أهل العـوض بالمنبر

أهل العـوض بالمنبر


01-02-2005, 11:13 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=17&msg=1135899479&rn=12


Post: #1
Title: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 01-02-2005, 11:13 PM
Parent: #0

اقصد أهل العوض بكل السودان

هل من عادة أهل العوض أن لا يجتمعوا ؟ هل عدم اجتماع أهل العوض على صعيد واحد هو دليل قومية ، أم دليل تشرذم متأصل ؟ هل لأهل العوض ثقافة توحدهم ؟
أبناء دارفور يتدافعون ، يحرّضون العالم ضد الظلم الواقع على أهلهم هناك ،، والنوبيون يقيمون التجمعات ، يدافعون عن أرضهم ، وعن ثقافتهم ،، أبناء جبال النوبة يغلون بالثورة ويصعدون النضال ضد كل وجوه الظلم ،، وأبناء الجنوب استمروا يحاربون لخمسين عاما ، وتعاون وتوحد معهم أبناء النيل الأزرق ،، أبناء البجا ظلوا يكافحون ضد الظلم وما زالوا ،،
ألم يقع الظلم على أهل العوض ؟ ألم يمسهم التهميش ؟ إذن كيف أصبحوا أهلا للعوض أن لم يكن التهميش هو السبب ؟؟ أليس المقصود باسم أهل العوض ثقافة الريف المختلطة بالجهل والأمية ؟ من فرض الجهل والأمية ؟ ألأ يرى أهل العوض كيف تهاوى مشروع الجزيرة ومشروع الرهد ومشروع الجنيد وغيرها من المشاريع المروية في سنوات الإنقاذ ؟ ألم ير أهل العوض بأم أعينهم قوات الحكومة تقف خلف حاصدات القمح لتأخذ حصادهم وتوزعه بين استحقاقات الحكومة والزكاة والرسوم ؟ ألا يراقب أهل العوض نزوح أبنائهم وبناتهم وأسرهم ليصبحوا هامشا وحزاما فقيرا حول المدن ؟ هل يعلم أهل العوض كم من أهلهم أهلكتهم الملاريا ، والبلهارسيا ، والتايفويد ، والسل الرئوي ، وسوء التغذية ؟ هل لدى أهل العوض إحصائيات بالتسرب الدراسي في مناطقهم ؟ هل يعلمون كم من التلاميذ لم يتمكنوا من مواصلة الدراسة بسبب عدم توفر الرسوم المدرسية ؟
وأخيرا هل يعلم أهل العوض – رغم انتمائهم للهامش - أن الهوامش الأخرى تنظر إليهم أنهم مترفون ، وأن الصفوة الحاكمة تنتمي إليهم ؟





Post: #2
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: عمر الفاروق شيخ الدين
Date: 02-02-2005, 00:31 AM
Parent: #1

الخال ود قاسم :
تحياتي اطنان ..
عارف بالرغم من انو كلامك سلاح ذو حدين لكن انا حا أخد من الحد الايجابي خصوصا موضوع انو باقي الناس شايفين انو " اهل العوض " يعيشون في ترف ...
دي رسالة حقو ترسلا لي الناس البتقول انو التهميش في الغرب وفي الجنوب وما عارفين انو اكبر تهميش موجود في الوسط ...
الحد الاخر وهو حد المطالبة بالحقوق (انا اسميها المتاجرة) بالطريقة البيقوم بيها بعض النفعيين في قضية دارفور فنحن من الرافضين ليها تماما!!!
اجمل نقطة اثرتها هي مشروع الجزيرة وانا هنا بتكلم عن تجربة شخصية فقد كنت من المؤيدين لبيع حواشتنا في مشروع المناقل لاننا كنا بنصرف عليها ونهاية السنة بيرسلوا لينا شوالين قمح و5 عيش و7 فول في الخرطوم ...اما القطن فحدث ولا حجر ...
اتفق معاك علي التهميش ..اختلف معاك اذا كنت بتطالب بي ردة فعل زي ردة فعل ابناء دارفور في الخارج فهؤلاء تجار وانت كما رأيتك انساني تبحث دوما عن الصحيح ..
اها يا خال قول لينا ناس (نيال بوور )يسوو شنو ؟؟؟

Post: #7
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 02-02-2005, 02:52 AM
Parent: #2

