Post

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 11:48 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: برنامج المرشح البشير (سمك لبن تمرهندي ) يا
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

برنامج المرشح البشير (سمك لبن تمرهندي ) يا استاذ جمال علي حسن ؟! بقلم د. حافظ قاسم
Author: حافظ قاسم
00:42 AM Mar, 16 2015
سودانيز اون لاين
حافظ قاسم-
مكتبتى فى سودانيزاونلاين




في مقال بعنوان (.برامج انتخابية ..ام هترشات واكاذيب ) كتب الاستاذ جمال علي حسن واشار الي ان (..قضايا السودان والسودانيين - آلامهم وأحلامهم - لا يجب ولا يليق أن تتحول إلى مادة لإنتاج مقاطع العبث والهبل السياسي..).ولهذا طالب المرشحيين للرئاسة بان ( يحدثوننا بلغة تحترم عقولنا وتقدر حجم معاناتنا وتراعي مشاعر شعب صابر يبحث عن أمل حقيقي يتعلق به ويعمل لأجل تحقيقه..) والسبب هو ان هناك (..برامج انتخابية غير منطقية وأخبار سخيفة نطالعها هذه الأيام ولا نعرف هل ننفعل بالغضب من هذا النوع من الاستفزاز لعقولنا.. أم نشفق على حالتهم الصحية والنفسية.. حمانا الله وعافانا.؟) .وحسب رأيه أنه (كان من المفترض ومن باب الحرص على صورة السودان وتأريخه أن يخضع الراغبون في الترشح للانتخابات الرئاسية لكشف طبي عام يركز على سلامتهم العقلية والنفسية والجسدية أيضاً.. حتى لا يدفع الوطن من عزيز سمعته وتأريخه ثمن (تكملة) العدد ..).لكن (..وحين يخرج بعض هؤلاء ببرامج انتخابية هلامية لا يقبلها العقل ويتحدثون عن قدرات خارقة يمتلكونها ووعود خرافية وأرقام خيالية، فإن هناك احتمالين.. إما أن يكون هذا الشخص يحاول وبوعي أن يمارس نوعاً من الخداع المفضوح والبائن للجميع، وبالتالي يكون هذا الشخص مداناً ببث الكذب والتضليل.. وإما في الاحتمال الثاني أن يكون غير مدرك لما يتحدث به من قول، وهو في هذه الحالة مريض ويحتاج لمراجعة طبيب نفسي يباشر علاجه .) هذا وبناءا علي الحيثيات التي اوردها ينبه ويحذر قائلا (لا يجب أن نسمح ببث الوعود غير المنطقية والمستحيلة في وسائل الإعلام.. حتى لا نكون جزءً من عملية التضليل والدجل على المواطنين الذين يكفيهم ما هم فيه من معاناة ومقاساة الحياة ..)
معلوم ان الاستاذ جمال يقصد بمقاله ان لم يكن كل المترشحين لمنصب الرئاسة ما عدا مرشح حزب المؤتمر الوطني فعلي الاقل معظمهم. لكن وحتي ان اتفقنا معه حول الاخرين الا ان استثناء البشير لا يستطيع ان يصمد اما م العديد من الاسئلة والكثير من الوقائع . واول هذه الاسئلة هو عن حصيلة ربع القرن من حكمه .وقبل ان يقال: الشوارع والسدود والكباري والجامعات والمدارس والتي تم تمويل معظمها بالقروض لا بالادخار المحلي وتعبئة الموارد وحشد الطاقات نقول ان المقابل لهذه الانجازات هي مصادرة الديمقراطية وسلب المواطن من حرياته وحقوقه الاساسية والارواح التي اهدرت والدماء التي سفكت والتعذيب والتشريد والسجون والاعتقال الذي تعرض له الناس ,والجرائم التي ارتكبت في حق الوطن بدءا بانفصال الجنوب وضياع حلايب التي يعيش سكانها تحت الاحتلال المصري وحروب دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وتصفية مؤسسات القطاع العام وانهيار ما تبقي منها وتدهور الانتاج في قطاعات الاقتصاد الرئيسية وضياع مليارات البترول وانحطاط الخدمة المدنية وتدني مستوي التعليم وتفشي كل من الفساد والجريمة وتعاطي المخدرات وفساد الاخلاق وانتشار الفقر والمثغبة وتهتك النسيج الاجتماعي وسؤ العلاقات الخارجية وتراكم الديون المالية وهلمجرا.
