دق الشـــــــــــــلّوفة

دق الشـــــــــــــلّوفة


11-09-2005, 03:44 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=17&msg=1134091136&rn=0


Post: #1
Title: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ودقاسم
Date: 11-09-2005, 03:44 AM

من قال أن اسمها هو ( الشلّوفة ) ؟ إنه اسم يخلو من أي لمسة جمال ، إنه اسم منفّر ، واقترانه بالدقّ ( الضرب المبرح ) يجعله أكثر قبحا ،،، الشكل الناتج عن ( دق الشلّوفة ) أيضا منفّر ... أعتقد أن ( دق الشلّوفة ) مرادف لخفاض البنات ، ففي كلاهما قتل أو إضعاف لبعض أجزاء الحسّ عند الأنثى . لكن ( دق الشلّوفة ) يكون فعلا واضحا ومشوها ... من أين أتينا بكلمة ( الشلّوفة ) ، كيف حرّفنا كلمة شفة لتصبح ( شلّوفة ) ، وكيف سمحنا لأنفسنا ب( دقّها ) هكذا لنقتل مناطق الإحساس بها ؟ كيف جعلنا بناتنا في زمن من الأزمان يتسابقن على عملية ( دق الشلّوفة ) ؟ كيف زيّنا لهن هذه العادة القميئة ... ما هي مصلحة الرجل في تشويه المرأة أو إضعاف الأعضاء الحساسة عندها ؟
عادة ( دق الشلّوفة ) تتراجع كثيرا ، لكنها يجب أن تختفي كليا ، ولكن هل تنتهي أيضا عادة الوشم عند قبائلنا المختلفة وخاصة في جنوبنا الحبيب ؟ هذه التي استهدفت الجنسين ، ورسمت لوحات على وجوه النساء والرجال ، فتغيرت أشكال الناس ؟ من قال أن في هذا الوشم جمال ؟
من أين أتينا بهذه الكلمات : الكضوم ، الجضوم ، الكضيمات ، الجضيمات ، الخشُم ، الكرعين ، الشلوخ ؟ هل نحن نسعى فعلا لتشويه بعض الأشياء الجميلة ؟
لماذا لا نسعى إلى تهذيب مفردتنا العامية ؟ لماذا نصر على التشويه الذي اعتراها فحوّل الأشياء الجميلة إلى أشياء منفرة ...
آمل أن أسمع رأي اللغويين ، والمهتمين بعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا ...

Post: #2
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: حمزاوي
Date: 11-09-2005, 03:55 AM
Parent: #1

الكضوم ، الجضوم ، الكضيمات ، الجضيمات ، الخشُم ، الكرعين ، الشلوخ

لمن تجوا لاسامي الحلوه تقيفوا
ما تواصل يا اخوي
وقفت ليه
والله جنس صقرطا

أموت انا في الحصاحيصا

Post: #4
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ودقاسم
Date: 11-09-2005, 04:20 AM
Parent: #2

Quote: والله جنس صقرطا

يا جماعة كيف ممكن نستخدم كلمة صقرطة بمعنى الشوق العارم ... هل نحن نتجه إلى تطوير لغتنا أم إلى تشويهها ؟

Post: #3
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: إسماعيل وراق
Date: 11-09-2005, 03:57 AM
Parent: #1

العزيز ود قاسم
تختلف مقاييس الجمال من زمان لزمان
ومن بيئة لبيئة..
فما نراه اليوم تخلف، كان في السابق ضرب من الجمال..
دق الشلوفة.. شيئ من الزينة..
ويبدو للنساء مآرب في ذلك
كما لجيلنا أسلوبه الخاص في إستخدام (الميكاب) من أحمر شفاه وخلافه..
الشلوخ...
المرأة غير المشلخة كانت في السابق محل تندر..
فالشلوخ جمال لدي كثير من القبائل...
جيلنا الحالي يفضل السادة..
ونظل نردد مع أبو عركي البخيث
الجميل السادة
وضاح المحيا
إلتفت يوم شفتو
ما قبلان تحية
من دلالو ولا مالو
خلى نيران قلبي حيه..

أو دعنا نردد
السادة لوني خمري...

