إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان

إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان


08-29-2004, 03:47 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=122&msg=1154828828&rn=0


Post: #1
Title: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 08-29-2004, 03:47 PM

أخواتي الفضليات ,إخوتي الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
......
إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان

قضية حقوق الحيوان في السودان من القضايا المهمشة والمؤجلة إلي حين إشعار آخر. قد يري البعض أن مجرد التطرق لفكرة حقوق الحيوان هو ترف وبذخ فكري يتأتي عند معالجة الأولويات التي تخص الإنسان بصورة مباشرة, ولعل ثمة حاجز نفسي كبير يشكك ويستبعد مسألة قبولنا الإيجابي لمفهوم حقوق الحيوان ... والغريب أن البعض يصف المهتم بشأن الحيوان بالمنعم (المتحنكش) ويأتي رد فعله متهورا (إنت في شنو والحسانية في شنو). وكثيرا مانستمع بتعجب عن قصة ذلك الخواجة الذي صرف بعض دولارات لأجل معالجة أو تطعيم كلبه أو قطته وهكذا نقهقه ونحن نستمع لمثل هذه القصص.
الســـؤال الذي يتبادر الي الزهن , هل قضية حقوق الحيوان هي ضرب من الترف الفكري ومطلب من مطالب حالة مابعد الوفرة الإقتصادية وثراء الفرد والمجتمع والدولة؟ أم هو أي الحق الحيواني مكون مكمل للحق الإنساني في الحياة الصحية والبيئية الفضلي؟؟

ربما يذكرنا البعض بالحديث الشريف الذي يروي قصة كلب كان يأكل الثري من شدة العطش وكيف رفق به ذلك الرجل , الذي تدلي في عمق البئر عدة مرات يملأ خفه بالماء فيسقي الكلب حتي إرتوي , أو يذكرنا بتلك التي حبست قطتها حتي ماتت فدخلت فيها النار.
أقول نحن نعلم ونحفظ القيم أعلاه عن ظهر قلب, ولكن الحق الحيواني في الحياة الكريمة كشريك للإنسان ومكمل له (إذا صح الحيوان صح الإنسان ) , هذا الحق الحيواني غير متأصل في سلوكنا وممارستنا اليومية, شئ لم نتربي وننشأ مدركين لعمق معانيه الموثرة فينا أفرادا ومجتعا وبيئة متكاملة, قد نجادل أن مجتمعمنا الريفي ذو إيمان وتواصل وتكامل فطري مع الحيوان يشاركه العمل وبعض المأكل ويملأ مساحة معتبرة في عاطفته ويكوِن ملامح هويته كإنسان ويعمِِق إرتباطه بالأرض والزرع والمكان , إلا أنَ حوجة إنسان الريف للإستفادة من العناية الطبية للحيوانات وفتور دور الدولة في التوعية البيطرية ودعم الرصيد العالي من الحب الذي يمتلكه ذلك الريفي لحيواناته, يقلل حماسه فتتعاظم المشاكل البيئية وتتكاثر الأمراض .

