Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 03:59 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: ‫معتصم قرشي ألاسكلا بقلم شوقي بدرى
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

‫معتصم قرشي ألاسكلا بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
07:11 AM May, 10 2015
سودانيز اون لاين
شوقي بدرى-السويد
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



تقع منطقة الاسكلا في قلب سوق ام درمان العريق و كانت تعج بحركة الكارو و الترماي و اللواري السفنجه و الاوستن..
بضائع قادمه للسوق و بضائع تشحن بواسطة الكومسنجيه للاقاليم في دقه و انضباط و امانه لا احد يفقد شيئا لان كل القائمين على هذا العمل من تجار و عربجيه و عتاله و كومسنجيه و سائقي اللواري كانوا على درجه عاليه من الامانه لزينة اخلاقهم و دينهم الفطري الذي جبلوا عليه قبل ان تعبث السياسه بالدين على ايامنا العرجاء هذه حيث الغش و التدنيس و السرقه و اللصوصيه..
لقد اشتهر تجار كثر في هذه المنطقه صالح خضر والد حسن المشهور بالعجلاتي راتنجي كليباس.. جنتلال قلابشند .. حسين علي.. عبد الله بنده علي.. شوتيلال ستريهورج.. جنو الهندي.. المشرف مختار.. مختار نورين .. حسين تربال.. حسين خليل.. الحاج ابو ورقه.. قطان و وكيل عربات الفيات التي غنى لها العبادي.. صبري سلامة.. اسماعيل حاج حسن.. رامجي مناجي.. بدوي الكردي.. سيد احمد سوار الدهب.. حسن عثمان سوار الدهب.. عثمان صالح.. عباس الضوي.. النور ابراهيم.. شيخ كامل.. جبرتي.. حسن محمد احمد "ترحيلات".. عثمان كركساوي .. طه الكردي.. محمد الامين حامد.. احمد غريب.. الطوخي.. و هو مصري كان متخصصا في العاب الاطفال فقط .. د. انطوناكس اغريقي.. نوري جوليكان "ارمني" نرجع من بداية الشارع من الناحيه الشرقيه اولاد خليل.. سيد كبوشيه .. ميرغني جمال الدين.. عبد الرحيم محمد خير وكان متخصصا في الحلاوه بكل انواعها.. بارشوتام ناربرام.. وتدر وان اسرتلال.. شوتال بابو .. بس مرقص.. اسحق الناظر.. حنين منبوس.. رحمة الله منبوس.. يوسف يعقوب.. انطون جنو .. الريح هاشم.. عوض الكردي.. حسين سليم.. وبرام شونيلان فاونجي و كنو مخلصين.. جينداس وكيل لساتك. كل هؤلاء التجار رغم انهم من اصول مختلفه الا انهم عاشوا في تعاون و تناغم و الفه فقد صهرتهم المدينه العظيمه ام درمان و تشربوا ادبياتها حتى ان المسيحيين و اليهود و الوثنيين منهم يؤمون الماتم و يشيلو الفاتحه و سفوا التمباك و يدفعوا الموجب. هكذا كان السودان و السودانيون قبل ان تغشاهم جنون التعصب الديني و الايديلوجي البغيضه لتدخلهم في نفق ضيق يهدد حدودهم ووجودهم و ارث جدودهم.
رحم الله امواتنا و امد الله في عمر الاحياء و بارك في ذريتهم .. وابعد عنا الشرور.
* هذا الموضوع الجميل كتبه اخي معتصم بارك الله فيه. وبما ان امدرمان بحر ن فيمكن ان يضيف الآخرون ما يعرفون . واضيف انا من الزاكرة .
* الاسكلة الكبيرة كانت في منطقة المقرن . وكانت ترسي فيها البواخر التي تذهب شمالا وجنوبا . وكانت اغنية ود الرضي من الاسكلة وحلا دمعي للثياب بلا .... الخ . وكان كوبري امدرمان يفتح في اوقات معينة لمرور البواخر والمراكب الشراعية الضخمة . وبعد تشييد كوبري امدرمان الحديدي بين 1924 و1927 صار الترام يعبر الي الخرطوم . والكوبري قد ابتيع من الهند وفكك واعيد تركيبه في امدرمان . ولا يزال قائما . شارك في البناء الامدرماني المهندس خضر بدري الذي شارك في بناء مطار هيثرو في لندن 1946 .
