كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية

كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية


05-19-2007, 12:30 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=231&msg=1184753545&rn=8


Post: #1
Title: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-19-2007, 12:30 PM
Parent: #0

الاربعاء 17 مايو 2007 اقام منبر قوى السودان الجديد باحزابه النوبية ندوة عن كجبار وامري والصور تحكي.
وسوف يتم ادخال اوراق المشاركة تباعا::



حمدان - الحركة الشعبية في المنصة ومعه اشرف يسن للاستعداد للندوة


عثمان فرسان مندوب الحزب النوبي السوداني يسرد آخر المستجدات عن الحالة في منطقة السد من واقع المستندا التي تحصل عليها من لجنة سد كجبار بالرياض


دارفور كان حاضرا ويظهر بجاتبه الاستاذ تاج السر من جزيرة صاي


ومن الخرج آتو لحضور الندوة ويظهر أبناء فريق المحس


ومن مشكيلة المحس حضور وفي نهاية الصورة المهندس عبدالله نصر رئيس اللجنة الشعبية للسد بالرياض يتابع من خلال مستنداته التي دائما تكون معه للاجابة عن اي استفسار.


حافظ شوكت الشاب الديناميكي في لجنة السد بالرياض في منتصف الصورة


عبدالناصر من شباب جدي المحس ويبدوا انه تلقى مكالمة من لجنة السد بالبلد يودون الاستماع للندوة.


بينما خليل عيسى يعدل نظارته جلس علي ابوبكر يتصفح احدى المنشورات عن سد كجبار


ومن ابوفاطمة حضر محمد زيادة لمعرفة اخبار مياه السد الذي سيبتلع ابوفاطمة ايضا اذا تم


في حركة استقبال الضيوف وترتيب حاجيات الندوة كان فيصل عبدالعزيز يعمل بنشاط دائم.


المستشار عبدالهادي الزبير والفذلكة القانونية وتهجير الناس بالعنوة وما يترتب عليه.


ورقة التجمع النوبي الضافية بين يدي بركات بشير نجار


الباحث النوبي مكي علي ادريس صاحب ملحمة كجبار الاولى يلقي محاضرة خاصة عن انسان المنطقة بعد التهجير وتجربة حلفا.


المهندس عادل سعيد وورقة المؤتمر النوبي بالخليج.


كان الريس عبدالمنعم عبدالعال حاضرا


الخبير الزراعي د. شريف عثمان يحذر عن خطر السد على البيئة خاصة ان المنطقة غير زراعية


البروف عزالدين عمر موسى في ظل عدم ديمقراطية الحوار التهميش يطال حتى مجتمع الخرطوم ناهيك عن ابناء المنطقةالنوبية في كجبار


حياة العبادي تحمل ملف إمري ومعاناة أهلهاوالتنبيه بخطورة الموقف


باسم جميعة التراث والثقافة النوبية تحدث المهندس حمدي كاشف عن خطورة السد


الوسيلة يسترجع الماضي ويتذكر مآسي التهجير القسري من حلفا ويحذر عدم التكرار


ومن الشرق رسول بيننا فكان عامر الشرق.

Post: #2
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-19-2007, 03:36 PM
Parent: #1

الناس الخضروا مالم ما بردو

Post: #3
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد خليل إسماعيل
Date: 05-19-2007, 04:13 PM
Parent: #2



عمى زمراوي

إر هكر في


الصور والمشاركون سردتها بصورة واضحة

أرجو أن تعطينا نقاط مختصراً عن ما قاله المتحدثون
وما هي نتائج الإجتماع ... وما هي توصيات المنبر


تحياتي

ابو شهد

Post: #4
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-19-2007, 04:22 PM
Parent: #2

ليه

Post: #5
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-19-2007, 04:38 PM
Parent: #4

رد من عظيم النوبة- الخرطوم

فنحن ايضا في لجنة الخرطوم كان لنا لقاء حاشد بدار المحس وكان هذا اللقاء مخصصا لابناء الحامداب- امري- المناصير ليتحدثوا عن تجربتهم لكن حضور وفد البلد جعلنا نعتذر لمناديب متضرري سد الحامداب لكنهم اصروا علي الحضور لسماع صوت رافضي كجبار ومن ثم قاموا بمداخلات تمهيدا للمخاطبة المخصصة لهم يوم الخميس القادم.
خاطب الحاضرين من لجنة البلد:
عبد الحكيم عبد الرحمن نصر , عبد العزيز محمد علي خيري , سيد الحسين , د. احمد عبدالله خضر علي التوالي ومن ثم قدم الاستاذ محمد عبد الله سيد احمد عن المناصير والسيد عبدالمنطلب هاد الله الناطق الرسمي باسم متضرري امري والسيد عبد الواحد مندوب متضرري الحامداب.
وقد كانت ليلة جميلة وحاشدة افتقدنا فيها مكبرات الصوت ( التي تحتاج لتصديق من الامن) والتوثيق.

Post: #6
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد خليل إسماعيل
Date: 05-19-2007, 04:44 PM
Parent: #4

Quote: ليه



كدة بس

Quote: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية



لانو من حقي أعرف ماذا دار في المنبر المذكور
وماهي توصياتهم لتدارك أثار سد كجبار ......
وماهي الرؤي التى قدمت بالمنبر ...
والنتائج التى خرجو بها ....





إنت رائك شنو ؟؟؟؟؟؟؟ من حقي وحق كل النوبة معرفة ما تم أو لا ؟؟؟؟






وبعدين إنت بتسأل عن الكانو حاضرين ليه ما بتداخلو ؟؟؟؟؟






أوكي الحضور فهمو الحاصل وعرفو نتائج المنبر بتاعكم دا ؟؟؟؟؟ أوكي





الما حضرو المنبر بتاعكم دا وهم ( الشعب النوبي ) الإنتو بتتكلمو بإسمو
بدون تكليف منهم مش المفروض تنقلو لهم ما دار بالمنبر وماهي توصيات المنبر
وبما خرجو من نتائج ....


