طوطرات طيارات ظيارت !؟

طوطرات طيارات ظيارت !؟


02-21-2006, 04:49 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=19&msg=1189231408&rn=24


Post: #1
Title: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-21-2006, 04:49 AM
Parent: #0

طوطر ، طوطرات
طيار ، طيارات

ظيارة ، ظيارات

اصعار

صوق ، اصواق

ضصتور

ضورة ، ضورات

ضور ، اضوار

ضوري ، الضوري الممتاز

اقراءات

قديد ، قديدة

قري ، يقجري

تقاري ، تقارة

هذه مجرد عينة من كلمات رصدتها من خلال استماعي الي نشرات الاخبار باذاعة لندن والاذاعات والفضائيات العربية الاخري .

فهل تعرفت علي هذه المفردات في نطقها الابجدي المعروف ؟

Post: #2
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-21-2006, 05:11 AM
Parent: #1

حاشية :

لا انظر الي هذه الظاهرة من زاوية "الاخطاء الشائعة " وانما من زاوية اخري .

Post: #3
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: فضيلي جماع
Date: 02-21-2006, 05:27 AM
Parent: #2

الصديق الأديب عجب الفيا

سمعت كلاما من هذا القبيل. ولكي أتحاشى عدوى مثل هذه اللهجات التي تفرض قاموسها من مقعد "قيتو" التوظيف الجهوي العربي في الإذاعات والفضائيات وعلى رأسها الب بي سي العربية، فإنني نادرا ما أضيع وقتي في متابعتها.

لا تشغل بالك. لم أجد لسانا أقرب إلى فصحى العرب من عاميات السودان على تباينها.

Post: #4
Title: Re: حلال عليهم وحرام علينا
Author: Agab Alfaya
Date: 02-21-2006, 07:40 AM
Parent: #1

استاذي فضيلي جماع

هذه الظاهرة ليست اسثناء بل ستسمعها في كل جملة اذا انتبهت اليها لكننا بحكم العادة والثقة الزائدة في غيرنا لا ننتبه لها .
لا يوجد مذيع مصري واحد في البي البي سي او اذاعة اخري يسلم من قلب الدال ضاء والزا ي ظاء والتاء طاء ،والسين صادا ثم لا يجد في نفسه حرجا بل يقلبها بملء شدقيه

كلمة دستور مثلا يحدث فيها قلب حرفين مرة واحدة فتصير دصطور .
التيار تصبح طيار ، والتوتر تصبح طوطور والزيارة ظيارة
الادارة تصبح اضارة ، الدور ضور ، والسوق صوق ، والاسعار اصعار وهلم جرا

كان يمكن ان يكون الامر طبيعي جدا
لكنهم يقيمون الدنيا ولم يعقدوها لان السودانيين ينطقون القاف قريب من الغين
وليسوا وحدهم في ذلك ، بينما هم يقلبون وشقلبون ما شاء لهم القلب والشقلبة .

Post: #5
Title: Re: حلال عليهم وحرام علينا
Author: فضيلي جماع
Date: 02-21-2006, 09:49 AM
Parent: #4

الصديق عجب الفيا

ليس انحيازا أعمى للسودان لكن قلب القاف "غينا" الذي شهر به السودانيون لم يأت من فراغ بل هو في الأصل لهجة من لهجات العربية. وأنت لا تعوزك حيلة تقليب المصادر. عد إليها إن أمكن.

Post: #7
Title: Re: حلال عليهم وحرام علينا
Author: Ahmed Khalil
Date: 02-21-2006, 10:47 AM
Parent: #4

Quote: كلمة دستور مثلا يحدث فيها قلب حرفين مرة واحدة فتصير دصطور .


بل ثلاثة ضصطور

Post: #10
Title: Re: حلال عليهم وحرام علينا
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 05:02 AM
Parent: #7

Quote: بل ثلاثة ضصطور

احمد خليل
بالله هم تلاتة ، الكترابه !
يعني :
الدال والسين والتاء راحت في ستين داهية !

Post: #11
Title: Re: حلال عليهم وحرام علينا
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 05:03 AM
Parent: #7

Quote: بل ثلاثة ضصطور

احمد خليل
بالله هم تلاتة ، الكترابه !
يعني :
الدال والسين والتاء راحت في ستين داهية !

Post: #6
Title: Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي
Author: Agab Alfaya
Date: 02-21-2006, 10:06 AM
Parent: #1

يري الدكتور إبراهيم أنيس ، عميد كلية دار العلوم سابقا والعضو المؤسس لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في كتابه " أصوات اللغة " أن نطق السودانيين للقاف نوعا من الغين هو النطق الأصلي لهذا الحرف حيث يقول :
" .. على أننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت أنه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التي نسمعها الآن بين القبائل العربية في السودان وبعض قبائل جنوب العراق فهم ينطقونها نطقا يخالف معظم اللهجات العربية الحديثة إذ نسمعها منهم نوعا من الغين " .