عمر الفاروق
كيف حالك ؟
نعم هو ذو حدين ، لأن هناك من يتهمنا ، ولأننا نعيش التهميش واقعا ،، وهذه ليست دعوة لحمل السلاح ، لكني كتبت عن مشروع الجزيرة هنا عدة مرات ، وكتبت عن معاناة أهلنا ، وكتبت عن تضحياتهم من أجل الوطن كله ، لكن لا حياة لمن تنادي ،، لم أشعر مطلقا ان أبناء الوسط يهمهم واقع الحال هناك ، بدأ لي أن أبناء الوسط يسعدهم أن يكونوا جزءا من المركز ، حتى ولو بقوا ضمن هامشه ،، وهم الآن يعالجون أمورهم على المستوى الشخصي بالانتقال إلى المدينة ليتركوا الزراعة وهمومها للعجزة والأيتام والأرامل الذين لم يجدوا طريقهم إلى المدينة ،، وقد فعل نفس الشئ كثير من أبناء الريف من كل أنحاء السودان ،، فبينما يطالب الناس في الشرق والغرب والشمال والجنوب بحقوقهم انضم جزء كبير من هؤلاء إلى مجتمع العاصمة ،،، لكنهم في النهاية كونوا ما يسميه أهل المدن حاليا ( الشماشة ) وهم رصيد الثورات وهم الشارع الحقيقي الذي تخشاه كل الحكومات ،،،
يمكنك أن تتخلص من حواشتك بالبيع ، لكنها ستصبح عبئا على الشخص الذي ستبيعها له وعبئا على الوطن ، كما ستظل الهوامش الأخرى تنظر إليك بنفس النظرة حتى وإن لم تعد مزارعا بالمشروع ،، والحل في أن نؤكد كلنا على أن لنا قضية وأن قضيتنا قومية ، وأن كحال غيرنا مصابون بالتهميش ، وأننا لا نجني من قربنا من المركز غير الضياع ،،، فأبناء الوسط مثلا هنا في الغربة لا يكونون الجمعيات ولا يتحمسون للعمل الجماعي ، في الوقت الذي نجد فيه أن المنتمين للهوامش الأخرى متحدين ومجتمعين ،،،

Post: #3
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: Habib_bldo
Date: 02-02-2005, 00:33 AM
Parent: #1


الخال العزيز ود قاسم
تحية وتقدير لك ولكل أهل العوض
السودان كله نال نصيبه من التهميش بما فيهم أهل العوض والمصيبة ولكن غلبت ثقافة أهل العوض على المنفذين في السلطة وعلى أجهزة الإعلام والمناهج الدراسية وأخيراً فرض عقيدتهم على من يعتنقونها وعلى من لا يعتنقونها بمفاهيمهم الخاصة لتوطيد سلطانهم على مقدرات الشعب والوطن ومحاولة مقننة لمحو ثقافة الآخر وتحوير وتذوير التاريخ وقراءته من جديد بشكل يخالف الواقع
تلك هي المشكلة وسيظل التهميش ما دمنا ندور في تلك الفلك الشمولي في ظل لا دستور يراعي حقوق الشعب في العيش الكريم ولا يعطي كل ذي حق حقه في ممارسة حياته الخاصة والعامة بحرية تامة ولا يكفل لهم المشاركة في حكم نفسه

Post: #4
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 02-02-2005, 01:09 AM
Parent: #3

ألاخ ود قاسم
لك التحايا

أنا ممكن آخد و أدي معاك. و أنه الفقر منتشر في السودان. و أنا ممكن
أقرأ كلامك في الانترنت و أرد علي كلامك. أولادك يمكن جنبك هسا و أولادي هنا
جنبي مع أننا فقدنا أهل في ذلك الجحيم الذي يدور هناك في دارفور.
بس قول لي هل تستطيع ان تقنع ذلك الشاب الذي يتابط الكلاشن في مكان ما
في دارفور بقضية أهل العوض؟
هذا الشاب كان كرب أسرة صغيرة مثله مثل كل الشبان الآخرين يعمل و يجتهد
من اجل غد أفضل لزوجته الشابة و طفليهما. في صباح باكر في يوم من الأيام
كانت هناك غارة أنتينوف و جنجويد. لسوء حظه أم لحسن حظه كان غائبا.
و في تلك الغارة فقد كل شئ. و ترك كل الحياة التي يعرفها و التحق بالثوار.
كل ما يعرفه أن هناك في الخرطوم يوجد أشرار ارسلوا الجنجويد و الطائرات
لأبادتهم و "تنظيف الأرض" منهم. عندما التحق بالمحاربين أخبرهم أن كل مايريده
هو كلاشن و كاكي و ضمان وجباته و هدفه أن يلتقي بعمر البشير يوما ما.
لان الجنجويد كانوا يصرخون أن البشير قال " ما عايز زرقة".

