Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 04:46 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

الانتخابات في الملجة بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
10:03 PM Feb, 22 2015
سودانيز أون لاين
شوقي بدرى - السويد
مكتبتي في سودانيزاونلاين





في الاسواق الكبيرة هنالك منطقة لبيع البطيخ والشمام وبعض المنتجات الموسمية . ويتغير الفراشة . او من يسوم البضائع . ويقولون فلان سايم عنكوليب او سايم تبش . وفي سوق امدرمان ينادي الناس قديما علي بضائعهم . ومنهم من يحملها علي راسه او علي ظهرة ومن يدفعها في عربة ... ألخ الانقاذ تحتاج لمن يسوم بضاعة الانتخابات ، وينادي عليها. وهذه علي عكس بضاعة امدرمان .بضاعة , الانتخابات ,, بايرة,, . والآن ينادون عليها في الملجة . والمشتري غائب .
كنا نسمع بائع الربيت وهي شحوم الذبائح التي تغلي ويبقي الربيت . ,,, تاكل منو تتمسح منو ,, وصاحب حلاوة قصب وجعبة سكينة ,, البي قروشو يحلي ضروسو ,, . وصاحب الشربات ... برد برد ...برد جوفك ياحران .وبائع قطع السمك ... يا حمام النيل ....سمك سمك مقلي بزيت . وبائع العنكوليب والعنكوليب قصب حلو الطعم رفيع علي عكس قصب السكر .. عنكوليب فداسي حلو ومتواسي البضوق حلاتو يبيع نعلاتو . وبائع النعناع ... ,, نعناع ... نعناع الشااااااااي ,, مزروع عل النيل والنيل بيغني . وبائع الذرة الشامية ، عيش الريف ... حار حار ... حار من نارو . ا قرب اقرب صلي علي النبي واقرب الما يقرب تطقو عقرب . وهذهالانتخابات عقاربها رجال الامن .
اول مرة في العالم نسمع بي انتخابات سايمنها وبينادوا عليها ذي الكوارع او ، توووووووووووورمس ترمس كبكبييييييييييي .
قبل خمسة سنوات وقبل انتخابات الخج كتبت هذا الموضوع .
اقتباس
محن سودانية ...48 ...الإنتخابات.
حتى الانتخابات التي هي ذروة الديمقراطية تأخذ شكلا بشعا في السودان. في احدى زياراتي للسودان في ايام نميري قال لي الدكتور سلمان بدري رحمة الله عليه. بينما كانوا جلوسا في منزل عمه و صهره الدكتور علي بدري. وبعد الغدا وهم يشربون الشاي, دخل عليهم احد الصبية من طلائع مايو. وكان يحمل ورقة. وبصوت عالي وكانه ناظر في مدرسة صغرى نادى على الدكتور علي بدري. فقال له سلمان بدري ده جدك النايم جوه ده. فنادى على الدكتور يوسف علي بدري. فقال له الدكتور سلمان بدري البقية في حياتك يا ابني, يوسف مات ليه سنين . ثم نادى على الدكتور بابكر علي بدري, فرد عليه بابكر. ثم نادى على الدكتور سلمان بدري فقال سلمان بدري ده انا يا ابني. فقال الصبي انتو ما صوتو, تقوموا تصوتوا.
فقال سلمان بدري الذي افنى حياته في كل اركان السودان. وليس هنالك مديرية في السودان لم يعمل فيها سلمان بدري. وكان قد فقد نعمة البصر (طيب يا ابني حا نجي نصوت) فقال الولد لا تقوموا هسي دي!!. ولم يتركهم ليكملوا شرب الشاي .
فسألت مستنكرا , و عملتو شنو؟. فقال سلمان بدري مشينا زي اولاد الغسالة وصوتنا...نقدر نقول لا..
ليس القصد الاستخفاف بالغسالات ولكن هذا تعبير شائع في السينما المصرية...
سلمان بدري كان رجلا ساخرا و مسالما ومتصالحا مع نفسه. كان رفيع العود..يحب القهقهة والسخرية حتى على نفسه..وحتى بعد ان فقد نظره كان يسخر من نفسه ويضحك ويقهقه عاليا. سلمان بدري كان كان يقول انت بتتعامل مع تور اسمو جعفر نميري وحواليه ناس مستفيدين...ليه تعرض نفسك لي مشاكل ومعركة ما عندها معنى...و الانتخابات نتيجتها معروفة. و الانسان مفروض يصوت ب لا ونعم...وناس مايو بيجيبوا الصناديق وبيشيلوهم.مشكلتم انو مافي زول مشى صوت .بقوا يسوقوا الناس بالقوة..على شان يوروا انو في حركة وفي تصويت عبارة عن مسرحية سيئة الاخراج..
