الفــــــن للفـــــن

الفــــــن للفـــــن


08-01-2006, 02:12 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=239&msg=1214363401&rn=3


Post: #1
Title: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-01-2006, 02:12 AM
Parent: #0

























الفــــــن للفـــــن

Post: #2
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-01-2006, 03:39 AM
Parent: #1

مدخل

مشكلة تحديد معني كلمة فن ..

اذا جينا عشان نعرف كلمة ( فن ) نلقاها بحر كبير لاننا بنطلقها علي الكثير ... فن القتال ، فن الطبخ ، فن الموسيقي ، فن التصوير ، فن التمثيل ، فن الرسم ، فن الحرب ، فن الادب ... الخ .
لكن بنرجع و نلقا نفسنا بنطلقها كتير جدا علي ممارسات الادب و الفن و التكنلوجيا ..
و عادي جدا بنسمع يقولو ليك ده زول فنان ..

بي كده بيتضح لينا انو كلمة فن بقت شبيهة بي كلمة ابداع او مقرونة بيها

في نظيرية فلسفية بتقول ( الفن عمل انساني )
اذا مسكناها و عاينا ليها بنلقا انها انو بتناقش مفهوم كلمة فن يالاحاسيس الانسانية و استبعدتها عن الحيوانات
و ده لاسباب كتيرة كل واحد مننا ممكن يزيدها
منها علي سبيل المثال : الدقة ، الذوق ، و اللذة ...

من المفاهيم البسيطة دي بنستنتج انو الفن مربوط بالجمال ، و هنا بتجينا اسئلة تانية بتطرح نفسها ..

* ما هو الجمال ؟؟
* كيف نحكم علي الجمال ؟؟
* هل الفن انعكاس للواقع أم هو وحي للخيال ؟؟
* كيف بيخرج العمل الفني للوجود ؟؟
* هل يعكس العمل الفني شخصية صاحبه ؟؟

نواصل ..

Post: #3
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-02-2006, 01:31 AM
Parent: #2

أول سؤال طرح نفسه هناهو : خصوصيات الجمال الفني شنو ؟

اتفق افلاطون و سقراط علي انه الجمال مفهوم متميز عن الأشياء الجميلة و إنه جمال مطلق نابع عن اللذة و التذوق

لكن هنا برضو في سؤال تاني و علامة تعجب ..

معرف انو اللذة تزول لانها وقتية .. لماذا لا تزول لذة الجمال و تبقي !!!

في زول اسمو بيير بورديو P. Bourdieu ما متفق في الرأي مع افلاطون و سقراط ؛ و بيشوف انو الحكم الجمالي نتاج سوسيوثقافي يتولد عند الإنسان كنتيجة حتمية للمحيط الاجتماعي.
بمعني آخر بسيط: الانسان الغير متلقي لي ثقافة او تعليم يفقد مفهوم الجمال .

و بنلقا انو بيير بورديو بيتفق مع ماركس في كلامو الاتي:
" ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، بل إن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. "

و ده يقود لي سؤال تاني الا وهو :
العلاقة بين الواقع المادي والذوق الجمالي شنو؟

Post: #4
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: محمد عبدالرحمن
Date: 08-02-2006, 01:42 AM

اللهم اجعله خير ..

مالك يافيصل كلامك بقى (كبار كبار )..

يعنى مانمش نشوف معايشنا نجى نلقى الحال قلب ..

سلااامى

Post: #5
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-02-2006, 02:30 AM
Parent: #4

محمد عبدالرحمن

سلامات يا حاج ..
كلامي ما كبار ياخ بس ( مركب مكنة مستنير فني )
بعدين ..
الموضوع ده بيهمك يا مان


نرجع
الفن محاكاة للواقع ..
أفلاطون بيشوف أنو الفن استنساخ للواقع ومحاكاة ميمية له ؛
اذا مسكنا الفن من المنطلق ده بنلقا قيمته مبتذلة، لأنه ليس إلا تقليدا للتقليد ؛
بمعنى تاني:
إذا كانت المحسوسات الواقعية صور مزيفة ، طوالي ح يكون العمل الفني تقليد للمزيف.
اذن يبقا العمل الفني هنا بيبعد الناس عن الحقيقة .