ويواصل قائلا : " لهذا نفترض هنا أن القاف الأصلية كانت تشبه ذلك الصوت المجهور الذي نسمعه الآن من بعض القبائل السودانية ، إذ لا فرق بين نطق السودانيين وبين نطق المجيدين من القراء المصريين " .

الجدير بالذكر ان عرب الخليج والكويت وجنوب العراق ايضا يشتركون مع السودانيين في نطق القاف اقرب الي الغين . ( راجع معجم الفاظ اللهجة الامارتية ).

حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان

Post: #8
Title: Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي
Author: فضيلي جماع
Date: 02-21-2006, 11:16 AM
Parent: #6

شكرا عجب الفيا على السرعة في تمليكنا الحقيقة فيما يتعلق بمسألة أن القاف المنطوق "غينا" عندنا في السودان هو أصلا لهجة من لهجات العربية. كنت واثقا من ذلك ، لذا طلبت منك التحري لثقتي في مقدرتك الرائعة في تقصي مثل هذه الأمور. في اعتقادي أن انزواء عربية السودان بعيدا عن المركز وتزاوجها مع لغات أفريقية أصل أتى للعربية بخير وفير لو يعلم العرب. فقد احتفظت عربية السودان (وفي الأرياف بالذات) بخصائص فقدتها العربية في مصر والشام والمنظومة الفرنسية في شمال أفريقيابحكم حركة التزاوج الإثني المضطرد وتعددانقلاب الخارطة السياسية. العمق السوداني للعربية حظي باستقرار نسبي طويل في الاحتفاظ بمكونات أصلية في قاموس العربية وعملية التزاوج باللغات المحلية تمت بهدوء ووفق آليات حكمتها طبيعة التغيير الإجتماعي في أغلب الأحيان.

لك محبتي.

Post: #9
Title: Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي
Author: انور الطيب
Date: 02-21-2006, 11:29 AM
Parent: #8

الأخ عبد المنعم تحياتي ، وبعد

مستمتع دائما بما تكتب ، كلامك صحيح وأوافقك فيه تماما ولنا مع أصحابنا المصريين مواقف كثيرة ومن ضمنها أن أحدهم " مدرس " لغة عربية ، دائما ما ينطق نفس الكلمات التي كتبتها بنفس الطريقة التي أوردتها ، ولكن ما أضحكنا عليه يوما ما هو أنه نطق كلمة " أسباب" بشكل أضحك الطلاب وأضحكنا مما حور الكلمة إلى معنى آخر ، وبعد نقاش وجدنا أن الطلاب محقون في ماذهبوا إليه ، لأن الكلمة من المفروض أن يكون لها مدلولها وإلا لأصبح لكل شخص قاموسه الخاص.

لك الشكر والتقدير

Post: #12
Title: Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 05:16 AM
Parent: #9

الاخ العزيز انور الطيب
عساك بالف خير

تعرف يا انور كل اللهجات العربية فيها شقلبة لكن المشكلة انو نحن شايفين عوجة رقبتنا وماشايفين عوجة رقاب غيرنا وكمان نعمل منها مسخرة ومبرر لجلد الذات . وفينا ناس وصل بيهم الحال الي ترديد اساءت غيرنا الينا تلقي واحد يقول ليك صحيح اللهجة السودانية مسيخة ؟


قرات لك كلاما علي عجل عن ادريس جماع ،وبالقطع تعرف قريبه محمد محمد علي اريد ان اسمع المزيد .

جزيل الشكر علي المتابعة الرصينة وسلام لناس الحلفاية،

Post: #14
Title: Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 08:15 AM
Parent: #8

استاذي فضيلي

جاء في معجم الالفاظ اللهجة الاماراتية ما يلي :

Quote: وعن نطق اهل الخليج،جاء فى معجم الالفاظ العامية فى دولة الامارات العربية فى حرف القاف:

"يقلب حرف القاف الى غين؛ فيقال،غبايل وغصايد وغصر،اى؛قبائل،وقصائد وقصر



لك محبتي

Post: #13
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: أبوذر بابكر
Date: 02-22-2006, 05:29 AM
Parent: #1

إزيك يا منعم ومشتاقين والله

البى بى سى لو اخدناه كمثال
بقت والله يا منعم زى "إذاعة وسط الدلتا"

اخوانا المصريين قالو مافيش حد احسن من حد
ومادام الشوام استولو على مونت كارلو وعملوها "ضيعه"

ليه نحن ما نستولى على البى بى سى ونعملها "عِزبه"

على حسب ما عرفت، الشغلانه دى كلها وراها "حسن ابو العلا"
ده كان زى ما هو معروف واحد من المذيعين فى البى بى سى
والحق يقال الراجل كان مذيع جيد جدا والله

هسه مواعيد البث انقسمت نصين عديل كده
نص من "ماسبيرو" والنص التانى من ال "بوشهاوس"