والسؤال الثاني هو عن ضمانات الانجاز في سنوات لا تتعدي الخمسة في الوقت الذي اتسم به الانجاز بالفشل علي مدي الخمسة والعشرين سنة الماضية. واذا كان ما سيتم تحقيقه سيهتدي بالاستراتيجية الربع قرنية فهي مبني بلا معني وكتيبات انيقة وكلمات منمقة ولا تمت الي الواقع بشئ .وانها لعبة كان عرابها د.تاج السر محجوب وانتهي مفعولها بتعيينه وزير دولة وسفيرا .وانها ستقبر بموت صاحبها .وان قالوا انه سيترشد بالرنامج الخماسي فهو من اسمه او صفته اسعافي ولن يصمد امام اي تقييم موضوعي لانه لم يبني غلي مؤشرات اداء حقيقية ولكن علي توقعات لاتسندها اي حقائق .وان من قام بوضعه اقتصاديون كان قد اقترح احدهم في المؤتمر الاقتصادي والذي تمت ترقيته فيما بعد من نائب محافظ لبنك السودان الي وزير للمالية,انهم يجب ان يعفوا ويحالوا الي المعاش بسبب فشلهم وتخبطهم وادخالهم الاقتصاد السوداني في جحر ضب خرب. اما عن ميزانيات الدولة السنوية والتي تحشد لها الموارد لمقابلة الصرف الاداري والانفاق الحكومي لمقابلة نفقات الامن والدفاع واحتياجات الحكام والوزراء والدستوريين لا تمويل الخدمات الاساسية والاحتاياجات التنموية والتي تمول بالعجز والاستدانة من بنك السودان فحدث ولا حرج .وان الميزانية الحالية ما ان خرجت من مبني المجلس الوطني بعد اجازتها الا ومدت لسانها لزوم الاستهزاء والسخرية من الناس واحنت اصبعها الاوسط لزوم الازدراء وتحقير البشر .وان ما قاله اصحاب العمل عن انها بنيت علي كذبة الخلو من الضرائب والرسوم لا يحتاج الي اي تعليق او اضافة .
في الدول المحترمة فان الدعاية الانتخابية وبشكل خاص لرئاسة الجمهورية ولرئيس محدود الصلاحيات ويخضع لرقابة برلمانية ومراقبة سلطات موازية اخري مستقلة ويشاركه في اغلب الدول رئيس للوزراء فا ن البرنامج الانتخابي له يقوم علي اشياء معلومة واحتياجات حقيقية للناس بنيت علي البحث والدراسة واتفق حولها الخبراء والمستشارون ,وعلي سبيل المثال لا الحصر تحقيق وحدة شعب وتوحيد دول ,انجاز مهام تنموية محددة وتنقيذ خطط اقتصادية مبرمجة . اما في السودان ومنذ قيام الانقاذ وحتي اتفاقية السلام فمن المعلوم بالضرورة ان البرنامج الفعلي حتي وان لم يكن معلنا كان كسب المعارك والاسبقية هي تحقيق النصر العسكري والشعار هو ان لا صوت يعلو فوق صوت المعركة . ومفهوم جدا ان يقوم البرنامج بعد توقيع اتفاقية السلام علي تنفيذ بنودها ووقف الحرب وتحقيق السلام حتي وان كان الثمن تمكين الاخوة في جنوب الوطن من تحقيق مصيرهم سواء باقرار الوحدة او تحقيق الاستقلال .وكلزوم ما يلزم يفترض ان يكون برنامج مرحلة ما بعد الانفصال هو تضميد الجراح وتوحيد الصف الوطني والحفاظ علي ما تبقي من السودان ووقف الاقتتال خاصة وان ما يسهل من هذه العملية هو ان لا احد يستطيع ان يطعن في وطنية قادة المعارضة والتقليل من حبهم لوطنهم وتعبيرهم عن تطلعات شعوبه واجناسه المختلفة , وان من يحملون السلاح هم من روت دماء اسلافهم انشاء اول دولة سودانية وكمان اسلامية . وان مطالبهم هي اجتماعية و سياسية وثقافية واقتصادية , وانها لم تصل مرحلة المطالبة بتحقيق المصير وقيام دول مستقلة في مناطقهم .
