منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟

منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟


12-11-2004, 03:22 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=183&msg=1166990507&rn=0


Post: #1
Title: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: esam gabralla
Date: 12-11-2004, 03:22 AM

منقول عن سودانايل
مهم فى المقال السؤال الموجه لجهات الاختصاص وهذه لا نتعشم فى رد منها او رد شافى، ما هو راى العاملين والعاملات فى المجال الصحى؟؟؟
احيانآ اعتقد انى اتوهم وان الامر عادى فقط لاننى فقدت فرد من الاسره بسبب السرطان، لكن هل من العادى فى دائره الاسره والمعارف ان توجد اكثر من 15 حاله فى الثلاثه اعوام الماضيه؟؟

ارجو تقديم ما لديكم
لا اتفق مع كل ما ورد فى المقال
سلام

Quote: ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
سؤال موجه للجهات الصحية، وبخاصة وزارة الصحة الإتحادية.
عارف الخير/كوالالمبور
[email protected]

جاءت معرفة معظم أبناء جيلى بمرض السرطان متأخرة كثيراً، وبالنسبة لى شخصياً فقد كنت في بداية مرحلة الدراسة المتوسطة أسمع من فترة لأخرى بكلمة سرطان والتى أحيانا تترامى الى مسمعى باللغة الأجنبية Cancer ولكن من خلال السياق تستطيع إدراك أن الكلمتين يصفان شيئا واحدا ومن الواضح أنه شيئ بغيض فهو ذلك المرض الوحيد الذى يدخل الرعب والخوف داخل من يسمع به ناهيك عمن يصاب به وكان عندما يذكره كبارنا يلحقونه دون غيره من الأمراض والأوبئة بعبارات (حمانا وحماكم الله) و(أجارنا الله وإياكم) ، وكأنما هو المرض الوحيد القاتل وأن الملاريا والتايفويد والحصبة والحمي الصفراء أمراض عافية (وهى صفة يطلقها أهلنا على بعض الأمراض الخيفة مثل نزلة البرد والصداع وغيرهما). وسبب ذلك هو عدم معرفتنا بهذا المرض فى زماننا فقد كان تقريباً معدوماً تماماً- وهذه ليست إحصائية رسمية- وكنا نسمع به فقط من خلال الصحف ووسائل الإعلام العربية عندما تذكر أن ذلك النجم المشهور في تلك الدولة قد توفى بسرطان الكبد أو أن تلك الممثلة الشابة مصابة بسرطان الرئة وتتقطع قلوبنا حزناً عليهما لمعرفتنا أن الإثنين ميتان. حيث لم يستطع العلماء حتى الآن إكتشاف علاج لهذا المرض اللعين على الرغم من توصل العلماء لمعرفة الكثير من مسبباته. وأذكر في هذا المجال أنه فى عام 1983م كان الخبير الزراعى حافظ أحمد حجاز الأستاذ بجامعة أبى نعامة الزراعية حالياً يحضر درجة الماجستير فى دراسة فطر يعد من أكثر الفطريات المسببة لمرض السرطان آنذاك ويكثر وجوده فى الحمص والفول السودانى. وكما شرح لنا وفهمنا - على قدر فهمنا فى تلك الأيام، وبإعتبارنا مشروع طلاب أدبيين- فإن هذا الفطر ما هو إلا تلك البودرة البيضاء التى كثيرا ما نجدها داخل حبة الفول السودانى ونأكلها على أنها من بقايا الرماد( الهبود) الذى تم إستخدامه فى صنع الفول. ونخشى من وجود فطريات مشابهة فى التسالي والنبق بل والجردقة والمحريب والحرجل والقرض وهى تلك الأدوية البلدية التى يكثر إستعمالنا لها فى مناطق السودان المختلفة.
أيضاً يتحدث الناس هذه الأيام عن أن مبيدات الآفات الزراعية التى يكثر إستخدامها فى أواسط السودان وشماله هى السبب الرئسى لانتشار مرض السرطان وبعضهم يلقى باللائمة على الأسمدة. وهناك من يذهب إلى أبعد من ذلك ويتحدث عن نفايات ذرية قامت بدفنها إحدى الدول العظمى فى (تربة أفرنجى) سودانية –كما يقول عادل إمام- وذلك فى عهد واحدة من الحكومات (الوطنية).
ومهما إختلف الناس حول مسببات إنتشار مرض السرطان فى أيامنا هذه إلا أنهم يتفقون حول وجوده وبدرجة واسعة الإنتشار مقارنة بالسنوات الماضة. فبعد أن كنّا نسمع بوجود هذا الداء اللعين خارج وطننا المعافى وذلك من خلال وسائل الإعلام المحلية والعالمية، إنتقلنا لمرحلة نسمع فيها بواحد قتله السرطان فى مدينة كذا قبل عامين أو آخر أصيب بهذا الداء المرعب بتلك القرية بعده بثلاث سنوات. لنجيئ للمرحلة التى لم تسلم فيها أسرة من هذا المرض الذى أخشى أن يصح وصفه بالوبائى. ومع كل ذلك لم يستطع أحد أن يعرف سبب الإنتشار الواسع للسرطان فى بلادنا خلال الأعوام الأخيرة.
فطالما لم تتمكن الدول المتقدمة علمياً وطبياً -بفضل أبنائنا من الأطباء المهاجرين- من إجراء أبحاث ناجحة للتوصل إلى علاج لهذا المرض اللعين فإننا لن نتجرأ ونحلم بحدوث ذلك فى بلادنا التى لم يبق بها سوى أطباء الخدمة الإلزامية، وكل ما نطمح إليه هو أن تقول لنا الجهات المعنية لماذا إنتشر السرطان بهذا الشكل في بلادنا المعروفة بأنها من أنظف بلاد الدنيا بيئياً لولا شوارع الخرطوم والملاريا قاتلهمـا الله.

