الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟

الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟


29-07-2007, 02:08 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=155&msg=1207673288&rn=0


Post: #1
Title: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Yasir Elsharif
Date: 29-07-2007, 02:08 PM

Quote:

واشنطن تريد نشراً مبكراً للقوة المختلطة والخرطوم تعتبره «استعجالاً غير مبرر»


الخرطوم - النور أحمد النور الحياة - 27/07/07//



اعتبرت الخرطوم أمس إعلان واشنطن رغبتها في أن تبدأ مهمات القوة المشتركة من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل «استعجالاً غير مبرر»، فيما ارتفع عدد ضحايا المواجهات القبلية في الإقليم إلى 52 قتيلاً. وأعلنت الحكومة أنها ستستأنف قرار قاض فيديرالي أميركي ألزمها دفع ثمانية ملايين دولار لعائلات 17 بحاراً قتلوا في تفجير المدمرة الأميركية «كول».


وأشارت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية جينداي فريزر في مقابلة مع «رويترز» أمس إلى أن بلادها تريد نشر القوة المختلطة قبل موعدها الذي تضمنه مشروع قرار بريطاني - فرنسي جديد في مجلس الأمن بثلاثة أشهر. وقالت إن «الناس يموتون، وليس هناك أي سبب للانتظار حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) لنشر القوات».


وأضافت أن نحو 7000 جندي من القوات الأفريقية يجب أن ينضموا إلى القوة المشتركة بحلول مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. واعتبرت أنهم «مؤهلون تماماً لأن يكونوا طليعة القوة المشتركة... لدينا قوات على الأرض، فلماذا لا نبدأ؟».


وفي سياق موازٍ، اقترح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير تعزيز القوة الأفريقية المنتشرة في دارفور بثلاثة آلاف جندي، قبل نشر القوة المشتركة. وقال بعد محادثات أجراها مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري في أديس أبابا أمس: «نعمل مع الاتحاد كي تكون هناك مرحلة» ينتشر خلالها الجنود تحت الراية الأفريقية.


ودعا قائد القوة المشتركة رودولف أدادا المجتمع الدولي إلى تقديم مزيد من الدعم للقوة الأفريقية في الإقليم، في انتظار القوة المشتركة. وقال في تصريحات أمس: «يجب أن لا ننسى أن القوة الأفريقية هي نواة القوة المشتركة، ولا بد من مزيد من الدعم لتلك القوة المنتشرة على الأرض»، معرباً عن الأمل فى أن يتم نشر القوة الدولية قبل نهاية السنة.


لكن الحكومة السودانية طلبت عدم التعجل في نشر القوة المشتركة. ورأت أن ذلك «من شأنه تقويض تسوية الأزمة». وقال مسؤول رئاسي لـ «الحياة» إن الخرطوم «لا تزال تحاور أعضاء مجلس الأمن في ما يخص مهمات وتفويض تلك القوات، وأي محاولة لفرض أمر واقع من دون موافقتها ستكون انتكاسة، ولن تفيد مساعي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لجمع الأفرقاء من أجل التوصل إلى تسوية سلمية».


إلى ذلك، تصاعدت الخلافات بين فصائل التمرد في دارفور في شكل بات يهدد بإرجاء اجتماع تعد الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لعقده في مدينة أروشا التنزانية في 3 آب (أغسطس) المقبل، بهدف توحيد المتمردين وتحديد مكان المحادثات المرتقبة بين أطراف النزاع وموعدها. وتبادلت الفصائل التي تتوزع بين أسمرا وطرابلس الاتهامات، ورفضت الاعتراف ببعضها بعضاً.


وأعلن قادة الفصائل المقيمون في طرابلس أنهم لا يعترفون بـ «الجبهة الثورية المتحدة» التي تأسست أخيراً في أسمرا، واتهموا السلطات الاريترية باحتجاز حليفهم خميس أبكر.


لكن مستشار الرئيس الاريتري للشؤون السياسية عبدالله جابر أكد أن أبكر «مستضاف في أسمرا، وبإمكانه مغادرتها متى شاء»، واصفا اتهام مجموعة طرابلس بأنه «سعي إلى تشويه صورة اريتريا وعمل ضد وحدة الفصائل».


وشهدت طرابلس اجتماعاً مطولاً شدد على ضرورة رفض مشاركة منسوبي «الجبهة الثورية المتحدة». وقال المجتمعون الذين يمثلون عدداً من تيارات «حركة تحرير السودان» إن مجموعة أسمرا، بخلاف رئيسها أبكر، لا يمثل منسوبوها سوى أنفسهم. وطالبوا بتدخل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لإطلاق سراح أبكر الذي عدوه «شبه محتجز» في العاصمة الاريترية.


وجاء تبادل الاتهامات في وقت دعا المبعوث الأفريقي إلى دارفور سالم أحمد سالم المتمردين إلى توحيد مواقفهم قبل اجتماع أروشا. وقال أمس إن الاجتماع «سيتيح للمجموعات المعنية بأزمة دارفور كافة فرصة إعداد موقف مشترك والتخطيط للمستقبل». واعتبر أنه «من الصعب الدخول في مفاوضات مع الحكومة في ظروف تدفع فيها كل واحدة من الحركات الـ12بمصالحها الخاصة».


