Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 04:32 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: ليس الفتى من قال .. !! - بقلم هيثم الفضل
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

ليس الفتى من قال .. !! - بقلم هيثم الفضل
Author: هيثم الفضل
00:44 AM August, 10 2017

سودانيز اون لاين
هيثم الفضل-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر


سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة

يراودني إحساس بالخيبة وإنقطاع الأمل من حدوث تغيير في الواقع المرير لهذا الوطن وهذه الأمة ، كلما صادفتُ أشخاصاً عبر الوسائط الإعلامية أو شبكات التواصل الإجتماعي الإلكترونية أو حتى في (ونسات) و(دردشات) بيوت الأفراح و المآتم و(السمايات وغيرها) ، يتحدثون بذلك الحماس العجيب والتفاخُر المريب عن أن هذه البلاد تمتلك تاريخياً شامخاً وعظيماً وسابقاً لكل الحضارات ، حينها ينتابني إحساس بأننا من أكثر المبالغين في إستنباط التفوَّق والعلو على تجارب الآخرين وإنجازاتهم بالحق وأحياناً بالباطل ، والتفاخر حتى لو كان مستنداً على أسس حقيقية وماثلة ولاتقبل النقاش ، لم يكُن يوماً واحداً من أدوات بناء الذات وتحقيق الإنجازات الشخصية ، وقديماً قال المثل (ليس الفتى من قال كان أبي ولكن الفتى من قال ها أنا ذا) ، ففي رأيي الخاص ان الشخصية السودانية كما حلَّلها بعض المتخصصون الأجانب تعاني بصورة أو أخرى من مركبات نقص مختلفة لعدة أسباب أهمها ضبابية الهوية الثقافية والعرقية وأحياناً إنعدامها ، وفقدان حالة الإنتماء الكُلي والمُطلق للواقع التاريخي والموروث الثقافي لجغرافيا السودان ، من يركبون صهوة جواد العروبة فينا لا يشبهون العرب في كل صفاتهم بإستثناء الموروث الثقافي واللغوي ، ومن يشبهوننا من الشعوب الأخرى على مستوى اللون والعنصر لا نتشارك معهم ثقافتهم وموروثوهم التاريخي ، كل هذا ربما أدى إلى إتساع هوة شعورنا بعقدة النقص و(الاهوية) بالقدر الذي جعلنا دائماً (نحتاج) لسد أغوار هذا النقص في نفوسنا وفي إنطباعات الآخرين عنا إلى كثرة الحديث عن أمجادنا التاريخية على مستوى الأحداث والمؤسسات والأشخاص ، أما على المستوى الشخصي فقد عشت زمناً طويلاً في حالة إغتراب عن الوطن في مناطق عدة من العالم بعضها قريب والبعض الآخر قصية ، وإلتقيت فيها بالعديد من الجنسيات المختلفة في مشاربها الإثنية والثقافية والسياسية ومستويات بلدانها الإقتصادية المتراوحة ما بين الثراء الفاحش والفقر المدقع ، ولم ألمس في أحدهم أو بعضهم ميلاً مثل ما نفعل نحو الحديث المتواتر عن أمجاد بلاده الوطنية على مستوى ما مضى من تاريخ ، وللحقيقة وإثباتاً لتطور هذه العقدة في ذواتنا نفسياً تجدنا دون شعور نتلمس في بعض الأجانب الذين نلتقيهم ما أورده التاريخ القديم عن بلدانهم ومجتمعاتهم ، من فينا حين يلتقي الليبيين أول مرة لا تجرهُ المشاعر إلى ذكرى عمر المختار ، والجزائريون المعاصرين يذكروننا بمقولة أرض المليون شهيد ، والسعوديون يذكرونك بمجتمع مكة وشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابة ، وإذا إلتقيت تركياً تذكرت في نفسك القصية الدولة العثمانية وكمال أتاتورك ، وهكذا دواليك ، أما على الإتجاه الآخر تجد كل أولئك المذكورين آنفاً على الأقل في المستوى الظاهري غير معتدين ولا آبهين بما أنت غارق فيه من خيال وزكريات ، مُجمل القول في هذا الموضوع إن الإستغراق الذي يفوق حده الطبيعي في إجترار أمجادنا التاريخية التي مضت هو آلة من آلات التقاعس والإفشال للإنجازات الآنية التي يمكن أن تُعبِّر عما يجب أن نُخلَفه من مفاخر تاريخية لأجيال قادمة .




































































































أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 09 اغسطس 2017

اخبار و بيانات

  • كاركاتير اليوم الموافق 09 اغسطس 2017 للفنان عمر دفع الله
  • امانة الشباب والطلاب تجمع قوى تحرير السودان تناشد القوي الثورية لتوحيد صفوفها
  • حوار فوق العادة مع عبدالحميد موسى كاشا والي النيل الأبيض..
  • افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالجزيرة في أكتوبر المقبل
  • قاعة الصداقة تحتضن تأبين محمد علي جادين يوم 19 اغسطس
  • في الأسبوع الثقافي لكلية كمبوني أفلام وعروض مسرحية عن الهوية ومحاربة التطرف
  • الجزيرة:صرف أجور العاملين أكثر من مرة واختلاف في الاسماء
  • دعوة المنتدى المصري السوداني يحي ذكرى الشاعر السوداني محجوب شريف (شاعر الشعب)
  • بيان التجمع حول مشروع النظام لجمع السلاح /ومصادرة ممتلكات المواطنين الابرياء من عربات بوكو حرام و
  • بيان من سكرتارية الحزب الشيوعي السوداني ـ مدينة بحري الى رئيس وأعضاء الإتحاد العام لكرة القدم
  • الحزب الشيوعي السودانى بالعاصمة: متمسكون بحقنا فى إقامة ندوات جماهيرية
  • أزمة خبز حادة بالقضارف
  • عبد الرحمن الصادق المهدي : المجاهدون سطروا أروع الملاحم وأعظم البطولات
  • قالت سنصادر السيارات غير المقننة لو(حفروا ليها في الواطة)الداخلية : السيارات القادمة من ليبيا ( سوق
  • وزارة الخارجية تعلن قائمة اعضاء المكون المدني لقوات شرق ووسط أفريقيا
  • ضبط كميات من الفراخ الفاسد في بورتسودان
  • طلب بالبرلمان لمساءلة وزير التجارة حول إعادة صادر السمسم
  • عبد العزيز الحلو يعيد هيكلة (الشعبية) ويعين جقود وتكا نائبين له
  • علي عثمان محمد طه: داعش معركة فكرية أدارها الغرب
  • العثور على جثة طفل سنكات في بورتسودان وتوقيف القاتل
  • إبراهيم غندور: محامون أمريكيون خفّضوا غرامة ضحايا التفجيرات لملياري دولار
  • فصل 19 طالباً ومقتل وإصابة 24 شرطياً في الأحداث لجنة برلمانية تستدعي أبو كشوة حول أحداث بخت الرضا
  • العثور على أشلاء لجثة طفل بورتسودان المختطف
  • انقطاع بث الإذاعة والتلفزيون القومييْن بسبب قطع الكهرباء

