للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )

للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )


21-11-2005, 00:35 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=239&msg=1191058584&rn=0


Post: #1
Title: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 00:35 AM

الاخ فرنكلي
الاخت بنت الاحفاد

الاخوة المتطلعون في الدين

ما هو حكم الدين او رأي العلماء في توزيع البرامج دون الرجوع الي الشركة المنتجة و حقوق الطبع بتوزيعها وتشغيلها للاستعمال الخاص او العام مع ال ( Crack ) ...

وهذا ليس بالطبع لا ينطبق البرامج المجانية...

الرجاء الافادة

Post: #2
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 21-11-2005, 01:07 AM
Parent: #1

في يوليو الماضي قدمت ورقة عن هذا الموضوع في المؤتمر العالمي الأول لادارة المعرفة بكوالالمبور- ماليزيا.
سجلات المؤتمر محمية بقوانين حق الطبع والملكية الفكرية!!!!!!!!.

تكريكة:
------
عندي بوستات كثيرة تشتريها





تحياتي
الحبشي

Post: #4
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 01:18 AM
Parent: #2

Quote: عندي بوستات كثيرة تشتريها


ما قلتو نوبـــــــة

ياخي والله في زول جهجهني عديل كده بالموضوع ده

كدي نشوف اخرو وين

الله يستر بس

Post: #9
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 21-11-2005, 02:54 AM
Parent: #4

Quote: ما قلتو نوبـــــــة

ياخي والله في زول جهجهني عديل كده بالموضوع ده

كدي نشوف اخرو وين

الله يستر بس

النوع ده اسمو "فرك ملاح السلج" بلا بانكبودر
بالجردقة الدرابية .
صدقني أنت ما فهمت قصدي!
البوستات التي أعنيها لم تنزل بعد.
ركز ياخ!!!!!
هجمتك الدرابة دي ولا شنو يا حبيب:
[
Quote: B]في يوليو الماضي قدمت ورقة عن هذا الموضوع في المؤتمر العالمي الأول لادارة المعرفة بكوالالمبور- ماليزيا.
!!.

طيب لو جبنالك درابيب لاس فيقاس كنت تكب الزوغة ولا شنو ؟
أحد هذه البوستات :
تدريب المتوقفون على كشف دراريب المسقفون
أها تشتري ؟
التاني :
أحزان البتيخ وغرور لسان الطير الشائقي القايم بروس!
عروض وتصفية شاملة

Post: #10
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 03:48 AM
Parent: #9

محمد الحبشي

ياخوي اليومين ديل بقيت تهظر عديل كده شايفك في بوستات كتيرة

الحاصل شنو !!!!

اها البوستات دي يا خبر اليوم بي فلوس بكرة بي بلاش

عشنا و ياما حنشوف

Post: #3
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: Ahmed Mohammed Osman
Date: 21-11-2005, 01:15 AM
Parent: #1

تسجيل حضور ومتابعة للاهمية


.... سؤالك دا يا روميو اجابتو ح تجهجنا شديد
وطبعا بعد كدا ما ينفع تعمل فيها ما عارف
سيت اب ساااااااااااااااااااااااي

Post: #5
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 01:19 AM
Parent: #3

Quote: وطبعا بعد كدا ما ينفع تعمل فيها ما عارف
سيت اب ساااااااااااااااااااااااي


احمد

اخوك عندو فتوتين و داير التالتة

الله يجيب العواقب سليمة بس

Post: #6
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: الأمين عثمان صديق محمد
Date: 21-11-2005, 01:42 AM
Parent: #1

