Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 03:06 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: قضايا ليست كذلك لأهل الجريف شرق كركوج قضي
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

قضايا ليست كذلك لأهل الجريف شرق كركوج قضية بقلم بروفيسور محمد زين العابدين عثمان
Author: محمد زين العابدين عثمان
12:36 PM May, 20 2015
سودانيز اون لاين
محمد زين العابدين عثمان -
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لينصرن الله الدولة الكافرة العادلة ولا ينصر الدولة المسلمة الظالمة ( أى الغير عادلة ). وهذا يعنى أن العدل هو ميزان الحق وأن الأسلام قد بنى على العدل وأن قد سمى نفسه به. ولذلك أى دولة لا تقيم العدل بين أفراد رعيتها لا يمكن أن تسمى دولة مسلمة أو دولة مسلمين. وكما قال الشيخ محمد عبده عندما زار الغرب - زار فرنسا – ذهبت الغرب فوجدت اسلام ولم أجد مسلمين وأتيت الشرق فوجدت مسلمين ولم أجد اسلام. كناية عن أن أهل الغرب تتجمع فيهم مكارم الأسلام من العدل والصدق والأمانة ...الخ وأن هذه الصفات معدومة عند المسلمين والذين هم أحق بها.
هذه المقدمة نسقناها لندلل بها على الظلم الذى وقع على أهالى الجريف شرق كركوج الذين نزعت أراضيهم الملك الحر التى توارثوها كابر عن كابر منذ نشوء السلطنة الزرقاء والتى تم نزعها بواسطة الحكومات المتعاقبة دونما تعويضهم التعويض المجزئ ودونما أعتبار لتزايد أعدادهم والأجيال القادمة. هذا أذا عرفنا أن لأهالى الجريف تقليد جميل من أجل حفظ وتزويج بناتهم أنهم من يتزوج منهم يعطوه مع الزوجة بيتاً كاملاً موثثاً ليحتفظوا ببناتهم بالقرب منهم وبذلك يكون تزايدهم اضعاف المناطق الأخرى وتبقى حاجتهم للأرض ملحة أكثر من غيرهم. لقد تم نزع أراضيهم فى مطرى كركوج والتى كانوا يزرعونها بالذرة لعهود طويلة كابر عن كابر وتم تخطيطها كخطة اسكانية لتوسع العاصمة القومية ولم يعترضوا ما دام النزع للصالح العام ولكن طالبوا بالتعويض المجزئ وهذا من حقهم خاصة لأصحاب الملك الحر. وحسب ما تقول الروايات أنها فى بداية عهد مايو وحتى الديمقراطية الثالثة طرحت الخطة الأسكانية بالجريف شرق كركوج فى المربعات (1) و (2) و(3) و(4) و (7) و(10) و(11) وكان التعويض فى المبتدأ 4 قطع سكنية لكل فدان مطرى ثم قلصت الى قطعتين لكل فدان مطرى وأخيراً قلصت لقطعة وأحدة مساحة 400 متر مربع لكل فدان ولا يدرون على أى أساس هذا التراجع والتناقص وعلى أى اساس قد بنى؟ هذا غير استيلاء السلطة الحاكمة الآن على أراضى الجروف والسواقى المملوكة لأهالى الجريف شرق دونما تعويض مجزئ وقد وصلوا لأتفاقات مكتوبة وممهورة مع وزارة التخطيط العمرانى والمرافق العامة ولكن الدولة لم تف بألتزامها المكتوب هذا وقد صاروا يرسلون فى المذكرات الواحدة تلو الأخرى ولم تتم الأستجابة لهم ودخلوا فى أعتصام استمر عدد أربعين يوماً أنتهت بعد أنتهاء الأنتخابات ومع ذلك لم تعرهم الدولة أو المعتمد المسئول عن المنطقة أى أعتبار : هل لأنهم أقل شأناً من المناصير وسكان أمرى وما حول سد مروى؟ مالكم كيف تحكمون.
هذه أحدى المذكرات التى دفعوا بها لوزير التخطيط والبنى التحتية – ولاية الخرطوم.
السيد/ وزير التخطيط والبنى التحتية – ولاية الخرطوم
المحترم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أن الظلم الذى وقع علينا نحن أهالى الجريف شرق كركوج لم يقع على أحد من قبل ، لم يقع حتى على سكان الجنوب الذى أنفصل ولا سكان دارفور الذين حملوا السلاح لأنهم جميعاً لم يستقطع من أراضيهم ولا شبر ونحن تنزع منا الأفدنة والكيلومترات وحتى الخطة الأسكانية التى سلمت عقوداتها منذ أكثر من أثنى عشر عاماً لم تسلم شهادة بحثها حتى الآن.