من هنا بنفهم ليه أفلاطون ما عمل مكان للفنانين والشعراء في مدينته.


نرجع تاني لي أرسطو فهو يرى عكس أستاذه أن الحقيقة توجد في هذا العالم،يعني لازم تكون لكل جوهر صورة،
و معرفة الصورة تساعد على الوصول إلى الجوهر، وكلما ابدع الفن و الفنان في محاكاة الواقع كلما حقق أهدافه و بالتاليوصل للحقيقة.

اما هيغل Hegel بيشوف أنو إبداعات ناس براكسياس وزوكسيس، التي كان الناس يعجبون بها من زمن أرسطو، بعيده جدا عن الفن ؛لان اللفن المؤسس على المحاكاة مجرد كاريكاتور وبالتالي فن وهمي.
عشان كده قام تسال هيغل ليه الفنان بيبذل جهدا كبير عشان يقلد شيء موجود فعلا ؟!!!
هيقل كان بيشوف انو الإنسان موجود لذاته قبل ما يكون كـ سائر أشياء الطبيعة، عشان كده لازم يطغى وجوده لذاته على وجوده الطبيعي، و ده بيكون بي إضفائه خصوصياته الإنسانية على الأشياء المادية.

و بي كده يكون الجمال الفني أسمى من الجمال الطبيعي ؛ فالجمال الفني انعكاس للروح، والروح أسمى من المادة.


من نظرية Hegel دي في سؤال تاني بيفرض نفسو :
هل يكفي انو الانسان يكون عندو مشاعر و بس عشان يكون فنان؟
ليه ما كل إنسان فنان إذن ؟

...

Post: #6
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: نادية عثمان
Date: 08-02-2006, 11:04 AM
Parent: #5

نوبى الجميل

الفن هو الجمال

والجمال منبعه الفن الاصيل ..



ومتابعين .

Post: #7
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: عصام أحمد
Date: 08-02-2006, 11:05 AM
Parent: #6

Quote: نوبى الجميل

الفن هو الجمال






ومتابعين أيها الولد الجميل

Post: #9
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: عثمان حسن الزبير
Date: 08-02-2006, 11:32 AM
Parent: #7

تحياتي نوبي

فعلا الفن هو عكس الجمال الداخلي بالدرجة الأولى ..
وإلا تحول لشيء آخر لا علاقة له بالفن ..

معاي؟؟

Post: #8
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: الطاهر ساتي
Date: 08-02-2006, 11:29 AM
Parent: #1

نوبي .. كيف حالك

واصل

" ارون حقيقكى اويكى .. ترون مرسميكى " ...!!

Post: #10
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-02-2006, 02:28 PM
Parent: #8

خالص التحايا
نوبى
كويس الاحداث الاخيره دى خلتك تنحت عشان تجيب ابداع ..
رغم انى ماكنت عايزو فى وقت ذى ده..
المهم جميل واصل وازودك ببوستى قديم لشخصى لم يكتمل بعد..
فـــــن...

الشى الاخر ياريت لو اجد عندكم كتاب (ماهو الفن) للكاتب العظيم (تولستوي)..
بدأت قراته فى السودان ولكن لم اكمله ..
لو فى واحد لقى ليهو وصله فى النت ولا فى اى مكان يجبو لينا هنا برضو حيفيد نقاش نوبى ولكل المهتمين بالفن..


التحايا النواضر..

Post: #11
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-03-2006, 04:44 AM
Parent: #10

ندوية
Quote: الفن هو الجمال
والجمال منبعه الفن الاصيل ..
( يسلم تمك ) باللبناني " أعانهم الله "

عصام أحمد
اشكر مرورك يا عزيز و متابعتك يا جميل*
* دي لاني بعد مرات ما قاعد أفهمك .. اهلنا بيقولو ( كلو لي خير )

عثمان
Quote: فعلا الفن هو عكس الجمال الداخلي بالدرجة الأولى ..
وإلا تحول لشيء آخر لا علاقة له بالفن ..
معاي؟؟
معاك 100%
و دي نقطه هامة شديد
و خليك متابع و قريب

الطاهر ساتي
ما عارف ليه عندي إحساس انك ممكن تضفي علي الموضوع نكهة خاصة!!