* الترام كان ينقل الركاب والبضائع بين الاسكلة الخرطوم وامدرمان . الاسكلة امدرمان ساحة كبيرة ولها مخازن . وهي في نهاية شارع الصاغة في الجهة الجنوبية . ومن ارتبط بالترام وادارته وقيادته هم الاعمام الشقليني والد السفير الاديب جمال محمد ابراهيم والفنات عبد الله الشقليني في بانت . الاعمام هدان ومنور والعمدة واسكندر والزبير والد لاعب الكرة الاسطوري في الموردة محمود الزبير . الذي اخترع الطلوع علي الكفر والمشي عليه . واتت عبارة طالع في الكفر .الرحمة للجميع .
* لان البضائع تأتي في صناديق خشبية وبالات مربوطة بشرائح معدنية تعرف بالبال ، كان هنالك سوق للصناديق الخشبية والبال الذي يستعمل في عمل الكانون او المنقد . الذي هو صفيحة فارغة . وكنت اشتري الصناديق الخشبية في الاسكلة عندما كنت اعمل كنجار .
* الاخشاب كانت تباع مع مواد البناء في المغالق كما قال الخليل ,, من فتيح للخور للمغالق حافي يا مولاء حافي حالق بالطريق الشاقي الترام .
* المغالق كانت بالقرب من زريبة العيش وشمال البوستة . في تلك المنطقة كان دكان الامدرماني العظيم يوسف ميرغمي شكاك الذي سكن السردارية . وقضي كل حياته في خدمة الناس . وكان اهلنا الرباطاب ياتون ويتركون عنوانهم عند اهلهم امدرمان صندوق بريد 79 علي ما اظن . وعرف بمويته كابا . لانه يخرج من الحمام مسرعا بدون ان يجفف جسمه . لقضاء امر او لمساعده او لعيادة مريض او عزاء طيب الله ثراه. شقيقه ادريس شكاك كان احد ظرفاء امدركان .
* كان للعم مدني ابشر مغلقا في المحطة الوسطي، يجاور التمنة ومخبز كوستي كرياني . وعبد المجيد كان من يقوم بادارة المغلق . والعم مدني ابشرهو والد وزير الخارجية الاستاذ مصطفي مدني ابشر . وشريف كان يوصل العيش للدكاكين بعربة بيضاء مقفولة يجرها جواد مكتوب عليها اسم المخبز بخط جميل . التمنة هي نقطة بوليس للسوق لها زنزانة . ويديرها بوليسان او تو مان بالانجليزية ومن هنا اتي الاسم تمنه.
* في واجهة التمنة في ميدان المحطة الوسطي تجد مخازن العامل لاصحابها محي الدين الفكي والطيب الفكي . ولهم فرع في الخرطوم . وهم من سكان بيت المال . والعم الطيب الفكي انتقل لحي الملازمين .
* احد اخوتنا بتاعين المزاج بعد ان استمع لخطبة من والده انتهت بجملة,, انت يا ولدي ما عارف العجلة من الشيطان ؟ ,, رد قائلا والله يا ابوي الوكت ده كله عارف انها من حسن صالح خضر . حسن صالح خضر كان وكيلا لعجلات الرالي والفيليبس . الرالي كانت تساوي 17 جنيها ونصف وهي انجليزية . والفيليبس الهولندية تقل عنها بجنية . محلات حسن صالح خضر تواجه
* اجزخانة امدرمان في الركن الجنوبي الغربي من الجامع الكبير . وهي اول صيدلية يمتلكها سوادانيان . وهما عميد كلية الصيدلة فيما بعد الامير ابراهيم قاسم مخير والتاجر احمد داؤود من بيت المال بقامته الطويلة . رحمة الله علي الجميع . واشتهر العم احمد داؤود بانه لم يتخلف عن دفن . وكان يقول اذا جات جنازة وما لقيتوني ، دي بتكون جنازتي . وكان من ظرفاء امدرمان .
* التاجر كمبال الذي ذكره الغالي معتصم قرشي . كان يستورد الدقيق الفينو. وهو دقيق ناعم جدا . وكان حدثا . صار البنات يغنين للشباب الشايف نفسه ,, يا دقيق كمبال انا ببقي ليك غربال ,, او انا عندي ليك غربال . لان ذالك الدقيق كان له غربال خاص من قماش الكرب الذي يستعمل في العمة .
