عاجل: تدهور الحالة الصحية للصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحق

عاجل: تدهور الحالة الصحية للصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحق


28-08-2014, 03:56 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1409194579&rn=0


Post: #1
Title: عاجل: تدهور الحالة الصحية للصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحق
Author: صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
Date: 28-08-2014, 03:56 AM

تُؤكّد معلومات موثوقة تحصلت عليها (جهر) تدهور الحالة الصحية للصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحق المعتقل سياسياً منذ (الثلاثاء 10 يونيو 2014)، وذلك نتيجة للتعذيب الذي تعرَّض له، وعدم عرضه على أطباء إختصاصيين - سوى إجراء بعض الفحوصات العامة - وعدم حصوله على أورنيك علاج طبي (أورنيك 8).

وقال مصدر قانوني تحدث لــ (جهر) أن حسن إسحق ظل يُعاني من (صداع نصفي مزمن) نتيجة للضرب الذي تعرض له من قبل شرطة النهود، ويُعاني حالياً من (الرطوبة) بسبب طبيعة محبسه الذي لا تتسرَّب إليه أشعة الشمس، إلّا ما ندر، كما يعاني من آلام فى الظهر نتيجة للنوم على الأرض، ويتطلّب وضعه الحالي عرضه على أطباء إختصاصيين.

وكانت قوة من شرطة المباحث قد إقتادته في الواحدة من ظهر (الثلاثاء 10 يونيو 2014) من سوق مدينة النهود إلى (قسم الشرطة) -مكان أن أُحتجز وحُقِّق معه، وتعرَّض إلى تعذيب- مما سبَّب له الأذى الجسيم في أنحاء متفرقة من جسده، مُضافاً إلى إهانات لفظيَّة، وإذلال معنوي، وظل بقسم الشرطة حتى حوالي السابعة والنصف من مساء (الثلاثاء 10 يونيو 2014)، حيث أُودع سجن النهود في حوالي الثامنة من مساء (الثلاثاء 10 يونيو 2014) قبل أن يُحوَّل إلى سجن الأبيض يوم (الثلاثاء 1 يوليو 2014) بموجب أمر الطوارىء الذي أصدره والي ولاية غرب كردفان أحمد خميس.

وأضاف المصدر: إعتقاله من ناحية قانونية بموجب أمر الطواريء المُطبق في ولاية غرب كردفان الذي يسمح بالإعتقال لمدة تصل إلى (6) أشهر قابلة للتجديد، ولا يجوز الطعن في مثل هذه القرارات أمام المحاكم، ولا التظلُّم ضدها أمام الجهات الإدارية، عليه فإن وضعه مُخالِف لكل القوانين والأعراف السودانية والدستور، فإذا إرتكب أي جرم على السلطات أن تُقيِّد في مواجهته بلاغاً وتُحيله لمحاكمة تتوفَّر فيها شروط المُحاكمة العادلة، وإلّا فالواجب إطلاق سراحه دون مُماطلة.

تعمل (جهر) مع غيرها لإيقاف الممارسات المهينة، واللا إنسانية التي يتعرَّض لها المدنيون، وتناشد الجهات ذات الصلة بمساندة الصحفي حسن، وإيقاف الأذى البدني الذي يتعرض له، والعمل على عرضه على الأطباء، وإطلاق سراحه فوراً.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : mailto:([email protected]([email protected])

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
26 أغسطس 2014