فرندقس Frandagas

فرندقس Frandagas


03-27-2006, 06:23 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=188&msg=1165360653&rn=0


Post: #1
Title: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-27-2006, 06:23 AM




______________

في القبو ، تقبع نبوءة لم تهترئ بعد ، مفادها أن قبيلة بدوية ستغادر واحتها - خلف أغنامها - عندما ينضب بئر الماء. تاركة وراءها إرثاً من أشعار ومراثي ما زلت تعاني من صفير الريح على بوابات سوق عكاظ. وحده (النابغة) يمارس اليوغا في انتظار أن يتحقق الوهم أو الحلم. يقرأ في سره تعاويذ علّها تستحضر عفاريت من عهد سليمان بعصاه المصابة بالأرضة!! ربما أشكلت عليه العصوات فلم يفرق بين عصا سليمان وأخيه موسى. عفاريت يسرقون عرش سبأ في وضح النهار.



يتقاذفون الشعر كما نتقاذف الحجارة ، لهم حجج ألحن من حججنا .. يقرؤون التاريخ فلا يفهمون إلا سقطاته .. على صخرة نبشتها الريح ذات عاصفة ، حكّ أحدهم منخاره بغصن يابس ليفهم شيفرة قديمة هي إنما ميثولوجيا غراب هابيل وقابيل ، وعندما آلمه منخاره وأد بناته الست !! عرب مستعربة ، لهم من الخمر مناديل مبتلة بماء الرجال مؤدية إلى خيمة تقبع فيها عذراء. (صعلكة امرئ القيس) ببيت أغراه عندما تعلّق على أستار الكعبة. ظن أنه لن يعرج على ذات الخيمة ، فمات بالسم !!



قبائل لا تعي من الفصحى غير ما يساعدها على تحريك قطعان الماشية أو إرغامها على الوقوف. ترى – حين تحتسي كأس لغة – أن بيدها أن تقرض الشعر على عواهنه في انتظار أن تصفق القبيلة أو تعلّق على جدار الكعبة.



شلّة امرئ القيس الذين تمتد سلالتهم لتفترق على مضارب قبيلة بني عامر ، على ضريح ليلى فتغرس راية حمراء في إشارة إلى ثقافة عربية عقيمة. حين يقف الأعرابي عند خيمة زوجته غاضباً من صوت بكاء طفلة لم يشأ أن يهدهدها في المهد ، تنشد : "إنما نحن نحصد ما تحرثون" ذات اللسان الأعوج ، يرى أن العنعنة ضرب من الفصحى !!!



عرب مستعربة ، يتفاخر فرسانهم بالإغارة على النائمين وسبي النساء ، بينما يعجز عن إرغام حمار على السير إذا أصرّ الحمار و ( تنّح ) !!!



نبوءة لا أشهرها الآن ، لأنها بدأت تنمو مع كل نقع يثار هنا ربما أوضح من ذي قبل. لتستحيل الكعبة إلى وادي غير ذي زرع ولا إسماعيل !!! وأرى على مشارف القبيلة بعض الذين أصابهم حمى الفروسية الهزيلة من على صهوة بغل هزيل فتنادوا بينهم ... ولكن !!!



هذه دنيا المهازل ، والرجالات البغيضة ، والتراشق بالبذيء من الكلام ... لا يزيد الماء الطين إلا بلّة .. دنيا ( فرندقس ) وما خفي كان أخس !!!!!!!





تصبحون على خير ........

Post: #2
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-27-2006, 10:45 AM
Parent: #1

.

Post: #3
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: Sudany Agouz
Date: 03-28-2006, 04:56 PM
Parent: #2

الأستاذ الكبير هشام آدم ..

اليوم .. وقد ألم بى كثير وليس بقليل من زهج " الوزن الثقيل " .. ورحت أتفقد " البوستات " بالصفحة الأولى .. قمت بالتعليق على اثنين فقط .. ومازال "الزهج" موجودا .. بل زاد
بمقدار أقتين ( الأقة كانت تستعمل فى السودان أيام العز ) .. المهم قلت فى نفسى قبل أن
أغادر المكان .. وبسرعة أتصفح الصفحة الثانية .. وجذبتنى كلمة " فرندقس " .. وقبل الدخول
فى " البوست " قلت فى نفسى .. سأدخله على الرغم من عدم وجود زائرين .. ودلفت اليه راكضا ..
لأنه فى كثير من الأحايين .. "البوستات" القيمة لا تجد جماهيرا مؤيدة .. وهذا من المؤسف حقا ..