في مدن السودان تنتشر الكلاب والقطط الضالة أو التي تعيش بيننا من غير صاحب أو رعاية من الإنسان وتحركاتها وحالتها الصحية غير مضبوطة ومعروفة, الشئ الذي يشكل خطرا كبيرا علي صحة الإنسان وصحة الحيوان وبالتالي تنتشر العديد من الأمراض الخطيرة كالربو والأزمات والسعر وما إلي ذلك من الأمراض ذات الصلة بالحيوان.
هذه الحيوانات الضالة , كائنات حية لها إحساس ومكونات بيولوجية ومعنوية شبيهة بالتي يتصف به الإنسان , تجوع وتتشرد في شوارعنا وقد لا تاكل لأيام عديدة وهذا مايزيدها سقما وتوحش, وكذلك تواجه هذه الحيوانات معاملة قاسية مننا , فنقذفها بالحجارة وندس لها السموم في الأطعمة ونتعمد (أو لانبالي) دهسها بسياراتنا من أجل ماذا؟ ربمامتعة غير مفهومة تنتج من فعل القتل عند البعض. الحمير والحصين تقوم بأعمال شاقة للغاية ونحملها أكثر من طاقتها فتعبأ الكاروهات بأطنان من البضائع يجرها هذا الحمار أو الحصان المسكين الذي يئن من التعب والعيا وفوق ذلك لا يحظي بما يكفيه من الغذاء والعلاج ولاترحمه السياط الموجعة التي يفرغ عن طريقها سائق الكارو عن تعبه هو الآخر وربما ضاق خلقه من حرارة الشمس.
نعود ونقول أنَ التوعية بأهمية الحيوان كرقم فاعل في صحة الإنسان والبيئة بشكل أشمل معدومة أو ضئيلة في السودان ولذا نجد أننا ساهمنا مثل مساهمة الحروب في قتل حيواناتنا النادرة من نمور وغزلان وأسود وأصلة (الخ) .
كلنا ,نعلم أن تجارة العاج وجلود الحيوانات النادرة قد حرمت دوليا ويعتبر لبسها أو الإتجار بها جريمة تعاقب عليها القوانين وكذلك ندرك أن هذا التحريم صاحبته توعية ,في الغرب, بأهمية الحيوان حتي أصبح الإهتمام به لايقل عن الإهتمام بالإنسان.
في المقابل يجلس الرئيس السوداني والوزير السوداني والمثقف السوداني أمام كاميرا التلفزيون السوداني ويخلف رجلا علي رجل وهو يلبس "مركوب" من جلد النمر أو من الأصلة , إنها حقا مأساة وجهل عميق يجعلك تبكي وتتحسر علي تخلفنا وتشكك في أولوياتنا وووعينا كشكل جامع لمفهوم الحياة بتداخلاتها مع أطراف البيئة الفاعلة والمؤثرة.
أنا شخصيا لا أفهم كيف نسمح بقتل نمر لم يتبقى من سلالتة سوى بعض العشرات أو أقل, كيف تلبس مركوب متخلف الصنع نصفه من فضلات إطارات
السيارات ونصفه الآخر من جلد حيوان نادر لاتقدر قيمته بثمن ؟ أخبروني كيف ولماذا نحن هكذا غافلين وجاهلين أو متجاهلين. ونفس الشئ ينطبق علي الأصلة وهي من الزواحف النادره التي تعاني من خطر الإنفراض.
أيضا سأستغرب من سطحية الفكرة التي تقول أنَ أطفالنا جياع ومشردون ولاينبغي أن نهدر جهدنا في الإهتمام بالحيوان والسبب بسيط ومفهوم وهو أن علاقة صحة الإنسان بصحة الحيوان علاقة متكاملة إضطرادية لايمكن تأجيل الإهتمام بالحيوان لحين معالجة مشكل الإنسان. فهما مشكلتين يجب تداركهما بمجهود متوازي.

في الدول الغربية, لكي لاتتكاثر الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط بصورة مزعجة يصعب معها رعايتها والإهتمام بها يقومون بإستئصال أو غلق عنق رحم الحيوان بعد عملية الولادة حتي لا يتكاثر بعشوائية تكلف الدولة أموالا باهظة وكذلك لحمايتها من التشرد والإهمال وأيضا حفاظا علي بيئة صحية وسليمة وبالمقابل في السودان كل عام تشاهد البوليس كتال الكلاب يتجول في شوارع العاصمة ليقتل الكلاب الضالة منها وغير الضالة والمعتنى بها بصورة بربرية لاتليق بالإنسان المتحضر وتعكس سياسة دولة جاهلة مهما إختلف وتبدل حكامها الذين يدمنون لبس مراكيب النمر والأصلة أو أولئك الذين يعلقون أشكال رديئة الفن تصنع من عاج الفيل النادر والمحرم.

هذه دعوة لكي نفيق من هذا اللاوعي ونبدأ حملة تبدأ من أنفسنا وأسرنا ثم ننطلق بحقوق الحيوان إلي آفاق أرحب أكثر رحمة ووعياً وإستنارة.



