وزيرة العمل «إشراقة سيد»: نسبة البطالة 18 % وخطة لفتح أسواق عمل بالـخارج للسودانيين أم درمان ـ إيمان عبد الباقيandnbsp;كشفت وزيرة العمل "إشراقة سيد محمود" عن خطة للوزارة لايجاد فرص عمل للسودانيين بالخارج لفك الاختناقات بسوق العمل الداخلي" /> أم درمان ـ إيمان عبد الباقيandnbsp;كشفت وزيرة العمل "إشراقة سيد محمود" عن خطة للوزارة لايجاد فرص عمل للسودانيين بالخارج لفك الاختناقات بسوق العمل الداخلي />

وزيرة العمل «إشراقة سيد»: نسبة البطالة 18 % وخطة لفتح أسواق عمل بالـخارج للسودانيين


15-11-2013, 07:48 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1384498103&rn=0


Post: #1
Title: وزيرة العمل «إشراقة سيد»: نسبة البطالة 18 % وخطة لفتح أسواق عمل بالـخارج للسودانيين
Author: صحيفة المجهر السياسي
Date: 15-11-2013, 07:48 AM

وزيرة العمل «إشراقة سيد»: نسبة البطالة 18 % وخطة لفتح أسواق عمل بالـخارج للسودانيين

أم درمان ـ إيمان عبد الباقي

andnbsp;كشفت وزيرة العمل "إشراقة سيد محمود" عن خطة للوزارة لايجاد فرص عمل للسودانيين بالخارج لفك الاختناقات بسوق العمل الداخلي، وأشارت إلى انخفاض العمالة الأجنبية، وطالبت في الوقت ذاته البرلمان بالتدخل في توزيع الحوافز والمكآفات بين العاملين بالدولة لضمان الشفافية والعدالة، وقطعت بأن ضبط الحوافز والمكافآت يوفر موارد مهدرة للدولة.
وشددت الوزيرة على ضرورة إزالة التعارض في القوانين الخاصة لبعض الوحدات الحكومية وقانون الخدمة المدنية خاصة في شروط الخدمة، وكشفت أن حجم العمالة المهاجرة خلال العام الجاري بلغ (86073)،مقارنة ب(91936) للعام السابق. وأبانت أن الطلب على أساتذة الجامعات متزايد خاصة من دول السعودية وليبيا، وأن عدد الأساتذة الجامعيين المهاجرين (858) خلال العام الجاري 88% منهم للسعودية ،مقارنة بـ(1082) للعام 2012 .
وأقرت "إشراقة" بارتفاع وتنامي هجرة الكوادر الطبية ، وكشفت عن خطة للوزارة لايجاد عمل للسودانيين بالخارج لفك الاختناقات بسوق العمل الداخلي. في غضون ذلك قالت إن مسح القوى العاملة الأخير كشف أن أكثر من 35% من القوى العاملة الحالية معدل أعمارهم بين (60 - 64) عاما .
وذكرت وزيرة العمل في بيان أداء وزارتها للعام الجاري وخطتها للعام القادم أمام البرلمان أمس (الاثنين)، أن حجم العمالة الأجنبية الذي دخل السودان خلال العام الجاري بلغ (13378)،مقارنة بـ (24026) للعام السابق،واعترفت أن كل العمالة الأجنبية التي تعمل ببيع الأطعمة والمشروبات والخدمة المنزلية عمالة غير شرعية وأشارت إلى أن مسح القوى العاملة الأخير أظهر أن حجم القوة العاملة يبلغ (9.3) مليون، بينما بلغت نسبة البطالة بالبلاد18.8% .