غايتو

منه العوض وعليهو العوض

Post: #15
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Bushra Elfadil
Date: 02-22-2006, 09:17 AM
Parent: #13

الاعزاء عجب الفيا وفضيلي والمشاركون هنا
هنالك مشكلة فيما تطرحونه هنا وهي ان كل أصحاب لغة أو لهجة يعتقدون ان لغتهم هي الاسلم والافصح والاصح منبين لغات العالم قاطبة.هذه تدخل في صميم المسائل التي ناقشتها اللسانيات عبر مداخل مختلفة ساعود للتذكير ببعضها حين تخف مشاغلى الحالية .
لكن اود هنا أن احيي الاستاذ فضيلي واقول له الرجاء مراسلتي على الماسينجر لامر هام

Post: #16
Title: Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري !
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 10:03 AM
Parent: #15

استاذي الدكتور بشري الفاضل
لك التحية والتجلة
تقول :
Quote: هنالك مشكلة فيما تطرحونه هنا وهي ان كل أصحاب لغة أو لهجة يعتقدون ان لغتهم هي الاسلم والافصح والاصح منبين لغات العالم قاطبة.

اتفق معك ان كل اصحاب لغة يظنون ان لهجتهم هي الصحيحة وان لهجة غيرهم هي الخطا
وهذا ما قصدت اليه عندما ذكرت في الحاشية انني لا انظر الي هذا الامر من زواية الصواب والخطا ولكن من زاوية اخري واقصد بهذه الزواية ما ذكرته بالضبط انت الان ،

ولكن لماذا لا تنطبق هذه القاعدة علي السودانيين ؟ لماذ يظن السودانيين ان لهجتهم هي الخطا ولهجات غير من العرب هي الاصح دائما ؟
لماذا يرفض قبول مذيع لانه ينطق القاف الغين ويقبل اخر ينطق الدال ضاء والتاء طاء والسين صاد في اذاعة من المفروض انها تمثل كل العرب ؟

اضف الي ذلك ان هنالك نطق موحد للابجدية العربية متعارف عليه فلماذا يعطي البعض لنفسه حق الخروج علي هذا النطق ويحرم غيره من هذا الحق ؟

هذه هي القضية !!

مودتي

Post: #17
Title: Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري !
Author: KANDAKE
Date: 02-22-2006, 10:22 AM
Parent: #16

ما ديب الناس ذاتهم الخلونا نقول عطبرة بدل أتبرة

Post: #20
Title: Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري !
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 12:10 PM
Parent: #17

Quote:
ما ديب الناس ذاتهم الخلونا نقول عطبرة بدل أتبرة

صدقت يا كنداك
وخلونا نقول كمان انجليزي بدل انقليزي
ونهر النيل بدل بحر النيل
وليه بدل شنو
وحاجات تانية كثيرة جدا

Post: #18
Title: Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري !
Author: Bushra Elfadil
Date: 02-22-2006, 10:30 AM
Parent: #16

الأخ عبدالمنعم
في هذه صدقت .لكن هذا موضوع آخر ستقضي العمر تنفخ في بالونته المثقوبة إذ ان وزن دولتنا لدى دول هذه المنظومة خفيف للغاية بما يستدهي الإيتخفاف بمواطني بلدنا قاطبة.ألم تر كيف تحدث الشيخ بابكر بدري بالمرارة كلهافي كتابه (حياتي) عن ممتحنه الخارجي العربي الذي يعلم أقل منه ويتنطع عليه ؟بل وحتى في المقال الذي أوردته أنت بقلم رجاء النقاش عن عبدالله الطيب أما رايت كيف أنه تحدث عن شرارة عبدالله الطيب التي انطلقت من شعلة طه حسين؟حسبنا أن نصدر للعالم من بلدنا بلغاتنا وبلغات العالم وحينها سيجيء الذين يستخفون بنا سعياً وراءنا. نحن سودانيون يا عبدالمنعم وكفى هذه هويتنا.

Post: #21
Title: Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري !
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 12:26 PM
Parent: #18

شكرا استاذي بشري علي التفضل بالتعقيب
تفول
Quote: في هذه صدقت .لكن هذا موضوع آخر ستقضي العمر تنفخ في بالونته المثقوبة إذ ان وزن دولتنا لدى دول هذه المنظومة

صحيح يا دكتور الوزن الاقتصادي هو الذي يفرض الوزن الثقافي واللعوي للامم
لكن يكفيني التنويه الي هذه الظاهرة وهذا اضعف الايمان
اظن ان الكثيرين لم يكونوا منتبهين لهذه الظاهرة عند غيرنا من اخواننا العرب
Quote: نحن سودانيون يا عبدالمنعم وكفى هذه هويتنا.

نحن هنا نتحدث عن ظاهرة لغوية محددة وهي فلب الحروف في اللهجات العربية
والقول باننا سودانيين وبس ليست اجابة علي السؤال المطروح

كما انني اري ان الاكتفاء بالقول باننا سودانيين وبس رغم واجهته الا انه ينطوي علي هروب من مواجهة سؤال الهوية الذي يخفي الغام كثيرة
ولكن من الافصل ان نواجهة السؤال بكل شجاعة وبكل واقعية .

