الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات: تطالب باطلاق سراح المئات من المعتقليين وتشكيل لجنة للتح

الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات: تطالب باطلاق سراح المئات من المعتقليين وتشكيل لجنة للتح


26-09-2013, 03:46 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1380167173&rn=0


Post: #1
Title: الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات: تطالب باطلاق سراح المئات من المعتقليين وتشكيل لجنة للتح
Author: بيانات سودانيزاونلاين
Date: 26-09-2013, 03:46 AM

الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات: تطالب باطلاق سراح المئات من المعتقليين وتشكيل لجنة للتحقيق
طالبت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات بأطلاق سراح المئات من المعتقليين الذين اعتقلتهم السلطات الامنية عقب التظاهرات السلمية احتجاجا علي الزيادات التي اعلنتها الحكومة مؤخرا في اسعار المحروقات والسلع الاساسية واعتبرت الهيئة اعتقال المواطنيين والناشطيين والناشطات بانه انتهاك لحق حرية التعبير وقالت ان حق المواطنيين في التظاهر سلميا هو حق كفله الدستور ووثيقة الحقوق. وطالبت الهيئة الحكومة بالاعتراف بعدم مشروعية استخدام العنف المفرط والرصاص الحي في مواجهة المواطنيين العزل الذين خرجوا في تظاهرة سلمية احتجاجا علي الاوضاع الاقتصادية وشدت الهيئة علي ضرورة تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في اطلاق الرصاص الحي وازهاق ارواح المتظاهرين.
وقال رئيس الهيئة بروفيسور فاروق محمد ابراهيم في تصريح له اليوم ان السلطات اعتقلت يوم امس الاثنين اكثر من مائة مواطن كانوا قد خرجوا في تظاهرة سلمية احتجاجا علي زيادة اسعار المحروقات والسلع الاساسية حيث اطلقت السلطات الامنية الغاز المسيل للدموع والقنابل المطاطية والرصاص الحي في مواجهة المحتجين مشيرا الي سقوط عدد من الضحايا. وطالب فاروق بتقديم المعتقليين الي محاكمة عادلة او اطلاق سراحههم فوراً.
وقال ان الهيئة تتابع قضية الانتهاكات التي تطال الحريات بالبلاد لاسيما حرية التعبير وادان مصادرة الصحف ومراقبتها من قبل الاجهزة الامنية واضاف ان واقع الحريات الصحفية متراجع بشكل كبير وتابع( في يوم واحد وهو يوم الخميس الماضي تمت مصادرة ثلاث صحف وهي الايام والجريدة والانتباهة ) مشيرا الي ان السلطات الامنية صادرة اليوم ايضا صحيفة الجريدة ومنعت عدد من الصحفيين من الكتابة وممارسة حقهم في التعبير.
وقال فاروق ان الهيئة تطالب باطلاق سراح الناشط عبد الله حامد المعتقل بولاية القضارف مؤخرا الي جانب معتقلي ولاية الجزيرة والولايات الاخري .ونبه الي ان الهيئة ترصد وتتابع الاعتقالات المتزايدة بولايتي الجزيرة والخرطوم.