(ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)

(ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)


09-12-2006, 01:38 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=256&msg=1189055838&rn=0


Post: #1
Title: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: محمد المختار الزيادى
Date: 09-12-2006, 01:38 PM

الاخ شهاب انا ما زلت جديد فى البورد وفى حاجات كده ماعاجبانى ذى البتكلم فى كابلى ده
وبهدى ليك القصيده انشاء الله بعد المخاض الذى تعيشه الا ن والله لى كم يوم بولد فيها بصوت الكابلى
والليله فى جزء اتكتب وحانشرها كامله
واديك منها حبه

انت الجمال
انت الروح
انت القمر بتكلم
انت القمر بيبوح
انت العفاف والرقه
انت الرزاز والنسمه
ضو مطالعك سحر بابلى
وفى جمالك يغنى ليك الكابلى

القادم احلى
مع
خالص الود

Post: #2
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-12-2006, 02:02 PM
Parent: #1

شكرا جزيلا على الاهداء التكريم.
و ماوصلنا جميل وفي انتظار القادم..

Post: #3
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-12-2006, 02:46 PM
Parent: #2

اختيارك محمود
وراجين الزيادة يا الزايادي!.

Post: #4
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-12-2006, 03:07 PM
Parent: #2

السحر البابلي ناجع المفعول.
و حنجرة الكابلي غنا على الاصول.



وفي انتظارك تواصل..
وتزبد.

Post: #5
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-12-2006, 07:18 PM
Parent: #4

وفي انتظارك تواصل..
وتزبد

Post: #6
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-13-2006, 11:14 AM
Parent: #5

عبدالكريم الكابلي
قامة فنية، و احد رواد مرحلة الفن المرتبط بالوعي
والثقافة الغزيرة.
الكابلي استاذ فن اختيار الكلمة المغناة و اللحن
المبدع.

Post: #7
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-13-2006, 12:34 PM
Parent: #6

أن يلبسني بعض الأحباب أحيانا ثوب الثقافة من الأمور والمواقف التي تثلج صدري وتعود على نفسي بالفرح الوثاب, ولكنني كنت أتمنى على الدوام لو أنهم يقصدون وصفى بالأخلاق الحميدة وهو إدراكي لمعنى الثقافة, إذ أن الثقافة عندي موقف أخلاقي حميد وبالضرورة تقود إليه الفطرة ويقود إليه الاكتساب المعرفي , وبهذا المفهوم فأن التعلم والمعارف والتحصيل من أدواتها وروافدها.



د. عبد الكريم الكابلي


Post: #8
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-15-2006, 07:10 PM
Parent: #7

أن الفن بمعناه العريض هو الهبة الكبرى من عند الخالق العظيم للإنسان .. والمبدع الأول هو الله عز وجل .. وانه بديع الكون الذي يخلق الإنسان وخلق فيه الحواس والإدراك .

عبد الكريم الكابلى


Post: #9
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-16-2006, 09:18 PM
Parent: #8

ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص

ود المك عريس خيلا بجن عركوس

أحيّ علي سيفه البحد الروس

ما دايرالك الميته أم رمادا شح

دايراك يوم لقى بدميك تتوشّح

الميت مسولب والعجاج يكتح

أحيّ علي سيفه البسوي التح



إن وردن بجيك في أول الواردات

مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات

أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات

وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

كوفيتك الخوده أم عصا بولاد

ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد

وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد

وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد



يا جرعة عقود السم

يا مقنع بنات جعل العزاز من جم

الخيل عركسن ما قال عدادهن كم

فرتاق حافلن ملاي سروجهن دم

Post: #10
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-16-2006, 09:31 PM
Parent: #9

