لأول مرة تقول الجامعة العربية الحقيقة عن دارفور!!!

لأول مرة تقول الجامعة العربية الحقيقة عن دارفور!!!


20-05-2004, 03:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=155&msg=1207675085&rn=0


Post: #1
Title: لأول مرة تقول الجامعة العربية الحقيقة عن دارفور!!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 20-05-2004, 03:35 PM

قبل يومين قرأت مقالا مؤثرا للكاتب سمير عطا الله في الشرق الأوسط حول دارفور فأعجبني التفات الكتاب العرب الى قضية دارفور والسودان.. واليوم سعدت بما قالته الجامعة العربية..

http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3957#3957

قال لي محدثي الطبيب السوداني القادم من الخرطوم في رحلة إنسانية: هل تعرف معنى كلمة "جنجويد"ـ فقلت له أنها تعني المليشيات التي تسلحها الحكومة.. فضحك وقال لي: "جن راكب جواد".. هذا هو معنى المصطلح..
لقد سعدت غاية السعادة بقراءة خبر يعبر عن رأي الجامعة العربية في أحداث دارفور، وهو يسير في اتجاه ما كتبه الكاتب سمير عطا الله.. وقد نشر أيضا في جريدة الشرق الأوسط:


لأول مرة: الجامعة العربية تهاجم الانتهاكات في دارفور السودانية
الخرطوم : اسماعيل آدم ـ القاهرة: «الشرق الأوسط»
انضمت الجامعة العربية الى الأمم المتحدة ودول غربية اخرى بتأكيدها امس وجود «انتهاكات جسيمة» لحقوق الانسان في دارفور (غرب السودان)، وهي المرة الأولى التي تتهم الجامعة أحد أعضائها بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الانسان. وطالبت بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في هذه الانتهاكات.
واشار تقرير صادر عن الجامعة العربية امس الى ان الانتهاكات وقعت في مناطق القبائل الافريقية في المنطقة، ونقلت عن شهود من قبائل الزغاوة والفور والمساليت والتاما ذات الاصول الأفريقية قولهم انهم تعرضوا الى «جرائم القتل والنهب والاغتصاب التي ارتكبت في حقهم من قبل الميليشيات المسلحة للقبائل العربية» المسماة بـ«الجنجويد». واعدت التقرير بعثة تحقيق اوفدها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مطلع الشهر الحالي. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن التقرير ارجع «تفاقم الازمة في دارفور الى عدد من العوامل السياسية والقبلية والبيئية المتداخلة»، حيث أشار الى «انضمام القبائل العربية ـ دون غيرها ـ الى الجيش السوداني في اعقاب الاستنفار الذي دعت اليه الحكومة السودانية لمواجهة عمليات عسكرية قامت بها حركتا التمرد في المنطقة العام الماضي، وهو الامر الذي أدى الى استفادة هذه القبائل من تسليحها في القيام بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان.

Post: #2
Title: Re: لأول مرة تقول الجامعة العربية الحقيقة عن دارفور!!!
Author: Mohamed Adam
Date: 20-05-2004, 04:55 PM
Parent: #1

الاخ دكتور ياسر
كيف الحال والاحوال.
شكرا كتير علي نقل هذا الخبر...
ولكن الشيئ المحير حق وحقيقه اعتراف
الجامعه العربيه لما يدور في دارفور من
اعمال ضد الانسانيه بعد الشخير دا كله.
هل ياتري الامريكان اعطوا الجامعه العربيه
لكزه بطرف الكوع ام ايه الحاصل شيئ عجيب يادكتور!! .