........ربح صهيب.........

........ربح صهيب.........


03-10-2005, 07:08 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=27&msg=1135907136&rn=6


Post: #1
Title: ........ربح صهيب.........
Author: adil amin
Date: 03-10-2005, 07:08 AM
Parent: #0

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالي(واللذين تبؤوا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون(9) سورة الحشر



اي من حماه الله وسلم من البخل فقد افلح وانجح والشح هو البخل الشديد مع الجشع والطمع وهو غريزة في النفس لذلك اضيف اليها وقال ابن عمر:ليس الشح ان يمنع الرجل ماله وانما الشح ان تطمع عينه فيما ليس له2* وفي الحديث(واتقوا الشح فانه اهلك من كان قبلكم وحملهم على ان يسفكو دماءهم واستحلو محارمهم)3*

2* حاشية الصاوي 190/4
3* اخرجه مسلم

مع اعلام المفسرين-تفسير جزء قد سمع-الجزء الثامن والعشرون
الشيخ محمد علي الصابوني/استاذ بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية -مكة المكرمة- جامهة لملك عبدالعزيز
مطبوعات مكتبة الغزالي دمشق ص.ب 448
منشورات مؤسسة مناهل العرفان
بيروت ص.ب:14/5931

السيرة العطرة للسلف:


وقد ضرب الصحابي الجليل صهيب الرومي المثل الاعلي في التجرد من شح النفس فعندما ساومه المشركين عندما عزم علي الهجرة ان يتخلى عن املاكه ويترك لهم ماله.. ازعن صهيب فورا من اجل التحرر من شنو(من شح النفس )وتخلي لهم عن تجارتهم البايرة واختار تجارة لن تبور..وعلم الرسول ذلك وقال:ربح صهيب
*********
هذا هو القران الكريم وهذه هي السنة المطهرة وايضا السيرة العطرة للصحابة الاجلاء..والتي تعتبر المقاييس الحقيقية لاصول الدينparameters

يا تري بمن تاسي ارباب الثراء الحرام الانقاذيون اللذين اقسموا ان لا يدخلها عليهم مسكين حتي غدت كالصريم؟؟
وقاد شح النفس للنتيجة المنطقية التي اشار اليها الحديث..حروب وضيعة في الشرق والغرب وفي كل مكان جعلتهم على اعتاب لاهاي ...ورمضان كريم...

Post: #2
Title: Re: ........ربح صهيب.........
Author: adil amin
Date: 19-10-2005, 05:16 AM
Parent: #1

دستور الفترة الانتقالية
القيم والطهارة العامة
المادة(16)
(1)تسن الدولة القوانين لحماية المجتمع من الفساد والجنوح والشرور الاجتماعية وترقية المجتمع كله نحو القيم الاجتماعية الفاضلة بما ينسجم مع الاديان والثقافات في السودان


(2)
تسن الدولة القوانين وتنشيء المؤسسات للحد من الفساد والحيلولة دون اساءة استخدام السلطة ولضمان الطهارة في الحياة العامة


*************
تعقيب علب البند(1)
من المعروف ان اخلاق المجتمع تنهار لانهيار الاقتصاد وينهار الاقتصاد نتيجة لفساد اهل الحكم..ويبقى العلاج ان يبدا من نظافة الناس الفوق...عشان يتصلح الاقتصاد..وعندما يتصلح الاقتصاد تختفي كثر من اوجه الممراسات غير الاخلاقية عند الناس التحت/المجتمع ..ويبقى فقط القليل الشاذ الذى يسد ثغرته القانون...والقانون البسرى على الجميع ولا يفرق بين شريف وضعيف
والعلة الفاعلة في تعاسة الشعب السوادني المعالجة المريضة للكيزان للامراض الاجتماعية الناجمة من الفاقة وضيق ذات اليد..وطبعا الفساد والانحلال عند اهل الورع الزائف الفوق فحدث ولا حرج..وفاقد الشيء لا يعطيه(اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون)سورة البقرة

تعقيب عل البند(2)
طبعا كلنا كان بعرف ناس القلم الاخضر(مكتب المراجع العام)..في زمن الخدمة المدنية الوطنية زمن عبود والعهود الوطنية ولكن مع الشيوعيين ومايو بدات القوانين التعسفيةمن فصل للصالح العام وفساد ايضا اي ان الفساد جاء مع ايدولجية اليسار وانتقل الي اليمين االرجعي..لان الشوعيين والكيزان وجهين لعملة واحدة الا من رحم ربي من الشرفاء منهم(ومنهم* الضمير يرجع للشيوعيين الشرفاء)
طيب اذا كان الدولة عايزة تضبط الخدمة المدنية فعليها تحريك مكتب المراجع العام من جديد وتفعيل مؤسساته في كافة مرافق الدولة..ويسمى هنا في ا ليمن (التفتيش والرقابة)
ثانيا: تفعيل قانون الشريعة الاسلامية(من اين لك هذا؟)
وبذلك يتم تفعيل المادتين الدستوريتين اعلاه