قرأت ثم قرأت ثم تمعنت وتمتعت .. وأقول لك الصدق .. وجدت معنيين .. أحدهما قريب والآخر بعيد ..
ولكننى لم أعرف قصدكم .. أو رأيكم الشخصى فى المعنيين ؟؟ فهلا تفضلتم بالافصاح .. ولكم منى
جزيل شكرى وتقديرى ..

وأخيرا أقول .. " الدنيا فرندقس والزمان دفيس "

أخوكم العجوز ..
أرنست

Post: #4
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 03-28-2006, 05:44 PM
Parent: #3

نبوءة لا أشهرها الآن ، لأنها بدأت تنمو مع كل نقع يثار هنا ربما أوضح من ذي قبل.

Post: #5
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-29-2006, 11:14 AM
Parent: #4

__________

أستاذنا الفاضل أرنست ...



لا أشك في فطنك أبداً .. هذا ما تؤكده لي قراءتك المتفحصة لهذا البوست فأشكرك على ذلك أجزل الشكر. اللغة يا عزيزي حمّالة أوجه – كما يقال – ولكلٍ أن يقرأ النصوص الأدبية كما شاء ، وأن يحملها على الوجه الذي يراه طالما أن ميزان اللغة لا يخضع إلا للقراءة الشخصية. هذا البوست هو عبارة عن قراءة سريعة لما يدور هنا في سودانيزأولاين ... أعلم تماماً حوجتي لمعرفة تاريخ هذا المكان وتركيبة أعضائه (ليست التركيبة النفسية) ولكن تلك التركيبة التي أدت إلى هذه الشللية المقيتة: متى وكيف بدأت. وإلى أين سوف تفضي هذه الشللية.



لقد طرحت وجهة نظري فيما أراه من أحداث وصراعات ليست من ذلك النوع الذي يبشر بفضاءات حوارية متعافية تماماً .. إنما هو ذلك النوع الذي يجعل أحدنا ينحاز لصديقه دون ورع فيما يتم طرحه. فكان بوست سابق أسميته (المتنبي يتحدث..)



في تلك الفترة التي فتحت فيها ذلك البوست ، لم تكن العداءات عداءات سافرة إلى الدرجة التي نراها الآن .... حاولت أن أقول : أن هذه (الشللية السالبة) ستؤدي إلى انعدم الورع في الصراع .. فهاجمني الجميع بأن ما أراه من سخف ومن مهاترات ما هو إلا أنموذج مصغر للوطن ، وأنه لا يمكنني أن أمنع الناس بجرة قلم من الضحك ومن المشاغبات (البريئة).



وقبله كان لي بوست أسميته ( سودانيزأونلاين ... كعبة لها أكثر من إله ) انشغل فيه الناس بما لامس من حميمية علاقاتهم بمن شملهم البوست ، وانصرفوا به عن مغزاه الحقيقي والذي أهدرت حبري محاولاً إيضاحه.



واليوم وأنا أشهد بأم عيني النبوءة تتحقق ، آملاً ألا تكتمل النبوءة ليفضي إلى انهيار سودانيزأولاين ... وبقاء الأكثرية في صفوف المتفرجين ليبقى فيها الأوباش والرعاع ... وعليهم تقوم القيامة.



