الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور

الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور


30-12-2003, 06:56 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=173&msg=1138912722&rn=0


Post: #1
Title: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: elsharief
Date: 30-12-2003, 06:56 AM


مدير الأمن يتهم الترابي وقرنق وأرتيريا بالتورط
الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور



أعلن الجيش السودانى رسميا الحرب على متمردى دارفور غربى البلاد وانتقاله من مرحلة الدفاع عن المواطنين والمدن الى الهجوم على المتمردين. وقال وزير الدفاع السودانى اللواء بكرى حسن صالح فى لقاء مع رؤساء تحرير الصحف الليلة قبل الماضيه ان الجيش ظل حتى امس الأول فى حالة دفاع إلا أنه لن يبقى على ذلك بعد الآن.


واتهم بكرى جهات أجنبيه لم يسمها بدعم التمرد الذى ينشط ببعض المناطق فى دارفور مؤكدا ان قواته ردت خلال الأيام الماضيه ثلاث هجمات للمتمردين على مدينة «كلبس» الغربيه.واعتبر بكرى ان متمردى دارفور قله محدوده ومعزوله فى ولايات دارفور الثلاثة حيث ينشطون فى خمسة محليات من 23 محلية تتالف منها الولايات المتاخمه مع تشاد وليبيا وافريقيا الوسطى.


وأكد وزير الدفاع ان الحكومة متمسكة بالحل السلمى لمشكلة دارفور كما يحدث فى الجنوب حاليا الا انه شدد قائلا بان الجيش مستعد لردع المتمردين والقضاء عليهم وانه سيقوم بدوره فى بسط الأمن والاستقرار وحماية المواطنين وممتلكاتهم.


من جهته كشف المدير العام لجهاز الامن السودانى اللواء صلاح عبدالله خلال اللقاء ان حكومته لديها ادله دامغه على تورط الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة جون قرنق فى دعم متمردى دارفور بالأسلحه والذخائر والمقاتلين حتى الاسبوع الماضى مشيرا فى هذا الصدد الى ان السلطات رصدت طائره محمله بالاسلحه والذخائر هبطت فى منطقة «شماره» آتية من جنوب السودان.


وأكد المسئول الامنى تورط حزب المؤتمر الشعبى بزعامة حسن عبدالله الترابى فى دعم متمردى دارفور مبينا ان الحزب وجه بعض كوادره وناشطيه بالداخل والخارج بالانضمام الى متمردى دارفور حتى اذا اقتضى الأمر قطع صلتهم بالحزب. كونا





Post: #2
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: elsharief
Date: 30-12-2003, 03:05 PM
Parent: #1



الحكومة تلاحق قادة (متمردي دارفور) جنائياً لمحاكمتهم




ام درمان: الصحافة

كشف وزير العدل، علي محمد عثمان يسن امس، النقاب عن اجراءات قانونية اتخذتها وزارته ضد قيادات المجموعات المسلحة في دارفور، تضمنت تدوين بلاغات في مواجهتهم تحت طائلة الارهاب ، والمطالبة بجلبهم عبر البوليس الدولي (الانتربول) ، ونفي علمه بأي اتهامات ضد منسوبي المؤتمر الشعبي تحت ستار مساندة المتمردين بدارفور.

وقال يس للصحافيين، امس ان المدعى العام دون بلاغات ضد قيادات المجموعات المسلحة في دارفور باسمائهم والجرائم التي قاموا بها ضد الامن والافراد، مشيرا الى ما وصفها اجراءات قمعية وعنف قامت بها هذه المجموعات مما يدخلها تحت طائلة قانون الارهاب.

واوضح وزير العدل ان المدعي العام وبموافقته، قام بإرسال مذكرات الي كل النيابات في البلاد تبين ان ما تقوم به هذه المجموعات يوقعها تحت طائلة الارهاب والقانون الجنائي.

وقال ان المدعي سيطلب المتهمين بواسطة البوليس الدولي لمحاكمتهم بالقانون السوداني لمكافحة الارهاب الذي تصل عقوبته الى الاعدام.



