الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أحزرك.

الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أحزرك.


08-06-2005, 03:29 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=165&msg=1190960049&rn=0


Post: #1
Title: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أحزرك.
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 03:29 AM

.

Post: #2
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 03:43 AM
Parent: #1

أرجو منك الإعتزار لأعضاء هذا المنبر في خلال
24
hours

otherwise I will
explain to the members what I am talking about

It is
5:30
a.m.
our time
and
12:30
p.m.
your time

Post: #4
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: A.Razek Althalib
Date: 08-06-2005, 04:08 AM
Parent: #2

فحل بنات البقارة...
غريبة...
كمان بتترجي طلب الإعتذار..
الما بتعرف تكتب حروف...
سنين غربتو..

Quote: أرجو منك الإعتزار لأعضاء هذا المنبر في خلال
24
hours

لا حولاآآآآآآه....
ما عليك..
المشكلة في سنين عمرك العدت وراحت كم سنة..

كده.. قلنا..
نقول..
فوق..
قبل إنقضاء..

المهلة..
عشان ما تبقى..
المسألة غباشة عيون...
زي صورة حلابجة..
بعذرك..

ya magnoon




حلابجة...

Post: #3
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: عاكف مختار
Date: 08-06-2005, 03:53 AM
Parent: #1



ان كانت هناك سرقة أدبية ما يفيدنا اعتذاره ،،، الاهم أن يعتذر لمن سرق منه.

Post: #5
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 04:17 AM
Parent: #3

شلضمه
البورد عرفك كويس.....حرامي إنترنت....و بوستاتك بايره....أمشي شوفه!

Post: #6
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 04:21 AM
Parent: #5

عاكف
The Junior

how are you

Post: #7
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 05:23 AM
Parent: #6

22
hours

ya Abdelrasik

Do
you want me to list what you had stoled before again

Post: #8
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 05:34 AM
Parent: #7

Ya
Abu
Rizgha

داير تشوف سرقاتك .....

جاوب

عندك 10
minutes

Post: #9
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 06:01 AM
Parent: #8

OK


ده بوست عبد الرازق

بين الحوار والجدال...!!

Post: #10
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Frankly
Date: 08-06-2005, 06:11 AM
Parent: #9

أوقف هذا السخف والهراء وتعقّل

Post: #11
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 06:12 AM
Parent: #9

السرقة من هنا





د. علي الحمادي
التاريخ 21/8/2003
القسم الدعوة

حوار لا جدال معه
يحسن بالداعية أن يحاور ويناقش أصحاب الشبهات، ويبين لهم الحق، ويلجمهم بالحجة، ويسعى إلى إقناعهم، ولكن ينبغي أني يحذر التمادي في ذلك، وأن يربأ بنفسه أن يوقعها في المراء المذموم والجدال غير المحمود.

فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل " ثم تلا: " بل هم قوم خصمون ". (الزخرف: الآية 5 .1

وعن أبي أمامة أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ".2

" ولعل من المفيد أن يفرق المرء بين الحوار والجدال تفريقاً يوضح مدلول كل منهما. فالحوار والجدال يلتقيان في أنهما حديث أو مناقشة بين طرفين، لكنهما يفترقان بعد ذلك، فالجدل هو اللدد في الخصومة وما يتصل بذلك، ولكن في إطار التخاصم بالكلام، والجدال والمجادلة والجدل، كل ذلك ينحو منحى الخصومة ولو بمعنى العناد والتمسك بالرأي والتعصب له.

أما الحوار والمحاورة فهي مراجعة الكلام والحديث بين طرفين، ينتقل من الأول إلى الثاني ثم يعود إلى الأول وهكذا، دون أن يكون بين هذين الطرفين ما يدل بالضرورة على وجود الخصومة.
وفي القرآن الكريم ما يدل على هذا الفرق، حيث نجد الكتاب العزيز يستعمل الجدال في المواضع غير المرضي عنها أو غير المجدية، كقوله عز وجل: " وجادلوا بالباطل ليُدحضوا به الحق ". (غافر: الآية 5)، وقوله: " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ". (الحج: الآية .

وقد وردت مادة الجدال في تسعة وعشرين موضعاً في القرآن الكريم، يغلب عليها جميعاً أن تكون إما سياق عدم الرضا عن الجدال، وإما عدم جدواه.

أما المحاورة فقد وردت مادتها في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع، ويمكن أن تفهم على أنها مراجعة الكلام وتداوله بين طرفين.

على أن الحوار يرد في القرآن الكريم في مواطن كثيرة جداً، وإن لم تستعمل مادته نفسها، وإنما تستعمل كلمة قال، التي وردت في الكتاب العزيز( 527) مرة.

لقد عني القرآن الكريم عناية بالغة بالحوار، وذلك أمر لا غرابة فيه أبداً، فالحوار غالباً هو الطريق الأمثل لإزالة الشبهات، ودحض الباطل، وتبيان الحق، كما هو أساس للاقتناع الذي ينبع من أعماق صاحبه، والاقتناع هو أساس الإيمان الذي لا يمكن أن يُفرض فرضاً، وإنما ينبع من داخل الإنسان.

