Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 06:05 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

بتول قامت .... تعز الرسول بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
01:26 AM Feb, 27 2015
سودانيز أون لاين
شوقي بدرى - السويد
مكتبتي في سودانيزاونلاين






من تراثنا الامدرماني السوداني، قصة بتول القامت تعز الرسول . الحكاية ان الفتاة بتول الشايفا روحها وعاملة مؤدبة وبت اصول وتقيلة وعينها مليانة ، كانت ضيفة . وكل ما يعزوموا علشان تاكل ترفض وتقول شبعانة ، وما قادرة . ويحلفون عليها .... خصمناك بي الله وتدفنيني واموت ليك وعزي الرسول وعليك النبي كان ما عزيتي الرسول . وهي تتاقل . وترفض . في انتظار احد اهلها لارجاعها لبيت ابوها، وهي بت العز والاصل .

ولم يأتي اهلها لاخذها واضطرت لقضاء الليل كضيفة . وفي الليل سمع اهل الدار كركبة في التكل والناس نيام . فسالوا ,, منو الفي التكل ؟ ,, وكان الجواب ... انا بتول . ... بتسوي شنو يابتول ؟ .... فقالت بعز في الرسول . هذا هو حال الاستاذ الافندي وزملاءه.

لقد خصموه وطلبوا منه ان يعز الرسول ، وان يلتفت الي الجرائم التي شارك فيها مع مجرمي الانقاذ. ولكنه رفض ان يعز الرسول . ولم تهتم بتول بطرد اكثر من 100 الف من خيرة المتعلمين من الخدمة المدنية . وفي بعض الاحيان طردوا الاب والام من وظائفهم ، ومن المسكن . وشردوا الاولاد . وبتول ماعزت الرسول . وفتحوا بيوت الاشباح واغتصبوا الرجال ومنهم كبار الظباط , وفرضوا اطول نظام حظر تجول في العالم. واهانوا الرجال ، وجعلوا كل انسان متهم بالفاحشة لمرافقة اي امرأة حتي والدته . ولاول مرة كان البعض يحمل قسيمة زواجه حتي لا يتعرض للمسائلة والاهانة . وبتول ماعزت الرسول .

وفتكوا وذبحوا احبابنا في الجنوب . وكانت ساحات الفداء وعرس الشهيد وصكوك الغفران وعرس الشهيد . ولتسل منهم دما ولتسل منا دماء ولتسل كل الدماء . وبتول مارضت تعز الرسول . والآن عندما تريد بتول ان تعز الرسول نقول لبتول . بيتي القوا . لن ينفع يا بتول التنصل والاعتذار والتبرير . والغريبة بتول ابدا ما ابدت اي نوع من الندم والاعتراف بالخطأ , فعلي بتول ان تقوا انها اخطأت وانها ندمانة . وان ما كانت تقوم به غلط . وانها شريكة في الجرم .

هل نست بتول احضار الغنوشي والذي كان يلعلع ويحل ويربط في السودان ويخاطب ويسمم افكار طلبة الجامعات في السودان ، خاصة في 1990ن عندما جعلوا منه هارون شقيق موسي . واعطوهم الجوازات الدبلوماسية . مثل الظواهري الذي حاكم بالاعدام في الخرطوم ونفذ حكم الاعدام . وكأنه الحاكم بأمر الله .و كانت لهم المخصصات والمساكن . وشعب جنوب السودان يرزح تحت نير الحروب الجهادية .