ودمتم
عبدالماجد

Post: #2
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: هشام مدنى
Date: 08-29-2004, 09:58 PM
Parent: #1

الاخ الكريم عبدالماجد فرح يوسف

تحيه طيبه
لاشك فى انه طرح جيد وربما تجد هجوم كما اسلفت
ولكن هناك الكثير من المنظمات نشطة فى الدفاع
عن حقوق الحيوان خاصة فى اوربا.للاسف عندنا فى
بلادنا مازالت توجد مشكلة احترام اعظم مخلوقات
الله فى الارض الانسان فكيف لانسان لا يوجد حكومة تحترم
حقه فى ابسط متطلبات الحياة .الامن والامان فكيف
هل ان يدافع عن كلب ضال او قط او حيوان اعتقد
صعبه ان لم تكن مستحيلة.
لكن مع ذلك اتفق معك ان الحيوانات لها حقوق
ولها منظمات رسمية حكومة وغير حكومة وتنفق
مبالغ ضخمة فى هذا المجال من توعية المعامل
والعيادات للاعلاج والتطعيم المستمر والمتابعة بصورة
اكثر من دقيقة .
للحديث بقية
مع تحياتى

Post: #3
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: shammashi
Date: 08-29-2004, 10:20 PM
Parent: #2

"في مدن السودان تنتشر الكلاب والقطط الضالة أو التي تعيش بيننا من غير صاحب أو رعاية من الإنسان وتحركاتها وحالتها الصحية غير مضبوطة ومعروفة, الشئ الذي يشكل خطرا كبيرا علي صحة الإنسان وصحة الحيوان وبالتالي تنتشر العديد من الأمراض الخطيرة كالربو والأزمات والسعر وما إلي ذلك من الأمراض ذات الصلة بالحيوان"



والله يا عبد الماجد الناس الأنا شفتهم في السودان الايام دي هم العايزين رعاية من الحيوانات. وهم البقوا ينقلوا الأمراض للحيوانات
وفعلا الحيوان بقى حقو منتهك من قبل الإنسان
عشان كدا أنا اقترح ان تتم تصفية الإنسان السوداني لينعم الحيوان بحياة تشبه حياة الحيوانات الأخرى.
على الأقل الإنسان السوداني يرتاح من الضنك الفيهم دا ويقفل على الآخرة.

Post: #4
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: Dia
Date: 08-29-2004, 11:15 PM
Parent: #3



الأخ شماشى

قد يبدو الأمر غريبا لكنني أشاطرك الرأي في ضرورة الأمر . واعتقد أن المساله في رمتها هي مسؤولية واحساس الفرد بالأشياء المحيطة به وهى مكونات السلوك العام الذي يوجد اهتمام الإنسان بأخيه الإنسان وحقوقه وغيرها ويندرج ذلك على الحيوان وعلى كل دابة في الأرض

صحيح إن الإنسان في السودان يحتاج لكثير من العناية ولكن لا أشاطر الكثيرين الرأي الذي يتطلب إلغاء الأشياء الأخرى مثل حقوق الحيوان واعتقد إن ذلك الإلغاء يقود أيضا لعدم الاهتمام والشفقة بالإنسان وعدم مراعاة حقوقه كم منكم من راى حصان مثقل بالأوزان ومثخن بالجراح من الأثقال

عندما كان السودان به صحة حيوان كانت إدارة البيطرة تطلب من أصحاب عربات الكارو الحضور كل اثنين وإحضار حيواناتهم للكشف الصحي البيطري وتعطى بعض الحيوانات راحة ومن لا يحضر هنالك عمال مفتشين للبيطري يذهبوا لأخطار صاحب الحصان أو الحمار بضرورة الحضور وان لم يحضر يرسل الأمر للمحكمة الشعبية لتحاكم الشخص بموجب لائحة صحة الحيوان وكذلك الآمر للحمير التي يحضر بها الجير والأبقار التي تحرث أو تسوق السواقي وكذلك جمال العصاران الخاصة بالزيت.


آسف لهذه الاستطالة ولكنى أقول لك توجد بالسودان جمعية لحقوق الإنسان ومقرها مدينة الأبيض أسسها مصطفى قمر الدين بكراوى وقد أسسها منذ بداية الثمانيان ويراسل الكثير من الجمعيات في الغرب واذكر انه بالتضامن مع إدارة البيطرة آنذاك شنوا عدة حملات على أصحاب عربات الكارو واجبروا السلطات المحلية على أن يكون للحصان أو الدابة التي تستعمل في النقل شهادة لياقة صحية كل شهرين وهى إحدى ضروريات الترخيص

عندما انشا مصطفى جمعيته واجه الكثير من العقبات والتهكم بما فيها إن الإنسان في هذا البلد أولى ولكن قناته لم تلين واستمر في عمله حتى أصبحت جمعيته لها أعضاء وتقدم خدمات واقنع الملاك و أصحاب حيوانات العمل والحيوانات بضرورة ذلك وكان يجوب المدارس ويحدث الطلاب في المدارس ورياض الأطفال عن ضرورة الاهتمام بالحيوان