عظيم شكري وتقديري

Post: #25
Title: Re: عبد الله الطيب ورجاء النقاش
Author: Agab Alfaya
Date: 02-23-2006, 00:37 AM
Parent: #18

استاذي بشري
صباح الخير بتوقيت الامارات في هذا الجو الخريفي البديع
جاء في كلامك
Quote: ؟بل وحتى في المقال الذي أوردته أنت بقلم رجاء النقاش عن عبدالله الطيب أما رايت كيف أنه تحدث عن شرارة عبدالله الطيب التي انطلقت من شعلة طه حسين؟

والله كنت متمني اسمع رايك يا دكتور انت واستاذ فضيلي بصفتكم ناس شعراء مختصين في الادب واللغة خاصة وان لديك اهتمامات باليوت ،

Post: #19
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: انعام عبد الحفيظ
Date: 02-22-2006, 10:45 AM
Parent: #1

Quote:
ظيارة ، ظيارات

ضورة ، ضورات

ضوري ، الضوري الممتاز



العزيز عجب الفيا

لم اعرف سوى هذه الكلمات واظن ان المقصود بها


زيارة ،، زيارات

ضرة ،، ضرات


دوري،، الدوري الممتاز


والله دي فعلا مشكلة

احييك على فتح هذه النافذة

Post: #22
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-22-2006, 12:39 PM
Parent: #1

العزيزة انعام
منورة يا ظريفة

لو خليتي بالك لحظة بس
ستكتشفين ان اخوانا المصريين يقلبون الدال ضاء والتاء طاء والسين صادا
مثلا يقولون :

الاضارة القديدة : الادارة الجديدة

ضوري الكرة : دوري الكرة

الاصعار غالية : الاسعار غالية

الصوق الاوربية : السوق الاوربية

مصار فديد : مسار جديد

طوطرات السياسية


ظيارة : زيارة

دصطور : دستور

وهلم جرا .

Post: #23
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Omayma Alfargony
Date: 02-22-2006, 02:52 PM
Parent: #22

العزيز الاستاذ عبدالمنعم

تحيات طيبات...

ايضا يقلب "اخوانا" المصريون القاف ...كافا مدغمة_هذا بعد التركيز فى الانصات.


بالغ تقديرى ومودتى.

Post: #24
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 02-22-2006, 04:41 PM
Parent: #23

استاذي عبدالمنعم

ماذا عن الجرس الموسيقي للهجة العامية في السودان مقارنة مع بقية البلدان العربية
وسلاستها

1/ امريكا بدها حرب
2/ امريكا ناوية تشعلها حرب
3/ امريكا دايرة تعمل ليها حرب

خارج الاطار
من زمان وداير اقوليك ياريت تنزل موضوعك عن نصر حامد ابو زيد

Post: #29
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-23-2006, 01:25 AM

اخي العزيز عمار
زي ما قال دكتور بشري الفاضل كل ناس بفتكروا لهجتهم هي الصاح
لكن نحن بس بنفكتر لهجتا شينة ولهجة غيرنا هي الاصح والاحلي !!

شكرا ليك علي تذكيري بمقال قراءة نصر حامد ابو زيد

ان شاء الله احاول انزله

Post: #28
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-23-2006, 01:02 AM
Parent: #23

اميمة وينك يا زولة فقدناك
دائما منورة ان شاء الله

شكرا علي الملاحظة
لكن غايتو اخوانا ديل ماكلننا حنك ساي
والله يا اميمة

Post: #26
Title: Re: النطق المعياري واللهجات
Author: Agab Alfaya
Date: 02-23-2006, 00:44 AM
Parent: #22

Quote: كل أصحاب لغة أو لهجة يعتقدون ان لغتهم هي الاسلم والافصح والاصح من بين لغات العالم قاطبة.


الي جانب هذه النظرة الذاتية يا دكتور بشري ، هناك النظرة الموضوعية التي تقول ان هنالك نطقا موحدا او معياريا للابجدية العربية هو النطق الذي نتعلمه في المدارس .هذا النطق الموحد تعتمده اذاعة لندن التي تشدد في الالتزام بقوعد اللغة العربية الكلاسيكية العتيدة . استنادا هذا النطق المعياري ينظر الي نطق السودانين القاف بانه نطق غير صحيح . نحن هنا نريد ان نبرز مفارقة صارخة جدا وهي وجود مذيعيين يخطئون في نطق جملة من الحروف الابجدية وما في زول بقول ليهم انتو بتقولو في شنو ؟
هذه الظاهرة تدل علي ان ليس السودانيين هم الشعب الوحيد الذي يجري قلبا او ابدالا في بعض حروف الابجدية العربية . وما فيش حد احسن من حد .