اخونا نوبي
سلامات
لقيت ليك الفتوى الكاربة دي من الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
فتوى رقــم ( 18453 ) وتاريخ 2/1/1417هـ.
الحمـد لله وحده والصـلاة والسـلام على من لا نبـي بعده . . وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي
العام من المستفتي / ماجد عبادي محمد . والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2144) وتاريخ 8/5/1416 هـ. وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه أعمل في مجال الحاسب الآلي منذ فترة ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها ويتم ذلك دون أن اشتري النسخ الأصلية لهذه البرامج ، علما بأنه توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ مؤداها أن (حقوق النسخ محفوظة) تشبه عبارة (حقوق الطبع محفوظة) الموجودة على بعض الكتب وقد يكون صاحب البرامج مسلم أو كافر. وسؤالي هو:هل يجوز النسخ بهذه الطريقة .أم لا ؟)
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بأذنهم لقوله صلى الله عليه وسلم : (( المسلمون على شروطهم )) . ولقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل مال أمريء مسلم إلا بطيبة من نفسه )) وقوله صلى الله عليه وسلم : (( من سبق إلى مباح فهو أحق به )) . سواء كان صاحب هذا البرامج مسلماً أو كافراً غير حربي
لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم . والله أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو
بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو
صالح بن فوزان الفوزان

Post: #8
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 01:56 AM
Parent: #6

Quote: وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بأذنهم لقوله صلى الله عليه وسلم : (( المسلمون على شروطهم )) . ولقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل مال أمريء مسلم إلا بطيبة من نفسه )) وقوله صلى الله عليه وسلم : (( من سبق إلى مباح فهو أحق به )) . سواء كان صاحب هذا البرامج مسلماً أو كافراً غير حربي


الاخ الامين

مشكور و جزاك الله الف خير عليها

و في انتظار فتاوي اخري و اتمني ان يستفيد الجميع منها

Post: #14
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: Eng. Mohammed al sayed
Date: 21-11-2005, 12:12 PM
Parent: #6

قال صلى الله عليه وسلم : ((الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس)) [رواه مسلم 2553, والترمذي 2389].

(...)
Quote: هل أعمل بأيسر الفتاوى أم بأحوطها ؟
الحمد لله فلقد كثر العلماء وطلاب العلم في زماننا وكتب الفتاوى ، ولكن المسألة التي تحيرني إختلاف الفتاوى فإذا وجدت فتوى تقول بالتحريم وأخرى تقول بالتحليل فبأيهم أعمل ؟
هل بالأيسر ؟ أم بالأحوط ؟ أم بالأقرب للحق من وجهة نظري الشخصية ؟

وأنا بصراحة أعمل بأيسر الفتاوى وأقلها مشقه على نفسي فهل في ذلك عيب وحرج علي ؟
وجزاك الله خير يا شيخ على جهودك معنا
الحمد لله وبعد....
إذا اختلفت الفتاوى على المرء لجأ إلى الترجيح بالدليل إن كان من أهل الترجيح, لأن هذا هو الأصل, وهذا هو الذي أمر الله به, قال تعالى:
{اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون}.
وقال سبحانه: {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}.
ومتى خرج الإنسان عن اتباع الدليل ضل السبيل, و لذلك لا يجوز للمسلم أن يختار من الفتاوى المتعارضة ما فيه مصلحته, وما وافق هواه، دون قصد الحق, والنظر في الأدلة.
قال تعالى: {أفرأيت من اتخذ إلهه هواه }.
وقال تعالى: {ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله}.
فإن لم يكن من أهل فهم الدليل و لا يستطيع النظر في ذلك, اختار من الفتاوى ما اطمئن إليه قلبه, لا ما مال إليه هواه.
والمقصود بالاطمئنان: أن يكون قصد القلب معرفة الحق, وطلب رضى الرب, ولو عارض مصلحته, وخالف هواه.
وقال صلى الله عليه وسلم : ((الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس)) [رواه مسلم 2553, والترمذي 2389].
و يرد في هذا المقام حديث وابصة بن معبد رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((جئت تسأل عن البر والإثم)) قلت: نعم, قال: ((استفت قلبك. البر ما اطمأنت إليه النفس, واطمأن إليه القلب, والإثم ما حاك في النفس, وتردد في الصدر, وإن أفتاك الناس وأفتوك)) [رواه أحمد 18035, وصححه الألباني].
والمقصود بالقلب هاهنا, قلب المؤمن الصالح, وقلب المؤمن الورع, وقلب المؤمن الواعي, فالمؤمن الذي يريد وجه الله، يتحرى الصواب, ويطلب الحق, فإن لم يتضح له عمل بما اطمأن إليه القلب, قلب الصدق, وقلب الإتباع, وقلب الرغبة في الحق, لا قلب اتباع الهوى, وتتبع الرخص.
ومن عوامل الاطمئنان:
- الأول: الأخذ بالأحوط في الأطعمة والأشربة. لقوله صلى الله عليه وسلم لعدى بن حاتم: ((إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل فكل وإذا أكل فلا تأكل..)) [رواه البخاري 173, ومسلم 1929]. أي إذا أرسلت كلبك الذي عُلم الصيد فوجدته يأكل من الفريسة فلا تأكل منها. لأن الكلب إما أن يمسك الفريسة لصاحبه فلا يأكل منها، وإما أن يمسك لنفسه فيأكل منها, و قد يكون أمسكها لصاحبه و لكنه كان جائعاً فأكل منها، فمنع الرسول صلى الله عليه وسلم الأكل حين وقوع الشبهة.
ومن أدلة الأخذ بالأحوط: قوله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) [رواه الترمذي 2518, والنسائي 5397, وصححه الألباني].
- الثاني: الأخذ بفتوى الأعلم, والأكثر, والأتقى, وأهل الاختصاص.
فإن تعذر اطمئنان القلب لفتوى معينة مع بذل الجهد, وقصد الحق, جاز الأخذ بالأسهل, وإن كان الأولى, و الأحوط الأخذ بالأشد.
وللمسألة تفصيل ليس هاهنا محله.
واعلم أن المرء كلما ازداد علماً, وإيماناً, ازداد هداية للصواب, وسداداً في الحق.
قال تعالى: {والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم}.
وقال تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}
لأنه بالعلم يُدرك الخطأ من الصواب, وبالإيمان يوفق للسداد و الحق.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