معتز تروتسكى
كنت و لا زلت متابع بوست فـــــن...
و لا اخفي اني استفدت كتير من مناقشات البوست و خاصة مداخلات ملاذ..


لكم الود جميعا ..


كم توقعت و اتمني ان اري حروف الفنانيين هنا ..

Post: #12
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-04-2006, 05:02 AM
Parent: #11

كم توقعت و اتمني ان اري حروف الفنانيين هنا ..

















UP

Post: #13
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 08-04-2006, 05:54 AM
Parent: #1

السلام عليكم يا ناس البوست ..
قبل ما اعلق ولا اعمل حاجة ..
ممكن اعرف الحاصل شنو ؟

شنكل :

ممكن اهدي ؟



Post: #14
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: القلب النابض
Date: 08-04-2006, 07:28 AM
Parent: #13

Quote: كلامي ما كبار ياخ بس ( مركب مكنة مستنير فني )


بس المكنة دي عشرة سلندر وبتشفط بنزين كثير ..

صباح الخير وانت غرقان في الفن ..

سلم لي على سقراط ...

صدقني كلامك جميل بس كبار كبار ..

اين اختفيت ؟

Post: #15
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: عنيده
Date: 08-04-2006, 10:00 AM
Parent: #1

تسجيل حضور ومتابعه


تخريمه
هبشك الماضراك يااخوي

Post: #22
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 06:10 AM
Parent: #15

ناذر
أهدي زي ما عايز يا حبيب .. أهديها لي دافنشي ( ظاااااااطو )


يا قلب
Quote: بس المكنة دي عشرة سلندر وبتشفط بنزين كثير ..
اسكتي ساي بس شفطت بنزين اسبوعين كده لمن الميزانية خربت
ما اختفيت و مشتاقين .. عبرونا


عنيده
مشتاقون .. حضورك جميل .. لا تغيبي .. كوني هنا دوما ..
و لا تنسينا بصالح الدعوات

Post: #16
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 05:29 AM
Parent: #1

كيف يكون العمل الفني ممكنا ؟

في اختلافات كتيره في الاجابه عي السؤال ده، لكن فيها توجهين اساسيين:

* توجه بيعتبر العمل الفني مجرد فعالية إنسانية، يعني زي الوعي البشري .
* توجه بيقول أنو العمل الفني إلهام وعبقرية، يعني هبة من ربنا يتميز بها الفنانون عن غيرهم.

نرجع نشوف التوجه الأول اللي بيتمثل في بعض مدارس العلوم الإنسانية، مثلا الطرح السوسيوثقافي،بيقول انو العمل الفني عمل بيرتبط ارتباط عضوي بالمحيط السوسيوثقافي الذي يفرزه. يعني التربية الاجتماعية تعمل على تهذيب الذوق ؛ ود بيفسر نسبية العمل الفني، وكمان اختلاف الأذواق، باختلاف المجتمعات، وباختلاف الشرائح الاجتماعية.

وفي درسة السيكولوجي بتعتبر المدرسة السلوكية "كمثال" جميع الظواهر النفسية نتيجة للتربية والتعود ؛ و بي كده المدرسة دي لا تؤمن بوجود استعدادت فطرية تؤهل الأفراد عشان يبقو فنانين أو لا.
و ده ممكن نتأكد منه من خلال كلام الفيلسوف Watson التالي:
أعطوني عشرة من أطفال أصحاء أسوياء التكوين، فسأختار أحدهم جزافا، ثم أدربه فأصنع منه ما أريد : طبيبا، أو فنانا أو عالما أو تاجرا أو لصا أو متسولا، وذلك بغض النظر عن مواهبه أو سلالة أسلافه.