التحية لمصطفى قمر الدين بكراوى وللعلم مصطفى يعمل تاجر عيش في زريبة العيش بمدينة الأبيض زنشات لديه الفكرة من مشاهداته اليومية لمعاناة الحيوانات

Post: #5
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: هشام مدنى
Date: 08-29-2004, 11:40 PM
Parent: #4

الاخ الكريم ضياء الدين

تحيه طيبه

طبعا عربات الكارو واصحابها ينتهكون حقوق
الحصان فى المعامل.
لنو يحمل العربة اطنان من المواد لذلك
هو انتهاك .
مع تحياتى

Post: #6
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 08-30-2004, 09:30 AM
Parent: #1

الأعزاء شماسي , هشام مدني و ضياء,
أشكركم كثيرا علي مروركم القيم وقد قرأت كلماتكم حرفا حرفا وأتفق تماما مع ماذهبتم إليه.
أعتقد أن التطرق لهكذا موضوع ( وبالبرغم من المسافة الشاسعةالتي تفصل مابين حقوق الحيوان والوعي السوداني المعاصر) يفتح أولي النوافذ نحو وعي متكامل, يستوعب القيم والمبادئ المتوازية كوحدة أو حزمة مُشكلة التركيبات ويتقدم بها خطوة للأمام.
نرجو أن يجد هذا البوست الإهتمام من المتداخلين كبداية حقيقية للإنطلاق بهذا المفهوم المستغَرب إلي عواملمنا, ونؤهل ونهيئ مناخنا الفكري لإستيعابه عندما ننتقل الي مرحلة التطبيق.
ودمتم

عبدالماجد فرح يوسف

Post: #7
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 09-01-2004, 04:47 PM
Parent: #1

رايكم ياناس

Post: #8
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: fagyra
Date: 09-01-2004, 05:53 PM
Parent: #7

استاذ عبد الماجد
موضوع مهم جداً الذي طرحته
وليس لي اضافة على تعقيب الاخوان هشام وضياء وشماسي
لكن عندي قصة صغيرة حاشاركم بيها وفي رائي المتواضع بتعكس التطرف في التعامل مع الحيوانات الذي وصل اليه الغرب
وهذا ليس انتقاد لمبدائهم.. لكن افتكر انو التطبيق فيهو شوية مبالغة

من اعز صديقاتي في غربتي الامريكية، لديها قطتان
وبحكم الدراسة كان لابد ان تسافر من ولاية رود ايلاند لجامعة بولاية فرجينيا
ولم تكن بقدرتها المادية ان تاتي بـ "cat sitter" لمدة الثلاثة اسابيع التي قضتها بفرجينيا
فتبرعت انا ان اقوم بدور الـ "cat sitter"
شاء الله ان نمر بازمة "كديسية" في اول يوم من سفر جنيفر.. اتصلت عليها تلفونياً 3 صباحاً وطلبت مني للاتصال بـ "الطواري" البيطرية
emergency vet
and me, coming from a third world country, i found the idea of the emergency vet amusing
المهم.. لم يستطيع مساعدتي واتصلت اليوم التالي على طبيب جينفر البيطري.. وكانت هي اتصلت بالمستشفي البيطري قبلي لتعلمهم بالحالة وان احدى صديقاتها ستاخذ القطط اليهم ليقومو بالاجرات اللازمة
وانا بعرّف في نفسي... "الممرضة" البيطرية قالت لي، ولتوكد انها تعلم من انا
oh, you are the cat-sitter for the Ryan children?i
انا، بنت حواء، the cat sitter
اما القطط فهم the children
فانا اعتقد ان هذه الجملة تعكس الكثير عن وضع حيواناتهم الاليفة في مجتمعهم... واعتقد انها تعدت حد الرحمة التى اوصى بها الاسلام
wat do u think?i

Post: #13
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 09-17-2004, 01:17 PM
Parent: #8

الاخت فقيرة
قصتك بيبي أو كات ستر مضحكة جد ومدهشة ولكنها تحدث.
أنا لا أتفق مع الإفراط والتطرف كمقترب لأي فهم أو عاطفة أو حق, فالإهتمام بالحيوان فكرة تتوازي مع الإهتمام بالإنسان ولاندعو للمساواة مابين الإنسان والحيوان فقد ميز الله سبحانه وتعالى الأول علي الأخير وجعلنا خليفة له في الأرض .
أشكرك كثيرا علي مداخلتك القيمة وأرجو أن تبقي معنا في البوست