أشكرك يا أستاذي على هذه القراءة وعلى رفع البوست ، فقد آليت على نفسي ألا أرفع بوستاً لي تهاوى أبداً ... ولا بد لي أن أهمس لك بأن هذا البوست احتوى على مغزى آخر رأيت أن أقحم نفسه إقحاماً فلعلك قد لمحتك ذلك ... فهلا أفصحت لي عن قراءتك لهذا البوست ؟


Post: #6
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-29-2006, 11:15 AM
Parent: #4

_____________

أختنا العزيزة آمنة مختار

قد لا تعلمين مقدار إعجابي وافتخاري بك ... فلا تتوقفي ... فما زلتِ في عينيّ عنقاء ... وإن هم إلا ( فزاعات)

Post: #7
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: humida
Date: 03-29-2006, 11:22 AM
Parent: #6

Quote: قد لا تعلمين مقدار إعجابي وافتخاري بك ... فلا تتوقفي ... فما زلتِ في عينيّ عنقاء ... وإن هم إلا ( فزاعات)

عارف يا هشام ..
ذي كلامك الفارغ دا ياهو البجيب المشاكل ..
حكاية كبتل لترز والغول انتهت ( يجب ان تساير الموضة ) ..
اصرارك علي ( تشجيع ) الغير علي التمادي في غيه ..
نوع من ( الحماقة ) وبالدراجي ( العوارة ) .. وبلغتي انا ( داندرمة ) ..
البوست كان جميل .. لم اتعلم بعد القراءة من اسفل الي أعلي ..
لكن لو كنت أعلم انك ( ستدفس ) هذا الشلوت هنا .. لكنت غادرتك ..
لا تخلط لنا .. بين الدسم .. والزفر ( سمك لبن تمر هندي ) ..
بوست جميل .. يعني بوست جميل ( من أهم اولوياتك ان تحافظ علي جماله ) ..
بوست تطبيل ( يمكنك ان تقول لآمنة ان نص مكنة تعني طربيزة ) ما في مشكلة ..
فقط افرز الكيمان ..
الله يوجع بطنك ياخي ..

Post: #8
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-29-2006, 11:41 AM
Parent: #7

____________

humida


كونك بتكره الانسانة دي ... ما سبب كافي يخليني أكرها أنا كمان ....

دا رأيي ..... مش ???

Post: #9
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: Sudany Agouz
Date: 03-29-2006, 10:23 PM
Parent: #8

الأخ هشام ..

من المؤسف حقا .. ومن الملاحظ هنا فى المنبر ..
دوما وأبدا صاحب البوست يطرح موضوعا جيدا .. باسلوب
شيق .. مما يجعلنا نفتخر بالفكرة وبالكاتب ..

وفجأة ..

وبقدرة قادر .. ينقلب الموضوع الى مهاترات شخصية
لا محل لها من (الاعراب) .. لماذا هذا .. أقول لكم
جميعا .. لا أدرى كنه هذه الظاهرة ..
هل هذا من قبيل الحسد ..؟؟ ..

كم أنا آسف .. ومما يزيد أسفى هو .. قولتى هذه ..
وكأننى فى مستوى أرفع من الآخرين .. ولكننى أيضا
من هؤلاء الآخرين .. والذى أحاكم نفسى قبل كل انسان ..

وليتنى أجد شيئا ولو بسيطا لأمدحه .. بدلا عن قيامى
بانتقاد الثوب الناصع البياض .. الذى به نقطة حبر
صغيرة لا يمكن ملاحظتها .. الا بالمجهر ..
فهذا هو حالنا .. ونطلب الغفران من الله عز وجل ..

أرنست

Post: #10
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-30-2006, 09:28 AM
Parent: #9

______________
عمنا العزيز أرنست
عليك السلام

كان لي من قبل في بوست ( سودانيزأونلاين ... كعبة لها أكثر من إله ) نقاش مستفيض ولم ينتهي بعد مع الأخت نهال كرار حول نقطة مشابهة تماماً لما تطرقت إليها – مشكوراً – في مداخلتك أنقل لك نص ردي لسؤالها حول ظاهرة ما نحن بصدد الحديث عنه الآن. أرجو الاطلاع عليه. وفي انتظار قراءتك الأولية لهذا البوست (فرندقس Frandagas) فلقد شوقتني للمعنى البعيد الذي ذهبت إليه.