وعلي ماذ إتفق الحضور .... وماهي الخيارات المطروحة للمقاومة


وهل هنالك جهات تؤيد السد ؟؟؟؟ وما هي مبرراتهم


والرفضون ما مبرراتهم ؟؟؟؟



عشان الناس تعرف الحاصل شنو


ما مممكن تعملو إجتماع كبير كدو فيه حتى ناس ( دارفور ) ( والشرق )

ونحن ناس النوبة ما تنورونا بالحصل بالإ‘جتماع





وبعد دا كله بتسأل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



Quote: ليه




إنت ما عرف ليه









عشان نكون في الصورة ونتابع معاكم





ابو شهد

Post: #7
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: الطاهر ساتي
Date: 05-19-2007, 10:59 PM
Parent: #1

Quote: ليه


ليه ..؟؟
والله سؤال غريب ..
انت مش اتكلمت باسمو وكمان عامل ليك ( احزاب نوبية ) ..؟؟
ولامن يسألوك عن النتائج تقوليهم ليه ..؟؟
ياخى والله بعانخى ماكان بيتصرف بطريقتك دى ...
شموليتكم عينة ..!!
قال ليه قال ..

Post: #8
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد خليل إسماعيل
Date: 05-20-2007, 07:17 AM
Parent: #7

أخوي الطاهر


تحياتي ...

أها واحد ينزل موضوع طويل وعريض .... وقضية كبيرة زي قضية كجبار
وينزل ديشليون صورة لمشاركين ومتحدثين ( من كل بقاع السودان ) ( وحركاته )

Quote: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية


ولمن تسألو ......

عن
ما
دار
بالمنبر
وماهي
مقررات
وتوصيات
المنبر

ونتائج
المنبر


يجي يسالك ويقولك


Quote: ليه


أها واحد ذي معقول ممكن يحمل قضية كجبار والله يا ربي النوبة حقتهم براهم كدة
ونحنا ما عارفين

أها واحد زي عمنا زمراوي دا وبعد عمرو دا كلو ... ونضالاتو في فندقو داك
الكان بشتغل فيه وبيحكي عن أيام اللاوعي فيها يجي يسالك سوال زي دا ....
كدي إنت قول لي كيف ترد عليه .


ابو شهد

Post: #9
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-20-2007, 08:55 AM

Quote: تحياتي ...

أها واحد ينزل موضوع طويل وعريض .... وقضية كبيرة زي قضية كجبار
وينزل ديشليون صورة لمشاركين ومتحدثين ( من كل بقاع السودان ) ( وحركاته )


Quote: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية



ولمن تسألو ......

عن
ما
دار
بالمنبر
وماهي
مقررات
وتوصيات
المنبر

ونتائج
المنبر


يجي يسالك ويقولك



Quote: ليه



أها واحد ذي معقول ممكن يحمل قضية كجبار والله يا ربي النوبة حقتهم براهم كدة
ونحنا ما عارفين

ابو شهد


يا ابو شهد يا ابو العسل ظاطو

لك التحية حتان تغفر لي الهفوة الفنية في الرد.

اولا انا لم اكن اقصد ان كلمة ليه انفصلت عن بقية الجملة
وبقية الجملة تجدونها في بوست آخر وهذا لعمري منتهى فلتان الامور.

فوالله كلامك دا ضحكني شديد واستغربت لمن لقيت كلمة ليه دي قاعدة براها.. قلت يمكن سهى ويمكن نسى جاطت الاسامي وجابو ليه في اولا.. (مع الاعتذار للاغنية).

اخي الحبيب محمد خليل اسماعيل
فوالله الصور انا نزلتهاعشان الكاميرا مليانة شديد ومنتظر الناس العملت التغطية ودا شغل اعلاميين.
وسوف تنزل المقالات واوراق الندوة تباعاً.


Quote: أها واحد زي عمنا زمراوي دا وبعد عمرو دا كلو ... ونضالاتو في فندقو داك
الكان بشتغل فيه وبيحكي عن أيام اللاوعي فيها يجي يسالك سوال زي دا ....
كدي إنت قول لي كيف ترد عليه .

صدقني لو كان الدنيا بخير ايام الفندق وكدا ما كان الجملة اتفرقت وبقت ناقصة وكلمة ((ليه)) البراها دي كان جا ليها جواب..
يا حليل ايام زمان لمان كانت الدنيا من غير ليه.

Post: #10
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-20-2007, 09:05 AM
Parent: #9

Quote: ليه ..؟؟
والله سؤال غريب ..
انت مش اتكلمت باسمو وكمان عامل ليك ( احزاب نوبية ) ..؟؟
ولامن يسألوك عن النتائج تقوليهم ليه ..؟؟
ياخى والله بعانخى ماكان بيتصرف بطريقتك دى ...
شموليتكم عينة ..!!
قال ليه قال ..


اخوى الطاهر ساتي المرض لك التحية
عارفك زي الفراش بتحوم وترك فوق الكلام البنزلوا وتتصيد يا صياد
اها بقيت لو ما لقيت منك انتقاد لكلامي ما بكون سعيد واقول يا ربي كلامي اكيد ما نصيح لانو الطاهر ساتي ما انتقدني...
وكويس انك لقيت كلمة ليه براها عشان تكون مثار بحثك وسؤالك؟

فوالله يا الطاهر ساتي رغم انك مقاصدني في كل ما اكتب الا انني اكيد يوم حأستقبلك بالاحضان زي احمد علاء الدين.