السيد الوزير ..
لقد بلغ الظلم بنا ما بلغ وأشتدت بنا البغضاء مما دفعنا للخروج للشارع مطالبين بأنصافنا واسترداد حقوقنا وذلك لسبب الأجراءات الغير قانونية فى ملكنا الحر ( بحرى ومطرى ) حيث نزعت السواقى البحرية للأستثمار وليس هناك قانون ينزع ملك حر للأستثمار كما آل مطرينا للأستثمار وبيعه لعدة جيهات دون أن يعوض اصحابه ولم يخصص لنا فيه نصيب لسكان الجيل الحاضر والقادم.
السيد الوزير..
نحيطكم علماً بأن أول خطة اسكانية بالجريف شرق كركوج فتح لها التقديم عام 19698م وملحقها عام 1973م وبدأ السحب فيها أوائل عام 1989م فى مربع (3) ومربع (4) وتوقف السحب فى 30 يونيو 1989م. وفى عام 1992م اضيف لها ملحق المتزوجين من الشباب فى تلك الفترة وبدأ السحب عام 2002م قى مربع (7) درجة أولى وفى عام 2010م بدأ السحب فى مربع (10) ومربع (11) حتى يومنا هذا وهذا السحب الخاص بالذين قدموا عامى 1969 – 1973م ولم يحالفنا الحظ فى الزواج فى عام 1992م ونحن الآن تخطينا الأربعينات وأدناها فينا المتزوج وغير المتزوج، ومن حقنا كمواطنين أن يكون لنا سكن فى أرضنا التى تحولت خطط أسكانية ولم يتبق لنا فيها شئ لا فى الحاضر ولا فى المستقبل حيث أخذ منها حى القادسية والمغارية دار السلام والفيحاء والنصر وحى المصطفى والكرياب وجزء لمشروع السليت ومشروع الشركة العربية وكلها تمثل مطرى كركوج.
وأخيراً تم تحويل مشروع الشركة العربية الى مخطط سكنى خصص منه 6400 قطعة لمواطنى أم دوم ومربع (12) الى صندوق الضمان الأجتماعى ( موظفى الكهرباء والبترول والأتصالات ) وألف فدان لمستثمر سعودى ( صالح كامل ) وكل هذه الأستقطاعات والمشاريع داخل مطرى كركوج ونحن أبناء كركوج نطالب أن يخصص لنا نصيب من أرض المشروع علماً بأنه لا توجد مساحة خالية من أراضى الجريف شرق غير المتبقى من المشروع. أما بخصوص السواقى البحرية التى نزعت لقيام مدينة النيل الأزرق حسب الأتفاق المبرم بين الملاك الموقعين وأدارة النزع والتسوية يعتبر الأتفاق ملغى حسب بنوده ولذلك نطالب بالغائه رسمياً وعودة السواقى لأصحابها حسب المادة (13) من نص الأتفاق.
السيد الوزير ..
نفيد سيادتكم بأننا فى أنتظار ردكم خلال اسبوعين على هذه المذكرة.

لجنة حل قضايا الجريف شرق
التاريخ 29/12/2013م
صورة للسيد:
1- رئيس الجمهورية
2- والى ولاية الخرطوم
3- جهاز الأمن لمحلية شرق النيل
4- مدير شرطة ولاية الخرطوم
5- الشيخ الطيب الجد
هذا وأدناه الأتفاق المبدئى الذى تم بين أهالى الجريف شرق ومدير أدارة النزع والتسويات السيد أحمد يحيى أحمد بتاريخ 28/10/2007م ولم ينفذ هذا الأتفاق حتى الآن.
