خواطر

خواطر


09-17-2005, 05:03 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=213&msg=1187993533&rn=0


Post: #1
Title: خواطر
Author: Munir
Date: 09-17-2005, 05:03 PM


أعتقد أن هناك نوعين من المعرفة (أو العلم) ـ هما العلم العام المتاح للعوام والعلم الخاص للخواص ـ واعتقد أن العلم العام هو كل انواع العلوم التقليدية الدنيوية المعروفة ويتحصل عليها بالتعلم العقلي والتجريبي وتزداد الحصيلة منه بعوامل كثيرة منها الحظوة الذهنية من الذكاء ـ كما تلعب الظروف والصدف والزمان والمكان عواملآ مكملة ـ

النوع الخاص من العلم أري أنه العلم المشروط بالصلاح ـ ويمكنني أن اصفه بالعلم النافع ـ وشرطه الاساسي التقوي والصلاح ـ هذا العلم المقترن فقط بنقاء الانسان ودرجة الخير فيه أري أنه لا تحده الحدود الجغرافية ولا الزمنية ـ بمعني أنه كان متاحآ للأنسان الاول مثلما هو متاح لإنسان القرن الخمسين بنفس الدرجة ! ـ فمقياس العدالة الإلهية الواحد لا يحرم الانسان الاول منه مادام شرطه التقوي ـ والتقوي بالطبع لا تحتاج لتعليم ودراسة وليست مقترنة بالزمان والمكان ـ وبناءآ عليه يمكنني القول أنه إن تمكن انسان القرن الخمسين من السقر والعيش في كوكب إكس فمن باب أولي أن هذه الإمكانية متاحة لإنسان ما قبل التاريخ الصالح !! ـ
ماذا يعني ذلك ـ يعني ذلك أن تلك العلوم التي استطاع أن يتحصل عليها العامي, الذي ربما كان صالحآ أو طالحآ سواءآ كانت في الفلك آو الفيزياء آو غيرها, يجوز أن يهبها الله في لحظة لعبد صالح يسكن في صحراء في عام ألفين قبل الميلاد ـ لذلك أستطيع أن أقول أن أبينا آدم عليه السلام الذي علمه الله الأسماء كلها علي الإطلاق يدري كل اسم اخترعه ابناؤه من زمنه حتي قيام الساعة وبعدها !!! ـ وعلي ذلك قس أن العلم الذي وهبه الله لأنبيائه يفوق علوم البشر و بلا قيود زمنية ـ ويمكن القول كتبسيط للمسألة أن نسبية اينشتاين ربما لا تساوي خردلة في مثقال علم سيدنا الخضر عليه السلام ـ فإن وضعنا في الاعتبار أن كل علوم العوام هذه, والتي تبهرنا نتائجها يومآ بعد يوم, هي فقط علوم بسيطة يشترك فيها الصالح والطالح ويشترك فيها ذوو النوايا الطيبة مع ذوي النوايا الخبيثة فكيف إذن تكون طبيعة المعرفة الإلهية التي خص بها الله عباده الصالحين !!!! ـ

إذن نحمد الله أن العدالة الإلهية جعلت شرط هبة العلم النافع اللدني هو التقوي وليس الفهلوة ـ وذلك بنص : 'واتقوا الله ويعلمكم الله ' ــ


Post: #2
Title: Re: خواطر
Author: Munir
Date: 10-02-2005, 01:19 PM
Parent: #1



..... والدليل علي أن العلوم الدنيوية ليست هي خلاصة العلوم النافعة بحق أنها كما قلنا متاحة للصالح والطالح !! ـ فمثلآ تجد أن العالم الذري يمكنه أن يصمم مفاعلآ ذريآ لإنتاج للطاقة أو مفاعلآ لإنتاج الاسلحة النووية للدمار الشامل ـ والعالم البيولوجي ربما أنتج مصلآ لعلاج البشرية أو آخرآ لفناء الشعوب !! ـ والامر الآخر هو أن طبيعة تحصيل هذه العلوم هي البطء الشديد والاعتماد الكلي علي تراكمات علوم الغير بالإضافة لطبيعته غير اليقينية !!! ـ خذ مثلآ أن كل هذه الحضارة المعتمدة علي تكنولوجيا شرائح السيليكون والتي تعتبر علومآ هندسية والهندسة هي الاخري تعتمد علي العلوم الرياضية نجد انها في نخاعها تخلص الي الاعتماد علي نظرية الاحتمالات !! ... ثم التجريب الممل !!!! ـ
إذن يمكننا أن نقول أن هذه العلوم المتاحة للجميع بحيث تستخدم بإزدواجية في الخير أو الشر لا يمكن أن تكون هي الهبة الربانية التي تتصف بالخير المحض ! ـ


Post: #3
Title: Re: خواطر
Author: Hussein Mallasi
Date: 10-02-2005, 02:22 PM
Parent: #2

خواطر تدعو للتأمل و التفكر يا منير .... إخطرنا بالمزيد.

Post: #4
Title: Re: خواطر
Author: Hussein Mallasi
Date: 10-02-2005, 02:22 PM
Parent: #2

خواطر تدعو للتأمل و التفكر يا منير .... إخطرنا بالمزيد.

Post: #5
Title: Re: خواطر
Author: Munir
Date: 10-08-2005, 03:31 AM
Parent: #4


كيفك يا حسين ـ رمضان كريم ـ
عذرآ علي التأخير ـ اصلو الواحد ما بيفضي الا في نهاية الاسبوع ـ
دايرين نجيك بهناك لكين خايفين من طوبة طايرة واللا عثمان يدخلنا في تابوت قبل يومنا أو يعلقنا فوق حبل ـ


Quote: .... إخطرنا بالمزيد.

صبرك ـ الدراب الفوق دا زاتو بيجي بالقطارة ـ


Post: #6
Title: Re: خواطر
Author: Munir
Date: 12-10-2005, 11:40 AM
Parent: #5


ياربي نحن وين في الكون الفسيح دا ?! وقدر شنو وعمرنا قدر كم بالنسبة لخلايق الله المنتشرة دي المرئي منها والخفي !!!? ـ





------------------------------------------------------------



































Post: #7
Title: Re: خواطر
Author: Munir
Date: 12-25-2005, 05:09 PM
Parent: #6