وفي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج كثيرة متنوعة للحوار، ترد في أشكال شتى لتقدم لنا الدروس التي يحسن بنا الانتفاع منها.

حين جهر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعوة احتارت قريش وارتبكت، وفكرت ودبرت، وكان مما صنعته أنها أرسلت عتبة بن ربيعة إليه يحادثه ويفاوضه ويغريه.

يروي ابن هشام في سيرته (1/313) أن عتبة بن ربيعة جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: يا ابن أخي، إنك منا حيث قد علمت من السطة في العشيرة، والمكان في النسب، وإنك قد أتيت وقومك بأمر عظيم، فرقت به جماعتهم، وسفّهت به أحلامهم، وعبت به آلهتهم، وكفّرت به من مضى من آبائهم، فاسمع مني أعرض عليك أموراً لعلك تقبل بعضها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل يا أبا الوليد أسمع " ، فقال له عتبة ما قال، حتى إذا فرغ قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: " أوقد فرغتَ يا أبا الوليد ؟" قال: نعم، قال: " فاسمع مني"، قال: أفعل.

فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو عليه من سورة فصلت، حتى إذا انتهى إلى الآية موضع السجدة منها " وهي الآية 37"، سجد، ثم قال لعتبة: " قد سمعت يا أبا الوليد فأنت وذاك ".

فقام عتبة إلى أصحابه فقال بعضهم: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بوجه غير الذي ذهب به. وطلب عتبة إليهم أن يدعوا الرسول صلى الله عليه وسلم وشأنه، فأبوا وقالوا له: سحرك يا أبا الوليد بلسانه.

في هذه القصة أكثر من درس- فيما يتصل بموضوع هذا البحث- يحسن الوقوف عندها. فالرسول الكريم أحسن الاستماع لعتبة وقال له: " قل يا أبا الوليد أسمع "، فلما قال عتبة ما عنده، أعطاه الرسول صلى الله عليه الفرصة لإضافة شيء قد يود أن يقوله ربما نسيه أو غفل عنه.

وسأله: " أوقد فرغت يا أبا الوليد؟ " قال: نعم، ومعني ذلك أنه أحسن الاستماع تماماً، وأعطى محدثه الفرصة ليقول من جديد دون أن يعاجله، فلما سأله ليتأكد من فراغه مما لديه بدأ التلاوة، وهذا قمة الأدب وقمة الذوق، مما يجعل الطرف الآخر تتفتح نفسه للسماع، فكانت تلك المقدمة المحمودة لما جاء بعدها وهو تلاوة آيات من الذكر الحكيم. تنتهي بسجدة، سجدها عليه الصلاة والسلام.

ثم قال لعتبة: قد سمعت يا أبا الوليد فأنت وذاك (أي وما تختار)، ففي تصرفه عليه الصلاة والسلام، أدب عال، وذوق جم، وحسن استماع منه يستدعى حسن إصغاء من عتبة، وهذا كله يجعل عتبة مستعداً للتلقي. لذلك لا غرابة أن قال له قومه بعد إذ عاد إليهم: سحرك يا أبا الوليد بلسانه.

وفي أعقاب معركة حنين ( كما ذكر ابن هشام في سيرته4/146) نجد درساً آخر في موقف مختلف جدير بالتوقف والنظر الطويل نلقى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم محاوراً بطريقة أخرى.

وزّع الرسول صلى الله عليه وسلم الغنائم- وكانت كثيرة- في قريش وفي قبائل العرب، ولم يعط الأنصار منها شيئاً فوجد هؤلاء في أنفسهم وقال قائل منهم: " لقي والله رسول الله قومه".

ودخل عليه سعد بن عبادة فقال: يا رسول الله إن هذا الحي من الأنصار قد وجدوا عليك في أنفسهم، لما صنعت في هذا الفيء الذي أصبت، فقسمت في قومك، وأعطيت عطايا عظاماً في قبائل العرب، ولم يك في هذا الحي من الأنصار منها شيء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فأين أنت من ذلك يا سعد؟" قال: يا رسول الله ما أنا إلا من قومي، قال: " فاجمع لي قومك في هذه الحظيرة".

فخرج سعد، فجمع الأنصار، فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم قال: " يا معشر الأنصار، مقالة بلغتني عنكم، وجدة3 وجدتموها عليَّ في أنفسكم؟ ألم آتكم ضلاّلاً فهداكم الله، وعالة فأغناكم الله، وأعداء فألف الله بين قلوبكم؟ " قالوا: بلى والله ورسوله أمنّ وأفضل.

ثم قال: " ألا تجيبونني يا معشر الأنصار"؟ قالوا: بماذا نجيبك يا رسول الله؟ لله لرسوله المن والفضل.