أما المدرسة اللاشعورية (أو مدرسة التحليل النفسي) " فرويد" بتشوف و بتقول أنو الفرد يلجأ بطريقة لاشعورية إلى حيل (أو ميكانزمات) دفاعية ليخفف من حدة التوتر والصراع النفسي الذي يعاني منه.
ومن بين الحيل دي نجد الإعلاء (أو التصعيد)، وهو عبارة عن ميكانيزم لاشعوري بموجبه يفرغ الفرد مكبوتاته في أعمال سامية ونبيلة يرضى عنها المجتمع.

و يعتبر فرويد العمل مجرد إعلاء للمكبوت الجنسي (كمثال : قراءة فرويد لأعمال ليوناردو دافنتشي).

اما الفيلسوف نيتشه بيعتبر انو العبقرية مجرد بحث دؤوب ومكابدة شخصية من أجل بناء المعرفة. و يعتبر انو جميع ضروب المعرفة نتيجة للعبقرية.

اما المدرسة السيكولوجية الشعورية، بتؤمن بأن أساس العمل الفني شعور باطني داخلي ما بيصله إلا الفرد نفسه، ولا نستطيع الوصول اليه إلا بالمشاركة الوجدانية للفنان.

في زول فيلسوف اسمو "برغسون " بيقول : " قصيدة الشعر توجد وراء الكلمات وليس داخلها، لإنها توجد في الشعور المتدفق الذي كان أساس وجودها."

اما الفيلسوف " كانط " بيربط العمل الفني بالعبقرية. لانو للعبقرية موهبة فطرية تجعل من الفرد فنانا.
يعني اي نشاط فكري فاعلية تقوم على قاعدة ؛ وقاعدة العمل الفني هي العبقرية. ومن المميزات التي تؤكد ارتباط الفنون الجميلة بالعبقرية علي حد رؤية الفيلسوف " كانط " نجد :

*الأصالة :
إن كل عمل فني يتسم بجدة (بكسر حرف الجيم) تنم عن تميز خاص يتفرد به عن غيره من سائر الإبداعات.

*المثالية :
إن كل عمل فني يشكل في ذاته إسوة ونموذجا لغيره من الأعمال الفنية الأخرى.

*الإلهـام :
إن كل عمل فني هو نتيجة وحي وإلهام باطنيين، يعجز الفنان نفسه عن تمثلهما. وهذا ما يجعل كثيرا من الناس يربطون الإبداعات الفنية بأشياء خارقة للعادة.


نعود لنظرية الفن للفن ..

Post: #17
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 05:51 AM
Parent: #16

البرناسية (مذهب الفن للفن)


التعريف :

البرناسية مذهب أدبي فلسفي لا ديني قام على معارضة الرومانسية من حيث أنها مذهب الذاتية في الشعر، وعرض عواطف الفرد الخاصة على الناس شعراً واتخاذه وسيلة للتعبير عن الذات، بينما تقوم البرناسية على اعتبار الفن غاية في ذاته لا وسيلة للتعبير عن الذات، وهي تهدف إلى جعل الشعر فناً موضوعيًّا همه استخراج الجمال من مظاهر الطبيعة أو إضفائه على تلك المظاهر، وترفض البرناسية التقيد سلفاً بأي عقيدة أو فكر أو أخلاق سابقة.
وهي تتخذ شعار "الفن للفن".

Post: #18
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 05:52 AM
Parent: #17

التأسيس وأبرز الشخصيات:
= أطلق أحد الناشرين الفرنسيين على مجموعة من القصائد لبعض الشعراء الناشئين اسم "البرناس المعاصر" إشارة إلى جبل البرناس الشهير باليونان التي تقطنه "آلهة الشعر" كما كان يعتقد قدماء اليونان إلا أن الاسم ذاع وانتشر للتعبير عن اتجاه أدبي جديد. وإن كان دعاة هذا المذهب قد انتسبوا إلى مذاهب أدبية أخرى تشكلت فيما بعد ومنهم:

- شارل بودلير 1821 – 1867م وهو شاعر فرنسي، نادى بالفوضى الجنسية، ووصف بـ "السادية" أي التلذذ بتعذيب الآخرين.
- ومنهم تيوفيل جوتييه 1811 – 1872م وهو من أكبر طلائع البرناسية.
- ومنهم لو كنت دي ليل ويعد رئيس هذا المذهب، وقد تبلورت مبادئه بعد منتصف القرن التاسع عشر وانتهى به الأمر إلى أن ترك النصرانية إلى البوذية.
- ومالا راميه 1842 – 1898م وهو شاعر فرنسي، ويعد من أشد المدافعين عن هذا المذهب. ومن أعمدة المذهب الرمزي أيضاً.