* بمناسبة القماش كان هنالك متجرين مشهورين للقماش متجاورين في ركن الجامع الشمالي الغربي احدهم للتاجر عباس رشوان الذي انتقل الي ذالك الموقع من ميدان البوستة القديمة وسكن مكي ود عروسة . الآخر هو حراير اصواف اقطان وله اضائة فريدة . لانها تنطفي وتضيئ . وصاحب المتجر هو العم هريدي وله كثير من الدكاكين في السوق , منهم قهوة شديد المشهورة . وكان له حمار ضخم يضرب به المثل في كل السودان . ويقولون عنده قروش حمار هريدي ما يشيلها . او ده كلام حمار هريدي ما يشيلو . وكان يجلس معه امام الدكان علية القوم احدهم الاستاذ احمد محمد صالح شاعر نشيد العلم . ورئيس مجلس السيادة. وعندما منعته مراسم القصر من الجلوس في السوق ، كان يطلب من السائق ان يخفف السرعة امام الدكان ويقول متحسرا ,, ما منعونا ... منعونا ,, . من تجار الاقمشة العم الصافي الذي كانت له اكبر يافطة في المحطة الوسطي علي رأس القصيرية . والقصيرية هي الممر المسقوف الذي ضم كثير من ترزية السوق . القصيرية الثانية كانت بالقرب من سوق الشوام . حيث تلبس الاقاليم من منتجات ذالك السوق . ومن اشهر تجار القصيرية الثانية العم سليمان سر تجار امدرمان والد الكاتب الدكتور محمد سليمان وعبد المنعم سليمان الظابط الموجود الآن في الامارات ، وآخرين .
* ولا يمكن ان ننسي العم محمد احمد البرير . وكان يجتمع امام دكانه اعتي العتالة .ويقولون . يازول ده الا تجيب ليه عتالي من عتالة البرير . العم عبد الرحيم محمد خير اشتهر بالحلاوة وشختك بخنك . وهي قطع من البسكويت مغلفة . ويفتحها الانسان وقد يجد ارقاما . ويمكن ان يكسب الانسان بعض الحلوي . حلاوة حربة ، عصاية موسي او جك صغير . والعم عبد الرحيم كان يتميز بشلوخ الشايقية , وكان احد اعضاء مجلس القضاة الاوسط او محكمة العمد . ولكن اكبر انجازاته هي مصنع العطور في المنطقة الصناعية . وكان صديقي الملاكم الفاضل يقوم بتوصيل العطور بواسطه ركشة بصندوق حديدي . اخذني في جولة معه . اصابتني بتيبس في المفاصل . لان نصف جسمي كان خارج المركبة .
* في مواجهة العم هريدي كانت محلات الطوخي . كنت اشتري منها الالعاب وابيعها في طبلية مع حلاوة لكوم وشختك بحتك .. ولكن اكبر تجارتهم كانت في السكسك الذي يباع في امدرمان خاصة لوقايات الجبنة . ويرسل الي الجنوب وجبال النوبة والغرب والشرق . ويبيعون السوميت واشياء لا تحصر . وبالقرب من الركن الشمالي للجامع كانت محلات الارمني يارافانت مارقوسيان المشهور ب ,,ارونتي ,, كان يستورد المأكولات الاوربية خاصة الاجبان والخمور . وبالقرب منه شركة وادي النيل المصرية . التي اشتهرت ببيع الكوتشينة 555 ، وكل ما يخطر علي البال .
* المنطقة التي كانت في الجزء الجنوبي من المحطة الوسطي ، كانت دكاكين بن زيون اليهود في المهدية . وعرفوا بآل بسيوني تجنبا للاسم اليهودي . وهما الشقيقان موسي ويعقوب بن زيون ، وكانا يديران تجارة الخليفة عبد الله واخيه غير الشقيق يعقوب جراب الراي . وكان بابكر بدر ي يستأجر منهما دكانه في المهدية . والي عهد قريب كانت هنالك في المحطة الوسطي دكاكين الامدرمانيين المحبوبين آل عبودي اليهود الذين انتقلوا الي امريكا منطقة نيو يورك ونيو جيرسي .