حبيب بلدو طرق الأمر من باب آخر و لكن في النهاية و بتجميع كل القطع تتضح الصورة.

عمر الفاروق شيخ الدين أنت قلت:
Quote: الحد الاخر وهو حد المطالبة بالحقوق (انا اسميها المتاجرة) بالطريقة البيقوم بيها بعض النفعيين في قضية دارفور فنحن من الرافضين ليها تماما!!!


أنت الذي يمكنك أن تتاجر في كل شئ و لا يرف لك جفن.

Post: #5
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: عمر الفاروق شيخ الدين
Date: 02-02-2005, 01:34 AM
Parent: #4

مرحب بيك ابو القوانين محمد سليمان ...
اها ياخوي حاتقعد تسكنا كتير كده ؟؟؟؟؟
والله نفسك بيتقطع ...بعدين ياخ حيرتنا والله !!! يعني خلينا ليك دارفور ومشاكلا وعلي عثمان وجنجويدو وجينا هنا نناقش امورنا الخاصة بينا نحن وعايوين نحاكيك ونبقا زييك عشان نقول الجزيرة مهمشة ومين عارف ممكن نشوف لينا قانون قانونين كده وينزلونا في فنادق ونصرف بي الدولار ..ياراجل مالك عايز تشيل رزق غيرك ...حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياخ ...

Post: #13
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 02-02-2005, 05:21 AM
Parent: #4

أخي محمد سليمان
لك التحية
أولا لابد من الأخذ والعطاء ، ولابد من أن نعمل نحن المتعلمين على تنوير أهلنا وتصحيح مساراتهم ،، يهمني جدا أمر دارفور ، وقد لا تعلم أنني مرتبط بها ارتباطا أسريا ،، ويهمني السودان كله ، تهمني جدا أرملة في جنوب السودان أو غربه أو شرقه أو شماله ، ويهمني أمر صبي سوداني لم تتوفر له الظروف التي تتيح له إكمال دراسته ، ويهمني أن لا يجوع الإنساني في أي بقعة من بلادي ،، وأريد ان أقول لأبناء بلادي كلمة واحدة :
اعدلوا ،،،
والعدل الذي أطالب به ليس هو عدل الحكام لأن هذا مطلب جمعي ، أنا هنا أطالب غير الحكّام ، أقول لهم اعدلوا في حكمكم على اخوانكم ،،، وأقول لهم لا يجرمنكم شنئان قوم أن لا تعدلوا ،،، فأهل العوض لم ينتخبوا حكومة الجبهة ولم يقوموا بالانقلاب نيابة عن الجبهة ، ولم يظلموا أهل السودان ،، الحكّام هم الظالمون ، وهم الذين جمّعوا الظالمين ، وسلحوهم ، فوقع الضرر على الهامش كله ، بعضه ضرر مباشر والبعض الآخر غير مباشر ،، لكنه ضرر يا محمد ،،،
الفرق بين أهل العوض ، والهوامش الأخرى أن أهل العوض لا ينطلقون مطلقا من منطلقات عرقية ، ولا ينظرون إلى السودان بنظرة تجزئة ،ولا ينظرون إلى رقعة بعينها من السودان أنها مملوكة لهم ،، هذا على الأقل يمثل وجهة نظر المتعلمين من أهل العوض ،،،

Post: #11
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 02-02-2005, 04:35 AM
Parent: #3