يتبع ...

Post: #19
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 05:55 AM
Parent: #18

الأفكار والمعتقدات:
= اعتبار الأدب والفن غاية في ذاتيهما وأن مهمتهما الإمتاع فقط لا المنفعة، وإثارة المشاعر وإلهاب الإحساس ليتذوق الإنسان الفن الجيد.
= تحطيم القديم وتدميره لبناء العالم الجديد الخالي من الضياع، حسب زعمهم، والقديم في رأيهم، هو كل ما ينطوي على العقائد والأخلاق والقيم.
= يحقق الإنسان سعادته عن طريق الفن لا عن طريق العلم.
= استبعاد التعليم والتوجيه التربوي عن الشعر والفن عامة. والاهتمام بالشكل والتعبير الأدبي أكثر من اهتمامهم بالمضامين الفنية والأدبية.

= إن الحياة تقليد للفن وليس العكس.

يتبع ...

Post: #20
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 05:58 AM
Parent: #19

الجذور الفكرية والعقائدية:
= كان أرسطو الفيلسوف اليوناني 383 – 322 ق.م أول من هاجم الاتجاه التعليمي والأخلاقي في الشعر، وكان يرد بذلك على أفلاطون الذي قرر أن الشعر خادم الفلسفة(*) الأخلاقية وفكرة الإرشاد التعليمي.
= وبعد سقوط الإمبراطورية الإغريقية، وسيطرة الإمبراطورية الرومانية بكل اتجاهاتها العملية والنفعية، سيطر الاتجاه التعليمي على الأدب.
= سيطرت الكنيسة (*) على الفلسفة والأدب وبقي الاتجاه التعليمي في الشعر هو السائد. ومع ذل وجد من يتذوق الشعر من أجل القيم الجمالية، كالقديس أوغسطيوس في كتابه النظرية المسيحية(*) حيث يؤكد على المتعة الفنية التي تذوقها هو في الأسلوب الأدبي الذي كتبت به الأناجيل(*).
= ورغم تطور النقد الأدبي في القرن السادس عشر إلا أنه لم يتغلب على الاتجاه التعليمي في الأدب.
= وفي القرن السابع عشر يؤكد بيركورني أن الهدف الأساسي في الشعر المسرحي هو المتعة الفنية.
= وبمرور الزمن ازداد الهجوم على الجانب التعليمي للفن من قبل ورد زورث 1770- 1850م والشاعر شيللي 1792 – 1822م ورواد المدرسة الرمزية أمثال بودلير ومالا راميه.
= وفي مطلع القرن العشرين اعتبر النقاد نظرية الفن للفن.. دفاعاً مستميتاً عن الفن حتى لا تستخدم في الأغراض النفعية المؤقتة.
= والواقع أن المضمون الفكري والعقائدي لهذا المذهب(*) - غير الصورة الخارجية المتعلقة بالمتعة الفنية – هو رفض كل فكرة وعقيدة وأخلاق سابقة وخاصة ما يتعلق بالدين(*) وإن كان هذا الأمر لم يكن واضحاً في آثار أصحاب المذاهب.
= لذلك كان الهجوم على مدرسة الفن للفن، بعد انحرافها الكبير عن الحياة الواعية العاقلة من قبل بعض النقاد أمثال ت.س. اليوت الذي اتهم أصحابها بالخطأ وقصر النظر، وقرر أنه لابد من الالتزام للأديب أو الشاعر. وأن غاية الشعر والنقد تُلزم كل شاعر وناقد أن تكون الكتابة ذات نفع اجتماعي ما للقارىء.