وبتول تنتقد موتمر الحركات الاسلامية وحضور مرشد الاخوان محمد بديع في 2012 . لقد فتحوا خزائن السودان وحدوده لحماس ولكل من قال لاالله الا الله بحق او بدون حق . وبتول كانت تتردد في ان تعز الرسول . هل هؤلاء البشر يحسون ، ويعرفون ماهو العيب والخجل ؟؟

البروفسرحسن مكي احسن النجارين في العالم . قام بنجر التاريخ لكي يرضي اهل الانقاذ . هذا الرجل لم يتورع من الكذب وادعاء ان الجمهوريين هم الزبالعة . والزبالعة مجموعة عرفت بممارسة السحر . والتهتك وممارسة الجنس الجماعي في منطقة النيل الازوق في ايام السلطنة الزرقاء. هاجمهم الشيح حسن ود حسونة وحذرهم من اتباع شيخهم ود عبد اللة . وقال قصيدة اذكر منها ... وكتين العنقريب من تحتكم يتبلا .... ما بينفعكم كرين ود عبداللة . هذا كذب وبهتان في حق الجمهوريين .

ويتحدث مسئول فقاسة الارهاب الذي ملآ افريقيا وانتج بوكو حرام وامثالهم . ويقول ان المك نمر ثار ضد الظلم وهذا مبرر. ويبرر حرق الطيار الاردني بواسطة داعش لانه لم يكن يلقي بالزهور علي الآخرين . انه اسير حرب . ولكل اسري الحرب حقوق في كل المجتمعات . ويكتب عن,, التطرف والظلم والغزو والفساد وسفك الدماء واهدار دم المجتمعات المسلمة . لذالك من الطبيعي ان تظهر حركات عنيفة ,, لا ادري لماذايبكي الكيزان والمتأسلمون بحرقة وبعنف علي ما يحدث لاسيادهم العرب قبل ان يبكوا علي اهلهم المسلمين في دارفور وجنوب السودان والنيل الاورق وجنوب كردفان وفي كجبار وشرق السودان وحتي داخل الخرطوم . الايستحي هذا البروفسر وامثاله لما حدث في سبتمبر وقتل النساء والشباب بدم بارد ؟ لماذا لا يفتح الله علية بادانة ما يقوم به الجنجويد ومجرمي الدعم السريع والمريع ؟؟ اين احساس هؤلاء البشر . ان الهان والمغول لارق كبدا منهم .

بقدر ما كرهنا وقرفنا من الترابي الذي هو شر كامل الاركان ، الا اننا لم نستطع ان نجد حتي ذرة احترام للسنوسي ,, خادم العقرب ,, هذا الرجل الذي اجبره الفقر لان يشارك الفراشين السكن المزري في مدرسة بيت الامانة لكي يوفر بضع جنيهات . وكان يعيش علي الكفاف . عندما كافأته الانقاذ علي جرمه ,, والتصاقه ,, بالترابي وصار واليا . قام ببيع اي شي وقع تحت يده . لدرجة ان احد الظرفاء عندما شاهده يحاول دخول مستشفي الابيض ، تظاهر بالخوف وحاول قفل الباب ، مناشدا الوالي,, عليك الله ما تبيع المستشفي ، فيه النبي ,,

هذا المجرم يقول مفتخرا في التلفزيون بانه قد قضي علي الاجرام والنهب في ولايته . لانه قد جند كل المجرمين وارسلهم للجهاد في الجنوب . هذا المسخ من المفروض انه كان يدرس الاخلاق في مدارس السودان . كيف يعقل ان يرسل من ادين بالجرم المشهود الي قتل اهلنا واحبابنا في الجنوب . والافندي كان مشتركا في هذا الجرم . ولقد كانت ساحات الفداء مدورة . وبتول شايفة وسامعة .

وفي برنامج بوادينا ، اتو بحكامة تغني في التلفزيوب الوطني للبطل ... البشيل الكلاش وبجيب العبيد ... وكانما اشقائنا في الجنوب هم بضاعة من السيوبر ماركت . وبتول عزموها وخصموها ، بس بتول ابت تعز الرسول .