Post: #11
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-20-2007, 09:24 AM
Parent: #1

التحية للجميع

والشكر خاصةً للأخ زمراوي على المجهود في إنزال الصور

ضمن تفاعله ومتابعتة للأحداث في شمال السودان أقام منبر قوى السودان الجديد بالخليج والتنظيمات النوبية مساء الأربعاء 16 مايو 2007م ندوة كبرى بعنوان " كجبار" و" أمري" بين الرفض الشعبي والأصرار الحكومي وبحضور كمي ونوعي متمثلاً في التنظيمات والاحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وأفراد من الجمعيات بالرياض. حيث تمحورت الندوة في خمس نقاط هي كالتالي:
السرد التاريخي لأحداث كجبار ـ الاستاذ عثمان فرسان

المحور السياسي (منبر قوى السودان الجديد)ـ مهندس عادل سعيد
ورقة التجمع النوبي ـ الاستاذ/ بركات بشير نجار

المحور القانوني ـ المستشار الهادي الزبير

المحور البيئي والزراعي ـ د. شريف خيري

المحور التاريخي (الآثار والتويثق لحجم الآثار النوبية) الاستاذ مكي على أدريس.

وسوف نواصل في إنزال كافة الاوراق والتوصيات تباعاً
مع وافر الشكر والتقدير

Post: #12
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-20-2007, 09:32 AM
Parent: #11

بيان إلى جماهير الشعب السوداني
حول أحداث سد كجبار وأمري

ظل" منبر قوى السودان الجديد بمنطقة الخليج" متابعاً ومتفاعلاً مع التداعيات والأحداث التي جرت في شمال السودان بمنطقتي كجبار وأمري ـ المناصير.
شرع نظام المؤتمر الوطني في إقامة سد بالمنطقة المحيطة "بشلال كجبار" على غير مصلحة لأهالي المنطقة ودونما رغبة منهم الأمر الذي أعتبر مرفوضاً من قبلهم ، وإثر ذلك أنتظم الأهالي في مسيرات سلمية للتعبير عن رفضهم لهذا الأمر.
ومن قبل ما ترتب عن قيام سد "الحمداب " من تهجير للمناصير وأهالي أمري من مقارهم القديمة إلي أخري لم تف باحتياجاتهم السكنية والزراعية ناهيك عن أنها جاءت مغايرة تماماً للوعود التي قطعت لهم قبل إنشاء السد.
لقد كان رد فعل نظام المؤتمر الوطني في منطقة أمري أن أنزل الجيش في شهر مارس2007م والذي قام بالتنكيل بالمواطنين العزل ومطاردتهم واعتقال قياداتهم. ونفس المشهد تكرر في منطقة كجبار في 24 أبريل 2007م،حيث تصدت قوات الشرطة والجيش للمسيرات بالغازات المسيلة للدموع والهروات وطلقات الرصاص الحي مما أدى إلى حدوث إصابات وجروح بين المتظاهرين العزل.
ينبني احتجاج المواطنين بمنطقة كجبار (علي إقامة السد) على أسباب من أهمها:
• عدم علمهم بأمر السد إلا بعد وصول الآليات الخاصة به.
• حجم الأضرار الكبيرة التي يمكن أن تلحق بالمواطنين وممتلكاتهم ، وخوفهم من الإجحاف بحقهم إن هم رضوا بالتعويض وتجربة متضرري سد الحماداب ( أمري – المناصير) ومن قبلهم أهل حلفا _ ماثلة أمامهم.
• المنطقة المراد إنشاء السد بها تعتبر من أكثر المناطق غنىً بالآثار النوبية التي لم تكتشف بعد ويخشون من إغراقها وضياعها كما حدث ذلك بالأمس القريب عند إقامة السد العالي.
• التجارب المعروفة عن نظام المؤتمر الوطني من أنه يستولي علي خيرات البلاد لصالح رموز ومحاسيب حزبه الحاكم، يجعل الأهالي لا يقبلون أن تقام المشاريع التنموية الإستراتيجية حالياً .
إنّ " منبر قوى السودان الجديد بمنطقة الخليج "، يشير إلي أن نظام المؤتمر الوطني بتصرفاته اليوم بكجبار وبالأمس بمنطقة أمري والمناصير ، فإنها تعبّر بذلك عن عدم التزامها باتفاقيات السلام في بنودها الخاصة بحرية التعبير والتجمع السلمي إذ تعرضت بقوة السلاح لمسيرات سلمية وأيضاً بالبند الخاص بالوضع الدستوري للقوات المسلحة إذ يستخدمها لقمع وترهيب المواطنين العزل.
ونطالب بالتحقيق في التجاوزات التي تتم في مناطق الإقليم الشمالي بكجبار وأمري والمناصير ، كما وندعو المجتمع الدولي إلي القيام بمسئولياته تجاه المواطنين العزل قبل أن يوجد النظام بتصرفاته واحتقاره لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية دار فوراً أخري بالإقليم الشمالي.
عاش نضال الشعب السوداني بكلّ أعراقه وأديانه وتنظيماته لأجل ســودانٍ جديد، يسوده السلام وتعمـّه الوحدة وتنهضُ به التنمية المتوازنة وتخفق فيه رايات الإخاء والمساواة والعدالة الاجتماعية لكلِّ فئاته..
منبر قوى الســــودان الجديد بمنطقة الخليج - الرياض 16 مايو 2007م
الحركة الشعبية لتحرير السودان / حركة القوى الجديدة الديمقراطية " حق" /حركة كوش للديمقراطية والدستور
حركة تحرير السودان/ جبهة الشرق / الحزب القومي السوداني/ التحالف الوطني السوداني/ الحزب النوبي السوداني.

Post: #13
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: زهير حيدر صديق
Date: 05-20-2007, 09:35 AM
Parent: #11

Quote: فوالله يا الطاهر ساتي رغم انك مقاصدني في كل ما اكتب الا انني اكيد يوم حأستقبلك بالاحضان زي احمد علاء الدين

الكبير يفضل كبير.
تحياتي أخي محمد وخالص أمنياتي بالتوفيق.
مودتي.