قياسا علي هذه الخلفية فان ما يمكن ان يقال عن برنامج المرشح المواطن البشير انه (سمك لبن تمرهندي) وانه اي كلام وانشاء ساكت او حبال بلا بقر .وحتي لا يتهمني احدهم بالمبالغة وعدم الانصاف او الصدق فاني ادعو من يغالطني لجولة استماع او قراءة لاهم ما قاله المرشح المواطن البشير قبل وبعد تدشين حملته الانتخابية وفي جولاته الانتخابية لعواصم الولايات و مخاطباته لبعض فئات الشعب من مرأة وشباب وطرق صوفية .
(في حوار مع صحيفة الاتحاد الإماراتية قال المشير البشير، إن قرار ترشحه لدورة رئاسية جديدة، يأتي تلبية لمطالب شعبية، مشيراً إلى أنه كان يفكر في الابتعاد عن عالم السياسة، بعد أن جهز «مزرعة» كان ينوي قضاء باقي عمره فيها، إلا أن الإلحاح الشعبي منعه من المضي في ذلك. وشدد البشير ، على أن إعلان عدد من الأحزاب السياسية انسحابها من الانتخابات المقبلة لا يشكل مصدر قلق بالنسبة له، مشيراً إلى أن عدد الأحزاب التي أكدت مشاركتها في الانتخابات يفوق 90 حزباً من أصل 120 حزباً رسمياً في السودان، وقال: "يبحث المنسحبون عن إيجاد حكومة انتقالية جديدة بسبب «يأسهم» من عدم قدرتهم على تجاوز الانتخابات المقبلة عبر صناديق الاقتراع)
( وعند تدشين حملته الانتخابية في استاد المريخ اقسم البشير بالرحيل حال قرر الشعب ذلك، وقال ( أنا برحل إذا الشعب قال لي أرحل, إذا لم يعطيني صوته والله أمش عزيز مكرم). وتعهد حال فوزه بأن يكون عند حسن ظن اللجنة القومية التي رشحته، جازماً بأن يصبح خير ممثل للشعب). (وقال إن "المعارضة لا تمتلك سنداً شعبياً لحمل الناس على مقاطعة الانتخابات". وأضاف: "المعارضة بلا جماهير، وليس لها سند شعبي.وتعهد بمواصلة برنامج التنمية الشاملة في كافة المجالات، وقال: "سنركز في الفترة المقبلة على تحويل شعار السودان سلة غذاء العالم إلى واقع معاش، والسودان مؤهل لتحقيق الأمن الغذائي العربي ,وقال البشير في إشارة إلى المعارضة "بعد تدوهم أصواتكم يدوكم سوط في قفاكم ويمشوا يخلوكم"، وتابع: "نحن لا نغش ولا نكذب وما نستطيع عمله سنعمله تبرئة لرقابنا يوم الحشر.وأكد الرئيس أن تسمية (الإنقاذ) نبعت من أنها جاءت للمزارعين والرعاة لإنقاذهم من الجوع والعطش والمرض وتوفير الخدمات لمن هم خارج الخرطوم .واكد البشير ان اﻻنقاذ تتعامل مع المواطنين بمعيار واحد، واردف يقول: (ما عندنا زول درجة اولى وزول درجة ثانية)وﻻ اوﻻد المصارين البيض وﻻ اوﻻد المصارين الزرق مستدركا ان اوﻻد المصارين البيض هم الغبش المنتشرين في الخلاء .وأقر بأن (الإنقاذ) لم تكمل مشروعها النهضوي، لكنها عازمة على إكماله بحل جميع مشكلات السودانيين).( وفي مدينة ود مدني باستاد المدينة قال (نحن بدينا في مشروع إعادة تأهيل مشروع الجزيرة وسوف نوصله بأن يكون كل مزارع خالف رجل فوق رجل وعربيته واقفة قدام البيت).(وأمام حشد جماهيري في مدينة كادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان .شن البشير، هجوماً على متمردي الحركة الشعبية- قطاع الشمال، قائلاً إنهم السبب في التفرقة بين إنسان الولاية وإيقاف مسيرة التنمية والخدمات التي انتظمت هناك.ووعد بتحقيق السلام في كل ربوع البلاد خلال العام الجاري 2015 سواء كان ذلك عن طريق السلم أم الحرب. وتعهد بإعادة الولاية لسيرتها الأولى قبل الحرب عبر التنمية والخدمات، وقال بعد توسيع رقعة السلام خلال هذا العام سنستمر في مشروعات التنمية وسنعيد مؤسسة جبال النوبة لترزع قطناً محوراً نريد للفدان أن ينتج منه عشرين قنطاراً.) وتعهد يربط أطراف الولاية بالطرق بقوله: (حنكمل فيها الطرق ونربط كل أطراف الولاية، من هنا ولي المجلد، ولغاية الميرم، وجنوب بحر العرب.وأضاف: (والطريق البمشي من هنا لغاية أبيي، ولغاية البنطوم، ولغاية جنوب البنطوم. كما دعا أبناء الولاية لاستغلال خيراتها من بترول وثروة حيوانية، متعهداً ببناء المدارس والمستشفيات وتوفير مياه نظيفة للإنسان .واعداً بربط المنطقة قريباً بشبكة الطرق القومية والتنمية والخدمات، وتعهد بإنهاء التمرد وتحقيق السلام في كردفان وإكمال النهضة).(وفي استاد الدمازين اوضح إن برنامجه الرئاسي هو تمكين الدين وتطبيق الشريعة باعتبارهما رغبة جماهيرية، ووعد بالسعي لإحلال السلام وإنهاء التمرد في النيل الأزرق. كما وعد بتنفيذ برامج إعمار النيل الأزرق، كاشفاً عن تحويل اللجنة القومية لإعمار النيل الأزرق إلى صندوق إعمار. وصرح بإن برامج الإعمار ستشمل ربط مدن الولاية ومناطق الإنتاج بشبكة طرق وتوفير الإمداد الكهربائي لكل الولاية). (وبإستاد القضارف فند دعاوى المعارضة التي توهمت بفشل مشروع الإنقاذ الإسلامي. وتساءل كم عدد المساجد اليوم وكم تزايد عدد المصلين المتدينين خاصة من الشباب. وجزم بأن ﻻ مكان للعلمانية، وتهكم من الذين يقولون بأن هناك نماذج أخرى أفضل للحكم غير الشريعة، قائلاً: (خلى يفتشهوها خارج البلاد). وأضاف: (ما في حكم غير الشريعة)، مشيراً إلى أن الإنقاذ جاءت لقيادة الناس للجنة.كما تعهد بعدم قطع وعود تنموية للمواطنين فى حملته اﻻنتخابية دون تنفيذها قائلاً: (نحن ما بنكذب وﻻ بنغش, النقدر نعملوا بنعملوا). وتعهد باستمرار مسيرة التنمية بالبلاد عبرمشروع النهضة لحل كافة مشاكل الخدمات في مجال التعليم والصحة والطرق، مشيراً إلى أن الإنقاذ جاءت لخدمة إنسان الريف. وسخر من الأصوات المنتقدة للتوسع الكمي في التعليم العالي على حساب الكيف. وقال إن خريجي الجامعات السودانية الجديدة منتشرون في مواقع العمل في أوربا والدول العربية وفيهم المهندسون والأطباء وهم مرغوبون من تلك الدول لكفاءتهم العلمية والمهنية). (و باستاد مدينة الجنينة وعد باستمكال ما تبقى من مشروعات النهضة والخاصة بالتعليم والصحة والخدمات البيطرية والزراعية والمياه وسفلتة الطرق وربطها بالمحليات المختلفة وتعهد بإنشاء صندوق لتنمية المرأة الريفية بالولاية والعمل علي توفيق أوضاع النازحين واللاجئين حتى يعيشوا حياة كريمة وعزيزة)