ليس هنالك قوة في الارض يمكن ان تجعل اي انسان كريم ان يحتفظ بنطفة من الاحترام للسيسي . يكفي حديث الغرباوية الذي صرح به البشير عن والدة وزوجة واخت السيسي وحرائر دارفور . وياتي السيسي اليوم ويطبل ويمسح جوخ للبشير . ويطلع مداعي ويعمل كحكامة للبشير , وآلاف الحرائر قد اغتصبن في دارفور . وصارت دارفور الآن معروفة عالميا بانها ارض الكوارث والمحن. انعل ابو القروش التي تجعل كبر والسيسي يخونون اهلهم واوطانهم .

وتتأخر بتول مرة اخري ، ونسمع مبارك الفاضل يتحدث عن توريط الامريكان لعلي عثمان في دارفور . ويقول ان الامريكان قد اعطوا علي عثمان الضوء الاخضر للتصرف في دارفور. ومبارك وقتها في القصر الجمهوري . يتبختر في القصر الذي دخله جده بعد ثلاثة اسابيع من قتل غردون . ومبارك كان يشرب الشاي بالحليب والكيك ويتغزل في النيل الجاري . ويسمع شقشقة العصافير في القصر الحمهروي . واهل دارفور يموتون ويسحلون. ولحم اكتاف آل المهدي من خير اهل دارفور . فالسيد عبد الرحمن كان يعيش علي 5 جنيهات تصرفها له المخابرات البريطانية عندما كان يسكن في العباسية ويتكفل بوالدته مقبولة الدافورية واهله . وتدافع نحوه اهل دارفور .عملوا بدون اجر الي ان جعلوا منه اغني رجل في السودان . وكانت دائرة المهدي كاكبر مؤسسة اقتصادية . وكان يديرها والد مبارك الفاضل . لماذا لم يتكلم مبارك عن هذا الجرم عندما كان يقبض من الانقاذ ؟

عندما اعتدي مبارك علي الجاز بالضرب لم يكن بسبب الفتك بأهله في دارفور . ولكن لان الجاز رفض الدفع . وعندما سأله مبارك ... انتو قروش البترول دي بتعملوا بيها شنو ؟ كان الرد مثل ما قال يزيد بن معاوية بن ابي سفيان لعمرو بن العاص... بنشتري بيها الزيك .

ويقول مبارك المبارك المبروك ، وينورنا بان الصادق كان في اتصال سري طيلة الوقت بالانقاذ . انحنا مادراف شن خبرنا ؟ لقد كتبنا وقلنا عند وصول الصادق للقاهرة . ان الصادق فتحوا ليه علشان يفركش التجمع . لانه لن يقبل ان يكون تحت مظلة التجمع . واذا حضر الماء بطل التيمم . ويستحيل ان يتحرك ركب الصادق من امدرمان لحد اريتريا . بدون ما تكون الانقاذ عارفة .

السؤال ليه بتول ما عزت الرسول وكلمت الناس من بدري ؟ ونسمع من مبارك ان عبد الرحمن موجود في القصر بمباركة والده وعلمه . يا سلام يابتول . انحنا ما ما كنا عارفين .هذه مسرحية لا تنطلي حتي علي اولاد الروضة . لكن لماذا لم يفتح الله علي مبارك والآخرين بكل هذا الكلام من قبل . كل ما كوز او عميل للكيزان يغضبوا علية

يطردوه ، يحرموه او يزعلوامنه يقوم بكشسف المستور . وما عارفين بتول دي بتين بتعز الرسول . اتكلموا وانتم في السلطة .

من غلطات الشاطر، ان المسئول البريطاني اوون بعد ان استلم الاشتراكيون السلطة في1946 قال لبابكر بدري انهم سيغادرون السودان في ظرف عشرة سنوات وان علي السودانيين ان يحكموا انفسهم وهذا حق الشعوب وان الحالة العالمية قد تغيرت . والحقيقة ان الاستقلال اتي ببساطة لانه قد تقررقبل نهاية الحرب في مؤتمر يالطا بين تشرشل واستالين وروزفلت الرئيس الامريكي ان كل المستعمرات ستتحصل علي استقلالها . وليعرف السودانيون انهم ليسو مدينين لاي بشر لمنحهم الاستقلال . البريطاني اوون كان يقول لبابكر بدري ان السودان لن يتقدم اذا لم يتخلص من سيطرة المهدي والميرغني .