Post: #2
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: walid taha
Date: 12-11-2004, 04:09 AM
Parent: #1

up

Post: #3
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: سماح سيد ادريس
Date: 12-11-2004, 05:38 AM
Parent: #2

يموت في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي مليون ومائتين وخمسين ألفا كل عام بسبب السرطان وفي هولندا يموت واحد من كل ثلاثة من الهولنديين بهذا المرض... ويرشح الطب حتى الان حوالي ألف سبب للسرطان من ضمنها الضغط النفسي مما يعني باختصار في تقديري الشخصي أن السبب الحقيقي غير معروف.....وأديو بيتلم علينا مع الكوليرا والملاريا والسل وغيرهم... وما علينا اللا انتظار ما يأتي به العلم.

Post: #4
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: esam gabralla
Date: 12-11-2004, 06:19 AM
Parent: #1

شكرآ وليد لل up

اخت سماح

من التفسيرات التى تقال ان الحالات لم تزد بل ان تقدم وسائل التشخيص والكشف ساهمت فى معرفتنا بكثير من الحالات، يعنى عدد من الناس الزمان كان بقولو عليهم "مات موت الله ساكت، او فجأه مات"، جزء منهم مات بامراض لم يكن ممكنآ حينها الكشف عنها خاصه فى بلداننا هذه، هذه حقيقه. لكن العلم و وسائل التشخيص م تحدث فيها هذه القفزه الرهيبه فى التسعينات لنفسر بها هذا العدد الكبير من حالات السرطان المكتشفه.