Post: #3
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: nahar osman nahar
Date: 30-12-2003, 10:01 PM
Parent: #1

Quote: .واعتبر بكرى ان متمردى دارفور قله محدوده ومعزوله فى ولايات دارفور الثلاثة حيث ينشطون فى خمسة محليات من 23 محلية



هذا قول غريب,كأن تقول امريكا ان متمردين يسيطرون علي 12 ولاية,لكن كلوا تمام وتحت السيطرة.


Quote: وقال وزير الدفاع السودانى اللواء بكرى حسن صالح فى لقاء مع رؤساء تحرير الصحف الليلة قبل الماضيه ان الجيش ظل حتى امس الأول فى حالة دفاع إلا أنه لن يبقى على ذلك بعد الآن.


بعد هزائم في اكثر من 35 معركة, وهي بالمناسبة كل المعارك بين الجانبين, وتحطيم كامل سلاح الجو-يستعملون الان طائرات معارة من دول"شقيقة"-ينتقلون الان الي الهجوم. هل كان القوم نيام!

Post: #4
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: Abdel Aati
Date: 30-12-2003, 10:38 PM
Parent: #3

------------
الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
------------

يعني زمان كان بيلعب معاهم سكج بكج ؟

عادل

Post: #6
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: ASAAD IBRAHIM
Date: 31-12-2003, 06:57 AM
Parent: #3

الاخ نهار
لا اعتقد ان الجيش السوداني هو جيش اجنبي
ولا اعتقد ان تحطيم سلاح الجو السوداني هو مدعاة للفخر
لو كنتوا انتصرتوا في 35 معركة كما تدعي كنتوا الان في كريمة

Post: #7
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: elsharief
Date: 31-12-2003, 07:13 AM
Parent: #3



تقارير البيان
أحداث دارفور واتهامات الحكومة بين الحقيقة والمناورة



وجهت المؤسستان العسكرية والأمنية في السودان تحذيرات قوية واضحة المرامي لثلاث جهات هي حزب المؤتمر الشعبي المعارض الذي يقوده الزعيم الاسلامي الدكتور حسن عبد الله الترابي ، دولة اريتريا والحركة الشعبية بزعامة جون قرنق التي تجري مفاوضات الآن بنيفاشا مع الحكومة لتوقيع اتفاق سلام قبل نهاية العام الجاري.


الرسائل عبر لقاء فريد تحدث فيه اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع واللواء صلاح عبد الله الشهير بـ «صلاح قوش» مدير الامن الوطني مع قادة الاجهزة الاعلامية المحلية.


واستغرق اللقاء الذي حمل عنوان (لقاء تفاكري وتشاوري) حوالي ساعتين ونصف الساعة وخصص للحديث عن الاوضاع في دارفور والجهات التي ترى السلطات انها متورطة فيها. وعبر اللقاء عن نفاذ صبر القيادات العليا في الجيش والامن لتحركات حزب الترابي تحديداً في درافور. اكتسب اللقاء فرادته لندرة اللقاءات المفتوحة أو الصحفية التي يشارك فيها اللواء صلاح الشهير بصمته وقلة حديثه في القضايا السياسية.


وتضع الاتهامات التي وجهها «قوش» خلال اللقاء للدكتور الترابي هذا الاخير تحت طائلة المساءلة القانونية. فقد قال في رده على تساؤلات الصحفيين عن طبيعة الاوضاع في دارفور. يهمني ان اتحدث عن «الشعبي» وهم بامكانهم ان يعلنوا تبرؤهم مما حدث أو يجري هناك. ولكن ما يجري الشواهد تقول بغير ما يعلنون.


وصدر توجيه من الترابي لعلي الحاج (نائبه المتواجد في منفى اختياري ما بين لندن وبرلين) ان يميل كثيراً نحو متمردي دارفور حتى لو اضطر للخروج عن «الشعبي». واضاف لقد اقيم مؤتمران بقارسيلا بدارفور واسماء المشاركين فيه لدينا ومن المفارقات ـ يضيف قوش ـ ان بعض الاسماء لا علاقة لها بدارفور ولكنها منتمية للشعبي. ومثلاُ امين «الشعبي» في غرب دارفور وهو قائد اساسي للمتمردين في غرب درافور.