Post: #9
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ودقاسم
Date: 11-10-2005, 00:01 AM
Parent: #3

الحبيب إسماعيل وراق
صباحك نور
تعرف يا حبيب يمكن إنت تأملت تلك الشفاه ( المدقوقة ) ووجدتها تشي بنوع من الجمال حيث ينفصل لونهاعمّا حولهاوتعطي الفم خصوصيته التي تجعله موقعا مميزا لإرسال الكلمات والبسمات والدعوات ،،، لكن تلك الشفاه حقيقة فقدت جزءا من الأعصاب الدقيقة جدا والتي تدفع الدم إليها فتجعلها عضوا كامل الحياة ،،، هذه الحياة المسلوبة من الشفاه تسلب أيضا من فتيات تلك الحقبة ( حقبة دق الشلّوفة ) جزءا مقدرا من إحاسيسهن بسبب موت الأعصاب في منطقة حساسة جدا ...

Post: #13
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: waleedi399
Date: 11-10-2005, 03:04 AM
Parent: #3

Quote: كما لجيلنا أسلوبه الخاص في إستخدام (الميكاب) من أحمر شفاه وخلافه..


جيلي انا .. جيل العطاء
المشرآب إلى النجوم ليرتقي صدر السماء

جيل الـ(بيك آب) تمخض الـ(ميك آب)
فتحولت الشلّوفة بقدرة قادر إلى
شفـــاه ... عجبي ملعوبه يا سمعة

شكراً لهذه الالتفاته الجميل لهذه المصطلحات السودانية يا خال ..


خالص محبتي

Post: #5
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: DKEEN
Date: 11-09-2005, 05:58 AM
Parent: #1

Quote: والله جنس صقرطا

ياخال

ما تحاول تجمل كلام حمزاوي ..
حمزاوي كلامو واضح قاصد بي الصقرطة.. العرمة
العرمة ..موش الشوق
الشوق معناهو الشوق ياخال ..
ُيقال :
فلان اشتاق الى فلانة اي ان فلانٌ افتفدها وحن اليها وهي بذلك انثى معلومةٌ محددةُ الوصف ومنفي عنها الجهالة ..
ويقال فلانٌ عرمان ..
معناتا فلان الاخير ده ..مشتاق لي كل الاناتي دون فرز او تحديد.. ويدخل في ذلك اناث الحمير لساكني النيل الابيض ..



نسال الله السلامة..


رمضان انتهى ياخال.. حمزاوي قيدو اتحلا ...

Post: #6
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ابو جهينة
Date: 11-09-2005, 06:20 AM
Parent: #5

أباطلال

تحياتي

Quote: من قال أن اسمها هو ( الشلّوفة ) ؟ إنه اسم يخلو من أي لمسة جمال ، إنه اسم منفّر ،


أحد الظرفاء قال لأن شلاليفنا كبيرة فقد تم إشتقاق الإسم من sHELF لأنها دايما نازلة لي تحت زى الرف إما بسبب الزعل الكتير أو الحر و العطش أو بسبب الجينات الزنجية.


Quote: واقترانه بالدقّ ( الضرب المبرح ) يجعله أكثر قبحا ،،، الشكل الناتج عن ( دق الشلّوفة ) أيضا منفّر ... أعتقد أن ( دق الشلّوفة ) مرادف لخفاض البنات ، ففي كلاهما قتل أو إضعاف لبعض أجزاء الحسّ عند الأنثى . لكن ( دق الشلّوفة ) يكون فعلا واضحا ومشوها ...


تصدق يا ودقاسم أن إمرأة غربية بعد أن شرحت لها كيفية دق الشلوفة ، كانت تفكر جديا في دق شلوفتها لأنها تعتبره ( لون ثابت ) بدلا من إستعمال أحمر الشفايف يوميا.
كما أنه ليس بنفس مستوى درجة الخفاض الفرعوني .. فذاك أمر ينهي غريزة ربانية .. أما دق الشلوفة فهو يساوي الوشم الآن الذي يعتبر موضة في الغرب عموما و يطال كل أجزاء الجسم ما ظهر منها و ما بطن.



هناك الآن عادات في الغرب أنا واثق أن بناتنا لا يمكن أن يقمن بها مثال تخريم اللسان و وضع حلق به ، أو تخريم جزء من الحاجب و تركيب حلق به. و كذلك تخريم منطقة (الصرة) و وضع حلق به و إلخ أو هلم جرا و حلقا..


Quote: لماذا لا نسع الجضيمات ، الخشُم ، الكرعين ، الشلوخ ؟ هل نحن نسعى فعلا لتشويه بعض الأشياء الجميلة ى إلى تهذيب مفردتنا العامية ؟ لماذا نصر على التشويه الذي اعتراها فحوّل الأشياء الجميلة إلى أشياء منفرة ...
آمل أن أسمع رأي اللغويين ، والمهتمين بعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا ...