الحبيب حبيب بلدو
حمدا لله على السلامة وكل سنة وانت طيب ،،
الحمد لله أنا ما تعبت كثير عشان أؤكد للناس أن الهامش الآخر ينظر لأهل العوض على أنهم أصحاب الثقافة الحاكمة ،،، فحديثك هو الدليل القاطع على صحة ما ذهبت إليه أنا ،،
واقول لك أن أهل العوض لا يكونون ثقافة جمعية يتحيزون لها ،، فهم قبائل مختلفة ، وهم أعراق مختلفة ، يجمع بينهم جهلهم وأميتهم ، كما يجمع بينهم جهلهم لحقوقهم ،،، وهم لا ينتمون مطلقا للتيار الإسلاموي ، بل غالبيتهم ينتمون للطرق الصوفية ، وهي بالطبع ليست لها علاقة بالجماعات المتشددة ولا الإسلام السياسي ،، وحتى المتعلمين من أهل الوسط ليسوا متنفذين في الحكم ، فالانقلابات كلها قامت بقيادات من خارج الوسط الذي يسمى الآن ( أهل العوض ) وغالبية أعضاء مجالس الانقلابات لم تكن لهم علاقة أيضا بهذه المنطقة ،،
أصل إلى أنه ليست هناك منطقة حاكمة وأخرى محكومة ، وأن التهميش يصيب أهل الوسط كما يصيب غيرهم من أهل الهامش ،، والمشكلة مشكلة وطن بأكمله وليست مسألة ظلم يقع على بعض الهوامش دون غيرها ،،،
كل ما أسعى إليه من خلال هذا البوست أن يتحرك أهل الوسط ، ويرفعوا مطالبهم ، ويناضلوا من أجلها ،،، والطريق الذي أفترضه هو المطالبة السلمية ،،،

Post: #6
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: abas
Date: 02-02-2005, 02:28 AM
Parent: #1

وأخيرا هل يعلم أهل العوض – رغم انتمائهم للهامش - أن الهوامش الأخرى تنظر إليهم أنهم مترفون ، وأن الصفوة الحاكمة تنتمي إليهم ؟


والله دي صدقت فيها يا خال

وانا شخصيا شفت في الجزيرة مناطق انا شخصيا ما بقدر اعيش فيها فما بالك بهؤلاء الناس العايشين فيها

حبيب بلدو حبيبنا قال المقصود . انو ثقافة اهل العوض طقت علي باقي الثقافات

Post: #8
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: A.Razek Althalib
Date: 02-02-2005, 03:41 AM
Parent: #6

ود قاسم
وأخيراً...
Quote: وأخيرا هل يعلم أهل العوض – رغم انتمائهم للهامش - أن الهوامش الأخرى تنظر إليهم أنهم مترفون ، وأن الصفوة الحاكمة تنتمي إليهم ؟


ود قاسم ما تكون ناوي على حاجة...

الله غالب... وساتر على العباد...
بس خليها مستورة يا ود قاسم...
أنا قلنا التخلف القاصدو د. معز. سببو الشلليات... المتمايزة...
دي وجهة نظري أنا...
لأني أنا ذاتي الهامش والتخلف... كده تعال عندنا في ريفنا حق البقارة.. وتعال شوف المسألة الما خمج...
يا ود قاسم البعوضة كان شفتها تقول هليكوبتر... ولا حتى شفخانة واحدة يتصبرو بيها مافش.
تعرف يا ود قاسم ناس الضرائب عاملين ليهم عربات ليلي علوي بكم مليون من مال دافع الضرائب البقاري... المسكين الراكب ضهر تورو... بالله عليك ما مسألة إستفزازية... وبرضو بقول ليك الصبر طيب... عشان يوم باكر بكون أحسن...
والشكية يا ولدي لغير الله مذلة....
وإن الله مع الصابرين....
والصبر مذكور في القرآن كم وسبعين مرة...
وإذا جيت سألتهم إنتو قاعدين بتدو في الحكومة قروشكم دي ليشنو وهي ما مقدمة ليكم أي خدمات... يعني بالعربي الفصيح كده لشنو بتدو وما في مقابل....
برضو يقولو ليك بكل بساطة ...
دي زكاة مالنا...
وإثراء على النفس...
وخيركم خيركم لأهله....
وهم عارفين أنو في يدهم أهم ثروة على مستوى العالم... الحيوانية...
يعني يا ود قاسم سلاح في يدهم ممكن يحاربو بيهو.... زي ما أنتو ممكن تنافسو بالقطن...
بس المضادات موجودة واحد قال لي كده...

