طلاب دارفور يهددون باستقالات جماعية من الجامعات

طلاب دارفور يهددون باستقالات جماعية من الجامعات


20-03-2014, 06:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1395336958&rn=0


Post: #1
Title: طلاب دارفور يهددون باستقالات جماعية من الجامعات
Author: جريدة الميدان
Date: 20-03-2014, 06:35 PM

طلاب دارفور يكشفون عن إخلاء قسري للداخليات

(الخرطوم – الميدان)

هدد طلاب دارفور بالجامعات والمعاهد العليا السودانية بتقديم استقالات جماعية من الدراسة من كل الجامعات، والعودة لصفوف الدراسة عقب إيجاد حل جذري لمشكلة دارفور، واللجوء للسكن في حرم جامعة الخرطوم كرد فعل على قرار الصندوق بإخلاء الداخليات في وقت يعجز فيه الطلاب عن توفير بدائل للسكن الجامعي. كما حمل طلاب دارفور إدارة جامعة الخرطوم مسؤولية دخول السلام للحرم الجامعي، وأعابوا عليها تجاهلها تقديم تعزية في مقتل الطالب. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده تجمع روابط دارفور بالجامعات والمعاهد العليا أمس بدار حزب الأمة بأمدرمان.

وطالب طلاب دارفور الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدني بإيواء الطلاب المشردين. كما طالبوا الحكومة بوقف الحرب، وإقالة رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التيجاني السيسي لتسببه في تفاقم المشكلة وطالبوا وزارة العدل بالإسراع في الكشف عن نتائج التحقيق بشأن مقتل طالب جامعة الخرطوم وطلاب جامعة الجزيرة الذين قتلوا في ديسمبر من العام الماضي.

وأوضحوا أن طلاب دارفور يمثلون (40%) من مجموع طلاب جامعة الخرطوم وأحصوا تشريد (687) طالباً من داخلية مجمع الوسط و(217) من داخلية البركس، و(407) طالباً و(210) طالبة من داخليات مجمع شمبات.

وقطع طلاب تجمع روابط بوجود اتجاه لتفكيك معسكرات اللاجئين بدارفور، واستنكروا تحميل المدنيين نتائج الصراعات الداخلية بين أطراف المؤتمر الوطني بدارفور، فيما وصف القيادي بهيئة محامي دارفور يوسف آدم النظام الذي يفشل في حماية مواطنيه بغير الجدير بالبقاء في السلطة. ورفض دعوة رئيس الجمهورية للحوار، وشبه المشاركة في الحوار بالمشاركة في الجريمة. كما حمل الحرس الجامعي مسؤولية مقتل الطالب.