دبلوماسي ليبي يتهم وكالات استقدام بتحريض سودانيين على سفارة بلاده بالـخرطوم

دبلوماسي ليبي يتهم وكالات استقدام بتحريض سودانيين على سفارة بلاده بالـخرطوم


31-10-2013, 03:47 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1383234446&rn=0


Post: #1
Title: دبلوماسي ليبي يتهم وكالات استقدام بتحريض سودانيين على سفارة بلاده بالـخرطوم
Author: صحيفة المجهر السياسي
Date: 31-10-2013, 03:47 PM

دبلوماسي ليبي يتهم وكالات استقدام بتحريض سودانيين على سفارة بلاده بالـخرطوم

الخرطوم - مي علي
كشف القائم بالأعمال الليبي "محمد صولة" عن منح السفارة الليبية في الخرطوم (1200) تأشيرة دخول إلى بلاده شهرياً، منها (600) تأشيرة لعقودات العمالة بالإضافة إلى عدد من التأشيرات لحملة الشهادات الجامعية، مشيراً إلى اكتمال إجراءات (39) أستاذاً جامعياً للعمل في الجامعات الليبية . واتهم أصحاب أربع وكالات استقدام دون تسميتها بحشد العشرات من المواطنين الغاضبين، بحجة أن السفارة ترفض منحهم تأشيرات، وحثهم للتظاهر داخل مباني وزارة الخارجية بداية الأسبوع الحالي.
ودعا القائم بالأعمال الليبي في الخرطوم لدى لقائه أمس مدير إدارة القنصليات والمغتربين بوزارة الخارجية السفير "عبد العزيز حسن صالح" طالبي الحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي الليبية، التأكد من صحة العقد بمطابقة الرقم الآلي في عقد العمل الممنوح مع رقم جواز واسم المتقدم ، شريطة أن يكون العقد موثقاً من مكتب العمل الليبي وقال ( ترسل للسفارة جميع الأرقام الآلية المكتوبة في العقودات عبر الانترنت)، كما تشترط السفارة الليبية لمنح تأشيرة الدخول إلى ليبيا إجراء فحص طبي من معامل "ألترالاب" في السودان للأمراض المنقولة وبائياً، بالإضافة للحصول على خلو طرف من الجرائم الجنائية . وأكد "صولة" أنه في حال التأكد من صحة جميع أوراق المتقدم يمنح التأشيرة في فترة لا تتعدى اليومين. وقال إن أبواب السفارة مفتوحة أمام المواطنين يومي (الأحد) و(الثلاثاء) والخميس أحياناً، مشيراً إلى توفر الكادر العامل في السفارة بما يسهل إكمال الإجراءات في أقل وقت ممكن .
وشدد القائم بالأعمال الليبي أن السفارة الليبية في الخرطوم تتعامل مع المواطنين وليس مع مكاتب الاستقدام والوسطاء، محذراً من العقودات المضروبة التي يدفع بها سماسرة العمل إلى طالبي فرص العمل .
من جانبه أعلن السفير "عبد العزيز" في تصريحات صحفية محدودة تفعيل عمل اللجنة القنصلية المشتركة بين السودان وليبيا برئاسة وكيلي وزارة الخارجية في البلدين ، موضحاً البدء في أعمال الدورة الأولى للجنة نهاية العام الحالي في العاصمة الليبية طرابلس.