والقطن قال البديل هدوم البترول.. التترون... إلخ..
اللحم قال البديل: ماجي... وفول... وبروتينات عش الغراب...
بس أصلي بلادو أحسن منو مافيش... عشان ما تدي الدنيا العجب...!
هسعي الحكومة دي هسعي ما ذاتها مهمشة...
وين موقعها من الإعراب...
والتجمعات الكبيرة القالو الواحد فيها رأيو قدر دخلو القومي...

بس والله الشكية لغير الله مذلة...
والله يعينكم يا أهل العوض... ومعاكم كل أهل البلد...

جينا نشكي ... لقينا الببكي... لينا... دموع مطر... وخواطر شجر...
أهه الحل شنو... بعد ما مقطوعين الطاري ناس الحكومة وحلفائها ديل يفارقونا...
وبعد ما الديمقراطية تيجي...
الكلام ده:
للمؤتمرجية.... والشعبيين...
الحل شنو يا ود قاسم... الحل شنو يا ود قاسم... الحل شنو يا ود قاسم....

أنا غايتو مطالبي ما أمنيات دي مطالب وحقوق...
منزل مؤثث...
سيارة آخر موديل فاخرة... حسب الطلب...
راتب ما يقل عن ضروريات الحياة وشوية كده للإدخار لزوم... الدنيا أم مقالب دي..
خدمات فُل كومبيليت... تعليم... صحة... مواصلات... إتصالات...
وظيفة ميري.... مرموقة...
أعفاء ضريبي...
خدمات إجتماعية متميزة..
و
و
و
و
إلخ.... الأمنيات...
وكل ما لز وطاب حسب المستطاب...
فوق... up
بدون تمايـــــــــــز
[/green

الإنسان في كبد...

Post: #9
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: سجيمان
Date: 02-02-2005, 04:02 AM
Parent: #8


ود قاسم قال
Quote: وأخيرا هل يعلم أهل العوض – رغم انتمائهم للهامش - أن الهوامش الأخرى تنظر إليهم أنهم مترفون ، وأن الصفوة الحاكمة تنتمي إليهم ؟

Post: #10
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: وليد محمد المبارك
Date: 02-02-2005, 04:21 AM
Parent: #9

انت عارف يا عمر زي محمد سليمان ده
ما بفهم الا نشيل سلاح
ونكبر كوم الجبهة البقت مكشوفة جماهريا ونحارب معاها
وده هو الازينا ليه عشان نسويه
بس ربنا يلهمنا الصبر وما نصل المرحلة دي

وهسع باقي ليك يامحمد سليمان لو شلنا كلاشنكوف زي الشاب بتاعك ده
بتستنونا
ياخي انت الجنجويد القبيلة الصغيرونه دي
درشتكم لمن كورتو لي اسرائيل
يعني لو انحنا كما شلنا زيهم حا تنادوا منو


ومع هذاما حا نسويها عارف ليه
عشان ما قاعدين نبيع مواقفنا زيك وما بنتاجر بي ارواح اهلنا زيك وما بنتاجر بي عرض بناتنا زيك

وانا استغرب زي محمد سليمان ده
اخواته بغتصبن فيهم بي هناك - حسب كلامو
وهو لاقي فرقة عشان يخش انترنت ويتونس


الحكومة دي بنطلعا نحن ومن جوه البلد
ما زيك ضارب السقت في دول اوربا والامريكتين
وعامل لينا فيها مهتم بالمهمشين

كضاب ومنافق وتاجر اعراض يا محمد سليمان

Post: #21
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 04-02-2005, 10:46 PM
Parent: #9

سجيمان
وانت شن قولك يا حبيب !؟
أظنك متفق معاي ...

Post: #19
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 03-02-2005, 00:46 AM
Parent: #8