(وفي لقاء شبابي وجه اللجنة القومية للشباب التي تضم الأحزاب المشاركة في الحكومة بأن تواصل عملها، وألا ينتهي بانتهاء التصويت، وأن يكون مشروعها هو تيسير الزواج للشباب، كما وجه بإنشاء بنك خاص للشباب لتمويل مشاريعهم وتوفير فرص عمل لهم، وتعهد بتوسيع مشاركتهم في الجهاز التنفيذي، مشيداً بشباب السودان وقال إنهم الأفضل على مستوى العالم).( وفي اللقاء النسوي تعهد بمواصلة مشاريع التنمية والخدمات لنساء الريف لاسيما مشاريع الرعاية الصحية الأولية (قابلة لكل قرية وحي)، بجانب تمكين المرأة في مجال الإعلام والثقافة والفكر. وقال (جئنا اليوم على قدم وساق من أجل تعزيزمكانة المرأة في الحياة السياسية)، مشيراً إلى أن تمثيلها في البرلمان بنسبة (30%) تعتبر مشاركة حقيقية للمرأة في الحياة السياسية لم تتوفر حتى في الدول الأوربية).(وفي حشد الطرق الصوفية جزم الرئيس بأنه يسلم الأمر لله وقال:(عشان كدا ما خايفين من زول ولا سائلين في زول). وأضاف (لا نخاف ولا نسجد ولا نركع الإ لله ولا نطلب إلا من الله). وتساءل: (في زول عنده شك أن الأرزاق ما بيد الله). وقال عشان كدا ما في زول يخاف من الرزق، وما في زول يستعجل ويسرق كل إنسان رزقه مكتوب ليهو.وذكر الإسلام انتشر عن طريق الطرق الصوفية , وتعهد ببناء المزيد من الخلاوي والمساجد وتكريم حفظة القرآن الذين وصفهم بأنهم أهل الله وخاصته)


مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • الاستمرارية والمصداقية لا القرارات الثورية ! سيدي مكي المغربي بقلم د.حافظ قاسم 03-07-15, 01:42 AM, حافظ قاسم
  • حال الجنيه هو من حال السودان واقتصاده ؟! فكيف ومتي يمكن لهم ان يتعافوا ؟ 2-2 بقلم د.حافظ قاسم 02-18-15, 11:37 PM, حافظ قاسم
  • هل تعافي الجنيه ام مازال بغرفة العناية المركزة . (2-1) بقلم د. حافظ قاسم 02-12-15, 01:49 PM, حافظ قاسم
  • طعن في ترشيح البشير لانه يكذب ولا يتجمل ؟! بقلم د حافظ قاسم 02-09-15, 00:49 AM, حافظ قاسم
  • الاقتصاد السياسي للسودان و د. قريب الله الانصاري بقلم د.حافظ عباس قاسم 02-01-15, 11:27 PM, حافظ قاسم
  • الحوار بمن حضر وسفينة نوح ؟! بقلم د. حافظ قاسم 01-31-15, 11:58 PM, حافظ قاسم
  • مبادرة شارع محجوب شريف وشارع الثورة بالنص بوضع اليد (3\3) بقلم د .حافظ قاسم 01-19-15, 02:25 AM, حافظ قاسم
  • هل يفعلها السيد الصادق المهدي ؟؟ . لا أ ظن !؟ بقلم د. حافظ قاسم 01-15-15, 01:40 AM, حافظ قاسم
  • صوره لغلاف اطروحة الترابي لنيل درجة الماجستير من جامعة باريس بقلم د.حافظ قاسم 12-25-14, 10:54 PM, حافظ قاسم
  • تأبين الدكتور قريب الله الانصاري في الولايات المتحدة بقلم د.حافظ عباس قاسم 12-23-14, 09:47 PM, حافظ قاسم