اعلم ان اعداد اكبر تموت بالملاريا و سوء التغذيه دعك من الحرب و تبعاتها، لكن يبقي السؤال والقلق قائمين،

اتمنى ان يساعدنا "اطباء البورد" بدلا من ان نواصل فى التخمينات والتفسيرات العجيبه، وهل فعلا الاعداد زادت؟؟
عادل، ايمن،سنارى،ايمان والاخرين والاخريات

تحايا

Post: #5
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: lana mahdi
Date: 12-11-2004, 08:01 AM
Parent: #1

اخي الحبيب عصام
برومات البوتاسيوم
والبالمرز
الاولى تستخدم كمحسنة للخبز و انتبهت السلطات بعد خراب مالطة الى انها مادة مسرطنة و منعت استخدامها فى المخابز و برغم ذلك لا توجد رقابة و لا حملات تفتيش كافية ولا زالت مخابز الخرطوم و سائر الولايات تستخدمها لانها تزيد حجم و شكل قطعة الخبز
الثانية مادة تم استيرادها حصريا لصالح احد ابناء قادة النظام قبل ان تدور الدوائر عليهم واصبح المحتكر الوحيد لها و هى فى الاصل تستخدم لترويق المجارى فانعدام الذمم جعلها تستخدم فى تنقية مياه الشرب و هي مادة عالية الخطورة و تصنف ضمن اكثر المسرطنات فتكا
الناس فى السودان ياكلون سرطان و يشربون سرطان
هذا من متابعاتى الصحفية
ولك الود

Post: #6
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: aymen
Date: 12-11-2004, 03:30 PM
Parent: #5

الاخ عصام
كل سنة و انت و الاهل بخير
شكرا للفت النظر لنقاش هذا الامر الهام..كما اشكرك لدعوتي للمساهمة في هذا النقاش
اولا انتهز الفرصة للتعريف بالسرطانات، و ارجو الا تكون الاطالة مملة

السرطانات و اسبابها:
السرطان Cancer و نمو غير طبيعي للخلايا. فكل خلايا الجسم (تقريبا) لهل دورة حياة محددة Cell cycle، من تكوينها (بواسطة انقسام الخلايا) الي نضجها و من ثمة موتها Apoptosis لاتاحة المجال لخلايا شابة..في حالة السرطان يختل الميزان بين تكوين (انقسام) الخلايا وموتها الطبيعي.. مما يودي الي زيادة عدد الخلايا فيما يعرف بالورم السرطاني Malignant tumour ( في حالة سرطانات الدم، لا يوجد ورم، وذلك لطبيعة الدم السائلة)..هذه الخلايا الناتجة لا تقوم (عادة) بوظيفة الخلايا الطبيعية..علي هذا الاساس، كل خلايا الجسم قد تكون عرضة للسرطانات..كل نوع من هذه السرطانات له اسبابه ( معروفة او غير معروفة)..فعند الحديث عن سرطان الرئة مثلا، يتحدث المرء عن (انواع) من السرطانات، لان الرئة بها عدة انواع من الخلايا المتخصصة، فلا يستطيع احد تحديد نوع العلاج او المدة المتوقعة لحياة المريض Prognosis قبل تحديد نوع خلايا الورم السرطاني..كذلك الاسباب( وهذا امر هام ههنا، للجانب القانوني للمسألة علي الاقل، كما في حالة السرطانات المرتبطة بالتدخين، والجدل الذي دار في الاونة الاخيرة عن التعويضات، فضلا عن مادة الاسبست asbestالتي كانت تستخدم بكثرة قبل عقود من الزمان)
التشخيصDiagnosis :
المرضي المحظوظون هم من تظهر لهم الاعراض في المرحلة البدائية للمرض، مثل النزيف، الالام، او الضغط علي عصب.. الخ (الواقع ان كل الاعراض المرضية المعتادة - علي اطلاقها- يمكن ان تكون عرضا من اعراض السرطانات، لذلك يحبذ مراجعة الطبيب وعدم مقارنة الاعراض بما تعرض له المعارف ودون الحوجة للدخول في حالات هيستيرية لظهور هذه الاعراض)..كما انه ليس نادرا ان يكتشف السرطان (صدفة)
كل اجهزة التشخيص المتاحة تستعمل لتشخيص السرطانات (المجهر، فحوصات الدم، المناظير، الاشعة بانواعها، الموجات الصوتية)
الانتشار Metastasis:
من خصائص السرطانات ان االكثير منها يستطيع الانتشار الي انحاء الجسم المختلفة( المخ، الرئة، الكبد، الجلد، العظام،...)..الانتشار في حد ذاته يعتبر مرحلة متقدمة، لا ينفع العلاج في اكثرها..كثير من المرضي لا تظهر لهم الاعراض الا بعد الانتشار
العلاج:
لكل نوع من السرطانات نوعه المحدد من العلاجات سوي كانت (العلاج الكيماوي Chemotherapy) او (الاشعاع Radiotherapy) او الجراحة..وكل هذه الاعلاجات تعتمد علي المرحلة التي وصلها السرطان..
نسبة نجاح العلاج تختلف باختلاف نوع السرطان