قال: " أما – والله- لو شئتم لقلتم فلصدقتم وصدقتم: أتيتنا مكذباً فصدقناك، ومخذولاً فنصرناك، وطريداً فآويناك، وعائلاً فآسيناك، أوجدتم يا معشر الأنصار في لعاعة من الدنيا تألفت بها قلوب قوم ليسلموا ووكلتكم إلى إسلامكم؟ ألا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسالة الله إلى رحالكم؟ فوالذي نفس محمد بيده لو لا الهجرة لكنت امرءاً من الأنصار، ولو سلك الناس شعباً، وسلكت الأنصار شعباً، ولسلكت شعب الأنصار، اللهم ارحم الأنصار، أبناء الأنصار، وأبناء أبناء الأنصار".

فبكى القوم حتى أخضوا لحاهم، وقالوا: " رضينا برسول الله قسماً وحظاً ".

إن في هذه الواقعة دروساً بليغة ومفيدة ينبغي تدبرها، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يلم سعداً لأنه لم يرد على الأنصار الذين غضبوا، ولم يناقشه في حجته التي فيها ما فيها، بل إنه لم يسأل عن الشخص الذي قال: " لقي والله رسول الله قومه "وفيها أنه حاباهم وأعطاهم فوق حقهم بدافع العصبية، بل إنه يسأل سؤالاً عاماً، ليجعل الحديث للجميع، ليواجه مشكلة من أساسها.

وبدأ بسؤاله العاتب عليهم، وثنى على ذلك بذكر الفضل الكبير الذي فاز به الأنصار إذْ أسلموا فانقلبوا من الضلال إلى الهدى، ومن الفقر إلى الغنى، ومن العداوة إلى التآلف.

ولما كان من الطبيعي أن يجول في قلوب الأنصار أنهم أيضاً أعطوا الرسول صلى الله عليه وسلم ونصروه وصدقوه، وهذه كلها مزايا، وهي حق، قالها المصطفى عليه الصلاة والسلام نيابة عنهم، ليقر لهم بالجميل، فذكر أنهم صدقوه وقد جاءهم مكذباً، ونصروه وقد جاءهم مخذولاً ، وآووه وقد جاءهم طريداً، وواسوه وقد جاءهم عائلاً.

وبعد أن عاتبهم من ناحية، وأرضى قلوبهم من ناحية، ختم كلامه معهم بأن أقر لهم أنهم أعلى كعباً في الإسلام، لذلك وكلهم إلى الإسلام.

ثم بيّن لهم المنة الكبرى التي فازوا بها إذْ يذهب الناس بالشاة والبعير، أما الأنصار فإنهم يعودون بخاتم الأنبياء وأفضل الخلق عليه الصلاة والسلام، ثم دعا بالرحمة لهم ولأبنائهم ولأحفادهم.

لذلك لا غرابة إن وجدنا الأنصار يبكون، ويفرحون، ويقولون في غبطة وسعادة: " رضينا برسول الله صلى الله عليه وسلم قسماً وحظاً".4

مما سبق يتضح لنا أن الحوار والنقاش وتفنيد الشبه والاتهامات أمر ضروري لا يجوز أن يُغفل عنه، ذلك لأن من طبيعة الناس أنهم يصدقون التهم والإشاعات، وأن كثيراً منهم لا يحكمون عقولهم تجاه هذه الشبهات ولا يتبعون المنهج الصحيح في التثبت والتبين، كما أن " العيار الذي لا يصيب يدوش " كما في المثل العامي.

لذلك لا يليق بالدعاة ولا بالدعوات المخلصة أن تهمل الرد على هذه الشبهات وتفنيدها، لأن هذا الإهمال غالباً ما تكون له آثار سلبية على نفوس الأتباع، فضلاً عن تأثيرها السلبي على المؤيدين وعامة الناس، كما في ذلك طمساً للحق وإظهاراً للباطل، هذا بالإضافة إلى أن ذلك مخالفاً للمنهج القرآني، ومخالفاً كذلك لمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم وحواراته المتواصلة ودحضه المستمر للشبهات والاتهامات.

بل إنه في كل عصر من العصور الإسلامية انبرى نفر من فطاحلة العلماء لأمثال هذه الشبهات فدحضوها وأبانوا للأمة زيفها وهشاشتها، فانبرى الإمام أبو حنيفة لشبهة الزنادقة والملحدين، تصدى الإمام أحمد لشبهة خلق القرآن التي أثارها المعتزلة، وتعلم الإمام ابن تيمية علم الكلام ليرد على أقاويل أصحابها وشبههم.

وهكذا ينبغي أن يقف ثلة من العلماء ليتصدوا لهذه الشبهات قبل أن تنتشر بين الناس فيصدقها القريب والبعيد، وتكون الدعوة والدعاة في موضع المدافع الضعيف، وفي حالة لا يحسدون عليها.

نعم، إن الأصل في التعامل مع الشبهات هو الرد عليها لا السكوت عنها، لا كما يعتقد كثير من الدعاة أن الأصل السكوت والتجاهل، بل ويتغنى بعضهم بقول الشاعر:

ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجراً

لأصبح الترب مثقالاً بدينار

ويردد بعضهم قول الإمام مالك: " ما كان لله دام واتصل، وما كان لغيره انقطع وانفصل".