على صعيد آخر، أعلن وزير العدل السوداني محمد علي المرضي اعتزام حكومته استئناف قرار محكمة أميركية ألزمها دفع 8 ملايين دولار لعائلات ضحايا تفجير المدمرة الأميركية «كول» قبالة سواحل اليمن في العام 2000. واعتبر أن الحكم «يتناقض مع قواعد القانون الدولي»، على اعتبار أن «السودان دولة ذات سيادة»، مشيراً إلى أن هذه الحجة «ستكون الأساس في الاستئناف».


وكشف أن أحداث العنف التي وقعت بين قبيلتي الترجم والزريقات (الأبالة) في جنوب دارفور تسببت في مقتل 52 شخصاً. ونبه إلى أن «القبيلتين عربيتان، حتى لا يتبادر إلى الذهن أن هناك دوافع عرقية تقف وراء الحادث». وشدد على أن وزارته تقود جهوداً مكثفة لاحتواء الأزمة، وإزالة اسباب الاحتقان والتوتر من جذورها حتى لا تتكرر مرة أخرى.


وفي تطور منفصل، أثارت المقررة الدولية الخاصة لحقوق الانسان في السودان الأفغانية سيما سمر التي تزور البلاد، قضايا المعتقلين على ذمة أحداث منطقة كجبار في شمال البلاد التي راحت ضحيتها مجموعة من المواطنين المحتجين على إنشاء سد، وطالبت بإطلاعها على مشروعات قوانين الشرطة والأمن والاحزاب.


وتساءلت سمر عن الوضع القانوني لرئيس «حزب الأمة - الاصلاح والتجديد» مبارك الفاضل المهدي المحتجز مع ساسة وعسكريين بتهمة التخطيط لإطاحة نظام الحكم وتنفيذ اغتيالات سياسية. وتوجهت أمس إلى جوبا عاصمة إقليم جنوب السودان، وستنتقل منها إلى جبال النوبة ودارفور قبل أن تعود إلى الخرطوم نهاية الأسبوع.






هذا يعني أن الحكومة السودانية موافقة في الأساس على أن تنظر تلك القضية في محكمة أمريكية..

هذا يعني أنها ملزمة بالنزول عند حكم محكمة الإستئناف الأمريكية!!!

هذا يعني أنها سوف تقوم بدفع التعويض المطلوب على الأرجح!!


من هذا الخبر لم يتضح ما إذا كان مبلغ الـ 8 مليون دولار هو لكل الـ 17 أسرة أم لكل واحدة من أسر الضحايا؟؟ فلو كان الأول فهذا مبلغ زهيد وستدفعه الحكومة وهي مبسوطة.. وإذا كان 8 مضروب في 17 فهو أيضا ليس بالصعب.. تعويضات ضحايا لوكربي التي اضطر القذافي لدفعها مؤخرا كانت 10 مليون دولار لكل ضحية وكان عددهم 278 تقريبا..

هل سألت الحكومة السودانية عما يمكن أن يترتب عليه قبولها بدفع التعويض؟؟

Post: #2
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Yasir Elsharif
Date: 29-07-2007, 02:14 PM
Parent: #1

هذا هو رابط مصدر الخبر من صحيفة الحياة..
http://www.daralhayat.com/arab_news/nafrica_news/07-200...9950f7137/story.html

وهذا رابط الخبر من رويترز:

http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type...GTP-SUDAN-US-AB6.XML

..

Post: #3
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Adil Osman
Date: 29-07-2007, 02:48 PM
Parent: #1

الاخ ياسر الشريف
تحياتى
كان لحكومة السودان محامين فى هذه القضية. هنا فقرة عنهم فى الصحافة الامريكية
Quote: Sudan sought unsuccessfully to dismiss the lawsuit on the grounds that too much time had passed between the bombing and the filing of the lawsuit in 2004. Lawyers representing the Sudanese government did not offer opening statements or closing arguments or question any witnesses.

محامو الحكومة السودانية طلبوا شطب القضية ودفعوا فقط بانقضاء زمن طويل بين وقوع الحادثة (2000) وبين الدعوى القضائية (2004)!
ولم يدفعوا بعدم اختصاص المحكمة الامريكية.
مبلغ التعويض الذى يبلغ 8 مليون دولار لكافة الاسر.
ولقد حسبه القاضى كتعويض مالى عن السنوات التى كان سيخدمها البحارة والدخل الذى سوف يحققونه بهذا العمل لو استمروا فى الخدمة ..

http://www.iht.com/articles/ap/2007/07/25/america/NA-GE...USS-Cole-Lawsuit.php

Post: #4
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: SAIF MUstafa
Date: 29-07-2007, 02:55 PM
Parent: #1

الأخ ياسـر

تم الحكم في هذه القضية إستنادآ علي مادة إستثنائية في قانون حصانات اسيادة الأجنبية...بصورة عامة يمنع هذاالقانون محاكمة الحكومات الأجنبية فى المحاكم الأمريكية..لكن تمت مؤخرآ إضافةهذه المادة والتى بموجبها يمكن رفع حصانةالدول الراعية للإرهاب وبالتالى محاكمتها.