ويبدو ان اتهامات الامن ليست منبتة فكما يقول المثل ليس هناك دخان بدون نار فاعضاء «الشعبي» اما ناشطون في دارفور أو ان قادة «حركة تحرير السودان» التي تقود العمل العسكري هناك الى جانب قيادات بارزة في حزب «العدل والمساواة» احد الاجنحة السياسية لحملة السلاح في دارفور كانوا اعضاء بارزين في الحركة الاسلامية وتولوا مواقع مؤثرة في السلطة.


وعندما وقعت المفاصلة الشهيرة بين الرئيس عمر البشير والترابي عام 1999م مال ابناء دارفور البارزين مع الاخير وفقد عدد منهم مناصبه الحساسة في بعض الاجهزة النظامية فلجأوا الى حمل السلاح او دعم حامليه. وهؤلاء وقفوا وراء ما سمي بـ «الكتاب الاسود» الذي رصد ما اعتبروه ظلماً تاريخياً عدد بشكل تفعيلي المراكز الرئيسية في السلطة التي يحتلها ابناء شمال السودان ووسطه مقارنة بالمراكز التي يتولاها ابناء دارفور.


وقد اعتبر الدكتور الترابي ان ضغوط الجماعة المسلحة في دارفور كانت السبب الرئيسي لاطلاق سراحه من معتقله الذي مكث فيه لاكثر من عامين في اكتوبر الماضي.وهناك علاقة احترام واعجاب متبادلين بين الدكتور الترابي وعدد مقدر من مثقفي دارفور. ولهذه العلاقة جذور نفسية لدى الطرفين فابناء دارفور لعبوا الدور الاساسي في الثورة الاسلامية المهدية اقترنت ثمانينات القرن التاسع العشر ، ومنذ ذلك الحين تقرن الذاكرة الشعبية في دارفور بالانصار (انصار المهدي).


وسكان المنطقة متدينون وشهدت خمسينات وستينات القرن الماضي نشؤ ظاهرة اليسار الشيوعي والاشتراكي والقومي ولم يكن السودان بعيداً عن هذه التطورات العالمية والاقليمية ومع انتشار التعليم وتوسعه في السودان بدأ ابناء دارفور يشعرون بالحرج من اتهامهم بالتبعية العمياء لطائفة الانصار وابناء المهدي وكان صعباً عليهم انذاك الانتماء لليسار المنبوذ في ديارهم امتداداً لصراع المركزيين اليسار (التقدمي) المتمركز في المدن الرئيسية واليمين (الرجعي الطائفي) الممتد في الاقاليم.


ووجد مثقفوا دارفور ضالتهم في التنظيم الجديد الذي بشر به الدكتور الترابي في عام 64 مع انفجار الثورة الشعبية لينتشلهم من حيرتهم وعجزهم عن تبرير استمرار الانتماء الطائفي رغم التعليم العالي.ومنذ ذلك الحين ارتبطوا عضوياً بالحركة بالاسلامية الناشئة المناوئة لليسار واليمين معاً.


والناظر الان في تركيبة «الشعبي» يجد ان القيادات المؤثرة فيه هي من دارفور فبجوار على الحاج هناك الحاج آدم وزير الزراعة الاسبق والمهندس آدم الطاهر حمدون مستشار الرئيس السابق لشؤون السلام ورئيس التنظيم حالياً في ولاية الخرطوم ومحمد الامين خليفة عضو مجلس قيادة ثورة الانقاذ السابق.


وهناك غيرهم في مستويات مختلفة. والاتهام الذي وجهه قوش في اللقاء لحركة قرنق بالتورط في احداث درافور لم يكن بنفس القسوة بل حمل تبريراً لمسلكه فقد قال: تحدث البعض عن تورط الحركة الشعبية وهذا ثابت لنا بالدليل القاطع والدامغ. احد قيادات المتمردين (دارفور) كان في نيجيريا ثم عاد لينضم الي النهابيين (جيش تحرير السودان) ثم ان قرنق فتح جبهة عمليات جديدة في درافور بعد توقف جولة المحادثات مع الحكومة في وقت سابق ثم توقفت علاقة الطرفين.


