موقف محمــود محمــد طــه من الدعــم الخارجى.

موقف محمــود محمــد طــه من الدعــم الخارجى.


09-03-2007, 07:24 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=155&msg=1177647595&rn=0


Post: #1
Title: موقف محمــود محمــد طــه من الدعــم الخارجى.
Author: Abureesh
Date: 09-03-2007, 07:24 AM

كان هناك موقفـا صـارمـا للأستاذ محمـود من أى دعـم خارجى لنشـاط الجمهـوريين، خاصـة الدعـم المادى.. وعندما أقول خارجى، فإنى أقصـد خارج نطاق الجمهـوريين وليس خارج الســودان فحسب.. والمواقف المرصـودة أدناه تلقى بعض الضـوء على ما أقول:

1- فى بدايـة السبعنينات نشطت حركـة الطباعـة ونشـر الكتيبات التى كان يطبعهـا جمعـة حسن ومسـاعديه بمكنات الجستتنـر الألمانيـة.. وكان جمعـة يشترى الورق والاستنسـل الشمـع من سـودان بوكشـوب لصاحبهـا اسكنـدر.. وفى أثناء ذلك، مرت على الأخ جمعـة ظروف سيولـة.. فكان يستلف الورق من ســودان بوكشوب.. وكان اسكندر يسلفـه كل ما طلبه منه على أن يسـدد له من مبيعـات الكتب.. وعندمـا علم الأستـاذ محمـود بذلك، دعا الى جلسـة، وطرح فيهـا الموضـوع.. وسـأل عن رأى الناس فى لماذا يسلف أسكنـدر جمعـة كل هـذه المبالغ.. فكان ضمن المتحدثين الدكتـور عبدالرحيـم الريـح، وهى أقتصـادى، فقال أن هـذه ممارسـة عاديـة فى كل شـركـة، أن تعطى الزبائن هامش ائتمـان credit بنسبــة معينـة من مبيعاتهـا (حوالى 5 الى 10 فى المائـة) ولكن رد عليه الأستـاذ بأن هـذه الهامش والمخاطـرة لا تكون فى سلعـة حارة مثل الورق، ســوقهـا دائمـا متوفـر وليست كاسـدة أو بطيئة البيع..
لا اعرف ماذا حدث بعد ذلك التحرى من الاستاذ ولكن اذكر عدم ارتياح الأستـاذ لأستدانـة جمعـة من بوكشـوب.

2- احدى الامريكيات.. لا اذكر اسمها الان، عرضت على الاستاذ مبلغ 20 الف جنيه وكان هذا مبلغا كبيرا فى ذلك الوقت.. فاعتذر لها الاستاذ ولم بقبله.

3- ايضـا أحدى الأمريكيـات، جاءت للاستـاذ لعلمهـا أن حركته مؤثـرة وفيها نسبـة كبيـرة من النسـاء الناشطـات.. وعرضت أستعدادهـا لدعـم الجمهـوريين لمحاربـة عادة الخفاض الفرعـونى.. فكان رد الأستـاذ عنيفـا معهـا.. حيث قال لهـا أن عليهـا مسـاعـدة بنات جنسهـا فى الغرب اللائى يستعملن فى الدعايـات.. فخرجت من الأستـاذ وهى فى أشـد الغضب الذى لم تستطـع أخفائـه.. (روى لى هـذه الأخ محمـد على مالك).

Post: #2
Title: Re: موقف محمــود محمــد طــه من الدعــم الخارجى.
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-03-2007, 09:01 PM
Parent: #1

سلامات يا أخي محمد عثمان..

وشكرا على فتح هذا البوست..

وبالرغم من هذا الموقف جاء الشيخ الدكتور الأمين داؤود وأخرج كتابا يعج بالإساءة إلى الأستاذ محمود والجمهوريين ويتهمهم بأفظع التهم في أعراضهم ويقول بأنهم يتلقون دعما أجنبيا وأن القسس والرهبان يدخلون ويخرجون من منزل الأستاذ محمود.. رفع الأستاذ محمود قضية ضده وكان محامي الأمين داوود هو علي عثمان محمد طه كما تعرف وقد قام باستغلال ساحة المحكمة في تشويه سمعة الجمهوريين وقد احتج الأستاذ على ذلك ولكن القاضي لم يستمع لإحتجاجه فقرر الأستاذ عدم التعاون مع تلك المحكمة وخرج منها.. وجاءت محكمة الإستئناف لتشطب القضية مما مثل أسوأ أنواع استغلال القضاء..

لدي بعض المداخلات مع بعض الوثائق سآتي بها بعد أن أقوم بتصويرها..

والسلام

ياسر

Post: #3
Title: الذين جاهدوا بأموالهم وأنفسهم.. لهم التجلة!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-03-2007, 09:23 PM
Parent: #2

المصدر الأكبر الذي كانت تعتمد عليه حركة الجمهوريين بجانب عائد توزيع الكتب كان هو مساهمات الجمهوريين والجمهوريات كل شهر.. وهذه الصفحة المرفقة صورتها هنا توضح مساهمات الجمهوريين والجمهوريات من كوستي في أبريل عام 1983 وأنا إذ أنشرها إنما أبتغي من ذلك التوثيق لحركة الجمهوريين في المقام الأول.. ولدي عشرات الوثائق الأخرى بحوزتي بحكم أنني كنت في ذلك الوقت من عام 1983 مستودعا لبعض وثائق الحركة وقد وجدتها عند عودتي للسودان في الصيف الماضي.. لقد قمت بسحب أسماء المساهمين من الصورة..



Post: #4
Title: Re: الذين جاهدوا بأموالهم وأنفسهم ووقتهم.. لهم التجلة!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-03-2007, 09:46 PM
Parent: #3

وهنا نموذج من أوجه الصرف.. فاتورتين بإسم الأخ الراحل الأستاذ جمعة حسن الأولى بمبلغ 180 جنيه قيمة 20 بكتة ورق 150 جرام و 8 جنيه مواصلات.. والثانية بمبلغ 150 جنيه عبارة عن قيمة 10 أنابيب حبر رونيو إستنسيل والفاتورتين بتاريخ 14 مايو 1983.. في تلك الأيام كان الكتاب الذي تتم طباعته هو "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة".. وقد كان في اليوم السابق 13 مايو قد قبض على أول دفعة من الجمهوريين بسبب ذلك الكتاب.. وتداعت الاعتقالات حتى تم اعتقال الأستاذ محمود في يوم الخميس 9 يونيو 1983..