Post: #21
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 06:04 AM
Parent: #20

الانتشار ومناطق النفوذ:
= مذهب(*) الفن للفن مثل بقية المذاهب الأدبية نشأ في أوروبا، وأشد المتحمسين له كانوا في فرنسا، أم المذاهب تقريباً، ولكن كان له أنصار في ألمانيا وإيطاليا، ووصل المذهب إلى أمريكا وغيرها من الدول.
إلا أنه تقلص بعد ذلك وتقوقع على نفسه بعد أن وجه له النقد الشديد لانحرافه عن كثير من الأصول التي بني عليها، والقيم التي كان يلزمه التقيد بها.

= ملاحظـة:
- يلاحظ أن البرناسية تعزل الأدب عن قضايا الحياة الاجتماعية والسياسية وتجعله غاية في حد ذاته، والإسلام يحدد غايات الإنسان في الحياة، ولا يقبل أن يكون الأدب غاية في ذاته، كما يرفض الإسلام الأدب المكشوف الذي يستخدم كأداة للانحراف ويقيس قيمته بموازين الخير والشر، وإذا صدر الأدب عن تصور يرفض القيم الدينية فهو مرفوض شكلاً وموضوعاً مهما سمت قيمته الأدبية وفقاً لمقاييس الصياغة أو حسن التعبير.

ويتضح مما سبق:
أن البرناسية مذهب أدبي فلسفي لا ديني، يعارض الرومانسية من حيث أنها مذهب الذاتية في الشعر، وهو يعتبر الأدب والفن غاية في حد ذاتيهما، لا وسيلة للتعبير عن الذات، ويرنو إلى تحطيم كل ما هو قديم وتدميره من أجل بناء العالم الجديد الخالي من الضياع حسب زعم أنصار المذهب. ولما كان القديم في هذا المذهب يعني كل ما ينطوي على العقائد والأخلاق(*) والقيم، فإن تحطيم القديم يعني في هذا المذهب(*) وجوب تحطيم الدين(*) والقيم الأخلاقية الأمر الذي يجب أن يتنبه له الشباب المسلم وهو يدرس هذا المذهب ويتعامل مع حصاده الفكري.

الرد الإسلامي على نظرية الفن للفن:
- الأدب في الإسلام والفن يجب أن يكون ملتزماً بالقيم الإسلامية وبمراعاة مبدأ التوحيد الخالص وبمراعاة نهي الإسلام عن التصوير والتجسيد، أما الفن للفن فإتباع للهوى وقد يؤدي بالفنان إلى تصوير ما يثير الشهوات ويفسد الأخلاق، وذلك مناقض لما تجب مراعاته من ضرورة الالتزام بأصول الفقه وأهم قواعده (لا ضرر ولا ضرار) والفن للفن يؤدي إلى إضرار أو إلى عدم منفعة وكلاهما موقف غير إسلامي.

--------------------------------------------------------------
مراجع للتوسع:
- نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد، د. نبيل راغب – مكتبة مصر - القاهرة.
- المذاهب الأدبية من الكلاسيكية إلى العبثية ، د. نبيل راغب – مكتبة مصر – القاهرة.
- مذاهب الأدب الغربي ،د. عبد الباسط بدر – مكتبة البيت – الكويت.
- الأدب المقارن ، د. محمد غنيمي هلال – دار الثقافة – بيروت.
--------------------------------------------------------------
المراجع الأجنبية:
- De Segur: Histoire de la litterature Europeenne. Paris. 1959.
- Lanson: Histoire de la litterature Francaise Paris. 1960.
- The Oxford Companion to English Literature. Edited by Margaret Drabble.
- The Cambridge Guide to Literature in English, edited by Ian Ousby.
- Encyclopedia Britanicca V 10 Literature – Westing.