هذا الدعم مرصود لنا من الاسبوع الماضي ويتم استخدام مطار في منطقة شمال غرب دارفور لامداد المتمردين بالسلاح والذخيرة وهناك حماية من ابناء احدى قبائل المنطقة جاءوا من الجنوب لفتح جبهة ثالثة للتمرد يقودهم احد ابناء المنطقة ومعه عدد من الجنوبيين.


واضاف المطلوب تفسير من الحركة الشعبية ولكنها تحتاج في رأيي وتقديري، وهذا تحليل، الى ان تكون متبنية لقضايا المهمشين وهي كرت للمضاربة.علاقة الحركة مع ابناء دارفور عموماً قديمة وغامضة فاول من روج لقيام الحركة في الخرطوم عام 83 هو الدكتور على الحاج الذي كان يوزع على نطاق واسع منشورات الحركة محتمياً .


في ذلك لوقت بعلاقة الحركة الاسلامية بنظام نميري ولاحقاً بعد وصول الانقاذ للسلطة دعمت الحركة تمرداً كبيراً قاده احد منتسبي الحركة سابق هو داوؤد يحيى بولاد وكاد يؤسس في عام 93 تمرداً شبيهاً بتمرد الحركة في الجنوب لولا ان تمكن اللواء الطيب ابراهيم محمد خير أحد ابرز قيادات الانقاذ وحاكم دارفور الكبرى سابقاً وزميل بولاد في الجامعة من سحق التمرد.


الجديد في هذا التمرد انه كان مدموغاً بصيغة اسلامية ولكن ببعد زنجي. ولم تتوقف محاولات الحركة لاختراق دارفور تحت دعاوي ان الاغلبية في السودان اثنية وليست دينية وان ابناء دارفور لو انتبهوا لعرقهم الي جانب دينهم سيشكلون مع الجنوبيين اغلبية يمكنها ان تحكم السودان بسهولة. والاتهامات الحكومية بدعم الحركة للتمرد الجديد في دارفور ليست جديدة اذ اعلنت الحكومة مطلع شهر ديسمبر انها قدمت شكوى لسكرتارية الايغاد يوضح مدى دعمها لتمرد مما يعد خرقاً للاتفاقات الموقعة بين الطرفين.


اما الحركة فنفت بشدة ان تكون ضالعة في مساندة متمردي دارفور ولكنها لم تخف تعاطفها معهم وطالبت الحكومة بالاستماع لمطالبهم.والاتهامات الحكومية في جانب منها للحركة استباقية تستهدف قطع الطريق عليها في المطالبة عند اقتسام الوزارات بعد توقيع اتفاق السلام بوزارة الدفاع او باي موقع متقدم في هيكل الجيش او في جهاز الامن الوطني فهي وفق الاتهام منحازة لمتمردين لم يضعوا السلاح فكيف سيتسنى لها ان تدير هاتين المؤسستين المعنيتين بتحقيق الامن والاستقرار.


ويتردد في كواليس المفاوضات ان الحركة عازمة على اقتسام الوزارات السيادية مع الحكومة ويقول الموالون لها في الخرطوم انها ستطالب بالدفاع اذا تمكنت الانقاذ من الانفراد بالخارجية والعكس صحيح وانها تطالب بالمنصب الاول في الداخلية مقابل الثاني في الامن الوطني والعكس صحيح.


الاتهام الحكومي لاريتريا هو عامل ثابت في كل قضايا الامن الحدودي السوداني سواء كان في الشرق او الغرب او الجنوب. ويبدو ان الرهان في الخرطوم واسمرا قائم على ان احد النظامين لابد ان يتغدي بالاخر قبل ان يتعشى به لذا يقودان معارك اعلامية وسياسية شرسة ويدعمان كلما وجدا الي ذلك سبيلا عناصر المعارضة في البلدين ان علنا، كما هو حال اريتريا، او سراً كما هو وضع السودان..