حقيقة زيادة السرطانات في السودان
في ظل غياب التشخيص الدقيق لانواع الخلايا السرطانية(Histological diagnosis)، فضلا عن الغياب التام للدراسات الابديميولوجية Epidemiological studies( اعتقد ترجمتها: الوبائية، وهي الدراسات التي توضح نسبة انتشار المرض في المجتمعات ، الاعمار، النوع، الاسر، الاقاليم ....المختلفة)..في ظل هذا الغياب، يظل الحديث عن ربط اسباب معينة بانتشار السرطانات في السودان مجرد تخمين، لا يمكن ان يرقى الي اليقين..فالفطر الذي تحدث عنه كاتب المقال مثلا يسمي الافلا توكسين Aflatoxin، وهو موجود في الفول السودان (الفاسد)، وهو مرتبط بشدة بنوع معين من سرطانات الكبد Hepatocellular carcinoma، و لكن الموضوع شديد التعقيد، لان هذا السرطان مرتبط ايضا بالتهاب الكبد الوبائي، وهذا الاخير كثير الانتشار في السودان ( يظهر في شكل اليرقان المعروف).. ثم ان الكبد تمثل احد اهم الاعضاء التي تنتشر اليها اغلب السرطانات.. ومن هنا تأتي اهمية معرفة نوع الخلايا السرطانية قبل الحديث عن الاسباب و العلاج..
ظاهريا يبدو الامر و كأن السرطانات قد زادت في السودان..شخصيا لا استطيع الجزم باسباب هذه الزيادة..لعدم توفر دراسات في هذا الامر.. ولكن مما اعرفه عن بعض المصابين بالسرطانات، ان انواعها مختلفة ( الدم، الرئة، الثدي....).. هذا الامر يقودني الي استبعاد وجود عوامل محددة كاسباب لكل هذه السرطانات المختلفة مجتمعة، مع التأكيد علي احتمال تسببها في بعضها..من الاسباب التي اعتقد انها ادت الي تلك الزيادة ( ومنها ما ذكره بعض المتداخلين):
- تحسـّن التشخيص، سواء كان ذلك لتحسن طرق التشخيص، او لثقة المواطنين في الطب الحديث، و نأيهم عن الطب الشعبي
- صراحة الاطباء في اخبار المرضي بالتشخيص (اي والله)
- زوال الحياء من الاطباء من قبل النساء في حالة سرطانات الثدي و الجهاز التناسلي (و ربما بعض الرجال ايضا)
و من العوامل السببية
- التمباك و ارتباطه بسرطان الفم
- زيادة الاعمار لتحسن علاج امراض اخري، اذ من المعلوم زيادة نسبة السرطانات بويادة العمر


* ايرادي للمقابل الانجليزي فقط لمساعدة الراغبين في البحث في الانترنت
** قام معهد ابحاث التمباك بالتعاون مع جامعة بيرقن في النرويج بالعديد من الابحاث القيمة، ولمزيد من الاطلاع علي بعض الابحاث
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?CMD=search&DB=pubmed


http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?CMD=search&DB=pubmed

Post: #7
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: معتز تروتسكى
Date: 13-11-2004, 02:46 AM
Parent: #1