ايضا في مقابل هذه النظرة الذاتية تاتي النظرة الموضوعية من عالم لغوي متخصص في فقه اللغة مثل ابراهيم انيس ليشكك في نطق المصريين للقاف ويقول ان نطق السودانيين هو النطق الاقرب الي النطق الصحيح حسب هذه النظرة المعيارية لنطق الابجدية . بالمناسبة ابراهيم انيس من اوائل الذين ادخلوا علم اللغويات للعالم العربي وكان ذلك في الاربعينات وطبقه علي دراسة اللهجات العربية ( راجع كتابه في اللهجات العربية ) .

كنت قد تحدثت عن ظاهرة قلب الحروف مقالتي عن القاف والغين وقلت ان الظاهرة قديمة في اللغة العربية وانا ارجح انه في البداية كان لكل قبيلة نطقها الخاص ثم فيما بعد عند مرحلة جمع المصاحف وتدوين اللغة ف، تم فرض النطق الموحد . وقد اشار ابن قتبة في كتابه " مشكل القرآن " وابن الجوزي في النشر في القراءات العشر " الي شيء من ذلك .

Post: #27
Title: Re: وهادي العلوي كمان يا فضيلي
Author: Agab Alfaya
Date: 02-23-2006, 00:56 AM
Parent: #1

الاستاذ فضيلي صباح الخير في هذا الجو الكردفاني الخريفي
بتوقيت دبي
تحدث ايضا المرحوم هادي العلوي عن نطق القاف :

" في بعض لهجات الخليج وجنوب العراق والسودان يبدل القاف غينا يقولون غاسم وغسط بدل قاسم وقسط ..
وقد وقفت علي جماعة من جنوب العراق يبدولون القاف غينا والغين قافا فيقولون غاسم في قاسم ويقولون قير في غير ولا يستطيعون نطق القاف في قاسم ولا نطق الغين في غير ..

ويرجح الاستاذ ابراهيم انيس ان هذا الابدال يقترب من نطق القاف عند القدماء كما وضعها اللغويون فهي لم تكن مهموسة شديدة كمثلها اليوم في معظم اللهجات العربية بل مهجورة وأميل الى الرخاوة كما هي عند اهل السودان والعراق الذين ينطقونها غينا او قريبة من الغين . "


هادي العلوي - المعجم العربي الجديد – المقدمة - دار الحوار 1983

Post: #30
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: أبوذر بابكر
Date: 02-23-2006, 02:20 AM
Parent: #1

ازيك يا منعم
من جديد

قلت يا ربى منعم ده زعلان منى ولا شنو

والود الكتير دائما

Post: #31
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-23-2006, 02:45 AM
Parent: #30

Quote: قلت يا ربى منعم ده زعلان منى ولا شنو


يشهد الله لو ما كلامك دا يا ابو ذر احلف ستين يمين بانو رديت عليك
كتبت الرد واتفكرت اني رسلتو لكن يظهر لم اعط الاشارة الصحيحة بسبب العجلة
ملاحظتك عن حسن ابو العلا صحيحة واظن انه نائب مدير القسم حاليا
اللبنانيين في مونتكارلو ديل خطرين
تعرف ديل هم الدخلو تعبير : هكذا تعبير
كانت اذاعتي المفضلة اسمعها منذ اواخر السبعينات
طبعا كان فيهم جورج قرداحي

محبتي

Post: #32
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: ابو جهينة
Date: 02-23-2006, 04:45 AM
Parent: #31

أستاذنا عجب الفايا

سلام كبير

يا زول إنت غرقت في العسل ولا مشغول ؟
مشتاقين و بس

الموضوع شيق.

في النطق، تتبع العاميةالمصرية النطق القبطي القديم :

* يختفي حرف الثاء "ث" من العامية المصرية ويتحول إلى تاء وذلك لعدم تواجده في القبطية مثل الكلمات الآتية هي كلها أصلاً بالثاء وتحولت :

اتنين، تلاته، تمانية، تعلب، يتمر، متبت، تارن تعبان، توم، توب، تلج، تَمَن، حرت، كتير، تور، تمن.....


*يختفي حرف الذال "ذ" وحرف الظاء "ظ" ويحل محلهم حرف الدال "د" والضاد "ض" :

ضٌهر، ضَهر، دبانه، ديب، دبلان، داب، آدان، دبح، داق، ديل،أخد ، ودن (أذن) جِدر، دٌره، دراع، دقن، دكر، دهب، ندر، عدرا


*تختفي بعض الهمزات أو تتحول إلى حرف "ي"
دايم، عدرا، قضا، عبايه، ملاية، حداية، أٌمَرا (أمراء) أجرا، جدايل، قوايم.