إن استخدام مثل هذه النصوص والقياس عليها – أظنه- قياس فاسد في غير محله، وإلا لما كان الرد على الشبهات والاتهامات أمر شائع ودارج كثير جداً في نصوص القرآن والسنة وفي هدي السلف رضوان الله عليهم.

ولكن يجدر التنويه إلى عشرة ضوابط رئيسة ينبغي الانتباه إليها عند الإقدام على الرد على الشبهات، وهي كما يلي:

1. الإخلاص لله عز وجل في الرد، وتصفية النية من الشوائب كحب السمعة والرياء والرغبة في الانتصار وغيرها من أمراض القلوب المحبطة للأعمال والمجلبة لغضب الرب سبحانه وتعالى، وهنا يمكننا أن نستشهد بمقالة الإمام مالك رحمة الله تعالى عليه: " ما كان لله دام واتصل، وما كان لغيره انقطع وانفصل".

2. أن لا يؤدي الرد إلى منكر أكبر من السكوت، وهذا الأمر يجتهد فيه أهل العلم والفقه والخبرة من العلماء والدعاة.

3. أن يكون الرد علمياً، منطقياً، مدللاً بالشواهد والأدلة والبراهين، بعيداً عن الكلام العاطفي الذي لا يستند إلى دليل والذي لا يسمن ولا يغني من جوع، فقد ملّ الدعاة والناس أجمعين أمثال هذه الردود التي يُضحك بها على الذقون والتي ربما تعمق الشبهة وتزيد من رسوخها بدلاً من أن تدحضها. لذا ينبغي أن يقوم أهل العلم والمنطق والحجة بالرد على هذه التهم، وليس بالضرورة أن يكون هؤلاء من القيادات أو من ذوي السابقة الدعوية، فلكل فن أهله ورجاله.

4. أن لا ينشغل جميع الدعاة في الرد على هذه الشبه والاتهامات، وإنما يكفي أن ينبري لذلك نفر من العلماء والدعاة، وصدق الله تعالى إذ يقول: " وما كان المؤمنون لينفروا كافةً فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ".(التوبة: الآية 122).

5. أن لا تنشغل الدعوة بهذه الردود عن أهدافها التي رسمتها لها، إذ إن أعداء الله حريصون على جر الدعاة والدعوات إلى معارك جانبية وحروب كلامية لينصرفوا بهم عن تحقيق أهدافهم، وهنا تكمن الخطورة، وربما كان هذا هو السبب الرئيس الذي جعل كثير من الدعاة يرى أن السكوت أولى من الرد، والصواب في ذلك هو الاعتدال، والله أعلم.

6. إن كل شبهة ليس لها أثر على الدعوة أو الدعاة فإهمالها أولى من الخوض في الرد عليها، لأنه لو فتحنا هذا الباب على مصراعيه لما انغلق، ولأصبح الدعاة في حيص بيص.

7. أن لا يؤدي الرد والحوار إلى المراء المذموم والجدال غير المحمود، بل يكون الرد علمياً وواضحاً، فإذا وضح الأمر فلا يحسن التمادي في الرد والدخول في جدال مذموم، فالسكوت هنا أولى.

8. أن يكون هدف الرد هو تبيان الحق والصواب، ولذلك يحسن الاعتراف بالخطأ وعدم تبرير الباطل والانحراف، فالحق أحق أن يتبع، والداعية طالب حق لا طالب شهرة.

9. أن يكون الرد بعيداً عن الإسفاف والشتائم والغمز واللمز، وبمعنى آخر أن يكون الرد عفيفاً مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ".(متفق عليه عن أبي هريرة).

10. أن يكون الذي يتولى عملية الرد قادراً على رد الشبهة وتفنيدها ودحضها، بمعنى أن يكون ذا أهلية تؤهله من النجاح في الرد المقنع.






1 رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

Post: #12
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 06:24 AM
Parent: #11

Franky

ليه السوط هبشك...إنتظر دورك ما تستعجل

I love you bro

Post: #13
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: A.Razek Althalib
Date: 08-06-2005, 06:25 AM
Parent: #11

الفحل..
ما تقعد تغبش في العيون..
وين قروش..
صور المعارض ..
العملتوها..

باسم دعم أطفال دار فور...
شوفت..
قاعد بتسرق وين يا الفحل...


جاييك..
بل ريقك..
وشيل الصبر...



يا الفحل...

Post: #14
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 06:52 AM
Parent: #13

Ya
Razigh

إنت كدي إتحلي من صور معرضك...مالك و مال دارفور الإتنكرت ليها يا و ليد نيالا ....

بالمناسبة أنا ح أنزل صور للناس الرسلناهم لزالنجي و نيالا....داير تشوف جبل مره?

و كمان مشوا المعسكرات يا ود طالب....

أشرب المشكل بتاعك و أسكت.

لكن ما تسرق....عيب.

