مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس

مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس


07-31-2009, 04:51 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=266&msg=1272947976&rn=6


Post: #1
Title: مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس
Author: welyab
Date: 07-31-2009, 04:51 PM
Parent: #0


جريدة الوفد بتاريخ 28/7/2009 ـــ........ الكاتب سعد هجرس
مــروة النوبيــة

من يتابع حملة الغضب العارمة ضد القاتل العنصري الألماني الذي اغتال الشابة المصرية مروة الشربيني في مدينة دريسدن، يتصور أنه لا مكان لعنصري بيننا، وأننا جميعا نرفض العنصرية ونزدريها جملة وتفصيلا . لكن النزاهة تقتضي منا ان نتريث قليلا وأن ننظر في المرآة لنري أنفسنا دون مساحيق تجميل أو أوهام ذاتية . فإذا فعلنا ذلك بأمانة سنضبط أنفسنا متلبسين بازدواجية المعايير والكيل بمكيالين .. لدرجة النفاق . فالبعض قد هرول للمشاركة في هذه الحملة انطلاقا من الدفاع عن » الحجاب « أولا وقبل كل شيء، ومع احترامنا للحجاب وحق كل فتاة وسيدة في ارتدائه إذا أرادت ذلك، فإن هذا يطرح سؤالا مباشرا : هل كنا سنري نفس حملة الغضب اذا كانت الضحية فتاة مصرية غير محجبة؟ وهل كنا سنري نفس حملة الغضب اذا كانت الضحية فتاة مصرية مسيحية؟ اجتهادي الشخصي في الاجابة عن هذين السؤالين هو ان اغلب من شاركوا في هذه الحملة الغاضبة كانوا سيغضون الطرف عن الجريمة ويديرون ظهورهم لها .. وكأنها لا تعنيهم من قريب أو بعيد . وإذا كان الأمر كذلك .. فهل نجد وصفا له غير » العنصرية « وازدواجية المعايير؟ ! البعض الآخر من حملة مشاعل الغضب لم يروا في الحادث المؤلم مجرد قاتل عنصري، بل شاءوا تعميم صفة العنصرية علي جميع الألمان، بل ذهب فريق من هؤلاء ابعد من ذلك ليلصق تهمة العنصرية بجميع الاوروبيين بدون استثناء، مع التأكيد حينا علي ان الحقد الاسود يملأ قلوب هؤلاء الغربيين ضد العرب والمسلمين منذ الأزل، والقول حينا آخر أن مصرع مروة الشربيني مجرد جزئية صغيرة في لوحة كبيرة اسمها » الحقد الصليبي الغربي « علي العرب المسلمين .. بالمطلق . أليس هذا التعميم بدوره بمثابة عنصرية مضادة، تلوث شعوبا بأسرها دون تمييز رغم ان احد المبادئ الاسلامية هو انه » لا تزر وازرة وزر أخري « ؟ ! الأعجب . ان هؤلاء الذين وزعوا اتهامات العنصرية علي الألمان والأوروبيين وكل أبناء الغرب .. بسبب حادث مصرع الفتاة المصرية وابنة شربين، نسوا أو تناسوا أن كثيرا من المواطنين الألمان، وأكثر منهم من الأوروبيين عموما، قد تعرضوا للقتل علي أرضنا بأيدي مصريين مسلمين . أعطوا لأنفسهم حق اغتيال سياح أبرياء جاءوا لزيارة بلادنا والاستمتاع بآثار حضارتنا الفرعونية والقبطية والاسلامية . فلماذا نطلب من الآخرين عدم تعميم تهمة الارهاب علي كل المصريين والمسلمين نتيجة مثل هذه العمليات الارهابية، ونصر علي اتهام كل الألمان - وجميع الغربيين - نتيجة حادث فردي وقع علي الأراضي الألمانية؟ ! هل هناك اسم لذلك غير الكيل بمكيالين؟ ! والأكثر اثارة للعجب ان هؤلاء الذين يلصقون كل الاتهامات بالغرب هم أنفسهم الذين يطرقون جميع الأبواب ويلجأون لكل السبل المشروعة وغير المشروعة للهجرة إلي أوروبا والاقامة الدائمة بها . فإذا كانت بهذه البشاعة وتلك العنصرية فلماذا التكالب علي الهجرة إليها؟ وما هو تفسيرهم لأنهم يتمتعون هناك بحقوق لا يحصلون علي عشر معشارها في أوطانهم العربية والاسلامية ذاتها بما في ذلك حق نقد الحضارة الغربية ونمط الحياة الغربي؟ ! أما ما يثير الغثيان فهو أن من يتباكون علي حقوق الانسان في ألمانيا، وأوروبا، ويمتعضون من عنصرية الغرب لا يبالون بالممارسات العنصرية داخل بلداننا، ليس فقط ضد الآخر غير المصري، وانما ضد بعضنا البعض . والممارسات العنصرية، التي لها شهادة منشأ مصرية مائة في المائة، ليست فردية، أو عرضية، وانما هي ممارسات جماعية ومؤسسية إذا جاز التعبير . والبارز منها علي السطح الممارسات العنصرية التمييزية ضد المرأة، وضد الأقباط، وضد النوبيين . فالمسألة النوبية - علي سبيل المثال - قد امتدت سنوات وعقودا منذ تهجير أبناء النوبة من قراهم اثر تعلية خزان أسوان ثم بناء السد العالي، وما ترتب علي ذلك من اغراق بلداتهم وبيوتهم . أي انهم قدموا تضحية عظيمة من أجل تنمية مصر بأسرها . ومع ذلك فانهم لم يحصلوا بالمقابل الا علي جزاء سنمار، حيث تعاملت معهم البيروقراطية المصرية بعنجهية واستفزاز، وقررت لهم تعويضات هزيلة، ثم قامت بالتسويف والمماطلة في اعطائهم حقوقهم، الي ان تدخل الرئيس حسني مبارك شخصيا - كالعادة - وكالعادة أيضا واصلت البيروقراطية العتيدة هوايتها في الالتفاف علي القرارات الرئاسية ومحاولة تفريغها من مضمونها مثلما حدث مع الوعد الرئاسي بإلغاء عقوبة الحبس لصحفيين في قضايا النشر . وعلي الجانب الثقافي استمرت محاولات التهميش للثقافة النوبية، وإلصاق صفات سلبية غير مقبولة بالنوبيين . من ذلك مثلا قيام مسئول بمديرية الشباب والرياضة بأسوان مؤخرا بوصف النوبيين بـ » البرابرة «. وعلينا ان نعترف بأن هذا ليس مجرد موقف فردي، وانما هي ممارسات شائعة في مجالسنا الخاصة والعامة، بل في الأفلام والمسلسلات المصرية التي دأبت علي إسناد دور » السفرجي « و»البواب « وغيرها من الوظائف المتدنية الي شخص نوبي واطلاق اسم » البربري « عليه، حتي الفنان الكبير محمد عبدالوهاب في احد افلامه الشهيرة يخاطب الطفل الاسمر الذي يخدمه بلقب » البربري الصغير «! وإزاء ذلك قال الناشط الأديب النوبي حجاج أدول إن وصف النوبيين بالبرابرة اساءة من موظف عمومي، مضيفا انه ستتم ترجمة هذه الاهانة، التي وصفها بالعنصرية، ونشرها في الصحف الاجنبية والمواقع الالكترونية والفضائيات، وجمع توقيعات من النوبيين في الداخل والخارج، ومطالبة رئيس المجلس القومي للشباب بتقديم اعتذار رسمي عما صدر من المسئول . وقال البيان الذي أصدره » أدول « ان حدوث هذه الاهانة بمدينة أسوان، التي تعيش فيها نسبة عالية من النوبيين يمثل انتهاكا صارخا للكرامة النوبية، مشيرا إلي ان مكتب الموظف الذي اهانهم موجود بديوان المحافظة، أي بجوار محافظ أسوان . ومع ذلك لم يتحرك أحد . وعزا ذلك الي ما اسماه بـ » العنصرية المتفشية « في مصر . وأنهي بيانه بقوله » لن نتحمل أكثر مما تحملنا من العنصرية البغيضة «. هذا مجرد شكل واحد من أشكال العنصرية التي ينزلق كثير من المصريين الي التورط في اوحالها، وممارستها جهارا نهارا حتي في بعض وسائل الاعلام . ومن النفاق ان ننتقد عنصرية الغرب بينما نمارس نحن هذه العنصرية ضد بعضنا البعض . ومن قبيل اختلال الاولويات ان نقيم الدنيا ولا نقعدها لتعرض مصري واحد للتمييز العنصري خارج حدود الوطن بينما نصمت صمت القبور أمام ممارسات تمييزية عنصرية جماعية تتم بين أبناء الوطن علي ضفاف النيل . ومن قبيل اللامعقول ان نتشدد في المطالبة بحقوق فرد واحد تعرض لأذي أو ضرر في الخارج مثل » مروة « ونتهاون أمام حقوق مئات وآلاف المصريين مهدرة في الداخل لسنوات وعقود، مثل حقوق ابناء النوبة التي يتم اغتيالها علي رءوس الاشهاد والتي ينتسب أهلها الي حضارة » مروة « العريقة يضا !! فإذا كنا مخلصين حقا لقضية مروة الشربيني، ولا نريد المتاجرة بدمائها، كل لصالح أجندته الخاصة غير المعلنة سواء كانت هذه الاجندة دينية أو سياسية، فلنحول مأساتها ومحنة أسرتها إلي نقطة انطلاق لمناهضة التمييز العنصري بكل أشكاله في الداخل والخارج .. ولتكن البداية بتنظيف البيت من الداخل .
[email protected]
الرابط في الجريدة http://www.alwafd.org/details1.aspx?nid=28298