عبد الرازق
سلام كتير
أكاد أكون مقتنعا أن أهل السودان باختلاف مناطقهم وأعراقهم لا يظلمون بعضهم البعض ،، لكن هؤلاء الذين أمسكوا بذمام السلطة وتحكموا في الثروة ، هم الذين أججوا نيران العداوة بين أبناء الشعب ، وحاولوا صرفهم عن حقيقة الظلم الواقع عليهم وحاولوا زرع الفتنة بين المناطق والقبائل ،،،
كل أرياف السودان متشابهة ، من حيث التهميش ، من حيث العادات ، من حيث التقاليد ،، هذا الشبه موجود ، حتى عندما تختلف الملل ، وتختلف السحنات ،فأينما تسافر تجد من يدخلك بيته ويؤيك ويقدم لك الطعام بسخاء ، وأينما تسافر تجد الناس يتعاملون معك بشهامة وبرجولة وبكرم وبسخاء ،،، إذن من أين يأتينا الظلم ومن أين لنا أن نظلم بعضنا بعضا ،، هم الحالات المارقة ، الحالات الشاذة ، الحالات التي لا تشبهنا ، ومقدرتهم على ممارسة المسخ ، والتشويه ، وغسل أمخاخ الناس ،،، تحولوا إلى تيار ، وما زالوا يسيطرون على الأوضاع ، ويديرونها على مزاجهم ، وحسب مصالحهم ،، فتحول أبناؤنا إلى فاقد تربوي ، وإلى هامش يمارس بيع الماء ، وغسيل السيارات ، في شوارع المدينة ،، رمونا بالجهل والأمية ، وأسمونا ( أهل العوض ) ..
نعم نحن أهل العوض ، ونحن من تراب هذا الوطن ، ونحن بعض من الذين سيقهرون الظلم ، لتسود القيم العليا ،،

Post: #12
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: Elawad Eltayeb
Date: 02-02-2005, 04:44 AM
Parent: #6

Quote: لكن في النهاية و بتجميع كل القطع تتضح الصورة.


يا أخواني السودان كلو دارفور والسودان كلو بجا والسودان كلو جنوب، وإذا قطعنا كل جزء لحاله بيكون ده ما السودان، وإذا حلينا مشكلة جزء لم نحل مشكلة الكل.

والسبب أنو السودان بلد واحد وأن سكين الجبهجية وقعت في القلب (الخرطوم) قبل أن تنهال على بقية الجسد. حرروا القلب ليتحرر الجسد.

Post: #14
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 02-02-2005, 07:45 AM

الأخ ود قاسم
لك التحية مرة أخري

الخطوة الأولي في حل أي مشكلة هي الأعتراف بوجودها
و لنكن عمليين و نسمي الأشياء بمسمياتها
فالذي أوصل السودان الي ما نحن فيه اليوم هو الأختلال المريع في العدالة الأجتماعية.
و قرنق لم يبدأ بحمل السلاح في عهد الأنقاذ. فهو تعامل مع كل رموز الساحة الساسية
(حلفاء اليوم) عندما كانوا فس رأس الحكومات المتعاقبة. و لم يؤخذ مأخذ الجد حينها.
أنت تنادي بالعدالة... ليست كهبة من الحكومات و لكن أن نعدل كبشر و كأفراد سودانيين.
و هذا بالضبط ما نطمح اليه. لأننا أكثر من عاني من اللا مبالاة من قبل البقية و هم يرون
الأختلال في المعايير عيانا بيانا. يرون الأختلال عندما يدلفون الي داخل أي مبني حكومي.
يرون الأختلال عندما يرون كلمة "القبيلة" في أستمارات التوظيف. يرون الأختلال في الحزام
الأسود الذي يحيط بالعاصمة القومية. يرونه في كل مظاهر عدم تكافؤ الفرص في كل المجالات. و من يتجرأ أي أحد من المتضررين بالبوح بذلك يرمي بالعنصرية و الجهوية و التعامل معه بقسوة و وحشية.
هل تدري يا ود قاسم أن واحدا من المطالب التي طالب بها البجا أن تتاح لهم 50% من عدد المقاعد الدراسية في جامعة البحر الأحمر وهم يشكلون الاغلبية في تلك الولاية؟ لاحظ التواضع في سقف طلبهم. و رغما عن ذلك جوبهوا بقمع في غاية القسوة.
لكل فعل رد فعل... و كان حمل السلاح - الخيار المر- رد فعل للأهمال المتعمد بقصد تكريس العوز و الفقر و الحرمان من التمتع بأبسط حقوق المواطنة. و كلما زاد عناد الحكومة ... كلما زاد تعنت الطرف الآخر.
ليس هناك أفضل من العدالة و سيادة القانون و معاملة كل المواطنين سواسية.
أنا أعتقد أن المخرج الوحيد للسودان الآن و أنقاذه من التفتت و التشظي هو ظهور رجل
و من الشمال تحديدا لكبح جماح رموز النظام الحالي. رجل ذو مصداقية و نفوذ في وسط قبائل الشمال المتنفذة في السلطة و أجبارهم علي رؤية الأمر كله من زاوية مختلفة.
لماذا من الشمال تحديدا؟ لأن الباقون لا يملكون شيئا للتنازل عنه. أنا أعتقد أن هذا الدور (دور الأخ الأكبر) ربما هو المخرج من تداعيات تراكم غبن السنين و الأحساس اليائس
بأستحالة العيش مع من أستمرأوا أستغلال الغير و بالتالي الأصرار علي المطالبة بتقاسم السلطة و الثروة.
لكل مانديلا لابد أن يكون هناك ديكلارك لأحلال الوئام و بداية صفحة جديدة مبنية علي أسس قوية من العدالة و المساواة و أحترام الغير.