وذهب بابكر بدري ببعض الغباء والسذاجة . وابلغ السيد عبد الرحمن بالامر . وثار محمد الخليفة شريف وواجة البريطاني واشتكي للحاكم العام . واخبر اوون بابكر بدري بانه كان ينصحه ,, يخاليه ,, كـأحد المتعلمين. فقال له بابكر بدري ... اذا قلت لك انا اي كلام يخص الدولة الن تبلغه الي رؤسائك ؟ فقال البريطاني بأمانه ، بأنه كان سيبلغ الامر لرؤسائه . فقال بابكر بدري هذا هو حالي انا . ولكن تبقي حكمة ونصيحة البريطاني . هذا الوطن لن يتقدم اذا لم تنتهي الطائفية .لان الطائفية لا يمكن ان تسمح للديمقراطية ان تتنفس . فهاهو السر من كان مرشحا للرئاسة يفتخر بانه ينحني ويقبل يد المراغنة سعيدا ممتنا . واحدهم يحتضن جزم المراغنة وهو سعيدا كحارس المرمي الذي احتضن ضربة جزاء في كاس العالم . والطائفية لعلي استعداد للتفاهم مع الشيطان لضمان وجودها . وهي تكرة النور العقلانية والعلم والمعرفة . وتفضل الجهل واسوا واخطر انواع الجهل هي جهل المتعلمين .

حكاية السر تذكرني قصة ذهاب البابا البولندي السابق الي نيويورك . ولم يكن قد شاهد سوي سيارات الاشتراكية البائسة . فاراد ان يقود الليموزين الفارهة التس خصصت له وجلس السائق في الخلف. وانطلق البابا بسرعة فرحا بالسيارة القوية . فاوقفة البوليس . الا ان البوليس اتصل بالرئاسة طالبا النصح . لان في الليموزين انسان مهم جدا . فقالوا له حتي اذا كان مدير البوليس اعتقله . فقال انه اكبر من رئيس البوليس . فسالوه هل هو العمدة .... المحافظ ؟ هل هو الرئيس الامريكي ... ؟ فقال لهم انه اهم من هولاء لان سائقه هو البابا بنفسه . امثال هؤلاء البشر اذا وصلوا الي السلطة . هل سيعصون امرا للميرغني او المهدي . وبرضو تقولوا لينا الطيارة مافيها بوري .