وبعدين نحن هنا بنقول الكلام ده ما قاصدين زول شخصيا..ولكن من باب الدين النصيحة..وكمان (ذكر بالقران من يخاف وعيد)
والتوبة بابا مفتوح واركانها
1- الندم
2- الاستغفار
3- الرد المظالم الي اهلها(وهذا هو الاهم)
4-عدم العودة الي الفساد
والحكايةبسيطة اي فاسد كتامي كده يرجع القروش الحرام النقلا بره اوبحوزته الي حساب محدد في بنك السودان تعلنه الحكومة .. ولا من شاف ولا من درى ويكون قد ابرا زمته..ولا ادري ماذا يفعل انسان باموال طائلة وقد بلغ ارزل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا والكفن ما فيهو جيوب ذى ما بقولو اهلنا المصريين...اللهم هل بلغت اللهم فاشهد ورمضان كريم

وربح صهيب.........

Post: #3
Title: Re: ........ربح صهيب.........
Author: adil amin
Date: 02-11-2005, 05:10 AM
Parent: #1

قال رسول الله(ص)
لن تزل قدم عبد يوم القيامة حتى يسال عن اربع خصال
عن عمره فيما افناه
وعن شبابه فيما ابلاه
وعن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه
وعن علمه ماذا عمل به

او كما قال

قال عمر ابن عبد العزيز-رضي الله عنه:-
يا ايها الناس ان هذه الامة لم تختلف في ربها ولا كتابها ولا في نبيها وانما اختلفت في الدينار والدرهم واني والله لا اعطي باطلا ولا امنع احد حقا اطيعوني ما اطعت الله فاذا عصيت فلا طاعة لي عليكم))

ونتمني لكم خواتم طيبة

Post: #4
Title: Re: ........ربح صهيب.........
Author: نهال كرار
Date: 02-11-2005, 05:16 AM
Parent: #1

جزاك الله خيرا على هذا البوست الرائع


Quote: هذا هو القران الكريم وهذه هي السنة المطهرة وايضا السيرة العطرة للصحابة الاجلاء..والتي تعتبر المقاييس الحقيقية لاصول الدينparameters

يا تري بمن تاسي ارباب الثراء الحرام الانقاذيون اللذين اقسموا ان لا يدخلها عليهم مسكين حتي غدت كالصريم؟؟
وقاد شح النفس للنتيجة المنطقية التي اشار اليها الحديث..حروب وضيعة في الشرق والغرب وفي كل مكان جعلتهم على اعتاب لاهاي ...ورمضان كريم...

Post: #5
Title: Re: ........ربح صهيب.........
Author: adil amin
Date: 02-11-2005, 05:24 AM
Parent: #4

الاخت نهال كرار
خواتم مباركة
والله قلنا نقدم نصيحة اخيرة تناسب مقام اخر يوم في هذاالشهر الكريم الذى اوله مغفرة واوسطه رحمة واخره عتق من النار
اللهم اجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم..ولك مني اجزل السلام

Post: #6
Title: Re: ........ربح صهيب.........
Author: adil amin
Date: 02-11-2005, 11:10 AM
Parent: #1

هكذا تحدث سلفا كير

Quote: لماذا تعجلتم في اتخاذ قرار بقيام مفوضية لمحاربة الفساد في الجنوب؟

ـ لاننا نعتقد بوجه عام ان الفساد يشكل تهديدا خطيرا لأي دولة ولا بد من الامانة والنزاهة في التعامل مع المال العام، ولاننا عندما نبدأ في المرحلة التالية لتلقي المنح والمساعدات من الدول المانحة نريد ان يتجه كل نقد او دولار نحو ما هو مطلوب تماما، إما لمشروع تنموي وإما للخدمات، المياه النقية، التعليم، العلاج، السكن، ولا نريد لهذه الاموال ان تدخل جيوب الاخرين، ونريد ان نطمئن المجتمع الدولي ودول المانحين اننا اشد حرصا منهم على ان ما يقدمونه يتجه مباشرة للتنمية وللخدمات وازالة تشوهات الحرب، ولذلك جاء قرار قيام مفوضية محاربة الفساد لتكون عينا ساهرة وعملا وقائيا يمنع الثغرات ويحظر الفساد بكافة اشكاله

وفي الشمال
دع عنك لومي فان اللوم اغراء وداوني بالتي كانت هي الداء