موقع )سودان تربيون( يتعرّض لتهكير إليكترونى جهاز الأمن يمنع توزيع عدد (الثلاثاء 1 أبريل 2014) من ص

موقع )سودان تربيون( يتعرّض لتهكير إليكترونى جهاز الأمن يمنع توزيع عدد (الثلاثاء 1 أبريل 2014) من ص


02-04-2014, 06:48 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1396460905&rn=0


Post: #1
Title: موقع )سودان تربيون( يتعرّض لتهكير إليكترونى جهاز الأمن يمنع توزيع عدد (الثلاثاء 1 أبريل 2014) من ص
Author: صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
Date: 02-04-2014, 06:48 PM



تعرض موقع صحيفة (سودان تريبيون) لعمليَّة تخريب (تهكير) مُتعمد يوم (الثلاثاء 1 أبريل 2014)، بعد أن تمكّن قرصان/ مُهكِّر مجهول من سرقة وتغيير كلمة السر الخاصّة بمدير الموقع، وبمحررين آخرين.



وعمد المُهكِّر المجهول (Hacker) إلى فبركة ونشر خبر كاذب إدِّعى فيه إغتيال نائب رئيس الحركة الشعبية السابق وزعيم الحركة الشعبية المعارضة فى دولة جنوب السودان د. رياك مشار، وفق ما أعلنت إدارة الموقع لاحقاً بعد تمكُّنها من إستعادته من سيطرة المهكِّر.



وبذلت إدارة الموقع جهود لإستعادته من الجهة التى نفَّذت عملية القرصنة، وتكلّلت الجهو بالنجاح فى إستعادة السيطرة على الموقع، كما إعتذرت علناً عمَّا سبَّبه الخبر المدسوس من أضرار، ووعدت بتحسين إجراءات سلامة الموقع فى المُستقبل.



ومنع جهاز الأمن توزيع عدد (الثلاثاء 1 أبريل 2014) من صحيفة (الميدان) بعد الطباعة دون أي أسباب، بعد منعه توزيع عدد الصحيفة ليوم (الأحد 30 مارس 2014).



وإستدعى جهاز الأمن يوم (الثلاثاء 1 أبريل 2014) الصحفية بـ (اليوم التالي) زواهر الصديق.



صحفيون لحقوق الإنسان(جهر) إذ تدين الفعل الإجرامى الذى تعرّض له موقع صحيفة (سودان تريبيون) بإعتباره جريمة تستهدف حُريَّة التعبير والصحافة، نُعلن فى ذات الوقت عن تضامننا مع (سودان تربيون)، وندعو إدارات المواقع، والصحفيين، والمواطنين الصحفيين كافّة، ونشطاء وناشطات حريَّة التعبير، وحقوق الإنسان إلى تحسين إجراءات السلامة، والأمن الرقمي فى مواقعهم، وحساباتهم الشخصية حتَّى لا يقعوا ضحايا وفرائس سهلة للقراصنة والمُهكِّرين. كما تستنكر(جهر) إستمرار ظاهرة الإستدعاء الأمني الصحفيين، ومُصادرة الصُحف، وتؤكد تضامنها مع صحيفة (الميدان) وغيرها من الصحف التى تتعرَّض للمصادرة، والحجب الأمنيين .



تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : ([email protected])

-لا لجرائم القرصنة والتهكير الإلكترونى

(لا) لمصادرة الصحف، (نعم) لحرية التعبير والصحافة والنشر .

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)

2 أبريل 2014