*يتحول حرف القاف "ق" إلى ألف مهموزة (أ) في شمال مصر وإلى "ج" جافة في الجنوب.
نماذج من الجنوب وذلك لعدم وجود القاف في المفردات

جال، جبل، جد، الجبلة، الجلب، الجميص، دجيج، داج

نماذج من شمال مصر :

آل، أبل، أد، الإبلة، الألب، الأميص، دئيء (دقيق)، داء (ذاق)

*تتحول النون إلى ميم إذا جاء بعده مباشرة (بدون تشكيل)ا حرف من الحروف الشفاهية (ب،م) وهذه قاعدة قبطية في تصريف أدوات النعت، والإضافة والمفعول به :

مثلا: أمبوبه(انبوبه) ،كرمب (كرنب)، امبطح (انبطح) أمبا (انبا)، الأمبياء (الأنبياء)..

*توجد أداة أمر مستقاه من القبطية وهي (ما) التي تأتي قبل الفعل المبدوء بحرف (ت) وهي غير موجودة في اللغة العربية وأضيفت عليها في العامية المصرية مثلاً:

ما تيجي ، ماتاكلوا، ما تقوم، ماتعدي، ما تشربي.

*في العامية نتكلم عن وجع القلب بمعنى الحزن وده موجود أصلاً من القبطية وتوجد كلمة امكاه انهات (أي وجع القلب) وتعني الحزن.

* في بعض مناطق صعيد مصر تتحول السين إلى شين أو العكس (الشمس = السمس، شجرة = سجرة، مرسيدس = مرشيدس) .

وهذا لأن حرف السين والشين كانوا يتبدلان ما بين الصعيدية والبحيرية في اللهجات القبطية .
في صعيد مصر توجد بعض المناطق التي تنطق الجيم دال(جرجا = دردا)، وهذا من تأثير بعض اللهجات القديمة القبطية و مزيج لهجات حجازية.

واصل

أرقد عافية

Post: #33
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 02-24-2006, 01:00 PM
Parent: #32

Quote: في النطق، تتبع العاميةالمصرية النطق القبطي القديم :


يا سلام يا ابو جهينة يا اخي دا بحث بحاله
تاثير اللهجة المصرية بالقبطية المنقرضه واضح جدا
ودا مؤشر يخلينا نقول ان كل اللهجات العربية تاثرت بطريقة او اخري باللهجات المتوطنة التي سادت قبل سيادة اللغة العربية .
تاثر اللهجة السودانية بالنوبية والبجاوية واللغات الافريقية الاخري معروف وانت سبد العارفين

واصل يا جميل ولي عودة

حاشية :

سعدت جدا ببوست البرنس عن المجموعة القصصية والان بصدد كتابة شبئا عن ذلك

Post: #34
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: ابو جهينة
Date: 02-25-2006, 02:33 AM
Parent: #33

عزيزي عجب الفايا

تحايا و مودة راسخة

Quote: ودا مؤشر يخلينا نقول ان كل اللهجات العربية تاثرت بطريقة او اخري باللهجات المتوطنة التي سادت قبل سيادة اللغة العربية .
تاثر اللهجة السودانية بالنوبية والبجاوية واللغات الافريقية الاخري معروف وانت سبد العارفين


و قبل أن ندخل في عالم تأثر اللهجة السودانية بالنوبية و البجاوية و اللغات الإفريقية الأخرى ، دعنا نكمل ما بدأناه من العامية المصرية و التي إندلقتْ أغلب مفرداتها لنا أيضاً :

أصدر سامح فرج في الآونة الاخيرة الجزء الأول من معجم نوعي في
طبعة محدودة تحت عنوان (معجم فرج للعامية المصرية والتعبيرات
الشعبية للصناع والحرفيين المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين).

ويضاف المعجم الجديد إلى اجتهادات مصرية سابقة في هذا المجال
ولكنها توقفت قبل عشرات السنين وأبرزها (قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية) الذي نشره عام 1953 الكاتب المصري أحمد أمين
(1886 - 1954) الذي تولى عمادة كلية الاداب جامعة القاهرة في
نهاية الثلاثينات.


وأشار فرج في مقدمة المعجم إلى أن فكرته بدأت منذ عام 1971
حين لاحظ بعد تخرجه في كلية الهندسة اختلافا في نطق الحرفيين
لبعض أسماء أجزاء السيارة عن الاسماء العلمية مثل "رَدَّاخ"
و"شكمان".
وتساءل "هل يعتقد السائقون أن الشكمان يشكم الموتور كما تشكم الشكيمة.."

وقال إن التكنولوجيا الجديدة تأتي محملة باسمها ولهذا "سقط مصطلح الحاسوب أمام الكمبيوتر رغم عجز الأخير عن الدلالة الوظيفية لهذا
الجهاز وسيستمر (مصطلح الكمبيوتر) محليا وعالميا طبقا لقاعدة أن المصطلح الاول هو المصطلح الاخير."