إنّها تنفي عن الممدوح أن يكون متل ذلك النبات الرخو (الفافنوس) الذي ينمو على ضفاف النبل ويسهل قطعه وربما كانت الكلمة نوبية قديمة شأنها شأن أكثرية المسميات المتصلة بالنيل. ثم نفت عنه كذلك أن يكون كالقناة أو القصبة الجوفاء التي يسهل كسرها ثم أثبتت أنّه إبن المك بلا نقصان وأنّه عريس خيل وهو تعبير متعامل به بين العرب في جزيرتهم وأحيانا يقولون (إنّه أخو خيل) كناية عن الفروسية. يقول ألشاعر المعروف أحمد بك شوقي في رثائه للثائر عمر المختار: (بطل البداوة لم يكن يغزو على تنك ولم يك يركب الأجواء – لكن أخو خيل حمى صهواتها فأدار من أعرافها الهيجاء) وعركوس كلمة عربية فصيحة تفسرها المعاجم بالكثرة والتجمع. وعركست الخيل أي تجمّعت. وتواصل بنونة رسم صورها الرائعة فتبدي أسفها على تلك الميتة السهلة التي يكون فيها البكاء والعويل وتذري فيها النسوة الرماد على رؤوسهن وهو التفسير الذي أرجّحه على سواه، إذ أنّ البعض قد ذهب إلى رؤية أخرى. ثم تذكر بأنّ الممدوح في كل المعارك في موقف الهجوم أو الورود والضمير هنا (إن وردن) للخيل فهو في المقدمة أمّا في موقف الفر فهو المتأخر المتباطيء على الدوام، أمّا بيشة الواردة في النص فهي المنطقة المعروفة الآن بهذا الإسم في الجزيرة العربية وكانت مأسدة عرفت بضراوة سباعها. ونجد بعض الكلمات التي تتسم بالوضوح كالكوفية والخوده وهي الخوذة وبولاد هي فولاذ وقد قلبت الفاء باء، وربما كانت هي الأصل، وأم لهيب من أسماء الحرب وفي آخر مرثيتها تشبّه الممدوح بجرعة السم المركّز وأنّه الستر لكل فتيات قبيلة الجعليين وهي القبيلة التي اشتهرت بالعزّة والفروسية والتصدي للظلم والضيم. وهذا شرح موجز لهذه الأغنية الرائعة.
عبدالكريم الكابلي. (منقول).

Post: #12
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-16-2006, 10:50 PM
Parent: #10

القومة ليك يا وطني)
الكابلي
اول من استخدم هذا التعبير في اظهار
الحب والتقدير الواجب اتجاه الوطن .



وياله من تعبير جليل.

Post: #11
Title: Re: (ضو مطالعك سحر بابلى وفى جمالك يغنى ليك الكابلى)(ترقبوها)(هديه ليك يا شهاب الفاتح عثمان)
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 09-16-2006, 09:32 PM
Parent: #9

إنّها تنفي عن الممدوح أن يكون متل ذلك النبات الرخو (الفافنوس) الذي ينمو على ضفاف النبل ويسهل قطعه وربما كانت الكلمة نوبية قديمة شأنها شأن أكثرية المسميات المتصلة بالنيل. ثم نفت عنه كذلك أن يكون كالقناة أو القصبة الجوفاء التي يسهل كسرها ثم أثبتت أنّه إبن المك بلا نقصان وأنّه عريس خيل وهو تعبير متعامل به بين العرب في جزيرتهم وأحيانا يقولون (إنّه أخو خيل) كناية عن الفروسية. يقول ألشاعر المعروف أحمد بك شوقي في رثائه للثائر عمر المختار: (بطل البداوة لم يكن يغزو على تنك ولم يك يركب الأجواء – لكن أخو خيل حمى صهواتها فأدار من أعرافها الهيجاء) وعركوس كلمة عربية فصيحة تفسرها المعاجم بالكثرة والتجمع. وعركست الخيل أي تجمّعت. وتواصل بنونة رسم صورها الرائعة فتبدي أسفها على تلك الميتة السهلة التي يكون فيها البكاء والعويل وتذري فيها النسوة الرماد على رؤوسهن وهو التفسير الذي أرجّحه على سواه، إذ أنّ البعض قد ذهب إلى رؤية أخرى. ثم تذكر بأنّ الممدوح في كل المعارك في موقف الهجوم أو الورود والضمير هنا (إن وردن) للخيل فهو في المقدمة أمّا في موقف الفر فهو المتأخر المتباطيء على الدوام، أمّا بيشة الواردة في النص فهي المنطقة المعروفة الآن بهذا الإسم في الجزيرة العربية وكانت مأسدة عرفت بضراوة سباعها. ونجد بعض الكلمات التي تتسم بالوضوح كالكوفية والخوده وهي الخوذة وبولاد هي فولاذ وقد قلبت الفاء باء، وربما كانت هي الأصل، وأم لهيب من أسماء الحرب وفي آخر مرثيتها تشبّه الممدوح بجرعة السم المركّز وأنّه الستر لكل فتيات قبيلة الجعليين وهي القبيلة التي اشتهرت بالعزّة والفروسية والتصدي للظلم والضيم. وهذ