بسم الله الرحمن الرحيم
أتفاق مبدئى
أيماناً منا نحن ملاك السواقى ( الجريف شرق) وبناءاً على القناعات التى تم التوصل اليها من خلال المفاوضات التى تمت مع وزارة التخطيط العمرانى والمرافق العامة ولاية الخرطوم والتى أفضت الى نتائج مرضية بهذا نوافق على التنازل عن حصتنا فى السواقى والبالغ مساحتها (5) حبل سباعى لصالح حكومة السودان ليتم تغيير غرضها لأنشاء وقيام مدينة النيل الأزرق وذلك بمقابل التعويض وفق الشروط أدناها:
1- الألتزام بأن يكون مقدار التعويض 1400 متر مربع صافى للفدان شامل المزروعات والمنشأ ت والجروف وذلك بقطع سكنية استثتمارية درجة أولى وملك حر وتلتزم الوزارة بأجازة مخطط التعويضات خلال فترة لا تتجاوز الشهر من تاريخ توقيع هذا الأتفاق.
2- أن يتم التعويض بمحاذاة ذات السواقى المتنازل عنها.
3- تلتزم الوزارة بتحديد القطع موضوع التعويض قبل التنازل عن الأرض الزراعية على أن يتم تحديد قطع التعويض بأرقامها بعد فتح السجل وأبرام العقد النهائي.
4- تلتزم الوزارة بتجهيز القطع موضوع التعويض بالخدمات الضرورية ( المياه والكهرباء ورصف الشوارع وأنارتها).
5- تلتزم وتسعى الوزارة بأن تكون قطع التعويض جزء لا يتجزأ منسجم تماماً مع النسيج الجغرافى وبمحاذاة مدينة النيل الأزرق مباشرة دون أن يكون هناك تخطيط لأراضى لأستخدامات أخرى بين المدينة وقطع التعويض.
6- تكون مساحات قطع التعويض بالقدر الذى يحقق جدواها الأستثمارية والمعايير التخطيطية.
7-أن يكون تخطيط الطرق بمنطقة التعويضات تتناسب مع مدينة النيل الأزرق وأن تكون أمتداداً طبيعياً لها ما أمكن ذلك.
8- يخول هذا الأتفاق وزارة التخطيط العمرانى دخول الأرض لأكمال الأعمال المساحية والتخطيطية حتى تكتمل بفتح السجل.
9- تلتزم الوزارة بالأحتفاظ لأهالى المنطقة بمهنتهم القديمة فى أنتاج الطوب وذلك بايجاد مواقع بديلة فى نفس مجال المهنة وفقاً للبدائل الحديثة وتقديم التسهيلات لهم على أن يتم التمليك والتسليم قبل بدء موسم العمل الجديد القادم.
10- وقف اعمال الكمائن فور التوقيع على هذا الأتفاق.
11- تلتزم وزارة التخطيط العمرانى بتخطيط منطقة الجريف شرق العريقة والتاريخية وفقاً لأسس وضوابط تنظيم القرى بمقابل رمزى وميسر، على أن نشرع فى ذلك قبل قيام مدينة النيل الأزرق وتلتزم الوزارة بأتاحة الفرصة لأهل المنطقة لتقديم مقترح لبحث وتحديد الحيازات ولتخطيط المنطقة لتقليل آثار التخطيط.
12- الألتزام بأنفاذ الخطة الأسكانية لمواطنى الجريف شرق والتى بدأت فى 1971م ولم تكتمل حتى الآن.
13- فى حالة عدم ألتزام الوزارة بأى بند من ينود الأتفاق يتم ارجاع سجل السواقى لأصحابه بوضعه السابق قبل النزع وتعويضهم عن كل ما لحق بهم من ضرر مادى ومعنوى.

وزارة التخطيط العمرانى والمرافق العامة
ويمثلها
أحمد يحيى أحمد
مدير أدارة النزع والتسويات
شاهد:- علاء الدين عبد الرحمن الزاكى
موظف بمصلحة الأراضى

هذا ومع كل هذه التداعيات ما زال أهل الجريف شرق كركوج يلهثون وراء حقهم المسلوب غلاباً ولا أذن لمن تنادى. وأن أكل حقوق الناس بالباطل محرم فى الأسلام حتى ولو جاء من حكومة تدعى رسالتها الرسالة الأسلامية وهى تحكم بالباطل وتسلب حقوق شعبها غلاباً. ويا ابن البشير لقد قال ذلك الخليفة العادل الذى سماك أبوك عليه والله لو تعثرت بغلة بأرض العراق لسأل الله منها عمر لم لم يمهد لها الطريق ما بالك بكل أهل الجريف شرق كركوج متعثرين فهلا أقلت عثرتهم وألا سيسالك الله عنهم يوم القيامة فمهد طريقك اليه برفع الظلم عنهم.