صرخه00
جميعنا نقف على حنين وذكرى00
و
عندما نقف على الاطلال يشتعل فينا الحنين بلهب الذكرى 00
*المشوار والاختيار كثيرا مايبدو صدفه وحقيقه عندما يتسع الافق تضيق العبارة فالموقف اكبر من ان تحصره كلمات00
كل عام وانتم بخير والسنه دى قبل الجايه تتحق امانيكم00 esam gabralla 00

Post: #8
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: aymen
Date: 08-12-2004, 06:30 AM
Parent: #7

Potassium bromate

Stability
Strong oxidizer - contact with combustible materials may cause fire. Incompatible with combustible material, organics, reducing agents, aluminium, finely powdered metals.
Toxicology
Harmful if swallowed. Possible human carcinogen. Eye, skin and respiratory irritant.

Post: #9
Title: Re: منقول:ماهى الأسباب الحقيقية لإنتشار مرض السرطان بالسودان؟
Author: aymen
Date: 08-12-2004, 06:32 AM
Parent: #8

Potassium Bromate Termed a Cancer Threat

WASHINGTON - The Center for Science in the Public Interest today petitioned the Food and Drug Administration (FDA) to prohibit the use of potassium bromate, which is used to strengthen bread dough. CSPI charged that the FDA has known for years that bromate causes cancers in laboratory animals, but has failed to ban it.

Bromate was first found to cause tumors in rats in 1982. Subsequent studies on rats and mice confirmed that it causes tumors of the kidney, thyroid, and other organs. Instead of banning bromate, since 1991 the FDA — with only partial success — has urged bakers to voluntarily stop using it.

“The FDA should fulfill its responsibility to protect the public’s health,” said Michael F. Jacobson, Ph.D., executive director of CSPI. “Instead of meeting privately with industry, the FDA should ban bromate immediately.”

“In 1992-93 and again in 1998-99, the FDA tested several dozen baked goods and found that many contained bromate at levels considered unsafe by the agency,” said Darren Mitchell, a CSPI attorney. “One sample tested recently had almost 1,000 times the detection limit. The FDA’s inaction needlessly exposes consumers to this harmful additive.”

Food additives that cause cancer usually can be banned under the Delaney clause of the Food, Drug, and Cosmetic Act. However, because the FDA sanctioned the use of bromate before the Delaney clause went into effect in 1958, it is harder for the agency to ban the substance.

Bromates have been banned in numerous countries, including the United Kingdom in 1990 and Canada in 1994. In addition, in 1991, California declared bromate a carcinogen under the state’s Proposition 65. Baked goods sold in California would have to bear a cancer warning if they contained more than a certain level of bromate. As a result, most California bakers have switched to bromate-free processes.

Many bakers, including Best Foods, Inc. (maker of Arnold, Entenmann’s, and Orowheat brand breads and rolls), Pepperidge Farm, and Pillsbury, have switched to bromate-free processes. Also, some supermarket chains, including Giant, Jewel, Ralph’s, and Von’s, do not use bromate.

In contrast, Interstate Brands Corp. (Wonder, Home Pride), Schmidt Baking Co. (Schmidt, Sunbeam), Tasty Baking Co. (TastyKake), and Martin’s still use potassium bromate in some of their products. Among fast-food chains, Burger King, Arby’s, and Wendy’s use bromate in buns, and Boston Market uses it in its french sandwich bread.

CSPI advises consumers to avoid bread, rolls, doughnuts, and cakes that list “potassium bromate” or “bromated flour” among their ingredients. FDA’s limited surveys found that rolls and buns are especially likely to contain high levels of bromate.

http://www.cspinet.org/new/bromate.html