هناك مفردات محلية تنبع من بيئة المجتمع و التقاليد :
مثلا الخشم يقابله عند المصريين ( بق ) و نحن نقول ( بقة موية )
الخشم في الخليج هو الأنف.
الكراع : كلمة عربية فصحى

أرجو أن تقرأ بوست عجب الفايا في سودانيات ففيه الكثير عن موضوع العامية.

دكين أخوى : قلت لى ناس النيل الأبيض ؟

Post: #12
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ودقاسم
Date: 11-10-2005, 03:01 AM
Parent: #6

الكراع : كلمة عربية فصحى
أبو جهينة
وأيضا هذا عربي فصيح :
شلّ شلولًً شلشلً شول
وليس كل فصيح جميل !

Post: #11
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ودقاسم
Date: 11-10-2005, 01:33 AM
Parent: #5

دكين
العرمة = الشوق العارم ...
وأحسن ليك تفك شوط ناس النيل الأبيض ديل ... أصلهم عرمانين وعرمتهم صعبة بلحيل ...

Post: #14
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: waleedi399
Date: 11-10-2005, 03:21 AM
Parent: #11

الخـال ودقاسم / دكـين

يا اعشاب النيل الابيض ..

ما تضاري وراء الدعوات
ما تتلبسي فرحاً فات
بسكن فيك النغم الزائف
يسرق حاسة شوفنا الواقفة على رجلين جوانا

قال الازرق للابيض ..
مطر الحبش لو كان نبش جواك سقف
وهدّ حيلك في الدواخل .. وشدّ عصبك في المداخل
وفينا من وجع المسافرين .. واطه ما لاقت قضية
Quote: وأحسن ليك تفك شوط ناس النيل الأبيض ديل ... أصلهم عرمانين وعرمتهم صعبة بلحيل ...
الله يكفينا شر المحن!!
ودق الشلوفة والريحة والعرمـه

Post: #7
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: سامى عبد الوهاب مكى
Date: 11-09-2005, 06:32 AM
Parent: #1

ود قاسم سلام.

لكل زمان عاداتو وامزجة معاصريه.

دق الشلوفة يعادل الروج فى العصر الحالى وكما ذكر ابوجهينه قد يكون مساوياً للوشم وهو اقرب للجمال من التشوية الناتج عما قارنت به وهو الطهور.

انا شخصياً كان يعجبنى جداً منظر المراة المشلخة وداقة شلوفتها ( وهؤولا النساء اظن ان اخرهن فى طريقه للانقراض)واتمنى عودة هذه العادة وبالمناسبة قد تعود.

حينها ساستثمر فى دق الشلاليف..

ليك على ارقد ليك شلاليفين كستليته.

Post: #8
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: مريم بنت الحسين
Date: 11-09-2005, 03:05 PM
Parent: #1


Post: #10
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: ابو جهينة
Date: 11-10-2005, 00:54 AM
Parent: #8

أبا طلال

في نفس السياق ، إتذكرت حاجة عاوز أضيفها.

دائما إتخيل فنانات غير سودانيات و لكن بحاجات و عادات سودانية.
مثال :

ديانا حداد : لو كانت مشلخة شلوخ شايقية و ممشطة.

نانسي عجرم : شلاليفا يستاهلن الدق و الله ..

لطيفة التونسية : حلاة النقرابي فيها.

و دايما بتخيل نبيل شعيل لابس عراقي و بياكل أم فتفت.

و بتخيل حسين الجسمي لابس عمة كبيرة و شايل رق بيغني حقيبة

Post: #15
Title: Re: دق الشـــــــــــــلّوفة
Author: حمزاوي
Date: 11-10-2005, 04:05 AM
Parent: #1

دكين من مشتقات التركين
كيف تفسر الصقرطة باللا صقرطة
اهذا الشيب يمنعني مراحي

زياد قاعد يتونس مع البنات
مش كدا يا ولدي قاسم

من التصرفات المعروفة عن فناني الحقيبة
أنهم يبدأون في وصف البنت القاعدة في الحفلة
من فوق من عند شعر الرأس مروراً بالعيون والانف
والشلوفة والجضوم والرقبة والصدر والي اسفل
وعندما يصلوا الي الاماكن الحساسة
طوالي يغيروا ليك الي يا ليل هوووي يا ليل هووووووي
يا صديق الموج
أفتنى في يا ليل هووووووووي
هل هي من مكونات المعشوقة

هوي يا جهله طيبك عبق