Post: #14
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-20-2007, 12:08 PM
Parent: #13

المحور القانوني
حينما تغيب الأنظمة الداخلية للدولة وتعكف عن حماية المواطنين تفرض القوانين الدولية نفسها لتحد من بطش الفاشية ولعل ما يجري لأهلنا في كجبار خير دليل على ذلك وعلى النوبيين جميعاً تبيان المواد التي خرقتها السلطة من المواثيق الدولية الملزمة لها ثم التحرك لمنظمات المجتمع المدني والوكالات التابعة للأمم المتحدة وفضح ممارسات السلطة متشبثة بالإسلام الذي جاء ليرفع الظلم عن البشرية جمعاء.
من بين الوثائق الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان التي تم تبنيها في الأمم المتحدة والتي نالت موقعاً هاماً في القانون الدولي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من سنة 1948، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من سنة 1966 العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من سنة 1966. وتشكل الوثائق الثلاثة معاً ما يسمى "لائحة الحقوق الدولية".
الإعــلان العـالمي لحقـوق الإنسان
اعتُمد بموجب قرار الجمعية العامة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948
في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأصدرته،. وبعد هذا الحدث التاريخي، طلبت الجمعية العامة من البلدان الأعضاء كافة أن تدعو لنص الإعلان و"أن تعمل على نشره وتوزيعه وقراءته وشرحه، ولاسيما في المدارس والمعاهد التعليمية الأخرى، دون أي تمييز بسبب المركز السياسي للبلدان أو الأقاليم
الديباجة
لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.
ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.
ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدماً وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان اطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.
ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.
فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الاعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.
المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.
المادة 3
لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.
لمادة 8
لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون.
لمادة 12
لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.
المادة 13
1. لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.
2. يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.
المادة 17
1. لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
2. لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.
لمادة 30
ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.
العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
اعتمد وعرض للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 2200 ألف (د-21) المؤرخ في 16 كانون/ديسمبر1966
تاريخ بدء النفاذ: 23 آذار/مارس 1976، وفقا لأحكام المادة 49
المادة 1
1. لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها بنفسها. وهى بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي وحرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
2. لجميع الشعوب، سعيا وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.
المادة 3
3. على أية دولة طرف في هذا العهد استخدمت حق عدم التقيد أن تعلم الدول الأطراف الأخرى فورا، عن طريق الأمين العام للأمم المتحدة، بالأحكام التي لم تتقيد بها وبالأسباب التي دفعتها إلى ذلك. وعليها، في التاريخ الذي تنهى فيه عدم التقيد، أن تعلمها بذلك مرة أخرى وبالطريق ذاته.

لمادة 12
1. لكل فرد يوجد على نحو قانوني داخل إقليم دولة ما حق حرية التنقل فيه وحرية اختيار مكان إقامته.
3 لا يجوز تقييد الحقوق المذكورة أعلاه بأية قيود غير تلك التي ينص عليها القانون، وتكون ضرورية لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة أو حقوق الآخرين وحرياتهم، وتكون متمشية مع الحقوق الأخرى المعترف بها في هذا العهد.
العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
اعتمد وعرض للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 2200 ألف (د-21) المؤرخ في 16 كانون الأول/ديسمبر 1966 تاريخ بدء النفاذ: 3 كانون الثاني/يناير 1976، وفقا للمادة 27
المادة 1
1. لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها بنفسها، وهى بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي وحرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
2. لجميع الشعوب، سعيا وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.
لمادة 4
تقر الدول الأطراف في هذا العهد بأنه ليس للدولة أن تخضع التمتع بالحقوق التي تضمنها طبقا لهذا العهد إلا للحدود المقررة في القانون، وإلا بمقدار توافق ذلك مع طبيعة هذه الحقوق، وشريطة أن يكون هدفها الوحيد تعزيز الرفاه العام في مجتمع ديمقراطي.
لمادة 12
1. تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه.
2. تشمل التدابير التي يتعين على الدول الأطراف في هذا العهد اتخاذها لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق، تلك التدابير اللازمة من أجل: (ب) تحسين جميع جوانب الصحة البيئية والصناعية،
(ج) الوقاية من الأمراض الوبائية والمتوطنة والمهنية والأمراض الأخرى وعلاجها ومكافحتها،
(د) تهيئة ظروف من شأنها تأمين الخدمات الطبية والعناية الطبية للجميع في حالة المرض.
لمادة 25
ليس في أي حكم من أحكام هذا العهد ما يجوز تأويله علي نحو يفيد مساسه بما لجميع الشعوب من حق أصيل في حرية التمتع والانتفاع كليا بثرواتها ومواردها الطبيعية.
تلك هي قليل من كثير مما خرقته السلطة وعلى التنظيمات النوبية الكاملة التصدي لها وعمل مذكرات مبينين أوجه المخالفة ومن ثم التحرك للأجهزة التابعة للأمم المتحدة.
المحامي والمستشار القانوني / عبد الهادي الزبير همد
شبكة المحامين العرب
الرياض.

Post: #15
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-20-2007, 01:48 PM
Parent: #14

التجمع النوبي
ندوة كجبار وأمري بين الرفض الشعبي والإصرار الحكومي
الأربعاء 16-5-2007
استراحة النخيل
مقدمة:
قدرنا مع هذه الحكومة أن نطالبها دوماً بحقوقنا التي كتبتها هي عبر اتفاقاتها في نيفاشا والقاهرة واسمرا وتشاد، فحق إقامة المشاريع التنموية واستثمار رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية في الولايات أو الإقليم بحسب "الفدرالية" والحكومات الإقليمية، ليس ذلك فحسب بل سنظل هذه الحكومة تمارس وتبني سياساتها على الأوهام والنظريات المغلوطة التي تتبناها كما مثلما تعاملت مع قضية دارفور وغيرها من قضايا الوطن الكبيرة، فها نحن جراء سياسات وأقوال وأفعال نظام الإنقاذ وسدنته منذ مجيئها عام 1989 وهم يقولون أن المنطقة غير مواكبة ـ بل وفرعونية كافرة ـ ومعادية لأيديولوجيتها الإسلاموية المفروضة على الجميع قسرا، نجلس في مثل هذا المكان لنوضح الحقائق ونعلن موقفنا في التجمع النوبي....