Quote: أعجبني ما تطرقت إليه آنفاً من انعدام القدوة أو الإله في هذا المنبر ، والحقيقة أن هذا ينسحب أيضاً على مجتمعات أكبر من المنبر. فهي ظاهرة منتشرة. وأمثال هؤلاء قد يدخل على بوستٍ ما فيكتفي بالقراءة .. فلا يفهم شيئاً فيخرج. ليعود إليه بعد أن تداخل فيه أكثر من واحد ، كونوا آرائهم حول هذا البوست فينقلب على عقبه ، ويميع ليأخذ شكل الإناء الذي هو فيه ، ويدلوا بدلو غيره. وهذا كثير جداً . هم أناس ليس لديهم رأي واضح ومحدداً تجاه أية قضية . ولكن تعليقاتهم تعتمد كليةً على فهم الآخرين للموضوع. فهو بذلك ( مقلّد ارتدادي).

وأمثال هؤلاء تجدينهم منتشرين بكثرة في البوستات الهنبوكية إذ أن مثل هذه البوستات هي مناخهم الطبيعي الذي يتكاثرون فيه. ولكنهم تعوزهم القدرة على صياغة أفكار مجردة حول الموضوعات الفكرية التي تحتاج بالضرورة إلى سكرتير يرتبها لهم. وهذا السكرتير غالباً ما يكون (المتداخل الأول) في البوست المعني. وهنا يجب أن نفرق بين الفهم الخاطئ وبين اختلاف وجهات النظر. إذ لا تقارب بين الاثنين البتة في نظري.

وأكثر ما يميز هؤلاء هو استشهادهم بآراء غيرهم دون أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ، أو حتى القدرة في خلق فكر مضاد للفكر الذي ينتقده. فهو يرفض من أجل أن فلان رفض. ليس حباً في فلان بالضرورة (رغم أن ذلك قد يخلق فيما بعد أرضية جيدة لنشوء علاقة حميمية بينهما) ولكنه اعتمداً فعلاً على ما ذهب إليه هذا الفلان وعلى ما فهمه هذا الفلان. وإذا افترضنا أن (المتداخل الأول) - أو ما سميته بـ(فلان) في هذه السطور- كان مخطئاً في كلامه فسوف لن يجد الأخير (المقلد) بداً من أحد أمرين:

أولاً: إذا أصر (المعلم الأول) أقصد (المتداخل الأول) على موقفه في الرفض، فسوف يظل المقلد على نفس موقفه مع محاولة لتهزيل الموقف وتحويره إلى مهاترة واضحة بغرض السخرية على صاحب الموضوع. فالسخرية – في نظره – تصنع المعجزات ، وتقلب الطاولة على رأس صاحبها ، فيصبح بقدرة قادر هو (عديم الفهم) ، وقليل الثقافة وربما قليل التربية أيضاً .

ثانياً : أم إذا أعترف المعلم الأول (لماذا أصر على المعلم الأول هذا؟) أقصد (المتداخل الأول) بأنه كان على خطأ وأخذ الموضوع يأخذ مساراً آخراً غير الخلاف على غير هدى ، فإن هذا المقلد سوف ينسحب بهدوووووووء وكأن شيئاً لم يكن. إلا أنه سوف يظل متابعاً لتطورات النقاش (في صمت) دون أن يتداخل، حتى إذا استطاع المتداخل الأول أن (يفحم) صاحب البوست برأيه ، قفز من توه ليتبجح بأنه كان يعلم أن النقاش سوف ينتهي بهذه الصورة ، وبأن صاحب البوست لا يفقه شيئاً إلا عن طريق (التلقين) وهذا هو الفضل الذي تركه هو بإرادته للمتداخل الأول ليفحمه به !! أما إذا لم يستطع هذا المعلم الأول أن يصل إلى نتيجة مع صاحب البوست أو صاحب الموضوع فإنه سيظل مختفياً ليظهر بكثافة في البوستات (الهرجية) فهو المكان المفضل لديه. وهنالك ميزة أخرى لأمثال هؤلاء .. فهو يقرأ لفلان فيعجبه كلامه ... ثم يأتي شخص آخر فيقول كلاماً متناقضاً وأيضاً يعجبه كلامه .. فهو بذلك متذبذب بين هذا الرأي وبين هذا الرأي.