Post: #9
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: Khaalaleyaal
Date: 09-01-2004, 11:50 PM
Parent: #1

الاخ عبد الماجد ـ لي صديق يعمل محاسب لدى احد رجال الاعمال في الخليج وكل اول شهر بجيهو منصرفات الشركة عشان يوقع عليها .. المهم، من ضمن المنصرفات فاتورة الكلب الذي يملكه رجل الاعمال والتي عمرها ما جات تحت 5000 ريال ومرات تصل 7000 اذا سافر في الصيف، وصحبي مرتبو كلو 3000 ريال فقط ... فنصحته يصاحب الكلب او يحاول يتوسط عندو عشان يزيدو المرتب

اها ده انتهاك لي حقوق منو ؟؟


خال العيال

Post: #10
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: KANDAKE
Date: 09-02-2004, 06:04 AM
Parent: #9

All the penal codes in the Sudan have had a section to punish cruelty to animals. The latest appears in the 1991 code

Quote: القسوة على الحيوان

87- (1) من يعامل بقسوة ظاهرة أو يعذب أو يرهق قصداً حيواناً أو يحمله اكثر مما يطيقه أو يشتط في إستخدام حيوان غير صالح للعمل بسبب سنة أو مرضه أو يهمل حيواناً إهمالاً ظاهراً يعاقب بالغرامة0
(2) يجوز للمحكمة عند الإدانة أن تأمر بوضع الحيوان تحت رعاية جهة مختصة مؤقتاً كما يجوز لها أن تأمر الجاني أو مالك الحيوان بدفع المبلغ الذي تراه مناسباً للمحافظة على الحيوان وعلاجه كما يجوز لها أن تأمر بإعدام الحيوان متى كان ذلك ضرورياً.

Post: #15
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 09-17-2004, 01:42 PM
Parent: #10

Dear Mr. Kandake,
Thank you for your valuable contribution, it is sincerely welcomed and appreciated.
I agree with your view that the Sudanese legislator has accommodated the animal rights in his legislations, however, I criticize the lack of execution and implementations of the law.
Many thanks

Post: #14
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 09-17-2004, 01:23 PM
Parent: #9

سلام خال العيال
كلب يصرف خمسة الاف ريال؟
دي قصة عجيبة وإسراف شديد والزول ده تلفونو كم يا خال؟
شكرا كتير لمرورك وخليك معانا

Post: #11
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: توما
Date: 09-06-2004, 07:03 PM
Parent: #1

وكما جرت العاده وامعانا في ظلم الانسان لاخيه في خلق الله الحيوان تم ربط كل ما هو قبيح بالحيوان
يا كلب لمن هو ...
و يا حمار لل
و يا تور لل
و يا بقره لل
ويا حيواااااااااااااان
عموما يا حيوان دي ما نبذه لانها وصف عادي لاحد مخلوقات الله
ويا غنمايه يا حليلك يا بت قضيم الله يطراك بالخير كما كانت تتحدث بخصوص الغنمايه ككائن مميز
وكما غني للغنم ناس الهيلا هوبا
جرايد جرايد
جرايد جرايد
دي اغنام بلدنا بتحب الجرايد
اناقه وظرافه
بتحب القرايه وتموت في الثقافه

يا حليل المراعي
حليل كل راعي
ده ما ليهو داعي
في وجود الجرايد

وكم من غنمايه مسكينه ماتت بنفاخ من اثر كيس النايلو وسرحانها بالكوش

عموما بعد احساسي العام بالرفق بالحيوان الا انو انا ما بحب اقرب منها وتحديدا و بكل امانه لانو بخاف منها ..بكل اسف لانو التربيه حقتنا تربط ملامستك للحيوان او مصاحبتك ليهو ربط تام بانك حتمرض , ونوعا ما دي طبعا حقيقه لانو فعلا تسعين بالميه احتمال تمرض لكل الاسباب المذكوره الغريبه , الشفع هنا لي الفيران عندهم ممكن يكون حيوان اليف مدام مطعم ونضيف وظريف
عموما وعليه اعلن تضامني التام واعترافي بحقوقها كامله خوفا وادبا
والبوست مميز و جميل و عندو معني وبخدم قضيه افتكر انها ابدا ما نوع من الترف مناقشتها
برغم انتهاك حقوق الانسان نفسه