Post: #15
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 07:04 AM
Parent: #14

وين قروش..
صور المعارض ..
العملتوها..


طيب نحن العملناها
إنت عملك وين?
غريبه....و ليه نوريك عملنا بيها شنو?
يا كوز......و كمان حرامي إنتر نيت.

You don't feel bad now

yaghssss

Post: #16
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Ridhaa
Date: 08-06-2005, 08:33 AM
Parent: #1


أخي نصرالدين كوستاوي
سلامات ...

عهدناك مريخابي أصيل .. تذكر العهد الذهبي لسودان نت وذلك العقد الفريد
نرجو اتحافنا بالبوستات الجميلة ...

الأخ عبدالرازق الطالب .. نرجو اتحافنا ببوستاتك عن نيالا الجميلة ...

الدنيا دي فانية وكلنا فيها ضيوف ..
يلا أعفوا عن بعض .


Post: #17
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 09:04 AM
Parent: #16

الحبيب رضا
كيف حا لك...


مالو نكتلم عن الكورة و المريخ و خلافه لكن برضو نتكلم على الناس البتسرق من الإنترنت و تلصق هنا.
و بعدين الحكايةوصلت الصحفيين ودي مهنه بياكلو من وراها أطفال....مش من واجبنا ننصحهم....نحن أخوانهم
قبل القبض عليهم بجرائم أنت تعرف عقوبتها يا رضا....و له رأيك شنو?

Post: #18
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Ridhaa
Date: 08-06-2005, 09:15 AM
Parent: #1


الحبيب كوستاوي ...

وبرضو المسامح كريم ....
ومن ستر مسلما ستره الله ..

كم من الزمن سوف نعيش في هذه الفانية ...


مع خالص مودتي

Post: #19
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 09:44 AM
Parent: #18

حاضر يا أخ رضا عشانك أنا مسامح الأخ عبد الرازق
و أنت الشاهد....لا أريده أن يزكر إسمي...و يختاني.

إتفقنا?

أما الأخ محمد حامد جمعة مطالب بالإعتزار.

Post: #20
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Ridhaa
Date: 08-06-2005, 09:58 AM
Parent: #1


الحبيب نصرالدين ...

في ميزان حسناتكم باذن الله ....


Post: #21
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: لؤى
Date: 08-07-2005, 05:31 AM
Parent: #1


عُذراً فالسودان ينادينا جميعاً

رسالة مهمّة جدّاً جدّاً بالصورة والصوت والقلم أرجو شاكراً الإطّلاع عليها



ـــــ
انا في البعيد مشتاق لهمسة من الوطن يانسمة
[email protected]


Post: #22
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-07-2005, 09:02 AM
Parent: #21

كتب الأخ محمد حامد جمعة فيهذا الرابط:

الكاذب الاشر (رواية جديدة )