شقيقي الشنقيطي بدري كان موظفا في المالية ثم انتقل الى الامانة العامة للإستثمار. وكان معروفا الى العالم بانه شيوعي , اتوا لمكتبه وطلبوا منه ان يصوت. وكان الامر إلزاميا للموظفين. وحسب كلامه انه كان هنالك صندوق نعم. كان موضوعا... وش (في الواجهة)...وصندوق لا مختوت بعيد , في آخر القاعة..وعندما تعدى الشنقيطي صندوق نعم , بدأ بقية الموظفين في الصراخ.. فأدلى الشنقيطي بصوته وعندما رجع تنمر رجال الامن وسأله زملاءه ...ليه؟. فقال الشنقيطي , ليه كيف؟. انا عماتا البتقولوهوا لي ...كلكم بتكوركوا ..لا..لا..لاا يا شنقيطي لا انا صوتا ...لا..حسب كلامكم.
و طبعا نميري كان يفوز ككل زعماء العرب في تلك المرحلة . ب 99% . ونحن لا نلوم النميري. ولكن حملة الشهادات العليا و البروفسورات و التلفزيون..و الاعلام والصحفيين و اغنية كيف ما نقولا نعم. هل كانوا مصابين بلوثة عقلية؟..
طيب اذا الانقاذ عاوزه الديمقراطية!!. والديمقراطية هي الحل ..الانقلبوا عليه ده كان حلبه بي لبن!!. لا يمكن ان يلد الفار قطا..والدكتاتورية لن تلد ولن تصنع ابد ديمقراطية. هل كان هذا الامر خافيا على رجال الاحزاب؟. هل كانوا يتوقعون عن صدق ان البشير و الانقاذ سيسلمونهم السلطة اذا فازوا. لكي يسلموا البشير الى لاهاي.. وتأتي لجان من اين لك هذا و التطهير والمحاسبة...ياحدقدق!!..
اول ما ناس الانقاذ ديل جو, للعاوز يسمع و الماعاوز اسمع, قالوا رفعوا بيرق...انحنا نفتخر بأنوا ما فينا واحد من اولاد العاصمة..يعني كونو الانسان يكون من اولاد العاصمة معناها وصمة عار..زي مثلا اكل مال اليتيم وا التعامل بالربا او اغتصاب القصر..طيب لمن الناس ديل ربنا فتح عليهم واستلموا السلطة..قبضوا في العاصمة دي بايدينهم ورجلينهم ليه؟. سرقوا ونهبوا وخدعوا واكلوا مال السحت وبنوا العمارات و القصور وشركات الاتصالات و الليموزينات و الفنادق..ليه ما رجعوا وعملوا المشاريع دي في بلادهم؟. مافي زول بنى ليهو هوتيل في ام طرقا عراض وللا عمل ليهو مصنع في ام قحف او مشاريع زراعية في سنبرية جات..
كان في مسلسل امريكي اسمو الجذور. ناس الانقاذ ديل ما دايرين يرجعوا الى جذورهم في الاقاليم. طيب بدل دور الحضانة ورياض الاطفال ما كانوا يودوا اولادهم للخلاوي في الاقاليم الجميلة و الرائعة دي. ما يورونا الرجوع الى الجذور! .لماذا النتخندق في العاصمة لهم و لأبنائهم واحفادهم كذلك. و اذا العاصمة دي كعبة و امدرمان دي شي كريه, يورونا بطاقات الدعوة الانحنا رسلناها ليهم..واذا كانت تنتهي ب لكم جزيل الشكر او العاقبة عندكم في المسرات..طبعا لكم جزيل الشكر معناها مافي خته والعاقبة عندكم في المسرات معناها جيب ختتك معاك..ا
بمناسبة وبدون مناسبة, كانوا يسمعوننا, نحن نتشرف بأننا ابناء الفقراء نحن نتشرف بأننا ابناء الكادحين نحن نتشرف بأننا كنا نسكن في بيوت الطين..نحن لم نمتلك اي شيء من قبل..هذا رائع. بمعنى ان الفقر شيء محمود و مشكور. اذا لماذ يهربون منه؟. فبيوت الطين موجودة فليسكنوا فبها . والآن نسمع بأن عمر البشير قد اعطى ووهب و نتذكر قصص, و ضحك الخليفة وامر له ب 10 الف دينار واردفها بأخرى, وكأنه معن بن ذائدة..جننونا ب سيرة الصحابة و كأننا لم نسمع بها. وان سيدناعمر كان ينام تحت شجرة..شجر الخرطوم ده اشكال انواع. شي لبخ و شي نيم وشي زونيا وشي برازيليا. يطرشنا ما سمعنا ب باشكاتب نايم ليه تحت شجرة..
