بيان صحفي إعلان انطلاق الحملة الشعبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في مناطق الحرب

بيان صحفي إعلان انطلاق الحملة الشعبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في مناطق الحرب


11-12-2013, 05:28 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1386739709&rn=0


Post: #1
Title: بيان صحفي إعلان انطلاق الحملة الشعبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في مناطق الحرب
Author: بيانات سودانيزاونلاين
Date: 11-12-2013, 05:28 AM

بيان صحفي

إعلان انطلاق الحملة الشعبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في مناطق الحرب

10. ديسمبر. 2013


نهنئ الشعب السوداني وأنفسنا، باليوم العالمي لحقوق الإنسان، في ظل الظروف التي تواجهها مناطق عديدة من بلادنا الحبيبة، والمهددات والمخاطر التي تحيط بإنسانها وكرامته وصحته وأمنه.

في هذا اليوم الذي يحتفل فيه العالم بذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة في 10 ديسمبر1948، نُذكِّر بأن الحق في الحياة هو أول تلك الحقوق، وهو الحق الذي تؤسس عليه جميع الحقوق الأخرى، وننبه لأن تساهل الأطراف المعنية في التعاطي مع خطر الانتشار الوبائي لفيروس شلل الأطفال الذي يواجهه الأطفال في مناطق جنوب كردفان وجبال النوبة والنيل الأزرق، هو انتهاك لكافة حقوق الإنسان، وهو خطر موجود ومعلوم للجميع منذ بداية العام الحالي.

نؤكد، وبعد دراسات مستفيضة وتقارير مختلفة، إن هناك أكثر من 165 ألف طفل يحتاجون للتطعيم ضد شلل الأطفال في تلك المناطق، بالإضافة للتهديد المُستمر بالانتشار الوبائي للحمى الصفراء وسوء التغذية والاسهالات المائية ضمن أسباب أخرى كثيرة للموت. إن مرض شلل الأطفال لا علاج له، والتطعيم هو الوسيلة الوحيدة والمناسبة للوقاية منه، والخطر يتزايد كلما قلّ الوعي بوسائل انتشاره وكلما ارتبطت وسائل الوقاية بالوعي الصحي للمواطنين، فهو مرض تنتقل عدوته عبر طرق عديدة، ولكن يكثُر انتشاره عن طريق الفم والفضلات مما يجعل العدوى سريعة في المناطق التي تعاني من النزوح وانعدام الرعاية الصحية وسبل التصريف الصحي المناسبة، والوعي البيئي وشروط الحياة السليمة.

إننا كمجتمع مدني ومواطنين ومواطنات سودانيين/ات إذ ندعو لوقف الحرب في مناطق النزاع لا نفعل ذلك من أي أرضية سياسية ونؤكد إن واجبنا يدفعنا لتأكيد واجبنا و مسوؤليتنا الاجتماعية تجاه هؤلاء الأطفال، بعد فشل منظمات الأمم المتحدة في الوصول لتقديم المساعدات لهؤلاء الأطفال، مما يضاعف من واجبنا للتصدي للقيام بهذا الدور، وعليه فإننا نعلن عن قيام حملة الشعبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في مناطق الحرب ونؤكد على أن مفهوم هذه الحملة لن يتوقف عند حد تقديم التطعيم ضد الشلل فقط، بل نسعى لجعلها حزمة متكاملة للمساعدات الانسانية، بصورة شعبية خالصة، غير معنية بالصراع السياسي والعسكري.

إن مفهومنا لمسئوليتنا الاجتماعية تجاه المواطنين و المواطنات السودانيين/ات، يفرض علينا أن نرفع أصواتنا عالياً بأن حقوق أهل السودان في الحياة الكريمة والآمنة والمستقرة، يجب أن لاتكون كرتاً في أي مفاوضات سياسية أو عسكرية. وسنقوم كمجتمع مدني ومنظمات أهلية سودانية بالقيام بدورنا كاملاً تجاه مجتمعاتنا. وندعو كل المنظمات الإنسانية والحقوقية، والمهمومة بشأن أهل السودان، للانضمام والمشاركة في هذه الحملة.



نقابة أطباء السودان
المرصد السوداني لحقوق الإنسان
كونفدرالية منظمات المجتمع المدني


--
Best Regards,
Sudan Change Now Movement
https://www.facebook.com/SudanChangeNow
Or on twitter @Sudanchangenow