Post: #2
Title: Re: مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس
Author: abubakr
Date: 07-31-2009, 07:20 PM
Parent: #1

يا قريبي .. مصطفي كامل والذي يعتبره المصريون وعتاة القومية العربية كبير ثوارهم كان لا يري في السودانيين عموما وليس النوبيين فقط الا رقيقا كما قرات في كتاب صدر في نهاية الالفية السابقة عن النظرة المصرية عموما للاسود او البني وصدقي باشا الذي رفض ان يتعلم النوبيين قائلا " لو اتعلمو مين حيخدمنا ؟ " مازال في مصر ملايين عقولهم جيناتها من خميرة عقول مصطفي كامل وصدقي باشا ...بقايا الترك والمماليك والالبان والصرب والفرنجة والشراكسة واليونانيين واجناس البحر الابيض المتوسط التي هي الان شعب مصر الذي ليس نوبيا ولا صعيديا لا يري في النوبيين وكل افريقيا الا ذلك الرقيق والخادم ...اول زيارة لي الي مصر وانا طفل وفبل اكثر من ستة عقود سمعت من يجري خلف الوالد المرحوم وهو في لباسه السوداني مناديا اياه يا" بربري" والان مازال الفكر المصري وبعد هذه العثقود الكثيرة والانفتاح وحتي بعد ان صار رئيس اكبر قوة في العالم من عرق افريقي اسود فما زالت خلايا العقل المصري مسكونة بجينات عقل مصطفي كامل وصدقي باشا ...

