قطر تودع مليار دولار في بنك السودان المركزي

قطر تودع مليار دولار في بنك السودان المركزي


03-04-2014, 03:11 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1396537912&rn=0


Post: #1
Title: قطر تودع مليار دولار في بنك السودان المركزي
Author: جريدة الشرق الأوسط
Date: 03-04-2014, 03:11 PM

خلال زيارة سريعة للأمير تميم بن حمد آل ثاني إلى الخرطوم

الخرطوم: أحمد يونس
قالت الحكومة السودانية إن دولة قطر أودعت مليار دولار في البنك المركزي السوداني، لمساعدته على تعزيز احتياطيه من النقد الأجنبي. وتعهدت بالاستثمار في المجالات الزراعية والعقارية في السودان.
وأعلن وزير المالية السوداني بدر الدين محمود أن دولة قطر وضعت وديعة مالية قدرها مليار دولار في بنك السودان المركزي، خلال زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر للسودان أمس. وأضاف الوزير السوداني أن الدوحة أبدت استعدادها للاستثمار في مشروعين كبيرين في السودان، وأن الجانبين اتفقا على حل المشكلات التي تواجه الاستثمارات القطرية في السودان، خصوصا في مجالي العقارات والزراعة.

وغادر أمير دولة قطر الخرطوم بعد زيارة قصيرة للسودان استغرقت ساعات، أجرى خلالها مباحثات مشتركة مع الرئيس السوداني عمر البشير، بحثا خلالها العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين الخرطوم والدوحة.

وقال الأمير تميم بن حمد آل ثاني في بيان صحافي عقب وصوله إلى مطار الخرطوم إن زيارته تأتي تأكيدا على حرص البلدين على التشاور والتنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، وسبل دعم وتعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين السودان وقطر. وقال الأمير في البيان إنه يأمل أن تشهد علاقات البلدين مزيدا من التطور والتقدم.

من جهته قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي في تصريحات صحافية مشتركة مع نظيره القطري خالد العطية بمطار الخرطوم إن المباحثات بين البلدين تركزت على العلاقات الاقتصادية وقضية دارفور، نافيا أن تكون للزيارة أية علاقة بالتوترات التي تشهدها المنطقة العربية، وأنها كانت مبرمجة منذ فبراير (شباط) الماضي، وتأجلت لأسباب كثيرة، بينما قال الوزير القطري إن بلاده ملتزمة بدعم ملف السلام والتنمية في دارفور، وإن هناك توافقا بين الخرطوم والدوحة للمضي قدما في التعاون.