الخرطوم ـ «البيان»:




Post: #5
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: elsharief
Date: 31-12-2003, 06:35 AM
Parent: #1



السودان يطالب بمحاكمة زعماء متمردي دارفور بموجب قوانين مكافحة «الإرهاب»
أسمرة: عبد العليم حسن لندن: «الشرق الأوسط» ووكالات الأنباء
بدأت الحكومة السودانية امس اتخاذ اجراءات قانونية ضد متمردي دارفور بموجب قوانين مكافحة الارهاب، وستتسلم زعماء لهم في الخارج لمحاكمتهم على جرائم ارتكبوها ضد الدولة.
وقال وزير العدل السوداني علي محمد عثمان يس ان المدعي العام بدأ الاجراءات القانونية ضد جماعات المتمردين في دارفور في اطار قانون مكافحة الارهاب في السودان. الا ان ميني اركوا ميناوي احد زعماء جيش تحرير السودان في دارفور، قال ان حكومة الخرطوم هي التي تقوم بأعمال «ارهابية» في غرب البلاد وانها تسلح قبائل عربية لمحاربة القبائل الأفريقية هناك. وكان جيش تحرير السودان قد وقع هدنة مع الخرطوم في سبتمبر (أيلول) الا ان محادثات السلام انهارت في وقت سابق هذا الشهر، وأنحى كل جانب باللائمة على الآخر في ذلك. وكانت القيادة الميدانية لجيش تحرير السودان شنت امس انتقادات لاذعة على وزير الخارجية السوداني الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل ووصفت تصريحاته الخاصة باتهام اريتريا بالضلوع في العمليات الحربية الدائرة في غرب السودان، بأنها محاولة للتغطية على جرائم التطهير العرقي والعنصري التي يمارسها نظامه وتبرير فشلة في احتواء مشاكل السودان، وذلك بالبحث عن المعجزات المتمثلة في التدخلات الخارجية.
وكان وزير الخارجية السوداني قد اتهم اريتريا بدعم قوات دارفور بالسلاح عن طريق الحركة الشعبية في الجنوب، وقال: «اريتريا تقوم بدعم المتمردين، وان مكاتب التمرد موجودة في أسمرة، وان الدكتور شريف حرير نائب رئيس حركة دارفور يتحرك في اسمرة ومنها يصدر تصريحاته».
وجاء في بيان عن قيادة جيش تحرير السودان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، «ان كل عاقل يدرك ان المسافة الفاصلة بين اريتريا ودارفور هي مساحة السودان كله، حيث لا يوجد منفذ من اريتريا الى دارفور إلا عبر الخرطوم والابيض والفاشر وهي مناطق غير محررة ولا تخضع لسلطة قوات دارفور».
وتقول الأمم المتحدة ان الصراع في دارفور أسفر عن تشريد أكثر من 600 ألف، وحذرت من وقوع ازمة انسانية خطيرة هناك.
ويقول محللون ان تزايد العنف في دارفور من الممكن ان يعرقل محادثات السلام التي تجرى في كينيا بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان لانهاء حرب مستمرة منذ نحو 20 عاماً في الجنوب.
ومن جهة اخرى حثت الولايات المتحدة الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان على ابرام اتفاق سلام لانهاء الحرب الاهلية التي اسفرت عما لا يقل عن 1.5 مليون قتيل. وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم ايريلي «ما زلنا نطالب الفريقين بالتوصل الى اتفاق قبل نهاية السنة».
واضاف «ان سفارتنا في نيروبي تجري اتصالات مستمرة مع الاطراف المعنية». ويرأس الوفد السوداني نائب الرئيس علي عثمان ووفد الجيش الشعبي قائده جون قرنق.
وتتناول مفاوضاتهما اقتسام السلطة في حكومة انتقالية والاشراف على 3 مناطق متنازع عليها هي جبال النوبة والنيل الأزرق وابيي، الواقعة شمال الحدود الادارية بين الشمال والجنوب

Post: #8
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: ASAAD IBRAHIM
Date: 31-12-2003, 07:15 AM
Parent: #5

فالتتم محاكمة كل من رفع السلاح وهدد امن بلده
ماذا يريد متمردي دارفور ؟؟؟
يريدون الدمار والخراب والقتل والنهب
هم المسوؤلون عن كل قطرة دم اريقت
عن كل مدرسة تهدمت
عن كل نازح من دياره
عن كل طفل تيتم
عن كل الخراب والدمار الذي عم المنطقة
وعندما تسألهم لماذا؟؟؟
يقولون انهم مظلومون وان المنطقة لم تأخذ نصيبها من التنمية
مطالب التنمية لا تطلب بالسلاح فالسلاح ضد التنمية
من الضحية؟؟؟ مواطن دارفور البسيط.
انهم العملاء الجدد
انتهت فتنة الجنوب ولابد من اشعال اخري
اجلبوهم للمحاكمة ولو بعد حين
ولا نامت اعين الجبناء



Post: #9
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: hamid hajer
Date: 31-12-2003, 11:09 AM
Parent: #8

الاخ اسعد ..