وبتول قامت تعز الرسول .
مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • البشير يبحث عن ادلة الفساد .. محن سودانية بقلم شوقي بدرى 25-02-15, 11:28 PM, شوقي بدرى
  • المعلمون الاوائل ماكرجوك ، اتيم وماريل بقلم شوقي بدرى 24-02-15, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى 22-02-15, 10:03 PM, شوقي بدرى
  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 21-02-15, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 20-02-15, 01:34 PM, شوقي بدرى
  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 14-02-15, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 12-02-15, 11:00 PM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 09-02-15, 01:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 08-02-15, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 06-02-15, 01:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 05-02-15, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 31-01-15, 10:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 30-01-15, 01:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 29-01-15, 03:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 26-01-15, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 24-01-15, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 22-01-15, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 21-01-15, 02:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 18-01-15, 12:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 11:33 PM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 01:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 14-01-15, 01:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 12-01-15, 04:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 11-01-15, 02:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 09-01-15, 03:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 07-01-15, 09:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 06-01-15, 08:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 06-01-15, 02:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 05-01-15, 01:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 04-01-15, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 03-01-15, 06:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 30-12-14, 05:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 28-12-14, 05:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 27-12-14, 06:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 23-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 21-12-14, 03:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 13-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 09-12-14, 11:07 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 08-12-14, 05:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 06-12-14, 00:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 04-12-14, 03:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 03-12-14, 07:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 03-12-14, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 30-11-14, 04:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 29-11-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 28-11-14, 03:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 27-11-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 24-11-14, 03:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 22-11-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 20-11-14, 06:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 14-11-14, 03:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 12-11-14, 02:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 08-11-14, 10:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 08-11-14, 00:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 04-11-14, 00:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 03-11-14, 04:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 01-11-14, 05:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 26-10-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 23-10-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 22-10-14, 11:38 PM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 18-10-14, 01:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 13-10-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 09-10-14, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 07-10-14, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 30-09-14, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 29-09-14, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 26-09-14, 01:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 23-09-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 20-09-14, 06:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 14-09-14, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 13-09-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 11-09-14, 02:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 31-08-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 29-08-14, 02:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 28-08-14, 04:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 26-08-14, 03:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 25-08-14, 02:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 24-08-14, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 23-08-14, 05:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 18-08-14, 03:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 16-08-14, 08:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 15-08-14, 11:13 PM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 12-08-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 10-08-14, 00:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 09-08-14, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 07-08-14, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 05-08-14, 01:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 03-08-14, 10:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 29-07-14, 08:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 28-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 26-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 26-07-14, 02:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 24-07-14, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 23-07-14, 10:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 21-07-14, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 20-07-14, 10:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 19-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 17-07-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 15-07-14, 10:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 14-07-14, 09:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 12-07-14, 06:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 10-07-14, 09:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 08-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 06-07-14, 00:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 04-07-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 01-07-14, 06:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 29-06-14, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 27-06-14, 05:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 26-06-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 24-06-14, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 22-06-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 20-06-14, 05:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 19-06-14, 04:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 11-06-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 04-06-14, 03:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 01-06-14, 02:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 30-05-14, 03:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 28-05-14, 04:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 22-05-14, 09:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 21-05-14, 08:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 18-05-14, 01:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 17-05-14, 10:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 13-05-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 12-05-14, 06:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 11-05-14, 08:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 10-05-14, 09:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 08-05-14, 08:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 30-04-14, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 30-04-14, 03:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 25-04-14, 05:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 21-04-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 20-04-14, 06:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 17-04-14, 00:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 15-04-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 12-04-14, 06:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 11-04-14, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 10-04-14, 03:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 09-04-14, 07:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 08-04-14, 06:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 08-04-14, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 05-04-14, 05:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 01-04-14, 07:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 29-03-14, 03:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 27-03-14, 10:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 27-03-14, 02:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 25-03-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 22-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 21-03-14, 09:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 20-03-14, 05:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 19-03-14, 02:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 18-03-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 17-03-14, 02:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 16-03-14, 02:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 14-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 13-03-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 11-03-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 09-03-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 06-03-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 04-03-14, 08:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 25-02-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 24-02-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 22-02-14, 01:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 20-02-14, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 19-02-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 18-02-14, 05:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 14-02-14, 02:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 13-02-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 10-02-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 26-01-14, 05:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 22-01-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 07-01-14, 04:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 04-01-14, 11:42 PM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 28-12-13, 05:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 27-12-13, 00:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 25-12-13, 00:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 24-12-13, 07:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 22-12-13, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 21-12-13, 07:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 19-12-13, 05:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 16-12-13, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 11-12-13, 02:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 08-12-13, 06:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 04-12-13, 03:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 23-11-13, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 20-11-13, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 20-11-13, 07:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 18-11-13, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 16-11-13, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 09-11-13, 09:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 08-11-13, 00:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 05-11-13, 04:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 03-11-13, 04:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 30-10-13, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 28-10-13, 04:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 26-10-13, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 26-10-13, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 22-10-13, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 09-10-13, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 02-10-13, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 15-09-13, 06:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 08-09-13, 06:28 AM, شوقي بدرى
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de