أسباب ومبررات رفض إقامة السد.

1- التهجير من الأرض النوبية وهنا قد يبدو سؤال لماذا ترفضون التهجير:
أولا: لأننا لا نريد بديلا عن الأرض النوبية.
ثانيا: ضبابية الرؤية حول المنطقة التي سوف يهجرون إليها المحس (حيودونا وين)؟
2- التجارب السابقة في التهجير مثل تهجير أهالي حلفا وان معظم الحلفاويين لم يكتمل نصيبهم من إقساط التعويضات حتي الآن والمساحة الزراعية التي أعطيت لهم ضاقت عن سعة الأجيال القادمة والمشروع الزراعي في حلفا انتهي إلي لا شئ.... وتجربة المناصير. وسوف أرفق لكم كملحق بيان المتضررين من سد مروي من أهالي أمري.
3- كل التجارب السابقة في التهجير من أسوان حتي مروي التعويض فقط للمستوطنين في المنطقة ومن غاب عن المنطقة لمدة تزيد عن 6 سنوات ليس له تعويض وأيضا تعويضات النخيل كل من يملك أكثر من خمسة وعشرون نخلة ليس له تعويض علي الفائض وحتى تعويض الخمسة وعشرون نخلة بالإقساط .
4- وأخيرا وهو الأهم فقدان الثقة في هذه الحكومة والناتجة من مواقف الحكومة في كل القضايا الوطنية دارفور الشرق الجنوب، موقفها من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها، ممارساتها التي أدت إلى انقسامات كبيرة في منظمات المجتمع المدني السياسية والاجتماعية... وعمقت الأزمة السودانية.
5- الجدوى الاقتصادية للسد:
أ – من ناحية إنتاج الكهرباء إنتاج سد الحامداب يزيد ويفيض عن حاجة السودان للكهرباء .
ب – المشاريع الزراعية... معروف أن المنطقة المهددة بالإغراق هي شريط نيلي بين النهر والحجر إذا تم إغراق هذا الشريط تتبقي الأراضي الصخرية والجبلية وبالطبع هي ليست صالحة للزراعة. أما عن دعاوي إقامة مشاريع كبري خلف أو شمال السد مثل منطقة كوكا فالإجابة أن سد دال المزمع إنشائه سيغرق الأرض شمال سد كجبار وبالتالي ينتفي هذا المبرر.
ج – في ندوة بدار المهندس في نهاية مارس الماضي ذكر المهندس يحي عبد المجيد وزير الري أبان حكومة نميري والمستشار بالأمم المتحدة حاليا والشهير (بابو السدود) أن تعلية خزان الرصيرص يغني عن إنشاء أربعة سدود مقترحة وهي الحامداب ( قيد الإنشاء) كجبار, دال, والشريف (الشلال الخامس بالقرب من أبي حمد) وذكر انه ابلغ الحكومة أن تعلية خزان الرصيرص سينتج إضعاف كهرباء هذه السدود مجتمعة بالإضافة إلي أن الأثر البيئي الناتج من تعلية الخزان ضعيف باعتبار أن الخزان مقام أصلا وان التكلفة المالية اقل من ربع تكلفة خزان واحد من هذه الخزانات باعتبار أن التعلية ستتم فوق الخزان المبني أصلاً .
د- عدم استخدام بدائل التنمية من بترول وطاقة شمسية وغيره اذا كانوا حريصين علي تنمية المنطقة.
إذا وضعنا كل هذا في الاعتبار ورغم ذلك تصر الحكومة علي إنشاء كجبار يتبادر إلي الذهن شيء واحد فقط أن الحكومة تهدف من وراء إنشاء سد كجبار إفراغ المنطقة من السكان لأسباب عده حسب تحليلنا:

1- طمس الهوية النوبية بخلط النوبية في مناطق عربية كما حدث لأهالي حلفا الجديدة
2- بيع تلك الأراضي الواقعة غرب ارقين للحكومة المصرية ( موضوع الـ 6.1 فدان) دون أن تجد إي معارضة من النوبيين باعتبار أن المنطقة ستصبح خالية
3- تخفيف خطر الاطماء علي السد العالي والذي خفت قوته بمقدار الربع بسبب الاطماء المتزايد يوما بعد يوم وهذا يوضح لماذا تسكت الحكومة المصرية علي إنشاء سدود في السودان بالرغم أن اتفاقية مياه النيل تعطيها حق الاعتراض.
4- مثلث حمدي (عبد الرحيم حمدي) والذي يتحدث انه في زمن العولمة سيتبقي لنا كحكومة سودانية من دولة السودان مثلث رؤوسه ما بين (دنقلا- سنار- الأبيض) فيجب الاستفادة بالباقي قبل أن يضيع من أيدينا.
5- بقي أن تلاحظوا أن السد العالي اغرق حتي دال وسد دال سيغرق حتي دلقو وكجبار سيغرق حتي مقاصر بمعني أن هذه المناطق ستصبح خالية من السكان.
أخيرا بقي أن نذكر أن الحكومة باغتت أهالي كجبار وأنزلت الآليات بليل مما يوضح سوء النية المبيتة وكانت قد قالت سابقا عندما زار وفد من المهندسين واستفسر الأهالي عن ماذا يريدون قالوا الحكومة تريد إنشاء فندق خمسة نجوم . ثم ضرب الأهالي المحتجين سلميا بالرصاص ثم إنكار الوالي ومدير الشرطة ذلك وذكر أن ما حدث أنهم وقعوا من الجبل نتيجة للبمبان وأصيبوا. ثم رفض الوالي التصديق لوفد لجنة البلد إقامة ندوة في دنقلا خوفا من إسماع الصوت الأخر وادعائه المتكرر أن أهالي المنطقة جميعا موافقون علي إنشاء السد كل هذا يوضح بجلاء النية السيئة للحكومة في هذا الأمر.