المصدر

Post: #23
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-05-2006, 06:19 AM
Parent: #21

وعلى الرغم من أن نظرية الفن للفن كانت محددة السمات، واضحة المقصد والدلالة منذ بروزها ـ مذهباً أدبياً ـ على الرغم من هذا فقد اختلف في تفسيرها اختلافاً كثيراً، وبخاصة في الأدب العربي الحديث، ونشأت حولها معارك أدبية حامية، لقد زعم بعضهم أنها ترمي إلى التحلل من الأخلاق والعادات والتقاليد المرعية، وقالت طائفة إنها تهدف في النهاية إلى أدب إباحي بهيمي لا يتقيد بالمواصفات والأعراف الاجتماعية. بل ذهب بعضهم إلى أنها تهدف إلى فصل الأدب عن المجتمع وحبسه في الأبراج العاجية.
ولكننا نلاحظ في تلك الآراء شيئا من التعسف، فالفنية إنما هي معارضة ـ أولاً وقبل كل شيء ـ للذاتية الرومانسية والإسفاف والابتذال الذي هبطت إلى دركه الرومانسية في أواخر عهدها، ولم تدع هذه النظرية إلى التحلل من الأخلاق والعادات، والدعوة إلى الإباحية الأدبية، بل دعت إلى الجمال الفني المدرك من الصيغ الجميلة والعبارات المثيرة الموحية.

وليست أيضاً بدعوة إلي فصل الأدب عن المجتمع، فلا بأس أن يشارك الشعر في البناء الاجتماعي، إذا كان شكله جميلاً، والعبارات التي تؤدي المضمون جميلة موحية؛ فالجمال الفني مطلب ـ قبل كل شيء ـ في العمل الأدبي.
ولا شك أن تلك النظرية تساعد في رقي الأذواق الأدبية، وتكوين الحاسة الفنية عند القراء، كما أنها تصنع من الشعر لذة ومتعة، ولكنها أسرفت على نفسها في عدها الشكل الشعري الجميل كل شيء في الشعر، غير آخذة في حسبانها أهمية المضمون الشعري الذي يكوِّن مع الشكل الصورة الشعرية المتكاملة.

المصدر

Post: #24
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: elham ahmed
Date: 08-05-2006, 09:14 AM
Parent: #23

العزيز فيصل نوبى


الفنان هو انسان فى قمة انسانيته هو الذى يعبر عن الاخر بكل شفافيه

على ما اعتقد

Post: #26
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 08-06-2006, 09:28 AM
Parent: #24

الهام / البرنس
Quote: الفنان هو انسان فى قمة انسانيته
اتفق معكم ( علي حسب رائيي )
لكم الود علي الاطلالة المفرحة دوما ..
(الله لا يحرمنا منكم و يخليكم لي بعض)


ناصر
تأتي خلف البرنس ..
كنت داير ليك دفره و لا شنو
قوية المكنة و لا قوية النظرية
و لا الاتنين مع بعض

Post: #25
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: ناصر البطل
Date: 08-05-2006, 02:36 PM
Parent: #1

نور أقصد نوبي...
لا لا لا دي قويه

Post: #27
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 11-14-2006, 01:59 AM
Parent: #25

و كان رسام النملية مثالا حيا لهذا البوست

Post: #28
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 11-14-2006, 03:56 AM
Parent: #27

عندما كنت أدرس الفلسفة بكلية الآداب
-جامعة الخرطوم- وفي محاضرة فلسفة الأخلاق
تحديدا , والقاعة فيها حريم ورجال,
قال الدكتور كلاما*........
((أومآآآآآآآآآآآآآآآآك)))
ما عرفت -أنا راعي الغنم ببطن القاش-أمشي منو وين ...











*كان يتحدث عن الإنسان
البدائي وكيف يلبي رغباته الفطرية
على طريقة الدعوة المعاصرة للتصالح مع الجسد.....

Post: #29
Title: Re: الفــــــن للفـــــن
Author: فيصل نوبي
Date: 11-14-2006, 04:24 AM
Parent: #28

الحبشي
Quote: *كان يتحدث عن الإنسان
البدائي وكيف يلبي رغباته الفطرية
على طريقة الدعوة المعاصرة للتصالح مع الجسد.....
نقطة هامة جدا..
هل توافق رائيهم الفلسفي ..


وهل العوة المعاصرة للتصالح مع الجسد تقوم علي اسس فلسفية مقنعة ..
أتمني ان تمدد الطرح .. و سأحاول مدك باراء الفلاسفة ما أستطعت ..