* خلف الجامع مباشرة كان هنالك مصنع الليمونادة الوحيد لصاحبة الارمني نظارين ايمريان ويسكن حارة اليهود شمال المجلس البلدي . وكان يقوم بتوصيل الليمونادة الي المساكن والمحلات العم سعيد بحماره الابرق . وانضم اليه محمد واحمد بعجلات الشحن. من محلات حسن صالح خضر . وكنا نسمع في امدرمان بأن اصولهم يهودية . ولم يكن هذا يقلل من الاحترام والحب .
* معتصم ذكر قطان وكيل الفيات . واغنية العبادي ، يا السايق لبفيات الفها بمناسبة رحلة مع الفنان سرور الي سنجة عبد الله . سرو بدأ حياته كراعي خارج مدني . وتعلم الميكانيكا وصار سائقا , وعمل في الورشة في ميدان البوسطة ، التي آلت لاحمد سكرة . والقندرانيات كانت ممنوعة في البداية . حتي لا تنافس السكك الحديدية . وكان السواقون من اثيوبيا خاصة منطقة قوندار عاصمة اثيوبيا الاولي التي احرقها الانصار بعد قتل الامبراطور يوهانس . وكانوا يأتون بالبضائع بهذة الشاحنات . ولهذا عرفت الشاحنة بالقندراني . وكانوا يحضرون البن ، وحتي الثوم الذي عرف ببصل مكادة . نسبة لاثيوبيا .
* شوقي

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • ذبحنا الفيتوري وبدأنا العويل بقلم شوقي بدرى 05-01-15, 04:04 PM, شوقي بدرى
  • عبد الرحمن الآبنودي ... رجل احببناه بقلم شوقي بدرى 04-29-15, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1 بقلم شوقي بدرى 04-27-15, 01:35 AM, شوقي بدرى
  • بلاغ جنائي بأسم الشعوب السودانية بقلم شوقي بدرى 03-30-15, 00:30 AM, شوقي بدرى
  • لكي تكتمل المعرفة بقلم شوقي بدرى 03-26-15, 07:45 PM, شوقي بدرى
  • اعادة تشكيل امريكا بقلم شوقي بدرى 03-24-15, 06:31 PM, شوقي بدرى
  • غنم الكيزان السودان .. غنم الميرغني الحزب .. اتفق الاثنان بقلم شوقي بدرى 03-21-15, 00:33 AM, شوقي بدرى
  • صديقي محمد الحسن عبد الله ياسين رحمة الله عليه بقلم شوقي بدري 03-20-15, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • العشر القام ليه شوك مصطفي شحادين وياسر رذيل بقلم شوقي بدرى 03-14-15, 00:36 AM, شوقي بدرى
  • الترابي ودفن الكنتوش بقلم شوقي بدرى 03-08-15, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • بعد وصول آخر خطاب ... توقفت الخطابات بقلم شوقي بدرى 03-03-15, 11:19 PM, شوقي بدرى
  • بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى 02-28-15, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • البشير يبحث عن ادلة الفساد .. محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-26-15, 00:28 AM, شوقي بدرى
  • المعلمون الاوائل ماكرجوك ، اتيم وماريل بقلم شوقي بدرى 02-24-15, 03:42 AM, شوقي بدرى
  • الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 11:03 PM, شوقي بدرى
  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 02-22-15, 00:25 AM, شوقي بدرى
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 02-20-15, 02:34 PM, شوقي بدرى
  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 02-14-15, 05:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 02-13-15, 00:00 AM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 02-09-15, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 02-08-15, 06:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 02-06-15, 02:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 02-05-15, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 01-31-15, 11:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 01-30-15, 02:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 01-29-15, 04:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 01-26-15, 02:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 01-24-15, 06:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 01-22-15, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 01-21-15, 03:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 01-18-15, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 01-16-15, 00:33 AM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 01-15-15, 02:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 01-14-15, 02:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 01-12-15, 05:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 01-11-15, 03:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 01-09-15, 04:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 01-07-15, 10:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 01-06-15, 09:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 01-06-15, 03:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 01-05-15, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 01-04-15, 03:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 01-03-15, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 07:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 07:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 12-30-14, 06:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 12-28-14, 06:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 12-27-14, 07:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 12-23-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 12-21-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 12-13-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:07 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 12-08-14, 06:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 12-06-14, 01:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 12-04-14, 04:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 12-03-14, 08:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 12-03-14, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 11-30-14, 05:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 11-29-14, 02:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 11-28-14, 04:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 11-27-14, 05:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 11-24-14, 04:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 11-22-14, 04:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 11-20-14, 07:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 11-14-14, 04:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 11-12-14, 03:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 02:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 11-08-14, 11:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 11-08-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 11-04-14, 01:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 11-03-14, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 11-01-14, 06:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 10-26-14, 08:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 10-23-14, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 10-23-14, 00:38 AM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 10-18-14, 02:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 10-13-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 10-12-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 10-09-14, 03:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 10-07-14, 06:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 10-01-14, 00:12 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 09-29-14, 02:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 09-27-14, 04:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 09-26-14, 02:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 09-23-14, 04:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 09-20-14, 07:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 09-14-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 09-13-14, 06:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 09-11-14, 03:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 08-31-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 08-29-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 08-28-14, 05:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 08-26-14, 04:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 08-25-14, 03:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 08-24-14, 09:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 08-23-14, 06:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 08-18-14, 04:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 08-16-14, 09:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 08-16-14, 00:13 AM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 08-12-14, 10:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 