أحدث المقالات

  • بين الصادق المهدي والسيسي.. ليته سكت! بقلم الطيب مصطفى 05-20-15, 12:30 PM, الطيب مصطفى
  • الحاجة إلى تاريخ بديل ! بقلم عماد البليك 05-20-15, 12:27 PM, عماد البليك
  • قضايا ليست كذلك الأنتخابات ... الدروس والعبر بقلم بروفيسور محمد زين العابدين عثمان 05-20-15, 12:25 PM, محمد زين العابدين عثمان
  • الجُندي السُودانِى المجهول: (امرأة ولا دستة رجال) بقلم كامل كاريزما 05-20-15, 11:00 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • أحكام القضاء المصري الشامخ!! بقلم بارود صندل رجب 05-20-15, 10:59 AM, بارود صندل رجب
  • المصالحة الوطنية في العراق واللعب في الوقت الضائع بقلم حمد جاسم محمد الخزرجى/مركز الفرات للتنمية وال 05-20-15, 10:53 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • (عجباً لأمر المسلمين يتعوذون من فتنة أعور الدجال عقب كل صلاة...وينتصرون لجنده وأتباعه) بقلم:رحاب أ 05-20-15, 10:50 AM, رحاب أسعد بيوض التميمي
  • الإسرائيليون ذئابٌ دوماً وعقاربٌ أبداً بقلم د. 05-20-15, 09:52 AM, مصطفى يوسف اللداوي
  • التطرف بدأ خليجيا وسيعود خليجيا بقلم جميل عودة/مركز المستقبل للدراسات الستراتيجية 05-20-15, 09:51 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ورقة الانتخابات بين عباس وحماس! بقلم د أيوب عثمان-كاتب وأكاديمي فلسطيني -جامعة الأزهر بغزة 05-20-15, 09:49 AM, أيوب عثمان
  • السياسة الخليجية وثالوث الصراع بقلم محمد جهاد إسماعيل 05-20-15, 09:46 AM, محمد جهاد إسماعيل
  • الوزير راضي شن دخل الهندي!! بقلم كمال الهِدي 05-20-15, 09:33 AM, كمال الهدي
  • قافلة الوفاء نهر يجري ونبعٌ لا ينضب بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 05-20-15, 09:31 AM, مصطفى يوسف اللداوي
  • السودان علي أعتاب مرحلية مفصلية 2 بقلم جمال عنقرة 05-20-15, 09:29 AM, جمال عنقرة
  • الحذر الحذر ... بقلم عمر الشريف 05-20-15, 09:26 AM, عمر الشريف
  • نتائج انتخابات 2015 (2/6) المشاركة في الانتخابات.. عرض:محمد علي خوجلي 05-20-15, 04:56 AM, محمد علي خوجلي
  • فضيحة مكتب والى الخرطوم . قتل الملازم غسان وهل له وجه أخر اشكك في موته 05-20-15, 04:54 AM, محمد القاضى
  • رصاصة إسحق في مخيلته وليس في جيبه بقلم نورالدين مدني 05-20-15, 04:52 AM, نور الدين مدني
  • أولاد دُفعَتنا فى ذِكرى تخرّجنا 20 مايو1987م (جزء أول) بقلم عبد العزيز سام 05-20-15, 04:50 AM, عبد العزيز عثمان سام
  • جديد عاصفة ( الجِزم ) الولائيه ... PART 7 بقلم ياسر قطيه 05-20-15, 04:47 AM, ياسر قطيه
  • عفواً يا إسحق Too Late……….. بقلم صلاح الباشا 05-20-15, 04:39 AM, صلاح الباشا
  • صحفيو نظام البشير –أنتم جزء أساسي من مشكلة دارفور؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف 05-20-15, 04:37 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • خطوى ثقال بقلم سهيل احمد الارباب 05-20-15, 04:35 AM, سهيل احمد الارباب
  • اللَّهُمَّ عليك بالشِيعَة والشِيُوعيين!! بقلم جمال أحمد الحسن 05-20-15, 04:33 AM, جمال أحمد الحسن
  • وقتل النفس!! بقلم صلاح الدين عووضة 05-20-15, 04:29 AM, صلاح الدين عووضة
  • عندما يحفر الفرعون قبره بيده بقلم الطيب مصطفى 05-20-15, 04:21 AM, الطيب مصطفى
  • ( ماسورة ) بقلم الطاهر ساتي 05-20-15, 04:19 AM, الطاهر ساتي
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de