ووصف العامية المصرية بأنها تتمتع "بثراء غير عادي حيث تتمتع
بكثرة المتردفات فمثلا (سبنسة - شنجي - ترسو) كلها بمعنى الاخير أو المتخلف و (مناخوليا - مورستان - عباسية - خانكة - حالة السرايا الصفرا
- بتنجان) كلها أوصاف لشخص مريض نفسيا أو غير مستقر عقليا. "الثراء غير العادي للعامية في الاختلاف أيضا .

فمثلا (الكهنة) تختلف عن (الخردة) وتختلف عنهما (العوارية) رغم أن
هذه المصطلحات تحمل ضمنا معاني مثل (تالف - فاسد - مستغنى عنه)."

وقال إن وجود بقايا للغات التركية والفارسية والايطالية والفرنسية يرجع الى انشاء محمد علي مدارس حربية في فترة تأسيس الجيش المصري حيث "كان يدرس في بعض هذه المدارس الحربية اللغات العربية والتركية والفارسية. كما كانت اللغة التركية تدرس أيضا في المدارس المصرية الرسمية حتى نهاية القرن التاسع عشر."


وأضاف أن المصانع الحربية والمدنية التي أنشأها محمد علي كان لها
تأثير في ادخال تعبيرات دارجة في الشارع المصري حيث أحضر لها مهندسين وفنيين من بريطانيا وفرنسا وايطاليا ومالطة لتدريب الصناع المصريين.


وقال فرج إن المصطلح تتغير دلالته بمرور الزمن ضاربا المثل بكلمة (بلطجي) التي كانت تعني حامل البلطة باللغة التركية "ومنذ قيام الدولة العثمانية كان الجنود البلطجية يتقدمون القوات الغازية يقطعون الاشجار بالبلط ويشقون طريقا أمام القوات المتقدمة وكان دورهم أيضا عمل
فتحات أو هدم أجزاء في جدران الحصون والقلاع حتى تقتحمها قوات المشاة.


"ولم تكن كلمة بلطجي تحمل معاني سيئة بل أن (بلجة جي مصطفى باشا) كان واليا على مصر قبل الدولة العثمانية (1752 - 1755). وفي عصر محمد علي كانت قوات البلطجية موجودة في الجيش المصري.

وفي الثلث الأول من القرن العشرين أصبحت (بلطجي) صفة سيئة وتعني الشخص المستهتر الاقرب الى الفتوات في الحياة الشعبية المصرية في فترات سابقة." وأشار إلى صدور قانون مصري في السنوات القليلة السابقة "لمكافحة أعمال البلطجة وترويع الامنين. وهكذا أصبح
البلطجي مجرما."


عن ( إيلاف )

و هو مقال طويل إختصرته تحاشياً للملل و التكرار و التفصيل.

نواصل
أرقد عافية

Post: #35
Title: Re: قلب الدال جيما
Author: Agab Alfaya
Date: 02-25-2006, 09:57 AM
Parent: #1

الاديب الاريب القاص ، ابو جهينة
شكرا علي هذه الافادات القيمة.
تقول
Quote: في صعيد مصر توجد بعض المناطق التي تنطق الجيم دال(جرجا = دردا)، وهذا من تأثير بعض اللهجات القديمة القبطية و مزيج لهجات حجازية.


كان عندنا هنا بدبي ناطور (حارس ) عمارة رجل كبير في السن من صعيد مصر
كان لا ينطق الدال الا جيما في سائر الكلمات بصورة ملفتة جدا الي درجة ان من ليس له علم بهذه الظاهرة يظنه اول الامر انه كالطفل في اول تعلمه الكلام .
كان يقول مثلا ديدت وهو يقصد جيت !!!!!!

قلب الدل جيما عندنا في اللهجة السودانية لكنه ليس بهذه الكثافة المزعجة
لا يتعدي كلمات قليلة ، مثلا نقول : ديش ودحش في جيش وجحش .

Post: #36
Title: Re: قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب ولكن !
Author: Agab Alfaya
Date: 02-25-2006, 10:08 AM
Parent: #35

قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب يا ابو جهينة ولكن المستغرب ان يحدث ذلك في اذاعة تزعم انها تتقيد تقيدا شديدا بما يسمي بالعربية الفصحي ثم تغض الطرف عن هذه الظاهرة وتتهاون فيها اذا حدثت من مذيعيين ينتمون الي دول بعينها ، بينما تشدد مع كل سوداني لا ينطق القاف كما ينطقها سائر العرب الان .
هذا لا يحدث في اذاعة لندن بل في كل المجالات التي تتعامل مع العربية الفصحي .

Post: #37
Title: Re: قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب ولكن !
Author: انور الطيب
Date: 02-25-2006, 10:42 AM
Parent: #36

الأخ عبد المنعم ، تحياتي الحارة لك وبعد ، قرأت سؤالك عن الأستاذ الشاعر محمد محمد علي ، وهو كما قال لي أحد طلابه أن الأستاذ محمد محمد علي كان مشهورا في مدرسة وادي سيدنا عندما كان فيهامدرسا باسم الشاعر ، بل كان هنالك أكثر من شاعر في المدرسة وقتها ولكن كانت كلمة الشاعر تطلق عليه من الجميع ، وقال لي: إن محمد محمد علي رجل أتى في زمان غير زمانه وربما مكان غير مكانه ، أو كلام من هذا القبيل .