Post: #20
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: وليد محمد المبارك
Date: 03-02-2005, 05:25 AM
Parent: #14

Quote: لكل مانديلا لابد أن يكون هناك ديكلارك لأحلال الوئام و بداية صفحة جديدة مبنية علي أسس قوية من العدالة و المساواة و أحترام الغير.


انت يا محمد سليمان
والغريب انو اسمك اسم خير الانبياء واسم ابوك اسم نبي برضو -يال المفارقة

انت بتعرف احترام الغير
طيب الكاتب الموضوع ده منو

"فحولية الغرابي الفريدة و الشبق الجنسى لنساء شمال السود... " <-What is this

انت بتتكلم عن بناتنا
والله خسئت
هل الكلام ده بكتبه زول سوي
ما حا اجاريك واكتب كلام مماثل في بناتنا في دارفور والغرب وممكن انحطة لى مستواك
ما حا اكتب لسببين
عشان بناتنا في الغرب عفيفات شريفات وهن ابعد منك ومن وبريئات منك
وعشان انا اتربيت تربة بتمنعني اخوض في كلام زي ده وفي عفت بنات بلدي

اما انت ما اظن في بت بتقبل بيك
لانك ما عندك لا خلقة ولا اخلاق

وكمان بتتكلم عن احترام الغير

صحي الاختشو ماتو

Post: #17
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: ودقاسم
Date: 02-02-2005, 10:51 PM
Parent: #6

abas
لك التحية يا قريبي ، والتحية لأهلنا الصامدين الصابرين ، وهم يفضلون البقاء تحت قائمة الذين يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ،،،
التحية لهم وهم يشربون الماء كدرا وطينا ، ويتصدون ببسالة لجيوش البعوض ، ويتحملون كل ذلك وأكثر أملا في انصلاح حال الوطن ،،

Post: #15
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: Alshafea Ibrahim
Date: 02-02-2005, 09:27 AM
Parent: #1

أخي الحبيب ودقاسم :