الخلاصة:
1- الرفض المطلق لإقامة سد كجبار حتى وان ثبتت جدواه الاقتصادية وذلك إضافة إلى المبررات التي أوردناها، أن الحكومة غير مؤتمناً عليها على أرواح وأموال وقضايا وهموم المواطنين، وتجربة سد الحماداب ماثله أمامنا، إذ لا حلول مع هذه الحكومة التي لا تعرف حلاً لقضايا وهموم المواطنين غير إطلاق النار والاعتقالات وإرسال الجيوش وإطلاق الاتهامات والتخوين، وكذلك إدارة السدود غير جديرة بالائتمان على أموال الشعب، ودونكم كل المشاريع التي إقامتها الحكومة ولن نجد مشروع واحد اكتمل وفق الميزانية التي رصدت له في دراسة الجدوى، حتى بناء أكشاك بسط الأمن الشامل تجاوزت الميزانية الفعلية الميزانية التي تم وضعها.
2- توحيد جهود النوبيين جميعاً ودعم اللجان الشعبية التي أقيمت بكافة المعينات التي تمنحها القدرة على مواصلة الرفض والتماسك.
3- التصعيد الإعلامي والسياسي لرفض النوبيين لإقامة السد في جميع الدوائر المهتمة بحقوق الإنسان، والمنظمات العالمية التي تعمل على حفظ التراث والحضارات الإنسانية.
4- الضغط المستمر على الحكومة وطرد الفنيين والمهندسين وجميع العاملين في السد حتى نصل إلى مرحلة إغلاق المنطقة على أي مسؤول حكومي.
5- كما نناشد الأحزاب والحركات والتنظيمات السياسية السودانية القيام بواجبها تجاه قضايا الجماهير حتى لا يفقد المواطنين ثقتهم في هذه الأحزاب ويبحثون عن البدائل كما هو الحال في كثير من أقاليم السودان المختلفة.
هتاف:
على الرغم من إننا لا نملك غابات نتوارى فيها فنحن قادرين على أن نشعلها نار موقدة في وجوه أولئك الذين استسهلو بيعنا و بيع أرضنا و تاريخنا و تراثنا مرات و مرات و مرات.

ملحق:

بيان وقفات في الذكري السنوية لشهداء أمري

منطقة أمري تقع داخل محلية مروي علي حدود الولاية الشمالية مع ولاية نهر النيل وتمثل المجموعة الثانية ضمن المتأثرين بقيام سد مروي (الحامداب- أمري- المناصير) اذ تمثل 28% من مجموعهم ويبلغ سكانها حوالي 27000 نسمة .. رحب اهلها دون شروط بقيام المشروع لخير كل السودان وكانت مساهمتهم التضحية بموطنهم علي ضفاف النيل علي ان تقيم لهم الدولة وطن وحياة بديلة.
في عام 2006 قام الجهاز المركزي للإحصاء وإدارة سد مروي والولاية الشمالية بعمل إحصاء كامل للمنطقة وكان العدد الكلي للسر 5940 أسرة ورغم ذلك أنشأت إدارة السد 3016 وحدة سكنية وجاءت للتهجير فكان ان تم تعويض 48% من هذا العدد وأسقطت البقية حتي يتوافق ذلك مع مساحة المشروع ووحداته السكنية الناقصة أصلا.
• العدد الكلي الذي منح منازل يمثل 48% والذي منح الأرض يمثل 52%
• هناك 750 أسرة رفضت الرحيل وعدد كبير من الذين هاجروا كانت هجرتهم شكلية ويمارسون حياتهم وزراعتهم بموطنهم القديم
• ألان أصبح أهالي أمري ثلاثة أجزاء مبعثرة بين امري القديمة والجديدة والبعض اختار المدن.
• لم يتم تعويض المتأثرين بأراضيهم الملك والأراضي المستصلحة وقيمة أشجار الموالح.
• هناك شح في مياه الشرب في المنطقة التي تم التهجير فيها واحياناً يضطر الأهالي لجلب المياه بجهد وعناء وأحيانا بأموالهم هذا فضلا عن نوعية الآبار والشك في الملائمة الصحية لها.
• في الموطن الجديد الذي هاجر إليه بعضهم الفقر يخيم في كل الأرجاء فلا دخل ولا عمل ودورة الحياة تتناقص يوميا ولا يعرف ماذا سيحدث في المستقبل القريب
• المشروع الزراعي تنقصه العناصر الأساسية الواردة بدراسته وهناك أراضي غير صالحة قامت إدارة المشروع بإضافتها للأراضي الموزعة للمواطنين.
• حتي قضية الشهداء والجرحى سحبتها وزارة العدل ولم يعرف مصيرها حتي ألان.
فالمتأثرون هم مواطنون بسطاء كانوا يعيشون حياة منتجة ومستقرة .. يعيشون الان شعورا عميقا بفقدان الاستقرار وعدم وضوح المستقبل وليس لهم يد في ذلك فهل كان هذا جزاء التضحية بالوطن..
• لاحظ أن أهالي أمري لم يرفضوا مبدأ إقامة السد!!!!!
ــــــــــــــــــــ

Post: #16
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد خليل إسماعيل
Date: 05-20-2007, 03:00 PM
Parent: #15

الأخوة الكرام


الأخ أشرف ياسين
العم زمراوي صاحب البوست


تحياتي لكم

Quote: أسباب ومبررات رفض إقامة السد.



Quote: 1- التهجير من الأرض النوبية وهنا قد يبدو سؤال لماذا ترفضون التهجير:
أولا: لأننا لا نريد بديلا عن الأرض النوبية.