بالنسبة للتعويض فهو لجميع اسرالضحايا..وهذامن حسن حظ حكومةالسـودان لأن القاضى رفض مطالبةأسر الضحايا ب 105 مليون وأصدر حكمه الخاص بحجم التعويض مستندآ على قانون قديم متعلق بالموت في أعالى البحار يمنع دفع أى تعويضات عـدى الإقتصادية. وكما ذكرت فى مكان آخر إن موضوع حجم التعويضات كان هو موضوع جلسة الإسبوع الماضى أما الأدانة نفسهافقد تمت فى شهر مارس والحكومة السودانية كانت عارفة وساكتة ماعارف ليه.

Post: #5
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Wasil Ali
Date: 29-07-2007, 03:02 PM
Parent: #4




Post: #6
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Yasir Elsharif
Date: 29-07-2007, 03:25 PM
Parent: #1

الأعزاء عادل عثمان وسيف مصطفى.. لكما الشكر على الإفادات المهمة والمفيدة.. وشكرا يا واصل على الشريحة التي يقول فيها البشير: "والله نحن أقوى من أمريكا"..

"غايتو" الحكومة راح ليها الدرب في الموية!!
موافقة سودانية مشروطة على قرار قوة دارفور: إلغاء الإشار...لسابع واستخدام القوة
دا إسمو كلام دا يا حكومة؟؟
Quote: ردت الحكومة السودانية أمس على مشروع قرار بريطاني - فرنسي أمام مجلس الأمن في شأن تفويض قوات دولية وأفريقية في دارفور وتمويلها، بموافقة مشروطة. وطالبت بإلغاء الإشارات إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة.


قوات لا تستخدم القوة؟؟ يا سلام عليكم يا حكومة!! حالتكم تثير الشفقة!!

مع تحياتي

ياسر

Post: #7
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: SAIF MUstafa
Date: 29-07-2007, 03:44 PM
Parent: #1

الأخ عادل عثمان ..

عفوآ..تصويب بسيط هو إنو فعلآ عدم إختصاص المحكمةاللى كان أساس حجة الدفاع والتفسير القانونى الوحيد لقرار الدفاع بعدم المشاركة فىالمرافعات.خصوصآ بعد فشلهم فى شطب الدعوي وخسارتهم للإستئناف لقرار عدم الشطب واللى بى سببه قدمواإلتماس للمحكمة العليا والتى لم تتدخل لإيقاف جلسات القضية بمحكمة الموضوع.

Post: #8
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: kamalabas
Date: 29-07-2007, 03:49 PM
Parent: #1

شكرا ياسر الشريف.... ..علقت علي الخبر الاتي
Quote: الخرطوم (رويترز) - قال السودان يوم الخميس انه سيستأنف حكم محكمة امريكية يلزم الخرطوم بدفع حوالي ثمانية ملايين دولار لعائلات بحارة امريكيين قتلوا في تفجير مدمرة تابعة للبحرية الامريكية قبل سبعة أعوام في اليمن.
وقال وزير العدل السوداني محمد على المرضى لرويترز "سنستأنف الحكم" مشيرا الى أن وزارته ستر اجع حكم المحكمة الامريكية وتطلب من المحامين السودانيين الاعتراض عليه.
....قائلا
وهذا يعني أن الحكومة سلمت وأقرت بأن المحكمة الامريكية جهة أختصاص...
.... وبأحقيتها من - حيث المبداء- بأن تحاكم الحكومات في
وتصدر عقوبة عليها.......وأن النظام يقبل بأن يكون متهما ويسعي
لتقديم دفوعاته ودفاعه ..أمام محكمة خارجية تعمل بقانون دولة أخري وتحت
دستور بلد أخر.......
....... هل تعي الانقاذ معني خطوتها هذه?
Re: السودان يستأنف حكما ضده في قضية تفجير المدمرة الامريكية كول
كمال عباس

Post: #9
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Abubaker Ahmed
Date: 29-07-2007, 03:56 PM
Parent: #8

Quote: وهذا يعني أن الحكومة سلمت وأقرت بأن المحكمة الامريكية جهة أختصاص...


Quote: ....... هل تعي الانقاذ معني خطوتها هذه?

Post: #10
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: Yasir Elsharif
Date: 29-07-2007, 04:13 PM
Parent: #8

شكرا يا عزيزي كمال عباس..

تعليقك تمام، فقد تطابقت رؤانا من غير أن يكون لي سابق معرفة بوجود تعليقك هذا أو ببوست كمال فرانكلي..

تحياتي..

ياسر

Post: #11
Title: Re: الحكومة السودانية سوف تستأنف حكم المحكمة الأمريكية!!! ماذا يعني هذا؟؟؟؟
Author: kamalabas
Date: 30-07-2007, 05:27 PM
Parent: #10

شكرا دكتور ياسر