Quote: حسنا لم أكن أود العودة والدخول في المنبر على الأقل في الفترة الحالية حتى طالعت عصر اليوم اسمي مرفوعا أمام اعين الاعضاء والزوار والسابلة بمرافعة جهيرة الحرف والعبارة قدمها مولانا( سماعين ) في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً ناعيا علينا – بحسب ما فهمت – تجاوزنا للمهنية وخضونا فى طين ووحل الكتابة الانطباعية والرجل – يدعمه فى ذلك رهط من رفاقه – لا يزال كما بعض الاخوة مصرا على ممارسة دور (الاستاذ ) وموزع براءة وصكوك الوعى والاستنارة والحكمة ..
ولنمضى على ما سبق وقيل مرورا كراما ولاجعل منه – ان لم يغضبوا – حديث لغو المرور عليه صمتا افضل من رده ، واقول ايضاحا وتوضيحا لمنطلقات لغتى وطريقتى التى قمت عليها اننى لم ولن احرض على سفك دم امرئ كان من قومى ام كان من غيرهم فكلنا بشر خلقنا الله سواسية ولم يفاضل بيينا بمرجعية الا مرجعية الصلاح والتقوى والصالح العام للبشرية واقول ان منطلقى كان فقط من باب ان اصرارنا على لوى عنق الحقيقة وتجيير الشواهد والاحداث الشاخصة امامنا سيردى هذا الوطن مهالك الضياع والخيبة ولات حين مندم يومها وقلت ان ما حدث يستوجب الادانة الصريحة البعيدة عن تمرير الجرم الذى وقع على جسور التبريرات والتعليلات ... وكان حرى بنا ان ندين بقوة وبصدق ما جرى دونما حاجة لتصيد خطابنا وتشريحه فى سياق البحث عن ادانة لشخص محمد جمعه او فكره وهو ما يفتح الباب امام هوى النفس فى الترصد والتجريم والاستثارة وهى جماع تهم تصوب نحوى فى دورة جديدة من عراك واشتباك بعض الاقلام معى والذين ما كفاهم سابق ما وقع وجرى منهم حتى تنكب اقلامهم على نبش قصاصات وروايات اخرى و هذه المرة اعترف أنها نحت منحى متطورا قليلا اذا ما قيست بما سبق ( رواية عميد الامن وخطف جثمان الاستاذ الخاتم عدلان وهما تهمتين لم يجروء اى من فرسان هذه الساحة على الاعتذار عنهما رغم ان هذا متاح ولا يزرى باحد لكن شح النفس المطاع لديكم يمنعكم ) ...
المهم ...
الذى اود قوله ان ثمة ضوروة ملحة للنظر ابعد من ارنبة الانف حين التعاطى مع هكذا نقاشات وارنبة الانف لدى (سماعين واخوته ) غاية منتهاها الوصول الى هدف صحيح او ( سارق ) يوقع فى شباكنا حين ينبرى اولئك للحديث عن الموضوعية وإعلام السوء والضلال وايم الله فان الضال المضل لمعروف وكذا الكاذب الاشر الا اننا قوم بنا ود مقيم مع المجاملة والتودد والركون لتطييب المخطئ متى ما كان ذا سطوة واسم لامع ومكانة علية ولهذا يجبن الكثيرون عن الصدوع هنا بالحقيقة وقول الصدق ولو اننا قلنا الصدق لما ترددنا فى التاكيد على عن قول مثل (المظالم التاريخية للجنوب ) قولة مصنوعة من مخيلة متعاطى السياسة وماضغى ( قات ) التكسب من بعض القضايا وادعاء ( هولوكلست ) بطبعة سودانية منقحة فكان ان ذاعت وراجت اقاويل مثل المظالم التاريخية والغبن الذى حاق بالجنوب وكثير من النعوت والتى لكان بها حق للجنوب والجنوبيين ان تكون لهم ميزة اضافية فى جرح وتعديل الحقائق ورفعها كرة ملعوبة لقناصة الفرص والباحثين عن الوجاهة ..
تتحدثون عن (مظلمة تاريخية ) يجب بموجبها ودون تدقيق وتحقيق فيها ان يكون الشمال دوما منشفة يمسح بها الجنوب رهق اشكالاته ومشاكله رغم ان هذا غير حادث وحيث ان الحديث ورد فيه حديث عن التاريخ فالثابت ان بريطانيا فى عام 1910 اقامت ادارة فى المناطق الشاسعة (أعالي النيل، بحر الغزال، منقلا ) خولت فيها لبعض زعماء القبائل بعض الصلاحيات الإدارية، الاستعانة بالإرساليات التنصيرية لتنفيذ ما أسموه "تمدين البشر" . وتم فى العام نفسه انتقال حاجز اللادو (Lado Enclave) من إدارة حكومة الكونغو إلى إدارة حكومة السودان البريطانية، وحتى ذلك التاريخ كان الوجود السودانى (العنصر الشمالى ) يقتصر فقط على التجار الشماليون الذين كان يعمل بعضهم لحسابه الخاص والبعض الآخر لحساب بيوت تجارية في الشمال وهؤلاء قلة . فيما كانت هناك عناصر اخرى عربية واسلامية تمثلت فى قوات الجيش المصري المعسكرة في الجنوب. والموظفون المصريون وتقول الحقائق ايضا انه فى العام 1911 أوصى حاكم منقلا باتخاذ خطوات لتجنيد السودانيين الجنوبيين وتشكيل ما يعرف "بالفرقة الاستوائية
الحكومة الانجليزية نشطت كذلك الارساليات التبشيرية وفرضت اللغة الانجليزية في التعليم. وفى عام 1922 جاء الاعلان البريطانى بإغلاق مناطق جنوبية وما عرف Closed) Districts) ونصت مذكرة تلك المناطق التى اصدرها الانجليز (على إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية )وان المناطق المقفولة ( تشمل مديرية بحر الغزال ومديرية منقلا والسوباط ومركز بيبور ومديرية أعالي النيل غرب وجنوب خط يمتد من شركيلة إلى ملاكال ومنها شرقا إلى حدود المديرية، تقرر أنه "لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى فيها إلا إذا كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير المديرية منع أي شخص من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها".
والشاهد اذن ان الشمال ولاربعين عاما تزيد او تنقص قبل الاستقلال لم يكن هو ما يقرر فى شان نفسه ناهيك ان يقرر فى شان الجنوب لترتتب على ذلك (مظلمة ) يمكن الاعتداد والقول بها والتعويل عليها لتكون منطلقا لخلاف او بغض او حتى مجرد عدم استلطاف
.