وعلى سبيل المثال ففي أزمة (الإساءة إلى الرسول الكريم) انقسم الناس إلى قسمين ... قسم فسر ما جرى وأخذه على أنها مؤامرة تحاك من ضد (الصهاينة) تستهدف الإسلام والمسلمين وتستوجب الجهاد والدفاع بكل ما امتلكت من قوة. وقسم آخر ، يرى أنه يجب علينا أن نتعقل ونتريث .. وننظر إلى الموضوع بمنظارهم هم ، باعتبارهم شعوب تفهم الديمقراطية ، وتحترم حرية الصحافة والتعبير ووووووو. بعضنا قرأ لهؤلاء فأخذته الحماسة الدينية ، ثم قرأ لهؤلاء فأعجبه التعقل والمنطقية .... ولكن : إلى أي حزب ينتمي؟ هو نفسه لا يعرف ، ويخشى إن هو صرح برأي اليمين وصفه أهل اليسار بالجاهلية والتخلف والبربرية وعدم الرقي ووووووو. وإن هو صرح برأي اليسار أن يصفه أهل اليمين بأنه كافر وأنه عميل وخائن لدينه ونبيه وأنه سوف يحرم من الورود على حوض المصطفى يوم القيامة وووووو. فأين يذهب؟ عندها لا بد أن يسكت.. وعلى هذا المثال فقيسي ما شئتِ من أحداث ومواقف في هذا المنبر وفي غيرها. وسبب هذه (الجهجهة) في نظري أننا ليست لدينا فلسفة . نعم !!. إن الفلسفة تجعلنا نحدد (وبوضوح) موقعنا من هذا الكون. والإيمان بالشيء هو في حد ذاته عقيدة يجب أن تحترم .. فهو ( مبدأ ) ومن لا مبدأ له لا ذمة له في دين الصراعات الفكرية. فيضيع تحت سنابك الخيل أو يكون كالريشة التي تتقاذفها الريح كيف شاءت.

هذا هو في نظري أهم ميزات (المقلدين الارتداديين) أما عن عدم التداخل بصورة عامة فإنه قد يعود إلى أحد هذه الأسباب:

1 ) ببساطة البعض يفضل القراءة على المشاركة سواءً كانت لديه معرفة بالموضوع أم لم تكن لديه معرفة .

2 ) عدم الاهتمام أو الاكتراث بالدخول في نقاشات ... فهنالك نوعيات من الناس يهمها (الخلاصة) ... أو يهمها الكعكة ولكنها تكره المشاركة في صنعها.

3 ) هنالك أيضاً من هم في مرحلة تأهيل .. فيحاولون القراءة الصامتة ظناً منهم بأن الثقافة تأتي بالتلقين. وهذا صحيح عندما يكون الحديث عن (منابع الثقافة) ولكن في منبر (حواري) فلا أعتقد أن أحداً يعول على الاستماع أو القراءة ليبني لنفسه ثقافة يمكن أن يعتمد عليها.

4 ) البعض يمنعهم الحياء من الكلام والمشاركة. والحياء أو الخجل ليس من عيب أو من جهل بل إنه لا يحب الصدامات ولا يحب أن يكون كلامه محل اقتباسات من أحد حتى. فهم يخافون من النقد وليست لديهم القدرة على الدفاع عن آرائهم رغم أنهم شديدو التمسك برأيهم. ولكن (تقول شنو؟)

5 ) البعض يمتنع عن دخول بعض البوست من (خيلاء) أو تعالي ثقافي يجعله يرى موضوع البوست أتفه من أن يتداخل فيه. بينما تجده يذهب إلى حيث بوستات (الناس الكبار) وهذا الغرور الانفصامي يجعله يشعر بالوحدة والفراااااااااغ لدى غياب شخصيات يرى أنها نظيره المساوي في هذا المنبر. وعندها يرى ما يطرح عبارة عن مجرد ( غثاء ) و ( لعب شفع ) .... فتجده يتصفح الموضوعات ولسان حاله يقول: جم ! حليلك يا فلان ويا فلان ... وهو بذلك يرى أنه يجب عليه ألا يتداخل إلا في البوستات (السياسية) مثلاً أو في البوستات (الفكرية البحتة) كالكلام عن أزمة الثقافات أو الحديث عن إشكالية الهوية ، أو عن صراع العقول النيرة أو أزمة الرأسمال في الفكر الماركسي أو مقارنات ديالكتيك ماركس وهيغل أو .. أو ... أو .. بينما تجد أن موضوع مثل ( ( .. أبق قليلا ! ) ) أو ( باحثة عن الحب .... ) بالنسبة لديه يعتبر سخف ويدعو للاشمئزاز والسخرية



____________

Post: #11
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: Sudany Agouz
Date: 03-30-2006, 06:11 PM
Parent: #10

الأستاذ هشام آدم ..