اراك تستخدم اعجف الكلمات و اسهلها ..
يمكن استبيان وجهة نظرك بكلام اقل توترا..
من دون صراخ .. دعنا نرقي معا الي لغة
الحوار .. علي الاقل في هذا الفضاء الجميل ..
لك ودي ..

Post: #10
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: nahar osman nahar
Date: 31-12-2003, 11:48 AM
Parent: #1

الاخ: اسعد

انا ايضا لا اعتقد ان الجيش السوداني جيش اجنبي. إلي هنا ينتهي الإتفاق, لاني اعتقد بانه ليس بجيش وطني ولا قومي.
ليس وطنيا لانه, يدافع عن اطروحات حزب واحد ويتم إختيار اعضاؤه, من ضمن "شروط اخري" إعتمادا علي درجة ولائهم لهذا الحزب "الجبهة الاسلامية".

عدم القومية, يتضح لنا عند النظر الي التراتبية الهرمية له: القمة من جهات معينة والقاعدة "الجنود" من جهات معينة اخري, انت اعلم عن ماذا اتحدث.

اتذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية"جزء منها في عهد الديمقراطية والاخر تحت نظام الجبهة"
اي ان عوج الجيش ليس وليد اليوم ولاتقع مسؤولية هذا الإعوجاج علي هؤلاء الناس فقط, اتذكر في مدينتي "نيالا" ان عدد طلبة الكلية الحربية كان لايتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة, وغالبا ما يكونوا ابناء جنود في الجيش خدموه طول عمرهم.وذلك ليس لعدم رغبة ابناء المدينة في دخول الجيش,في فصلي اكثر من النصف قدم للكلية الحربية, لكن ليس لك إلا الله يا ابن الاطراف المهمشة,لا يمكنك دخول نادي الصفوة هذا,ما لم تكن من المنطقة الفلانية والقبيلة الفلانية وواسطتك فلان,والساقية دائرة منذ "الإستقلال".

عن كريمة تتحدث وهي جزء عزيز علي من وطني, واحسب ان ليس لديك علم باستراتجيات الحرب والامور العسكرية, وهل كريمة مهمة عسكريا حتي يحرروها؟ لكن تاكد اذا كانت كذلك فما ح يقصروا.

هي اكثر من 35 معركة وهذا تواضع مني.اذكر لي معركة واحدة انتصر فيها الجيش اللاوطني واللاقومي في دارفور

مع ودي

نهار

Post: #11
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: ASAAD IBRAHIM
Date: 31-12-2003, 04:15 PM
Parent: #10

الاخ نهار
لك التحية
يبدو اننا علي طرقي نقيض، ولكني اقول لك جماعتك ديل ماناس حارة والايام حتوريك وقريبا جدا.
بالنسبة لسؤالك عن انتصارات المتمردين والله لا علم لي بذلك لاني مثلك موجود خارج السودان.
اعتقد ان اغلب الناس في السودان ما زالوا تحت تاثير الصدمة من ما يحدث في دارفور بس دة ما حيطول وحنشوف كلنا.

الاخ هجر
يا اخي انت مهرج وروح هرج بعيد.

Post: #13
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: hamid hajer
Date: 03-01-2004, 05:31 PM
Parent: #11

الاخ اسعد ..
ارجو الا تكون قد زعلت ...
عتبي حتي ترضي ...

