الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني

الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني


26-03-2005, 06:18 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=155&msg=1207675002&rn=0


Post: #1
Title: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Yasir Elsharif
Date: 26-03-2005, 06:18 AM

تاريخ رجال الأزهر في تكفير المسلمين حسب "ضرورة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني.. ولكن علماؤهم الذين قالوا بردة الأستاذ محمود كانوا ينتقمون لأنفسهم منه لأنه كشف زيفهم وضلالهم في كتبه وسأبسط كل ذلك بالتفصيل في بحر هذا البوست.. ولا غرو فإن المثل الذي يقول "التسوي كريت في القرض تلقى في جلدها"، فقد رأينا السلفيون الجهاديون الذين يكفرون علماء الأزهر..

وهذا ما كتبه مفتي حكومة السودان "شاكر الغزي" عن المهدي وقد أورده المؤرخ نعوم شقير في كتابه "تاريخ السودان" من تحقيق محمد إبراهيم أبو سليم..


Quote: اعلموا أيها الأخوان قد أجمع أئمة الدين أن الخروج عن الطاعة من الكبائر ولو جار السلطان لا يجوز الخروج عليه ويجوز له قتالهم.. ويجب عليكم قتال الخوارج معه ونصرته عليهم لخلعهم ربقة الإسلام قال صلى الله عليه وسلم من فارق الجماعة شبراً فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه. وقال صلى الله عليه وسلم يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الآحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة..

صفحة 627

وفي موضع آخر من نفس الرسالة وصف المهدي بالمرتد:


Quote: إن بعض العلماء قال بظهور المهدي في آخر الزمان واحتجوا لذلك بأحاديث خرجها الأئمة.. وبعض العلماء أنكرها وتكلموا فيها وربما عارضوها ببعض الأخبار.. وللمتصوفة المتأخرين طريقة أخرى في أمره. ورمز بعضهم إلى خروجه في ج ف ج إشارة إلى أنه يخرج سنة 683. ورمز بعضهم إلى خروجه في سنة 700 وكسور وغير ذلك ولم يخرج.. فللعلماء فيه قولان قول بخروجه في آخر الزمان وقول بعدم خروجه. وعلى القول بخروجه فهذا ليس زمانه. ومحمد أحمد ليس هو المهدي المنتظر لمخالفته له في أوصافه وفي مكان مولده ومكان خروجه ووزرائه ورجاله. فما ورد من ذلك أن مولد المهدي المنتظر ومظهره بمكة كما في العرف الوردي والصواعق. وقيل مولده بالمدينة. وقال العلقمي والقول بأنه يخرج من المغرب لا أصل له وعلى تسليم صحته فالذي قال بخروجه من المغرب قاله أنه يخرج بموضع يقال له ماسة وراء السوس الأقصى. [..] ومنها أنه يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخَلق ويقرب منه في الخُلق وأنتم تعلمون أن لونه صلى الله عليه وسلم أبيض مشرب بحمرة كما في الشمائل الترمذية ولون محمد أحمد ليس بأبيض كما هو مشاهد لكم فمن اعتقد أن لون نبينا صلى الله عليه وسلم كلونه فقد انتقصه وحكم منتقصه صلى الله عليه وسلم الردة حتى قال في الشفاء لا تقبل توبته وهذا دليل أيضا على عدم صحة دعواه.


وسأواصل

ياسر

Post: #2
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Yasir Elsharif
Date: 26-03-2005, 06:55 AM
Parent: #1

جاء في المصدر السابق صفحة 620 قول المؤرخ نعوم شقير:

Quote: وكانت الحكومة قد تحوطت له فأصدر جلالة السلطان عبد الحميد السلطان الحالي أيده الله منشوراً رسمياً كذّب فيه دعوة محمد أحمد ونشره في جميع البلاد الإسلامية. وكذلك استفتى علماء الأزهر في شأنه فأفتوا بتكذيبه ونشر مجلس النظّار منشورا بذلك..


وفي صحفة 971 يقول المحقق محمد إبراهيم أبو سليم التعليق التالي:
Quote: عثرنا على مختصر لمنشور مجلس النظار بفتوى علماء مصر ولكننا لم نجد إلى الآن منشور السلطان عبد الحميد..


والدكتور محمد إبراهيم أبو سليم مؤرخ أمين شهد لنعوم شقير بأنه جمع الحقائق بأمانة عندما قال في مقدمة الكتاب:

Quote: أضف إلى ذلك أنه شارك بنفسه في بعض الوقائع مثل حملة إنقاذ غردون والحملة على طوكر ثم حملة الفتح. وقد نظر نعوم بعين فاحصة وسمع بأذن واعية واستوعب هذه المعلومات الواسعة ورتب، مثل ما يستوعب ويرتب العقل الآلي، وكانت حصيلة ذلك كله هذا السفر الجليل في جغرافية السودان وتاريخه، والذي ظل رغم توالي الزمان وتبدل الحال وتقدم الدراسات التاريخية مرجعاً لا يستغني عنه قارئ التاريخ العام وطلبة المدارس وطلاب التاريخ في الجامعات..
لقد جمع نعوم معلوماته بأمانة وصدق ثم أعطاها في هذا الكتاب بأمانة وصدق أيضا. ولكثرة ما أورد أضحى الكتاب خزينة للحقائق التاريخية. ومن الواضح أن شقير كان يتجه بعاطفته اتجاه المخابرات التي عمل بها، وقد ظهر أثر ذلك في تعليقات هامشية هنا وهنا وفي إطرائه لبعض رجال الحكومة واتخاذه مواقعهم وإشاراته المعادية للمهدية ورجالها في مواضع كثيرة. غير أن ذلك لم يؤثر فيما يقدم من معلومات أو تقنين للحوادث. ولم يبخل نعوم في أن يعطي الخصم حقه وإن كان مقتضبا في ذلك..


