أمين حسن عمر: تصريحات قوش عن المال العام تصفية حسابات

أمين حسن عمر: تصريحات قوش عن المال العام تصفية حسابات


07-05-2014, 02:51 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1399474298&rn=0


Post: #1
Title: أمين حسن عمر: تصريحات قوش عن المال العام تصفية حسابات
Author: جريدة السودانى
Date: 07-05-2014, 02:51 PM


الخرطوم: السوداني
وصف القيادي بالمؤتمر الوطني د. أمين حسن عمر تصريحات النائب البرلماني الفريق أول صلاح قوش الأخيرة عن تبديد الأجهزة الأمنية المال العام، بأنها تصفية لحسابات سياسية وتنفيث عن غبن، وتساءل عمر خلال حديثه عبر برنامج (حتى تكتمل الصورة) والذي خصصت حلقته لمناقشة المنهج الحكومي في محاربة الفساد عن صمت قوش عن هذا الحديث عندما كان يتولي إدارة جهاز الأمن.
من جانبه كشف الرئيس السابق للجنة التشريع والعدل بالبرلمان الفاضل حاج سليمان عن أن تصريحات قوش ستكون محل تحقيق ومتابعة. وقال إن حديث قوش جاء تحت قبة البرلمان ولم يأتِ في أي سياق آخر. على صعيد متصل انتقد سليمان مجموعة (برلمانيين ضد الفساد) واعتبرها مجرد مبادرة لبعض عضوية البرلمان لاتستند على وضع دستوري أو قانوني أو حتى عرف برلماني، وقال سليمان إن دور البرلمان هو محاربة الفساد عبر الدور التشريعي والرقابي، وأضاف من لا يستطيع محاربة الفساد تحت سلطات البرلمان فلن يستطيع فعل ذلك تحتandnbsp; غطاء منظمة.
فى سياق متصل أشار د. أمين حسن عمر إلى أن هناك حاجة لتطوير التشريعات والآليات التي تحارب الفساد، وأبدى عدم ارتياحه من بطء الإجراءات القضائية، وقال لابد من زيادة فعالية الأجهزة القضائية والعدلية، وزاد حملت وثيقة الإصلاح بنوداً تتعلق بالإصلاح القانوني.
ودعا الكاتب الصحفي النور أحمد النور لإنشاء مفوضية محاربة الفساد، وقال لابد من مراجعة القوانين وجعلها رادعة بجانب إصلاح الأجهزة العدلية وجعل النيابات مستقلة.
من جانبه اعتبر القيادي بتحالف قوى الإجماع الوطني محمد ضياء الدين أن الإشكالية تتعلق بتفعيل التشريعات محذراً مما وصفه بمحاولات لـ(شرعنة الفساد)، وأقر بأن المعارضة تقوم في بعض الأحيان بتضخيم حجم الفساد.