Post: #3
Title: Re: مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس
Author: welyab
Date: 07-31-2009, 09:42 PM
Parent: #2


قريبي .. لك خالص المودة

في رحلتي الاخيرة التي قضيت جلها بين اروقة القضية النوبية خضت تجارب كثيرة وبين يدي (مخطوطة بدأت في كتابتها) تحت عنوان مائة يوم في دهاليز العمل النوبي المظلم . سوف اتناول خلالها مشاهد من تلك .الى جانب ردود افعال ... وما الى ذلك من حكايات .

حقيقة تلمست بان هنالك موروث ثقافي في مصر يصعب على النوبي السوداني ان يتقبله !

Post: #4
Title: Re: مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس
Author: abubakr
Date: 08-01-2009, 06:42 AM
Parent: #3

Quote: حقيقة تلمست بان هنالك موروث ثقافي في مصر يصعب على النوبي السوداني ان يتقبله !


صدفة تقابلنا ان وصديقي حجاج في الفيس بوك قبل ايام ووعد بان يرسل لي اخر كتاباته في خصوص مثل ذلك مع النوبيين عموما امل ان يفعل

Post: #5
Title: Re: مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس
Author: هواري نمر
Date: 08-01-2009, 07:31 AM
Parent: #4

سلامات..
الاعزاء...
ولياب,,وابوبكر..
(مع حفظ الالقاب والمقام)...
لكم التحية و الاحتـــــــــــــــــــرام..
...للاسف..الافلام و المسلسلات و الكتب..(الثقافة المصرية) عموما..تنقص من السوداني بشكل عام و النوبي بشكل خاص..
والا لمــــــــــــاذا كل بواب,,,هو نوبي و..وكل سفرجي ايضا...
ليس هنالك اي انتقاص من الوظفيتين اعلاه..و لكـــــــــــــن لماذا الاصرار..علي ذلك؟؟
ولماذا كل اسود..هو (عثمان)؟؟؟؟؟
ليس هنالك مشكلة في الاسم..ولكن...الاسم صار يستخدم للتدليل.علي الوضاعة..او الدونية.زعند المصريين!

لي تجربة و انا في ماليزيا..قبل ثلات سنوات و نص..في الصيف و كنا نعمل. في..احدي الجزر الماليزية مع شركات السياحة و المطاعم..العربية الكثيرة
ولكترة العرب.فكنا نقوم بالترجمة..او الارشاد..والذهاب معهم للمناطق السياحية..
المهم...جاء احد الشباب العرب,,وبعد ان قفل المطعم ابوابه...وترجاني في عمل قهوة..
طلبت من العامل معنا ان يعملها..فرفض.!!
وذهبت لاعملها له بنفسي...ورحمة في دماغه الذي يريد ان ينفجر..!!
وما دخلت المطعم..وبدأت فب عملها....الا وهو يناديني(يا عثمان..عثمان)...
حقيقة استفربت....منه؟؟
لانه اتي الينا قبل هذا..وهو يعرف اسمي..جيدا..وايضا مرات يتظارف ويناديني يا (زول)!!
انزعجت ..جدا...
وقلت له ان (عصمان)..عثمان.موجود فقط في الافلام..واذهب...وشوف ليك عثمان تاني يسوي ليك القهوة!!!!!
فالي متي؟؟
الـــــــــــــــــــــــــــــــــي متي؟؟

Post: #6
Title: Re: مــروة النوبيــة .. بقلم سعد هجرس
Author: welyab
Date: 08-02-2009, 00:33 AM
Parent: #5

Quote: ...للاسف..الافلام و المسلسلات و الكتب..(الثقافة المصرية) عموما..تنقص من السوداني بشكل عام و النوبي بشكل خاص..
والا لمــــــــــــاذا كل بواب,,,هو نوبي و..وكل سفرجي ايضا...

المشوار طويل وطويل جدا...
واليك بعض من محاولاتنا...

مؤتمر لرفض الصور المشينة للفئات والشعوب في الصحف والمج... و السينماء المصرية!

http://www.elfagr.org/TestAjaxNews.aspx?secidMenu=3122