مشكور، أنا من هذه الشريحة الطيبة المعطاءة الحنونة الودودة، ولي تعليق على مقدمة البوست أوجزها في الآتي:
هل من عادة أهل العوض ألا يجتمعوا ؟؟
لا يا ود قاسم، الموروث من عادالكرم في السودان إرث خالص لأهل العوض دون غيرهم ولا يستطيع كائن ما كان أن يقول غير ذلك، هذا الإرث مصدره ( خلاوي الصوفية) و (دواوين) قرى وأرياف أهل العوض، ونتحدى ونفتخر أن توجد بعقة في السودان صغرت أم كبرت فيها أماكن للاجتماعات مثل بقاع وديار أهل العوض، في كل ثلاث بيوت (ديوان)، وفي كل ثلاث قرى خلوة للاجتماعات الروتينية العادية ابتداء من شاي الصباح حتى العشاء.
أخي ودقاسم ، هل رأيت مناسبات الحزن أو الفرح عند أهل العوض ؟؟ بما تفسر الظواهر المصاحبة لهذه المناسبات ؟ أهي دليل أهي دليل قومية أم دليل تشرزم ؟
أخي ود قاسم:
ما يهمني هو (مشروع الجزيرة) والخراب الذي ألم به منذ سرقة هذه الفئة الضالة للسلطة في السودان، ونعم يا ود قاسم أنا شاهد لعدة سنوات على قهر وظلم (الحكومة الشيطانية اللعينة) في أخذ محصول القمح من الحاصدة مباشرة والمزارع يتفرج، (وصعاليك أمن الحكومة) الطائشون السفهاء يضحكون على غضبه واعتراضه لا حول له ولا قوة ؟؟ لا يهمهم ( شقوق أرجل)المزارع ولا المرض العضال الذي أصاب هذا المسكين المغلوب على أمره لكونه لا يعرف للنوم راحة في البرد القارص يسهر ليروى هذا المحصول وهم يأخذون (ثلث) (الزبير) ليلا ، وثلث البشير نهارا ، ومن المتبقي تحسب الزكاة ، ورسوم ونفقات المشروع الإدارية ألخ ، ويكون نصيب المزارع من المحصول ما كان نسيا منسيا و لم تحصده الآلة الحاصدة يعني (نصف جوال) ؟؟ والظلم لا يتوقف على سرقة القمح وحده ، هناك ظلم كبير وعظيم ينتظر المزارع في حساب أرباح القطن ،
نعم يا ود قاسم ، النزوح وترك القرى بعد أن جفت الترع وصار الأخضر يابسا ، وأصبح كثير من أهل القرى لا يجدون ماء صالح للشرب ، كثير من قرى الجزيرة و امتداد المناقل هجرها أهلها بسبب انعدام أبسط مقومات الحياة فيها وانتشار المرض والأمية والفقر والبؤس ، تعرف يا ود قاسم عدد الحيوانات التي نفقت بسبب هذا الجفاف ؟؟
ود قاسم، مشروع الجزيرة منذ عام 1912 م، لم يكن خيره قاصرا على أهل العوض أهل الأراضي والقرى المستقرين قبل المشروع بمئات السنين بل خيره عم غيرهم ممن شدوا الرحال (بالقطارات) من جميع أهل السودان من (الشمال) والغرب والشرق والجنوب سكنوا في القناطر والمكاتب الزراعية، والمجمعات السكنية وغيرها، رحل هؤلاء الضيوف الوافدون إليه بعد الخراب الذي أصاب المشروع وسكنوا المدن بعد أن أخذوا قسطا من رغد العيش ونالوا قسطا من التعليم ونهبوا وسرقوا خيرات المشروع لسنين عددا ، والآن أصبح أهل العوض لوحدهم هم أصحاب القضية كما تفضلت يا ود قاسم ؟ بل يا ود قاسم سرقوا الآليات الثقيلة التي كانوا يعرفون أماكن تواجدها في المشروع لتعمل في سفلتة طرق مدنهم وقراهم التي هجروها سنين عددا، وتنكروا حتى لقناطرهم ومجمعات مشروع الجزيرة التي ولدوا وتربوا وتعلموا فيها ؟؟
ود قاسم ، لا نملك إلا القول اللهم أرنا يوما يعود فيه المشروع عملاقا معطاء ونشهد فيه نزوحا جديدا لهؤلاء ليسكنوا بيوتهم في القناطر والمجمعات العمالية في بركات والحصاحيصا ، الباقير (24 القرشي) (ودالشافعي) وغيرها ، وأهل العوض لا يرفضون أي سوداني مهما كان ، فهم أهل الفضل والخلق والكرم والقيم والمديح والطار والنوبة (دراويش ) وللعلم أهل العوض لم يعتاد لسانهم على نطق كلمة ( شمالي ، شايقي ، دنقلاوي ، غرباوي ألخ) رغم تواجدهم بيننا منذ مئات السنين ، عرفنا معنى القومية وحب الآخرين والتعايش منذ مئات السنين وليت كل قوميات السودان مثل أهل العوض
ومشكور يا ود قاسم، وليكن هذا البوست بداية عمل ونفرة لنصرة ( أهل العوض) وبدون إراقة دماء أو حمل سلاح، نريدها ثورة بجميع أدواتنا الزراعية الصغيرة المعطاءة، ونقول لهذه الحكومة الشيطانية ولصوصها المحترفين أرفعوا أيديكم عن أهل العوض ومشاريعهم الزراعية
ولك التحية والحب والتقدير حتى ترضى،،
أخوكم الشفيع مصطفى
مزارع ولد مزارع ( مكتب حمد النيل) الجزيرة

Post: #16
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: abas
Date: 02-02-2005, 10:01 PM
Parent: #1

الله

كلامك سمح بالحيل يا الشفيع

Post: #18
Title: Re: أهل العـوض بالمنبر
Author: waleedi399
Date: 03-02-2005, 00:17 AM
Parent: #1

You are Right ..
..
.
CONTINUE ..
..
.
I will Be Back