Post: #12
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: Shao Dorsheed
Date: 31-12-2003, 07:09 PM
Parent: #1

تعهد الرئيس عمر البشير بالقضاء على التمرد في ولايات دارفور، وقال ان القضاء علي التمرد وعلى كل حاملي السلاح يأتي في مقدمة اولويات الحكومة، يليها جمع السلاح من المواطنين وايداعه لدى القوات النظامية لتعود دارفور آمنة مطمئنة . ودعا البشير الذي كان يخاطب لقاءً جماهيريا مع مواطني محلية كلبس بولاية غرب دارفور في قاعة الصداقة ليل امس، دعا اهالي كلبس لتكوين لواء لتطهير المنطقة من دنس التمرد واعادة اعمار كلبس، واضاف ان اعادة اعمار المنطقة ستكون تحت ادارة رئاسة الجمهورية بصورة مباشرة.

وشدد البشير علي ضرورة توحد مواطني دارفور من اجل القضاء علي التمرد وبسط الامن والطمأنينة.

واكد الرئيس البشير ان (الانقاذ) لم تهمش دارفور كما يدعي المتمردون، وزاد بقوله (الحساب ولد) وذكر ان الانقاذ عندما تولت السلطة، كان عدد المدارس الثانوية بدارفور احدى عشرة مدرسة، ارتفع الآن الي مائتي مدرسة فضلا عن وجود خمس جامعات بها الي جانب المطارات والتمثيل الوزاري لأبناء دارفور بالحكومة الاتحادية.

ووصف البشير متمردي دارفور بأنهم قطاع طرق وعصابات نهب (اصابتها تخمة وشبعت) وتريد استلام السلطة لتحقيق اطماع ومكاسب شخصية، مشيرا الي ان اعداء السودان وجدوا في الخارجين على القانون في دارفور فرصة لاستهداف البلاد والنيل منها.

من جانبه، اكد اللواء (م) سليمان عبد الله آدم والي غرب دارفور، عزم حكومة ولايته للقضاء على التمرد ، وقال ان جميع القرى بالولاية حلمت السلاح وتقاتل الآن الى جانب القوات المسلحة.

ورأى آدم ان تجريد المواطنين من السلاح احد الأدوات الناجعة لمعالجة قضايا دارفور.

وفي ذات السياق، شدد بشير آدم يحيى نائب دائرة كلبس بالبرلمان على ضرورة القضاء على حاملي السلاح ودعا يحيى المتمردين للرجوع الى صوت العقل واستئناف المفاوضات مرة اخرى من اجل تحقيق السلام.

وفي منحى متصل، اتهم سلطان قبيلة القمر هاشم عثمان هاشم اياد خارجية - لم يسمها - وجوار مضطرب بتأجيج الصراع في دارفور، وذكر ان جملة الخسائر بمحليات كلبس جراء الصراع بلغت 10 مليارات جنيه.

ودعا هاشم قيادات الادارة الاهلية بدارفور للإقدام علي السلام والتسامح ونبذ العنف.

Post: #14
Title: Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور
Author: Deng
Date: 03-01-2004, 06:01 PM
Parent: #1

الاخوة الأعزاء.

حديث البشير أعلاه قد أطلقه من قبل عندما كانت الحرب تشتعل بين قوات الجبهة الإسلامية والمعارضة السودانية, ولقد كان يوعد الشعب بقرب انتهاء حركة " التمرد" فاهو البشير اليوم ينصاع للضغوط المحلية والدولية وسوف يقدم تنازلات رغم أنفه حتى لو كانت تلك تنازلات تكتيكية مؤقتة. الذي أريد أن أذكركم به هنا أن نظام الجبهة يكرر نفس الأخطاء التي ارتكبوها في الماضي. نظام الجبهة بين خيار ين ألان. الخيار الأول هو أن يتوصلوا لوقف إطلاق نار سريع مع الثوار في دارفو وعدم المضي قدماً بمسألة الحل العسكري هذا. الخيار الثاني, وهو سوف يكون الأصعب, بعد توقيع اتفاقية السلام مع الحركة الشعبية, سوف تتولى الحركة الشعبية ملف دارفور وسوف تجد له حل وسوف تكسب الحرة مؤيدين في الغرب السوداني وهذا بالتالي سوف يفضح حجم وقوة الكيزان ونفهمهم لمشاكل السودان. فماذا يا ترى هم فاعلون؟

Deng.