البسمع الكلام الاول, يفتكرهم زي بل بوت زعيم الخمير الحمر الذي اخرج كل اهل كمبوديا الى حقول الارز في الاقاليم. ومثل البشير و الانقاذ فهو قد قتل الملايين من شعبه و انا لا اجد اي فرق بين البشير وبول بوت. ومن الممكن ان اعذر البشير لأنه بو . البو بالباء المفتوحة هو العجل الذي يموت في الولادة وحتى تواصل امه في در الحليب..يقومون بملْ جلد العجل بالقش..ويعرضونه عليها فتلحسه وتجود بحليبها. و البشير مسكين... بو... وكل يوم يثبت للناس انه بو او اقل قليلا من البو..وهو مستمتع بالهرشة و النفخة و الرقص و العرضه. و لكن ما عذر المتعلمين و الفاهمين الذين يطبلون له..و بعضهم على استعداد ان يموت من اجله..انها و الله ما هي الا محن سودانية.
لم يحدث ابدا ان انهارت سمعة السودانيين وصرنا اضحوكة للعالم مثل هذا اليوم. لقد كان السوداني مدعاة للفخر. وكان السوداني موضع حسد و إعجاب من العرب و الافارقة. فلقد كانوا الاميز و الاحسن و الاكثر معقولية. والاكثر علما و الارجح عقلا..وكانوا يتصدرون كل المحافل و يكونون قدوة للآخرين. والآن نسب وصرنا موضع سخرية وهزل بسبب رئيسنا الذي لا يعرف الفرق بين البامبي و البنجر الذي يصنع منه السكر...
احد المسؤولين الكويتيين كان في زيارة للسودان فأوعزوا للطيار بأن يحلق به على علو منخفض فوق مشروع الجزيرة . وعندما شاهد الكويتي الخضرة والقنوات المشقوقة واثنين مليون من الافدنة ثم امتداد المناقل ومناطق قصب السكر و المحالج التي ينبعث دخانها , بكى المسؤول الكويتي وقال هذه نعمة لن نستطع ان نشتريها ببترولنا. والآن يبكي الناس على مشروع الجزيرة. ويسخر اهل الكويت من السودانيين ويحتقر السوداني اينما ذهب..
حتى العرب البسطاء الذين يديرون محلات الشاورمة و الفلافل ودكاكين الاحياء في اوروبا و امريكا. ما ان يشاهدونا حتى يسألونا لماذا رئيسكم هكذا. وما معنى هذا الكلام السخيف الذي يردده. و الشتائم التي يوجهها للدول.هل هو مجنون؟. فننظر الى الارض خجلا. ونقول لأنفسنا ...لا ...نحن المجانين . إذا كان الرئيس بو فنحن البقر المخدوع الذي يعطي الحليب..وبعضنا يظن ان هنالك ديمقراطية..وان هذه انتخابات..ونحن البقرة التي تحسب ان عجلها لا يزال حيا...
جعفر نميري كان شريرا منذ صغره وكان يعاني من عقدة الحرمان. فلقد حرمه الله من الوالدة و الوالد رحمة الله عليهما فلقد توفيا في حادث مؤسف. كما حرم من نعمة الولد. ولذا كان يقول على رؤوس الاشهاد, الشعب السوداني ده شعب تافه وما بتنفع معاهو الا الاهانة..و انا لو كنت عارفو تافه كده كنت حكمتو و انا في الثانوي..وكان يتعمد إهانة الوزراء و المسؤولين..وكان يدعو بعض الوزراء لطعام الغداء في منزله ويجعلهم يسمعون في إذاعة الثالثة خبر إقالتهم من الوزارة. حتى يستمتع برؤية المهم..
و لقد اعطى النميري الزبير رجب صلاحيات مطلقة ووضعه على رأس المؤسسة الاقتصادية العسكرية التي سيطرت على كل شيء في السودان. وكان يقول لأنه كان مثلي فقيرا ومحروما عندما كنا في المدرسة.