وقد أعجبت سابقا بما كتبته عنه في مساجلاته النقدية التي نقلتها أنت هنا في سودانيز أونلاين ، وكانت قمة في الروعة ، ولما كانت المعلومات التي عندي ليست شافية لباحث مثلك ، اتصلت بأخي هاشم ناصر جماع ، صديق ورفيق دراسة منذ أيام الطفولة الباكرة ، وذو صلة رحم قوية بمحمد محمد علي وأخبرته بك وبشغفك في الحصول على معلومات عن محمد محمد علي وفي الحقيقة تقبل الأمر بترحاب شديد وقال لي سوف أوفر له كل ما استطيع عن محمد محمد علي و سوف يربطك بأسرته إن أردت المزيد من المعلومات وعلى العموم تلفون الأخ هاشم ناصر جماع / 6319987 / متحرك / الشارقة/ ......
وسوف تجد الأخ هاشم معينا لك في كل ما تريد عن الشاعر الكبير محمد محمد علي.

ولك خالص شكري وتقديري

Post: #38
Title: Re: قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب ولكن !
Author: Agab Alfaya
Date: 02-26-2006, 05:02 AM
Parent: #37

شكر انور وكتر خيرك
وسوف اتصل بهشام جماع ان شاء الله
ولحسن الحظ انه معانا هنا في الامارات

عظيم تقدري ومودتي

Post: #39
Title: Re: سمعت هذا الصباح : ضوري الضرقة الاولي !!
Author: Agab Alfaya
Date: 02-26-2006, 05:08 AM
Parent: #1

" ضوري الضرقة الاولي " = دوري الدرجة الاولي
هذه الجملة سمعتها هذا الصباح في برنامج الرياضة باذاعة لندن
وفي النشرة الاقتصادية سمعت : الاصعار (الاسعار ).

Post: #40
Title: Re: سمعت هذا الصباح : ضوري الضرقة الاولي !!
Author: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
Date: 02-26-2006, 05:44 AM
Parent: #39

الاخ الاستاذ : عجب

فيم العجب وعلى ذكر القاف والغين ،، نقل عن القرضاوي قوله "" تعجبت لشعبين ( الشعب السوداني والشعب القطري ) لا تجمعهما حدود مشتركة وقد جمعهما نطق القاف الميتة حتى تحسبها غيناً وفي الثانية العكس صحيح مع الاولى ""
وكما قال أحدهم في سالف الازمان :
(إن قولي يقلقل القاف قلقلة -- وقولي غيري يغير الغير تغييرا)

Post: #41
Title: Re: خدوا راحكتم بالكامل مع القاف !
Author: Agab Alfaya
Date: 02-26-2006, 09:52 AM
Parent: #40

Quote: نقل عن القرضاوي قوله "" تعجبت لشعبين ( الشعب السوداني والشعب القطري ) لا تجمعهما حدود مشتركة وقد جمعهما نطق القاف الميتة حتى تحسبها غيناً وفي الثانية العكس صحيح مع الاولى ""
وكما قال أحدهم في سالف الازمان :
(إن قولي يقلقل القاف قلقلة -- وقولي غيري يغير الغير تغييرا)

اهلا وسهلا عبد الرحمن ابو شيبة
وشكرا علي هذه المساهمة القيمة الحقيقة اول مرة اسمع هذا الكلام نقلا عن القرضاوي
وهو يؤكد ما سبقت الاشارة اليه عن نطق اهل الخليج وجنوب العراق للقاف الذي يشبه نطق السودانيين لها .
اظن عجز البيت يجب ان يكون : وقول غيري يغير القاف تغييرا
كل هذه الشواهد تؤكد ان هذه الظاهرة قديمة ولم تاتي من فراغ ولم يخترعها السودانيون كما اشار الاستاذ فضيلي جماع .
اذن اقول لاخواننا السودانيين لا داعي للحرج وخدوا راحتكم بالكامل مع القاف وبكل قوة عين .

Post: #42
Title: Re: خدوا راحكتم بالكامل مع القاف !
Author: ابو جهينة
Date: 02-28-2006, 04:11 AM
Parent: #41

واصلوا
الموضوع يستحق التعمق أكثر

Post: #43
Title: Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟
Author: Agab Alfaya
Date: 03-02-2006, 05:06 AM
Parent: #1

فعلا والله يا ابو جهينة الموضوع شيق جدا خاصة لو تتبعته من خلال نشرات الاخبار

سمعت ايضا هذا الصباح في نشرة الاخبار :

الطيار الصدري : التيار الصدري

الفطرة : الفترة

ولي عودة عن الحديث بشكل اوسع عن ظاهرة القلب والابدال .