Post: #7
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: Hatim Elhassan
Date: 21-11-2005, 01:53 AM
Parent: #1

يا نوبى
الفتوى لتالتة جاياك
انت ده رايك شنو؟

Post: #11
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 03:55 AM
Parent: #7

Quote: يا نوبى
الفتوى لتالتة جاياك
انت ده رايك شنو؟


حاتم
كيفك

تعرف اخوك دايرها حلال لكن ما عارف كان بقت حرام نسوي شنو تاني ؟؟؟

Post: #12
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: Frankly
Date: 21-11-2005, 07:32 AM
Parent: #11

الأخ فيصل نوبي
السلام عيكم ورحمة الله
Quote: الاخ فرنكلي
الاخت بنت الاحفاد

الاخوة المتطلعون في الدين

ما هو حكم الدين او رأي العلماء في توزيع البرامج دون الرجوع الي الشركة المنتجة و حقوق الطبع بتوزيعها وتشغيلها للاستعمال الخاص او العام مع ال ( Crack ) ...

وهذا ليس بالطبع لا ينطبق البرامج المجانية...

الرجاء الافادة


أشكرك على سؤالك وجزا الله الأخ أيمن على ما أورده
ومنكم نستفيد

تحياتي
فرانكلي

Post: #13
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: محمد عيد الله
Date: 21-11-2005, 11:21 AM
Parent: #12

الاخ نوبي
قبل ان افتي نوع البوستات الداير تنقلها شنو ؟
محمد عبد الله

Post: #15
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 21-11-2005, 11:07 PM
Parent: #13

محمد عبدالله

سلام يا حبيب

Quote: قبل ان افتي نوع البوستات الداير تنقلها شنو ؟


ياخوي ما داير انقل شي انت قريت كلامي كويس !!

هسي تاني واحدة واحدة

انت لو داير تنزل Windows في جهازك الشغلة دي بتشتريها لكن لو مشيت لي صاحبك ممكن يديك ليو مجاني صاح !!

اها ده حرام ولا حلال ؟؟

Post: #16
Title: Re: للنقاش ..... فرانكلــي و أخرين : ما هو رأي الدين في البرامج ال ( Cracked )
Author: فيصل نوبي
Date: 23-11-2005, 00:24 AM
Parent: #12

Quote: أشكرك على سؤالك وجزا الله الأخ أيمن على ما أورده


فرانكلي ركز ياخ !!!!!!!!

الراجل اسمو الامين

بالله فتشو لينا الفتوي اذا ممكن