شكرا ود عمي الفرح

Post: #16
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 09-17-2004, 01:56 PM
Parent: #11

بنتي العزيزة
توما ست التومات إ
طبعا كعادتك مرحة وصاحبة قفشات مضحكة
شكرا لاتفاقك معنا حول أهمية الطرح وفهمك العميق لمدلولاته
هكذا ياتوما تستطيع الفكرة أن تخرج سجن الأولويات وسطحية المقارنة التي لم ندعو لها
الفكرة واضحة وهي أن صحة الإنسان ذات علاقة إضطرادية ومتوازية مع صحة البيئة والحيوان وهنا تنتفي الأولوية

Post: #12
Title: Re: إنتهـــاك حقـوق الحـيوان في السـودان
Author: Al-Shaygi
Date: 09-06-2004, 10:56 PM
Parent: #1



في البدء : بسم الله الرحمن الرحيم.
وبعد السلام والتحية للأستاذ مالك الحقوق الأدبية للبوست والأخوة المتداخلين والمدلين بآرائهم.

التحية والإجلال لحيوان السودان الأعظم الذي فقد حتى الحقوق الحيوانية لأخوته في درجات سلم الرقي الدنيا، بعد أن كرمه الخالق ووضعه في أعلى درجات ذلك السلم الإفتراضي.

عذراً فلقد ذكرني هذا البوست (مع الإعتذار لأهلنا الحسانية وعلى رأسهم الأخ الحبيب وزميل البورد والقطب الأممي: اسماعيل وراق)، ذكرني المثل القائل <الناس في شنو ... والحسانية في شنو> والقصة معروفة للجميع!!!

والله يا أخي عبدالماجد أنا معاك مائة في المائة ويهمني أن أحافظ على حقوق كل مخلوقات الله التي نعلمها والتي يعلم سرها وحده.

لكن !!
تعلمنا في أن هناك أولويات في الحياة: فالجائع لا يفكر في الجنس قبل إشباع البطن بي كسرة وبصلة على الأقل، والعاري لا تكون أولوياته بدله سموكنق وكرفته بل قد تكون قطعة خيش مرقوعة من شوال تمر قديم قد تستر عورته وتقيه برد الشتاء وتمتص عنه عرق الهجير، أما الهائم بلا مأوى فبالتأكيد لن يحلم بسكنى الفلل أو ناطحات السحاب بل ستوكون أولوياته أن يعثر على كمين مرق وبرشين قدام يسوي بيهن راكوبه!!

* شربة ماء من مستحيلات بلادي:
هل ركب أحدكم عربته أو الباصات في رحلة بين بورتسودان والخرطوم؟؟ (قدمت من هذه الرحلة قبل أسبوع تماماً)، هل رأيتم أخوتنا في الشرق وهم يقفون على الطريق (شيوخ وشباب وأطفال): ماذا يطلبون من العربات العابرة يا ترى: مال ؟ طعام؟ قد يقول أحد القائلين عاوزين آخر قيم على سي دي ليلعب بها الأولاد على البلاي ستيشن تو لآن منطقتهم بعيدة من الأسواق ولم تصلهم الإصدارات الجديدة والإنترنيت عندهم بطيئة وما قادرين يسوا داونلود؟؟؟؟
لا ورب الكعبة فمنهم من يحمل جالون بلاستيك مهترئ ومنهم من يجلس على حافة الطريق في منتصف النهار وسط هجيرة تلك الجبال القاحلة وأمامه كورة طلس مطرقعة ومنهم من يحمل جالون صفيح صدئ، ماذا يطلبون يا ترى ؟ قد يظن أحد أنهم يطلبون القليل من النبيذ الفاخر لأن الأنواع التي لديهم رديئة وقد يظن آخر بأنهم يريدون بعض العصائر أو المشروبات الغازية؟

لا والله إنها شربة ماء في عز الهجيرة! وبأم عيني رأيتهم يجمعون الماء من مستنقعات خلفتها الأمطار الشحيحة وباضت فيها المواشي وفرخت من كل أنواع الطحالب وتوابعها والمكروبات والجراثيم ناهيك عن ما خلفته مؤخراتها، رأيتهم يجمعون ذلك الماء الذي لا يصلح للإستخدام الحيواني ليشربونه؟؟

