الرئاسة تخصِّص (20) مليون جنيه لتوطين متأثري السيول بنهر النيل

الرئاسة تخصِّص (20) مليون جنيه لتوطين متأثري السيول بنهر النيل


18-08-2014, 01:50 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1408369836&rn=0


Post: #1
Title: الرئاسة تخصِّص (20) مليون جنيه لتوطين متأثري السيول بنهر النيل
Author: جريدة السودانى
Date: 18-08-2014, 01:50 PM

الخرطوم: محمد البشاري
أعلنت ولاية نهر النيل، عن مصرع وإصابة (24) شخصاً، بجانب تدمير (7900) منزل جراء السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية. وفيما أكدت رئاسة الجمهورية تخصيصها مبلغ (20) مليون جنيه لإعادة توطين المتأثرين من السيول والأمطار بالولاية؛ أقرت بوجود أخطاء هندسية صاحبت تنفيذ الطريق القومي (التحدي) وبعض الطرق الداخلية بالولاية. ووجَّهت الرئاسة وزارة الطرق ووزارة التخطيط العمراني بالولاية بإعادة تأهيل تلك الطرق.
وكشف نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبد الرحمن، خلال مخاطبته حشوداً جماهيرية بمحليتي المتمة وشندي أمس، عن توجيههم بتكوين صندوق لإعادة توطين المتأثرين من السيول والأمطار، وأضاف: "دايرين نتخلص من الإغاثة كل سنة".
في سياق مغاير، تعهد عبد الرحمن بتمزيق فاتورة القمح خلال العام القادم، ووجَّه البنك المركزي والبنك الزراعي بتمويل ودعم شركة فابي وزادنا، لتوطين زراعة القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
من جانبه نفى معتمد محلية شندي، حسن عمر الحويج، بشدَّة، ما أثير عن تبديد محليته لمبلغ 120 ألف جنيه خصصت لإنشاء مصارف بالمحلية، وأقر بوجود أخطاء هندسية في طريق شندي العوتيب، محمِّلاً الشركة المصممة للطريق مسؤولية التقصير، وأشار إلى أن السيول دمرت (980) منزلاً تدميراً كلياً بالمحلية. وشدد الحويج على أنهم قد يضطرون إلى إعلان حالة طوارئ مبكرة، حال ارتفعت مناسيب الني