وقف التعامل بالعُملة فئة جنيه وجنيهين من قبل المواطنين

وقف التعامل بالعُملة فئة جنيه وجنيهين من قبل المواطنين


20-08-2014, 03:49 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1408546197&rn=0


Post: #1
Title: وقف التعامل بالعُملة فئة جنيه وجنيهين من قبل المواطنين
Author: صحيفة التيار
Date: 20-08-2014, 03:49 PM

الخرطوم: أسماء مكاييل
بعد التغيير الذي حدث في العُملة المحلية الورقية نتيجة للتلف بسبب سوء الاستخدام ورداءة الورق المستخدم، قام البنك المركزي بتغييرالعُملة الورقية فئة جنيه فأصبحت عُملة معدنية، وظلت تعمل العُملة الورقية والمعدنية معا، كما استبدلت العُملة فئة الاثنين جنيه من اللون الأخضر الى اللون الموجود حاليا، وبنفس الكيفية ظلت تستخدم الاثنين معا ذات اللونين، ولكن امتنع بعض أصحاب المحلات التجارية (الدكاكين) في بعض المناطق والكماسرة في بعض خطوط سير المواصلات من التعامل بالاثنين جنيه الخضراء اللون.
نتج عن ذلك كثرة الخلافات مع المواطنين علماً بأن البنك المركزي لم يستخرج منشوراً بمنع التعامل بها. وفي ذات السياق قال الأمين النقابي ببنك التنمية والصادرات ندى رمضان إن العُملة الورقية فئة الجنيه والاثنين جنيه ذات اللون الأخضر، مازالتا مبرئات للذمة ولم يوقف البنك المركزي التعامل بها حتى الآن، ورغم ذلك يجتنب معظم المواطنين من التعامل بها وهذا خطأ ومن المفترض أن تتداول بطريقة عادية جدا مثلها مثل الفئات الأخرى، واعتبرت أن الأمر مجرد تعنت من المواطنين.
وفي سياق متصل أوضح أمين الخزنة المركزية محمود حسن أبو علي، أن بنك السودان قال: هذه العُملة صالحة للتعامل، لذلك على أي شخص قبول التعامل بها ولا يرفضها.