قارن بين ما تحته خط في مقال الأخ محمد حامد جمعة و مقال الأستاذ يونان لبيب رزق أستاذ التاريخ الحديث بجامعة عين شمس، ورئيس مركز الدراسات التاريخية بالأهرام في هذا الرابط:

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4E2FB652-047F-42A2-9D37-714142897164.htm


Quote: مرحلة تمهيد الأرض (1899-1919)


وأهمها عام 1910 الذي مثل نقطة البدء في الاتجاه نحو تطبيق السياسة البريطانية لفصل جنوب السودان عن شماله لسببين:

إقامة إدارة فعالة في تلك المناطق الشاسعة (أعالي النيل، بحر الغزال، منجالا) - كان قد تم إنجازه خلال السنوات العشر السابقة. وقد استعانت السلطات الإمبريالية بوسائل متعددة لتحقيق ذلك مثل: تخويل زعماء القبائل بعض الصلاحيات الإدارية، الاستعانة بالإرساليات التنصيرية لتنفيذ ما أسموه "تمدين البشر".
أنه قد تم خلال العام المذكور انتقال حاجز اللادو (Lado Enclave) من إدارة حكومة الكونغو إلى إدارة حكومة السودان البريطانية، ونشأ خلاف بين الإبقاء على يوم الأحد كإجازة أسبوعية. إلا أن السلطات المحلية في المديريات الجنوبية خشيت رد فعل الشماليين المسلمين المقيمين في الجنوب على اتخاذ مثل هذه الخطوة.
التخلص من الوجود العربي
كان الوجود العربي الإسلامي في المديريات الجنوبية يتمثل في ثلاث مجموعات:

قوات الجيش المصري المعسكرة في الجنوب.
الموظفون المصريون والسودانيون ممن كان يحتاج إليهم دولاب الإدارة في الجنوب.
التجار الشماليون الذين كان يعمل بعضهم لحسابه الخاص والبعض الآخر لحساب بيوت تجارية في الشمال.
وللتخلص من تهديدات المجموعة الأولى أوصى حاكم منجالا في مارس/ آذار 1911 باتخاذ خطوات لتجنيد السودانيين الجنوبيين وتشكيل ما يعرف "بالفرقة الاستوائية". وانتهى الأمر بخروج آخر جندي من القوات السودانية الشمالية من الجنوب يوم السابع من ديسمبر/ كانون الأول 1917. ولم يمض أكثر من شهر حتى تم الاعتراف بيوم الأحد إجازة أسبوعية.

كما سعت الحكومة الإنجليزية في السودان إلى استبدال المسلمين الشماليين، وقدمت كل التيسيرات لإلحاق الجنوبيين بالمدارس الحكومية ولكن بدون جدوى، الأمر الذي دفعهم في نهاية الأمر لأن يتركوا تلك المهمة للإرساليات التنصيرية. كما فرضت اللغة الإنجليزية في التعليم.

كما تم التخلص من التجار الشماليين. وقد أكد حاكم منجالا "أوين باشا" في كتاب له إلى الحاكم العام يوم 10 يناير/ كانون الثاني 1918 أنه قد نجح في إبعاد من أسماهم "كافة المتعصبين من الجنود أو التجار" وأعرب لسلطات الخرطوم عن رغبته في ألا يعودوا أبدا إلى الجنوب.

مرحلة بناء الأسوار (1919-1946)

فرضت ثورة 1919 في مصر تغيرات هامة على السياسة البريطانية في السودان، خاصة في الجنوب الذي كان موضع اهتمام لجنة ملنر Milner التي جاءت للتحقيق في أسباب الثورة، وخصت جنوب السودان بثلاث مذكرات:

الأولى بتاريخ 15 فبراير/ شباط 1920 بعنوان "اللامركزية في السودان بهدف فصل الزنوج عن الأراضي العربية" بإقامة خط يفصل الزنوج عن الأراضي العربية يمتد من الشرق إلى الغرب ويسير مع أنهار بارو والسوباط والنيل الأبيض وبحر الجبل.
ورأت المذكرة الثانية التي أعدتها حكومة السودان أنه فيما يخص الزنوج، فهي على استعداد لقبول اندماجهم في حكومات أملاك أفريقية أخرى، مثل أوغندا وشرق أفريقيا "وإقامة اتحاد لوسط أفريقيا تحت الإدارة البريطانية يضم بالطبع زنوج السودان".
آخر هذه المذكرات وأكثرها صراحة كتبت يوم 14 مارس/ آذار 1920، وجاء فيها بالنص "إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية".
يصبح مفهوما على ضوء هذه المذكرات ما جاء في تقرير اللورد ملنر من أن "الأكثرية الكبرى من أهل مصر متجانسة، أما السودان فمنقسم بين العرب والسود، وفي كل منهما أجناس وقبائل يختلف بعضها عن بعض كثيرا. أما عرب السودان فيتكلمون باللغة التي يتكلم بها أهل مصر وتجمع بينهم جامعة الدين".

بعد شهور من إصدار الحكومة البريطانية لتصريح 28 فبراير/ شباط 1922 الذي اعترفت فيه باستقلال مصر، وفي سبتمبر/ أيلول من ذات العام على وجه التحديد صدر أمر "الجهات المغلقة" Closed Districts الذي تضمن جدولا بجهات معينة تشمل مديرية بحر الغزال ومديرية منجالا والسوباط ومركز بيبور ومديرية أعالي النيل غرب وجنوب خط يمتد من شركيلة إلى ملاكال ومنها شرقا إلى حدود المديرية، تقرر أنه "لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى فيها إلا إذا كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير المديرية منع أي شخص من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها".

