُحقِّق مع الصحفيين بصحيفة (الأخبار): (لبنى خيري) و(محمد علي محمدو)
Author: صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
Date: 03-09-2014, 02:27 PM



إستدعى جهاز الأمن في الرابعة والنصف من عصر (الثلاثاء 2 سبتمبر 2014) كل من رئيسة القسم السياسي بصحيفة (الأخبار) الصحفية (لبنى خيري)، والصحفي بالصحيفة (محمد علي محمدو).



وإستمر التحقيق مع كُلٍّ منهما بصورة منفصلة منذ الخامسة والنصف عصراً، حتى التاسعة والثلث من مساء (الثلاثاء 2 سبتمبر 2014) في مقر أمني بحي الخرطوم (2) بشأن حوار نشرته الصحيفة مع أحد قادة المعارضة.



وقبل إطلاق سراحه مساء (الثلاثاء 2 سبتمبر 2014) أمر جهاز الأمن (محمدو) بالحضور مجدداً لإكمال التحقيق في الثامنة من صباح (الأربعاء 3 سبتمبر 2014) حيث ظل قيد التحقيق حتى الثانية عشر من ظهر اليوم .



وسبق وإستدعى، وحقَّق جهاز الأمن في العاشرة من صباح (الأربعاء 6 أغسطس 2014) مع (لبنى خيري) بشأن مادة نشرتها الصحيفة متعلقة بفساد مالي في مواد إغاثة السيول والأمطار، وتسرُّب مواد إغاثة إلى الأسواق.



ونُذكِّر أن الصحفي (محمد علي محمدو) كان معتقلاً لدى جهاز الأمن لمدة (68 يوماً) - منذ (السبت 28 سبتمبر 2013) حتى (الخميس 5 ديسمبر 2013) – مع تعرُّضه إلى تعذيب نفسى وبدنى، بما فى ذلك الضرب، دون الكشف عن مكان إعتقاله وحالته الصحية، أو السماح لذويه بزيارته، أو تقديمه إلى محاكمة عادلة.



صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) إذ ترفض أساليب إستدعاء، وإعتقال، وإرهاب الصحفيين، تُجدّد مُواصلة دعمها للصحفيين فى القيام بواجباتهم المهنية والأخلاقية، وتؤكد أن أساليب أجهزة الأمن المُتمثّلة فى مُحاولات قمع الصحافة والصحفيين وقهرهم تفضح رُعب السلطة من الإعلام الحُر الذي يُعرِّيها أمام الرأي العام بما يُنذر بسقوطها، وتحرير الشعب والوطن من قبضتها.



تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : mailto:([email protected]([email protected])



صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)

3 سبتمبر 2014