إذا الرفض هنا رفض غير مبرر تماماً لان النوبة هم البشر والثقافة وليس الأرض
أي بمعني أخر إذا تم ترحيلنا ( جميع القري المتاثرة بالسد ) إلي منطقة واسعة
داخل حدود الولاية الشمالية وتجميعنا جميعاً في قري متجاورة هل هذا يعتبر تفريق وتشتيت
أم تجميع وتقوية للروابط والأواصر الأسرية الموجودة أصلا بين تلك القري

ثم دعنا أطرح سؤالا مماثلاً أرجو أن أجد الإجابة عليها

قلتم أنكم ترفضون التهجير .... لانكم لا تريدون بديلا عن أرض النوبة ؟؟؟
لماذا لا تريدون بديلا عن أرض النوبة ؟؟؟؟
وماهي حدود بلاد النوبة ؟؟؟؟
من قال بأننا سنهجر خارج أرض النوبة ؟؟؟؟




Quote: 2- التجارب السابقة في التهجير مثل تهجير أهالي حلفا وان معظم الحلفاويين لم يكتمل نصيبهم من إقساط التعويضات حتي الآن والمساحة الزراعية التي أعطيت لهم ضاقت عن سعة الأجيال القادمة والمشروع الزراعي في حلفا انتهي إلي لا شئ.... وتجربة المناصير. وسوف أرفق لكم كملحق بيان المتضررين من سد مروي من أهالي أمري.
3- كل التجارب السابقة في التهجير من أسوان حتي مروي التعويض فقط للمستوطنين في المنطقة ومن غاب عن المنطقة لمدة تزيد عن 6 سنوات ليس له تعويض وأيضا تعويضات النخيل كل من يملك أكثر من خمسة وعشرون نخلة ليس له تعويض علي الفائض وحتى تعويض الخمسة وعشرون نخلة بالإقساط .


هذه تجارب سابقة علينا الإستفادة منها في تجربتنا الحالية وأن نطالب حقوقنا كاملة
قبل البداية الفعلية في إقامة السد ( نضمن حقوقنا كاملا من التعويضات المجزبة , وضمان
إستفادة المنطقة من الطاقة وإستفادة أبناء المنطقة من السد ( كوظائف وعمالة وغيرها )

دراستنا للتجارب السابقة وإستحضارها هنا ضرورية جداً لنتدارك الأخطاء السابقة

أما حديثك عن طريق التعويض للمقيمين 6 سنوات والنخيل حتى 25 نخلة فقط فهذه غير منطقية ولا تستند لاي دليل فعلي وواقعي , لان هذا الأمر لم تتم مناقشتها بعد ولم تصدر فيها أي قرارات حتى الان فالموضوع سابق لاوانه .


Quote: الجدوى الاقتصادية للسد:
أ – من ناحية إنتاج الكهرباء إنتاج سد الحامداب يزيد ويفيض عن حاجة السودان للكهرباء .
ب – المشاريع الزراعية... معروف أن المنطقة المهددة بالإغراق هي شريط نيلي بين النهر والحجر إذا تم إغراق هذا الشريط تتبقي الأراضي الصخرية والجبلية وبالطبع هي ليست صالحة للزراعة. أما عن دعاوي إقامة مشاريع كبري خلف أو شمال السد مثل منطقة كوكا فالإجابة أن سد دال المزمع إنشائه سيغرق الأرض شمال سد كجبار وبالتالي ينتفي هذا المبرر.


جميل جدا إعترافك بأن المنطقة المراد إغراقها هي شريط ممتد بين النيل والحجر ولكن
ماذا وراء الحجر في تلك المناطق كل ابناء تلك المناطق يعلمون جيدا أن هنالك مساحات واسعة جدا بل وأماكن لواحات قديمة في الصحراء جهة درب الأربعين وهي مساحات ضخمة جدا وصالحة للزراعة مما يعني أن بناء السد سيمكننا من زراعة تلك المساحات الشاسعة ,
دعك من هذا هنالك مشاريع الان يعملون علي إنشائيها وتوصيل المياه لها عبر الترع
مثل مشروع كوكا ومشروع دفوي ... الخ كلها مساحات كبيرة جدا تكفي كل المناطق المتضررة إذا مسالة أنه لاتوجد مساحات صالحة للزراعة فهذا محض إفتراء وهنالك حقائق تثبت عكس ذلك



باقي النقاط سأتي له لاحقا في مداخلة أخري


دمتم بخير


ابو شهد

Post: #17
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: محمد زمراوي عبدالعزيز
Date: 05-20-2007, 03:24 PM
Parent: #16

Quote: إذا الرفض هنا رفض غير مبرر تماماً لان النوبة هم البشر والثقافة وليس الأرض
أي بمعني أخر إذا تم ترحيلنا ( جميع القري المتاثرة بالسد ) إلي منطقة واسعة
داخل حدود الولاية الشمالية وتجميعنا جميعاً في قري متجاورة هل هذا يعتبر تفريق وتشتيت
أم تجميع وتقوية للروابط والأواصر الأسرية الموجودة أصلا بين تلك القري



اختلف معك تماما في الكلام دا
اولا قال الشاعر النوبي مكي
:: اركي تا آدماني = الارض هو الانسان
:: آدمكون قوراني = والانسان هو الارض
لايمكن لانسان عاش في ارض ان يقبل ارضا اخرى حتى ولو كان قريبا من منطقتهم وهو ما يحدث حاليا في حلفا بعد اربعين سنة لا زالوا يحنون الى ارضهم في حلفا..
ومن فضلك لو قدرت اتصل على اهلك في منطقة كجبار ماذا قالوا للوالي اليوم الاحد 20/5/2007 وكيف رددوا له نفس النشيد السابق بالرفض التام والموت الزؤام.