Post: #23
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: محمد حامد جمعه
Date: 08-07-2005, 09:35 AM
Parent: #22

يعنى خلاص يا باشا ... بس بقت على المصدر ... ما دى مسالة بديهية يعنى انا ابو القدح اصلو كان عايش وحاضر الكلام دا ما اكيد نقلتو من مصادر لكن يبقى المحك ما جاء به المصدر صحيح ام غير صحيح حتى اقبل احتجاجك

ولو هى اصلا ( طقة بطقة ) انت شخصيا يا اخوى فى بوست للصور ( عن الخرطوم ) انزلت صورة من محارق دولة اجنبية ونسبتها لاهل دارفور .. متذكر يا ابو مصادر
كوستاوى
بالمناسبة انت صحى فى امركيا وناشط وسياسى ومناضل ولا دا كلام ساى ... غايتو كان دى صفات حقيقة فى سيرتك ياهو الانقاذ حكمت البلد دى مليون سنة

مستواك منتهى

Post: #24
Title: salam
Author: Mutwakil Mustafa
Date: 08-07-2005, 10:21 AM
Parent: #1

salam khurda and family
I wiil be here some time to come,at the woodner,Hahaha

mutwakil

Post: #25
Title: Re: salam
Author: Kostawi
Date: 08-08-2005, 00:30 AM
Parent: #24

الأخ محمد حامد جمعة....
يازوك أنت بتتكلم كلام جد وله بتنكت?

يا أخي أنت صحفي ودي مهنتك و أنت المفروض تكون غدوه للآخرين و تعريفهم بكيفية صناعة الكلمة و ما يتبعها من صيانة و علاج.
يا أخي للكتابة شرف
للكتابة أسس متفق عليها
و قوانين رادعة.........

.Please do not belittle your profession
Plagiarism/ illegal use or breach of copyright is a serious offence Ya Juma3a

جمعة...
أظنك سمعت بالصحفي المشهور بتاع النيوز ويك الفقد و ظيفته لأنو كتب مقال و إستعمل بعض ال qoutations لكاتب آخر و نسبها لنفسه, يعني أقل بكثير مما نسبته لنفسك في المقال المعني هنا.


و بعدين يا أستاذ محمد حامد ما ضروري تكون أبو القدح و شاهد عيان عشان تكتب عن التاريخ...و التاريخ أحد المواد الصعبة للكتابة الجادة و في نفس الوقت أكتر مادة تحتاج للتوثيق و الإ لمام بالمراجع و التعامل معها بقدسية.


لو رجعت لمقالك تجد عدم إنسياب
و عدم تجانس في مستوى لغة المقال...
بدأت المقال مخاطبعا القارئ بلغة يومية مألوفة....و فجأة حزرت القارئ
بأنك مقبل للب الموضوع....و تغيرت حينها لغة الحكى.


و ده هو السبب الخلاني أبحث عن أسباب ذلك.

أخ جمعه

Take it from me

and
Be well

Kostawi

Post: #26
Title: Re: salam
Author: A.Razek Althalib
Date: 08-08-2005, 01:26 AM
Parent: #25

كوستاوي .. نقطة نظام.... وين قروش أطفال دار فور.....




راجييك...

Post: #27
Title: Re: salam
Author: Kostawi
Date: 08-08-2005, 12:58 PM
Parent: #26

salam ya Mutwakil

send me your email address at
[email protected]

Post: #28
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Deng
Date: 08-08-2005, 09:19 PM
Parent: #1

اخونا خردة.

والله انت بقيت لجماة ديل في حلقهم.
اما لصحفي الغفلة اقول له:
الاختشوا ماتو.
اختشي ياراجل.

دينق

Post: #29
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-08-2005, 10:40 PM
Parent: #28

Deng,

We missed you yesterday

We celebrated the life of the chairman yesterday

over 500 attended

It was very emotional

more than 20 people spoke about the legacy of our beloved hero

among them


Deng Deng Nihal
Marial's Daughter--10 years old
(Naila (Kostawiya
The Ambassador of Uganda
Nuraldean Mannan
The Ambassador of Sudan
Representative from all the political parties and many more

The program started at 2:00 pm and ended around 9:50

I met your brother there.

There are 3 similar events are already scheduled to honor the Doc.

Talk to u later

Post: #30
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-15-2005, 01:33 AM
Parent: #29

Deng

The Sudanese American Women will celebrate the life of Dr. Garang on the 27th

then there will be 2 events following that

One in DC area
and the other will be in Richmond


be good
Nasr

Post: #31
Title: Re: الصحفي: محمد حامد جمعة: أنت تعلم أن السرقات الأدبية جريمة...أساسي و عبد الرازق توقفا ....أح
Author: Kostawi
Date: 08-26-2005, 08:53 PM
Parent: #30

منظمة المرأة السودانية الأمريكية تحتفل بحياة الشهيد الدكتور جون قرنق Sept 3