08-10-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 08-09-14, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 08-07-14, 06:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 08-05-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 08-03-14, 11:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 07-29-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 07-28-14, 01:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 07-26-14, 10:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 07-26-14, 03:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 07-24-14, 11:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 07-23-14, 11:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 07-22-14, 00:25 AM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 07-20-14, 11:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 07-19-14, 10:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 07-17-14, 11:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 07-15-14, 11:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 07-14-14, 10:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 07-12-14, 07:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 07-10-14, 10:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 07-08-14, 01:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 07-06-14, 01:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 07-04-14, 04:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 07-01-14, 07:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 06-29-14, 08:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 06-27-14, 06:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 06-26-14, 06:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 06-24-14, 05:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 06-22-14, 06:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 06-20-14, 06:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 06-19-14, 05:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 06-11-14, 04:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 06-04-14, 04:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 06-01-14, 03:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 05-30-14, 04:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 05-28-14, 05:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 05-22-14, 10:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 05-21-14, 09:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 05-18-14, 02:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 05-17-14, 11:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 05-13-14, 11:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 05-12-14, 07:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 05-11-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 05-10-14, 10:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 05-08-14, 09:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 04-30-14, 09:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 04-30-14, 04:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 04-25-14, 06:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 04-21-14, 10:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 04-20-14, 07:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 04-17-14, 01:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 04-15-14, 05:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 04-12-14, 07:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 04-11-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 04-10-14, 04:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 04-09-14, 08:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 04-08-14, 07:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 04-08-14, 02:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 04-05-14, 06:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 04-03-14, 03:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 04-01-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 03-29-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 03-27-14, 11:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 03-27-14, 03:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 03-25-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 03-22-14, 06:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 03-21-14, 10:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 03-20-14, 06:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 03-19-14, 03:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 03-18-14, 02:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 03-17-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 03-16-14, 03:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 03-14-14, 06:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 03-13-14, 02:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 03-11-14, 02:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 03-09-14, 05:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 03-06-14, 11:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 03-04-14, 09:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 02-25-14, 09:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 02-24-14, 03:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 02-22-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 02-20-14, 03:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 02-19-14, 08:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 02-18-14, 06:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 02-14-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 02-13-14, 04:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 02-10-14, 05:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 01-26-14, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 01-22-14, 04:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 01-07-14, 05:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 01-05-14, 00:42 AM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 01-03-14, 06:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 06:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 12-28-13, 06:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 12-27-13, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 12-25-13, 01:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 12-24-13, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 12-22-13, 07:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 12-21-13, 08:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 12-19-13, 06:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 12-16-13, 05:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 12-11-13, 03:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 12-08-13, 07:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 12-04-13, 04:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 11-23-13, 08:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 11-20-13, 08:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 11-20-13, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 11-18-13, 03:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 11-16-13, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 11-09-13, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 11-08-13, 01:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 11-05-13, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 11-03-13, 05:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 10-31-13, 00:55 AM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 10-28-13, 05:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 10-26-13, 06:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 10-26-13, 04:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 10-22-13, 03:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 10-09-13, 05:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 10-02-13, 05:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 09-15-13, 07:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 09-08-13, 07:28 AM, شوقي بدرى
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de