علماء السودان تُطلق مبادرة لجمع الصف الوطني

علماء السودان تُطلق مبادرة لجمع الصف الوطني


08-08-2014, 03:24 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1407511451&rn=0


Post: #1
Title: علماء السودان تُطلق مبادرة لجمع الصف الوطني
Author: صحيفة الانتباهة
Date: 08-08-2014, 03:24 PM

08 آب/أغسطس 2014 08:57
أطلقت هيئة علماء السودان مبادرة جديدة لتقريب الشقة بين مكونات المجتمع لتجاوز التمترس وراء الرؤى الخاصة من أجل رأب الصدع وجمع الصف الوطني حول المصالح العليا للبلاد. وقال رئيس الهيئة بروفيسور محمد عثمان صالح لـ«سونا» إن المبادرة ستبدأ بلقاء رئيس الجمهورية ورؤساء الأحزاب السياسية والفعاليات الشعبية والتنفيذية في المجتمع السوداني، مشيراً إلى عكوف الهيئة الآن لوضع الخطوط العريضة لهذه المبادرة حتى يجتمع الشمل على كلمة سواء.
مؤكداً أن الهيئة بصدد إرسال عدد من الرسائل للأحزاب السياسية المعارضة والحركات حاملة السلاح والحكومة تدعوهم فيها للسمو فوق جراحات ومرارات الماضي وتغليب مصالح الوطن العليا على المصالح الذاتية والحزبية الضيقة لتجنيب البلاد والعباد مخاطر الفرقة والانقسام.
بقية وفد من
وعبر مجلس الأمن الدولي في بيان أمس، عن غضبه إزاء الهجمات الأخيرة التي شنّتها المجموعات المسلّحة في دولة جنوب السودان، والتي أسفرت عن مقتل ستة من عمال الإغاثة. واعتبر أن الهجمات على المدنيين وعمال الإغاثة تدخل ضمن جرائم الحرب، وطالب بالتحقيق الفوري والعاجل في الحادثة، وتقديم مرتكبيها للعدالة. وشدد على جميع الأطراف المتصارعة في الدولة الفتية، بوضع حدّ فوري لجميع انتهاكات حقوق الإنسان.
وجدّد الأمين العام للأمم المتحدة كي مون مطالبته الأطراف المتقاتلة في جوبا بالكف عن العمليات العسكرية، وإظهار الإرادة السياسية لحل الصراع سلمياً، وحث الطرفين على تنفيذ اتفاقيات وقف الأعمال العدائية. وحث الأطراف المتقاتلة ــ الحكومة في جوبا بقيادة سلفا كير ميارديت والمتمردين بقيادة رياك مشار ــ على وضع حد نهائي للحرب الدائرة منذ سبعة أشهر متواصلة.