    اراء و مقالات

  • التعساء والأتعس بقلم الفاضل إحيمر
  • لمساعدتهم/ن على مساعدة أنفسهم/ن بقلم نورالدين مدني
  • لمعرفة المزيد من مؤامرات حكومة الإنقاذ ضد دولة الجنوب الوليدة و بعض القادة 2_1 الجزء الأول بقلم :
  • أحزاب أجهزتها سراب بقلم مصطفى منيغ
  • الوافدون، النوبة الجدد و مطلب تقرير المصير (1) (رد على بريمة محمد البقارى و المستعربين الجدد) بق
  • نموذج بشري بقلم عبدالله علقم
  • بقراره مصادرة العربات القادمة من ليبيا كشف حسبو سوء نواياه بقلم د محمد علي الكوستاوي
  • ( خماسي مقدود) بقلم الطاهر ساتي
  • بريطانيا ودعم الارهابيين بقلم د.أمل الكردفاني
  • ساحرة أرجنتينية تُهدي السيد الرئيس قميص ميسي وحذاء أوكامبو!! بقلم أحمد الملك
  • الحركات المسلحة 16 عام من الفشل بقلم الطيب محمد جاده
  • المالية ,, بذخ المصروفات الإدارية بقلم عمر عثمان
  • الدارفورية الحسناء////// بقلم جمال السراج
  • السقوط العربي : هزيمة ذاتية أم واقع مفروض ؟ بقلم د. لبيب قمحاوي*
  • الإنتخابات الكينية : ذاكرة العُنف وصعوبة الإختبار بقلم فيصل الباقر
  • ذرائِعيّة المهدي بقلم عبد الله الشيخ
  • بلد المليون دجال..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • موت وطن !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • حماس بين شهادة الأعداء ونكران أولي القربى بقلم الطيب مصطفى
  • تحديات ونماذج : من البيئة الى الدويم!! بقلم حيدر أحمد خير الله
  • الحل ليس في الحل يا هؤلاء بقلم نورالدين مدني
  • إنكسار آمال .. !! - بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • Libya: a dead-end for migrants
  • تسلم تراجى من أجل حل مشكلة السودان فعلت المستحيل
  • وجود هذا الرجل يعزز الشكوك فى تناول اللقاء :
  • صور القبر والمستندات والتقارير الطبية الخاصة بوفاة الأخ صلاح جادات رحمه الله ***
  • محبي الاكشن والاثارة.. هناك فيلم لا يفوتكم
  • FBI agents searched former Trump campaign chair's home
  • إثيوبيا تعلن انتهاء 60% من بناء سد النهضة وتكثيف في اللقاءت المصرية السودانية
  • قطر تلغى التأشيرة المسبقة لرعايا ثمانين دولة
  • لماذا لانعقد المؤتمر الدستوري بالخارج؟
  • فيديو فاحش وقبيح
  • نداء لكل علماء وخبراء الوطن لمؤتمر عالمي...
  • بـالـجـد حيّرتنى قبل الاستاذ محمد الامين ... !!! مبالغة
  • أي زول يتكلم عن الشاعرة أماني فليتحمل المسؤولية
  • الى الصحفى هاشم كرار المركز الثقافى البقى دكان عبدالإله ابوسن نحن مابندخلو بمزاجه
  • الى الصحفى هاشم كرار المركز الثقافى البقى دكان عبدالإله ابوسن نحن مابندخلو بمزاجه
  • مدراء قروبات يحذفون عددا من الاعضاء خوفا من المساءلة القانونية
  • طُيُورٌ تجُوسُ في القلبِ
  • الاتجاه المعاكس- ماذا تعني العلمانية بنظر الإمارات؟
  • افراح الزميل عبد اللطيف بكري بمدينة العين
  • جمرُ الغِواياتِ
  • بالأمس انقطع تيار الكهرباء عن الإذاعة والتلفزيون لمدة ساعة كاملة مما سبب هلعا فى الشارع السودانى
  • بـــــــيــــــــــان هــــــــــام
  • أعلي الجمال تغار منا
  • يا جماعة هل كلام الجزيرة دا حاصل فعلا في الإمارات ؟؟
  • هل صحيح تم تنفيذ حكم الإعدام في الضابط المسئول عن قتل عوضية عجبنا؟
  • real madrid vs man united super cup
  • مشكلة حروف الجر
  • بيان هام من وزارة الداخلية والجوازات السعودية وقرارات هامه وخطيره للوافدين
  • شكرا الصادق اسماعيل

    Latest News

  • Sudan, U.S. discuss resumption of military cooperation
  • US AFRICOM Deputy Commander in Sudanese capital
  • First batch of regional troops arrive in South Sudan
  • Cholera still a scourge in Sudan
  • The US Treasury Lift Ban on Amount of Money Belongs to Sudanese Embassy in Seoul
  • Aid vehicle hijacked in North Darfur capital in front of Sudan’s V-P’
  • Sudan and Jordan to hold Joint Talks Tomorrow
  • Anger over spoiled grain in Sudan’s El Gedaref
  • Joint Chief of Staff meets Deputy Commander-in-Chief of AFRICOM
  • Sudan V-P in Darfur for arms, vehicle collection campaign
  • Arrangements for Sinnar Islamic Capital, Hosting of 10 th Conference of Culture Ministers of Islami
  • Darfur movements cannot be disarmed: Minni Minawi
  • Plans for Early Production from Oil Exploration of Al- Rawat Field
  • Al Mahdi case: ICC Trial Chamber VIII to deliver reparations order on 17 August 2017
  • Unamid appoints new head, coordinates exit strategy
  • Deputy Chief of Staff Informed on Preparations of Sudanese Civilian Component for Participation in
  • Civil society supports Port Sudan workers
  • Aboud Jaber: Citizen Security is Red line
  • Part of Sudan’s gold revenues to be allocated to states
  • Speaker to visit Kuwait on invitation by his counterpart
  • Cholera spreads in northern Sudan
  • Al-Baher Receives Invitation to participate in Africa Forum for 2017 in Sharm Al-Sheikh
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de