  • تأبين الدكتور قريب الله محمد حامد الانصاري في السودان بقلم د.حافظ عباس قاسم 12-15-14, 00:51 AM, حافظ قاسم
  • مبادرة الشارع للشاعر وشارع الثورة بالنص بوضع اليد.(3\2) بقلم د.حافظ قاسم 11-26-14, 00:22 AM, حافظ قاسم
  • مبادرة شارع لشاعر وشارع الثورة بالنص بوضع اليد (3) بقلم د.حافظ قاسم 11-20-14, 01:57 AM, حافظ قاسم
  • المطلوب القبض علي كتاب مراسلات الترابي للدكتور علي ابو سن !؟ بقلم د. حافظ قاسم 11-10-14, 01:31 PM, حافظ قاسم
  • انخفاض اسعار الدولار سببه الامتناع عن الشراء وتقلص الطلب ما ظهر منه وما بطن 10-31-14, 06:50 AM, حافظ قاسم
  • حلايب ليست مثلثا إنما قضية شعب يرزح تحت عشرين سنة من الاحتلال وطمس الهوية د.حافظ قاسم 10-18-14, 01:48 PM, حافظ قاسم
  • خواطر عن مظاهر التجاوزات والفساد في النيل الأزرق د. حافظ عباس قاسم 10-14-14, 04:36 PM, حافظ قاسم
  • هل السياسة لعبة قذره ام ان القذارة في الساسة /الترابي والميرغني كعينة بقلم د. حافظ قاسم 10-11-14, 11:09 PM, حافظ قاسم
  • إديني عقلك وفكر معاي ( 12 ). د. حافظ قاسم 10-05-14, 08:29 PM, حافظ قاسم
  • اديني عقلك وفكر معاي ( 11) ) د.حافظ قاسم 09-24-14, 09:11 PM, حافظ قاسم
  • مساهمة في التوثيق لحياة الراحل محجوب شريف /حافظ قاسم 09-04-14, 01:53 AM, حافظ قاسم
  • الإنقاذ من إنقاذ الإنقاذ في قاعة الصداقة د.حافظ قاسم 02-04-14, 04:21 AM, حافظ قاسم
  • واذا حديقة الحيوانات سئلت بأي ذنب وئدت مهداة لجمعية حماية المستهلك د.حافظ قاسم 01-19-14, 00:55 AM, حافظ قاسم
  • فتح السودان من اجل المال والرجال زمان !! والآن ؟؟ الله يكضب الشينةّ !؟!؟. د.حافظ قاسم 01-13-14, 03:45 PM, حافظ قاسم
  • رحلة العجائب والبطل د. قريب الله الانصاري د.حافظ عباس قاسم 01-04-14, 06:03 PM, حافظ قاسم
  • دعوة شاملة ام فوضي عارمة وخواطر حول التجاوزات في النيل الازرق/د.حافظ عباس قاسم 12-27-13, 00:27 AM, حافظ قاسم
  • حاكمية الامن والعسكر وطه الذي أكل يوم أكل صاحب الثوب الابيض د.حافظ قاسم 12-20-13, 05:01 AM, حافظ قاسم
  • اديني عقلك وفكر معاي(10) د.حافظ قاسم اخونا علي عثمان ..مكرها ام بطل 12-08-13, 07:08 PM, حافظ قاسم
  • اديني عقلك وفكر معاي (9 ). د.حافظ قاسم 11-30-13, 03:00 AM, حافظ قاسم
  • الاسلاميون الجدد ام عودة ديجانقو د.حافظ قاسم 11-23-13, 06:32 AM, حافظ قاسم
  • لقد قضي الامر الذي فيه تستفتيان د.حافظ قاسم 11-06-13, 04:08 AM, حافظ قاسم
  • احمد وحاج احمد والربيع السودانوي د.حافظ قاسم 10-20-13, 01:20 AM, حافظ قاسم
  • بعض ملاحظات الرعية حول مؤتمر رئيس الجمهورية د. حافظ قاسم 10-03-13, 03:18 PM, حافظ قاسم
  • الانقاذ بين مطرقة الانهيار المالي والاقتصادي وسندان استحقاقات ومطلوبات صندوق النقد الدولي 09-21-13, 11:54 PM, حافظ قاسم
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de