* مطره وهبوب في ظل راكوبة:
قال أهلنا قديماً (لا تشكر لي الراكوبة في الخريف).
هل خرج أحدكم لأطراف عاصمة السخافة (هنا في بلادي وللدغة في ألسنة القائمون بالأمر ينطقونها "ثقافة"): المدن والأحياء العشوائية وغير العشوائية مباني من الطين كما قال أخونا الشاعر حميد (بيوتاً جنها المطره)، فما بالك بالرواكيب، وفي منتصف أغسطس الماضي قضيت نحو ثلاثة ساعات في عاصفة ماطرة يتحول فيها إتجاه الرياح بمعد كل ربع ساعة مره شمال جنوب ومره شرق غرب ومرات عكس ذلك كل هذا الوقت قضيته تحت راكوبة لا سلمنا فيها من البلل ولا من قصف الرمال التي تحملها الرياح وتلسع أجسادنا كلسع البعوض (الضكر)، كل هذا حدث على بعد بضع كيلومترات من عاصمة السخافة في قرية كانت عشوائية ثم استثمرتها السلطة (التركية الجديدة) وباعتها للفقراء المساكين دون أن تقدم لهم أدنى درجات الخدمة، بعد نهاية المطر والعاصفة أفقنا على كارثة إن حدثت في أي بقعة من بقاع العالم المتمدن لتنادت الشعوب قبل الحكومات وسارعت في النجدة وإرسال مواد الإغاثة، فقد ذاب أكثر من نصف البيوت والتي والتي ما هي ببيوت غير أنها مجازاً يطلق عليها ذلك فهي غرف من الطين حتى أن معظمها بدون زبالة لضيق ذات اليد وليس تأففاً من رائحة المذكورة أعلاه.

* ست الشاي:
جلست على بمبرها المفتول وليس من مفتول العضلات ولكن من الإعوجاج وفي عز الهجير وتحت رقراق ظل النيمة أمام كانون متوهج الجمر يحمن كفتيرة كبيرة يتصاعد منها البخار فيمتزج مع عرقها المتصبب تصنع الشاي والقعوة لمجموعة من الميكانيكية والكهربائية مع زبائنهم من سائقي التاكسي والحافلات وأمجاد (حليل أمجاد شعبنا المغلوب على أمره) الذين يشاركونها ظل النيمة والنيمات المجاورة، وعلى مسافة قريبة وفي ظل شريطي لنصف حائط من حوائط سوق العيش القديم ببحري بعد أن تم هدمه وبيع أرضه للمستثمرين الذين لم يبدأوا بعد في بناء العمارات، في ذلك الظل النصفي جلست إبنة الإثنى عشر ربيع تهدهد أخيها إبن السنتان أو أقل بقليل لينام على نصف البرش الممزق ورأسه في الظل وقدماه الغضتان تلفحمها شمس الظهيرة وخلفهما حمار ينهق بصوته الذي ذكر في القرآن وآخران جواره يمارسان تلك اللعبة القذرة والتي يستعرضان فيها فحولتهما أمام أنظار القاصي والداني دون خجل أو حياء، أين حقوق هذه المرأة المسكينة ؟ أين حقوق الصبية ذات الإثنى عشر ربيعاًَ ؟ ماذا جنى ذاك الرضيع لتكون هذه طفولته إن نام تناصف بين ظل حار وشمس لاسعة وإن لعب ، كان جلوسه على تراب مشبع ببول الحمير ودميته التي يلعب بها قد تكون بعرة أحد المستعرضين لقدراتهم الفحولية أو ذاك المتغني بأنكر الأصوات!!!

أخيراً أشارككم الوجدان وأذرف الدمع الثخين على حقوق تلك الحمير المذكورة أعلاه ولماذا لم يوفروا لها مكاناً لتشدوا فيه بلحن عذب وصوت نكير ولماذا لم يوفروا لها غرف نوم وثيرة بإضائة وردية يستعرضون وراء ستارها ما انكشف للعامة ووقع تحت أنظار الفضوليين وجرح حياء حمير الكارو واللبن والمعا قزاز!!!!

المشاهد كثيرة ومتزاحمة والوقت ضنين ولي عودة لحوش حقوق الحيوان مع الإعتذار لكل حيوان تضرر من جور أخيه الإنسان.