اصرارك على معرفة ما أظنه .. وقد سميته بالمعنى البعيد ..
أقول لك الصدق .. قد تهربت من اجابة هذا السؤال .. لأن فى اجابته
طرح قد لا يقبله الكثيرون ..
وقد أتهرب مرة أخرى من الاجابة خوفا الوقوع تحت طائلة المثل القائل
" ان بعض الظن اثم " .. أو ان لبعض الظن اثما "

ولكننى أتوكل على الله لقول ماجاءت به قريحتى المتواضعة ..

وأيضا ستكون الاجابة تحت بند " التنويه " وليس الجزم ..

أعتقد بأنكم تقصدون والله أعلم .. سلالة " شبه الجزيرة العربية " ..

فان كان حدسى أقرب الى الصواب .. أرجو كتابة " لا " .. فان :
" اللبيب بالاشارة يفهم "

ولكم منى شكرى وتقديرى ..

أخوكم ..
أرنست

Post: #12
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: هشام آدم
Date: 03-31-2006, 09:42 AM
Parent: #11

______________
عمنا العزيز أرنست

لم أشأ أبداً وضعك في خانة اليك ولكنه الفضول من فعل
عموماً إذا كانت ( لا ) تكفيك فـ( لا )
هذا البوست هو مجرد لافتة كتلك التي توضع على الطرق السريعة لتنبه السائقين إلى (أعمال حفريات) بالطريق .. ليخفضوا السرعة قليلاً

أشكرك يا عزيزي ولك مني كل التحية والاحترام

Post: #13
Title: Re: فرندقس Frandagas
Author: Sudany Agouz
Date: 04-01-2006, 12:37 PM
Parent: #12

الأستاذ هشام آدم ..

يعجبنى فيك تحليلك المواضيع بتأنى وتؤدة ..

صحيح .. قد خلق الله الانسان على صورته .. أى ان محبة الله للانسان
كانت تفوق كل الحدود .. وأجمل مافيه العقل والنطق .. لو تأملنا فى بقية
المخلوقات الحية .. لابد وأنها تفتقر الى مثل هاتين الصفتين ..

أما المشكلة فتقبع فى تصرف هذا الانسان .. أى فى طريقة استخدامه لهذا
العقل الموجود فى رأسه ..

قد تطرقتم الى موضوع الرسوم الدينماركية .. وكيف كانت ردود الفعل .. ؟؟
وهنا أود أن أسأل سؤالا .. ان كانت الدينمارك تنتج أنواعا من الأدوية
الحيوية لحياة الانسان .. هل كانوا يقاطعون المنتجات الطبية ؟
أو ان كانت الدينمارك تصنع الطائرات التى يتنقلون بها .. هل كانوا يقاطعون
ركوب الطائرات .. لكى يمتطوا صهوات الخيل أو ظهور الجمال ..؟
وهكذا تصبح المسألة نسبية .. هل هذا يوافق .. أم لا يوافق ؟؟

وكم .. وكم من الفتاوى التى تظهر هذه الأيام ..

ففى اعتقادى .. المسألة هى نوعية التعليم .. ونوعية العقل ..
فهناك عقول تريد أن تفكر .. وتقرأ .. وتبحث .. وعدم أخذ المواضيع
بعلاتها ..

ولهذا يجب على الانسان أن " يدافس " .. مش أنت قلت فرندقس ..
فصحيح .. الدنيا فرندقس .. والزمان دفيس ..

وأصل أستاذنا .. هشام آدم ..

فالحديث معكم ذو شجون ..

أخوكم ..
أرنست