Post: #18
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-21-2007, 06:57 AM
Parent: #17

التحية للجميع

سوف نواصل إنزال كافة الأوراق الأخرى والتوصيات تباعاً ومن ثم يكون هنالك رد موضوعي لكل تساؤل
السرد التاريخي واسباب الرفض الشعبي.
محور سياسي
محور التوسع الزراعي المطلوب ـ البيئة دراسة
محور الحضارة والآثارات وتجربة إنقاذها
السد العالي ـ الحمداب شاهد عيان
تقرير اللجنة الفنية لعام 1998م
هل ما يتم هو دراسة أم قيام السد وفرض الواقع بالهجرة القسرية؟

Post: #19
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-22-2007, 07:29 AM
Parent: #18

كما وعدنا بأننا سوف نسرد كافة تفاصيل الندوة ومن ثم التوصيات

مداخلة الدكتور شريف خيرى عن الزراعة وكيفية تطويرها ومعها كان هنالك تعليق عن التحولات البيئية عند قيام السد
تطوير الزراعة في المنطقة النوبية

د/شريف مصطفى خيري

عندما أراد الله أعمار الأرض قال للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة فقالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء !! ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك . ولقد قال خليل الله إبراهيم عليه السلام .. رب ارني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي. وعليه فان التساؤل المطروح من قبل المواطنين في كل الأمور التي تؤثر على حياتهم وبقائهم واستمرار تواجدهم والمحافظة على ارثهم الحضاري حق مشروع .. وعلى المسؤولين في الدولة أن يجيبوا على هذه الأسئلة المطروحة بكل صدق وشفافية وتمليك هذه المعلومات " إن كانت حقا موجودة " للمواطنين لكي تطمئن قلوبهم .
المعروف أن التوسع الزراعي إما أن يتم أفقيا بزيادة المساحات الزراعية أو رأسيا بزيادة معدلات الإنتاج بوحدة المساحة وتحسين النوعية بالتكثيف والتنوع المحصولي .. المساحات الموجودة في المناطق النوبية تفوق تلك الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تقدر بأقل من مليون هكتار إي حوالي 2مليون فدان او التي تساوي تقريبا مساحه مشروع الجزيرة .. وتقدر كميه إنتاج القمح في المملكة ب 2,5 مليون طن و التمور ب 900000طن والاكتفاء الذاتي من الخضروات والعديد من الفواكه ومنتجات المراعي و الألبان مع العلم بان التربة فقيرة و رملية و المياه جوفية فأين نحن في بلاد تجري من تحتها الأنهار وثروات طبيعية متجددة وقوة بشرية والحمد لله قادرة وواعدة . ما نحتاج إليه في السودان التخطيط السليم واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج الزراعي و الاهتمام بتطوير منطقة النوبة والنهوض بالإنسان عن طريق
التركيز على النواحي التالية :
1- التنمية الريفية:
الاهتمام والتركيز على تنمية إنسان المنطقة بتوفير أسباب الاستقرار والأمان النفسي والمعيشي مع الاهتمام بصحة البيئة والتعليم وتقوية مصادر المعرفة وتنويع مصادر الدخل وتشجيع قيام الصناعات الريفية وإدخال الحيوان في الدورة الزراعية مع الاهتمام بدور المرأة الريفية والتي كانت دوما عونا للمزارع بتحسين وسائل
الصناعات الخفيفة وبعض الصناعات المتوارثة من البيئة النوبية
2- إعادة تأهيل دور الجمعيات التعاونية الزراعية:
كانت المناطق النوبية ومازالت راعية العمل التعاوني وخاصة في المجال الزراعي ولابد من تطوير دور الجمعيات الزراعية بتعين عدد من المهندسين الزراعيين لتلعب هذه الجمعيات دورها الهام في تدريب المزارعين على وسائل الزراعة الحديثة والمساعدة في التنمية الريفية والتسويق الزراعي. الاهتمام بالبنية التحتية : من طرق معبدة ومسفلتة لربط المنطقة بالمناطق الأخرى وذلك لتسهيل عملية تسويق المنتجات الزراعية

3-

المعروف إن هذه المناطق هي الأكثر ملائمة للكثير من المحاصيل الشتوية مثل القمح والبقوليات والخضروات والأعلاف والذرة الصفراء .. ولذلك فان أعاده توطين القمح في المنطقة مع استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والحصاد واستخدام التقاوي المحسنة ووضع برامج جيدة لمكافحة الأعشاب والآفات الزراعية وبرامج التسميد حسب احتياجات التربة والمحصول سيكون له مردود اقتصادي عالي.

4-
الاهتمام بأشجار النخيل:

المنطقة مؤهلة لإنتاج أنواع وكميات مقدرة من التمور وذلك إذا تم وضع برنامج لمكافحة الآفات التي تصيب النخيل وتحسين الأنواع وبرامج التسميد والري وإدخال برنامج تكاثر النخيل عن طريق الأنسجة والتفكير في إنشاء كلية لأبحاث النخيل في المنطقة . المعروف ان منطقة النوبة من المناطق الهامه لانتاج اجود انواع النخيل وحدث تدهور في هذا المحصول نتيجة للاهمال وظهور بعض الاصابات الحشرية وربما زيادة الرطوبة وتغير المناخ نتيجة لقيام السد العالي ولذلك يجب دراسة هذه الاثار السلبية ومعالجتها.
وبالنسبة لاقتصادية اشجار النخيل يمكن ملاحظة تجربة المملكة السعودية والتي لديها 20 مليون نخلة المنتج منها حوالي 10 مليون نخلة في مساحة تقارب 120000
هكتار 200000 فدان تنتج 900000 طن قيمتها 5,5 مليار ريال

Post: #20
Title: Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية
Author: Ashraf yassin
Date: 05-23-2007, 10:04 AM
Parent: #19

فلتتوحد الجهود والمساعي لإيقاف مشروع تفريغ المنطقة النوبية
صور مظاهرة سد كجبار امام السفارة السودانية والسفارة الصينية بواشنطون!!!!!