الحكومة الإسرائيلية صادقت الأحد علي استيعاب 498 لاجئا سودانيا

الحكومة الإسرائيلية صادقت الأحد علي استيعاب 498 لاجئا سودانيا


24-09-2007, 07:54 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=282&msg=1198819759&rn=0


Post: #1
Title: الحكومة الإسرائيلية صادقت الأحد علي استيعاب 498 لاجئا سودانيا
Author: PLAYER
Date: 24-09-2007, 07:54 AM

Quote: إسرائيل تقرر استيعاب 498 لاجئا سودانيا تسللوا الي اراضيها مؤخرا

24/09/2007
تل ابيب ـ يو بي آي: صادقت الحكومة الإسرائيلية في اجتماعها الأسبوعي امس الأحد علي استيعاب 498 لاجئا سودانيا فروا من إقليم دارفور وتسللوا الي اسرائيل في الأشهر الماضية.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن الدولة العبرية لن توافق بعد اليوم علي استيعاب لاجئين آخرين وسيتم نقل لاجئين في حال تسللهم لإسرائيل إلي دولة ثالثة، غير إسرائيل والسودان، ولن يحصلوا علي اللجوء في إسرائيل.
وسيتولي إدارة مشروع استيعاب اللاجئين السودانيين مفوض مصلحة السجون السابق يعقوب غانوت، الذي سيرأس لجنة مؤلفة من ممثلين عن الوزارات المختلفة، كما سيتم تشكيل لجنة وزارية خاصة لمتابعة استيعاب هؤلاء اللاجئين الذين تسللوا للأراضي الإسرائيلية عبر مصر.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت خلال بحث الموضوع في الحكومة امس لسنا الأوائل الذين يستوعبون لاجئين وآمل ألا نكون الأخيرين .
لكنه أضاف لا أعتقد أن المحكمة ستلزم باستيعاب كل من يتسلل لإسرائيل واللاجئين الذين وصلوا إلي هنا سيدخلون بموجب توجه الأمم المتحدة وأخلاقياتنا .
وقال أولمرت لقد تحدثنا مع المصريين وحصلنا علي تعهد بألا تتم إعادة المتسللين الي مواطنهم وقد اتضح أن معظم المتسللين يقومون بذلك بحثا عن العمل وهؤلاء لن يبقوا في إسرائيل.
وأضاف نعلم جميعا ما هي التبعات الاجتماعية لقدوم هؤلاء الأشخاص مع عائلاتهم إلي هنا واتضح أن ثمة طريقة لإعادتهم من دون تشكيل خطر عليهم وعلي أولادهم .
ولم يحدد قرار الحكومة امس المكانة المدنية للاجئين السودانيين الذين تقرر استيعابهم في إسرائيل وسيتم اتخاذ قرار بهذا الخصوص في وقت لاحق بالتنسيق مع الوزارات الإسرائيلية ذات العلاقة بالموضوع وليس واضحا بعد ما إذا سيتم منحهم مكانة مواطنين أو مقيمين دائمين وليس واضحا أيضا المكان الذي سيسكنون فيه.
من جهة أخري نقل موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني عن مصدر حكومي قوله إنه طرأ انخفاض علي أعداد المتسللين لإسرائيل مؤخرا وبينما تسلل في شهر تموز (يوليو) الماضي 900 لاجئ تسلل خلال شهري آب (أغسطس) الماضي وأيلول (سبتمبر) الحالي 150 لاجئا كما أن التعاون بين إسرائيل ومصر في هذه القضية مستمر.