أوردت هذا حتى لا يجيئنا قائل يقول أن نعوم شقير غير أمين في نقل الحقائق، فقد شهد له الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم الذي كان مديرا لدار الوثائق المركزية.. ولأصدقائي الأنصار أفيدهم بأن محمد إبراهيم أبو سليم أنصاري كذلك وهو مؤرخ متمكن وموثق متميز..

Post: #3
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Sabri Elshareef
Date: 26-03-2005, 09:30 AM
Parent: #1

سلام يا كرام
شكرا دكتور ياسر الازهر لا زال هذا ديدنه
تابع ما يصدر من الازهر تكفير لطه حسين وعلي
عبد الرازق والي خليل عبد الكريم وحيدر حيدر
ونوال السعداوي وما بالك برواية اولاد حارتنا
ومحاولة اغتيال نجيب محفوظ والذي قام بالمحاولة
سالؤه هل تعرف المجني عليه قال لا لكنه كافر قالو
كيف عرفته
قال ده اصدر كتاب نازل شتيمة في الانبياء
قالوا له اقرات هذا الكتاب
قال اعوذ بالله ما اقراهوش
طيب عرفت انه كافر من وين
قال الجماعة بتاعينا قالوا لنا
هذا الانسان ضحية للهوس والغلو وهذا ما نتمني بمساهماتكم
ان نكشف ما يسيطر علي هذا العقل .
انظر لتاييد الازهر لنابليون وانه اتي لتحرير مصر والدفاع
الاسلام والمسلمين من قبضة الدولة العثمانية
له اراء في الجهاد والتعامل في المال حسب وجهة السلطة
السائدة ان كانت اشتراكية ام راسمالية ديمقراطية او عسكرية
ملكية او جمهورية .
شكراعلي طرق هذا الباب المهم والذي لابد من الاهتمام به لانه
يغبش وعي كثير من المسلمين .
اتمني ان اتمكن من رصد فقهاء الضرورة الان القرضاوي وعمرو
خالد وخالد الجندي ومحمد الجمل

Post: #4
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Yasir Elsharif
Date: 26-03-2005, 09:42 AM
Parent: #3

أشكرك يا عزيزي صبري على الإضافة القيمة.. وأرجو المواصلة بإيراد المواد التي توثق لكل هذه المسائل..

Post: #5
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: omar ali
Date: 26-03-2005, 10:43 AM
Parent: #1

الاخ الفاضل
ياسر الشريف
تحية طيبة
لا اري ان الازهر يستحق كل هذا الجهد لكشف حقيقته كذراع
من اذرعة الفرعون المصري الجاثم علي صدر الشعب لتخدير
الناس بالفتاوي التي تبرر للفرعون افعاله بغض النظر عن
طبيعة ذلك الفرعون ..دون ان نوغل في التاريخ القديم
دعنا نتوقف عند صفحة التاريخ الحديث وانظر في ما كان
يقوله الازهر في الفرعون المصري جمال عبد الناصر
وكيف كانت تبرر له حروبه ضد اسرائيل بآيات القتال،
وعندما جاء فرعون جديد هو السادات بتوجه جديد معاد
للفرعون الميت قال فيه الازهر الكثير من المديح وعندما
قرر توقيع اتفاقية السلام مع اسرائيل اخرج الازهر فتواه
الشهير الذي يقول فيه وان جنحوا للسلم فاجنح لها.
وارجع الي التصريحات المتذبذبة لشيخ الازهر الحالي
حسب تذبذب الحكومة المصرية في العديد من القضايا
السياسية والاجتماعية .

Post: #6
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Yasir Elsharif
Date: 26-03-2005, 10:51 AM
Parent: #5

أشكرك يا عزيزي الفاضل عمر،
على المرور والتعليق..
سأعود بالمزيد..

Post: #7
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Yasir Elsharif
Date: 19-05-2005, 06:42 AM
Parent: #1

هذه الوثائق ظلبها مني عبد الرازق الطالب ولم يعد بالتعليق..


الأزهريون لا عبرة بكلامهم..

Post: #8
Title: Re: الأزهريون يُكفّرون المسلمين حسب "رغبة" الحكام!! مثلا كفّروا المهدي السوداني
Author: Sabri Elshareef
Date: 19-05-2005, 02:34 PM
Parent: #1

سلام ياسر

موضوع الازهر يحتاج لكشف غطائه الداعم للمفاهيم

الغلط كفر كل مخالف له وصادر الاعمال الثقافية

ويدعم الاستبداد بوجوهه المختلفة عسكر وملوك