في الديمقراطية يترقى الانسان في حزبه من خلال المنافسة الحرة. و في الدول الديمقراطية يبدأ الامر في المدرسة ثم المنظمات الشبابية.. و الرؤساء عادة اهل فكر وعلم. و لا يتوقفون من الدراسة و التحصيل و الإطلاع حتى بعد ان يصيروا رؤساءا. لأن العالم يتبدل والمعلومات تتجدد. و قد ابتلانا الله برئيس بو ليس له فكر او علم او عقل....ولهذا يصدق من يقولون له انه قد انتخب من الشعب.
من المؤلم ان البشير يظن ان الانتخابات ستعفيه من الملاحقة القضائية..فإذا فاز فبعد الفوز المطبوخ لن تسقط الملاحقة القضائية..ووصمة السفاح لن تختفى وذنوبها لن تغفرها له الديمقراطية او الانتخابات . جرم البشير فادح ولكن جرم من يرقصون حوله افدح..و التزوير هو نوع من الكذب و الغش و التدليس..و هذه خطيئة..
فليفكر البشير في نميري او شاه ايران كلهم ذهبوا و لكن يبقى الشعب السوداني الى الابد...
التحية ...
شوقي بدري...
ع.س

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • انعل ابو الثقافة بقلم شوقي بدرى 21-02-15, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • الاقباط الكيزان ثم داعش بقلم شوقي بدرى 20-02-15, 01:34 PM, شوقي بدرى
  • بوريك ومس بقلم شوقي بدرى 14-02-15, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • سرحنا ومرحنا وذبحنا ... في قصر النازي بقلم شوقي بدرى 12-02-15, 11:00 PM, شوقي بدرى
  • قدلة الملكة في السودان بقلم شوقي بدرى 09-02-15, 01:31 PM, شوقي بدرى
  • الكمخ بقلم شوقي بدرى 08-02-15, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الهيئة القومية واسلوب السعية ... محن سودانية بقلم شوقي بدرى 06-02-15, 01:48 PM, شوقي بدرى
  • صرنا لا نصدق انفسنا بقلم محمد آدم شوقي بدرى 05-02-15, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 31-01-15, 10:53 PM, شوقي بدرى
  • دار الرياضة وغير الرياضة بقلم شوقي بدرى 30-01-15, 01:51 PM, شوقي بدرى
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 29-01-15, 03:09 PM, شوقي بدرى
  • بعض حراس المرمي من الزمن الزين بقلم شوقي بدرى 26-01-15, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 24-01-15, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • السفيرالاديب جمال ومكتبة امدرمان مكتبة امدرمان المركزية بقلم شوقي بدرى 22-01-15, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • القر ، الزيفة و الشبورة بقلم شوقي بدرى 21-01-15, 02:02 PM, شوقي بدرى
  • التلغراف بقلم أحمد شوقي بدرى 18-01-15, 12:38 PM, شوقي بدرى
  • البربتوس والكزاك بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 11:33 PM, شوقي بدرى
  • كيف سرق الميرغني الحزب الاتحادي بقلم شوقي بدرى 15-01-15, 01:38 AM, شوقي بدرى
  • يا امام ... ... اسمع مرة بقلم شوقي بدرى 14-01-15, 01:24 PM, شوقي بدرى
  • هاني رسلان ... طرشي مش وكشري بقلم شوقي بدرى 12-01-15, 04:55 AM, شوقي بدرى
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 11-01-15, 02:39 PM, شوقي بدرى
  • لقاوة بلد التسامح بقلم شوقي بدرى 09-01-15, 03:43 AM, شوقي بدرى
  • البشير حديقة الحيوان والملاهي بقلم شوقي بدرى 07-01-15, 09:07 PM, شوقي بدرى
  • خروقات الدستور السابقة بقلم شوقي بدري 06-01-15, 08:39 PM, شوقي بدرى
  • ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة بقلم شوقي بدرى 06-01-15, 02:53 AM, شوقي بدرى
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 05-01-15, 01:55 AM, شوقي بدرى
  • دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار بقلم شوقي بدرى 04-01-15, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 03-01-15, 06:06 AM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعدم حب العمل بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:54 PM, شوقي بدرى
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:56 AM, شوقي بدرى
  • الحضر حضر وما حضر المال سدر بقلم شوقي بدرى 30-12-14, 05:53 AM, شوقي بدرى
  • يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى 28-12-14, 05:27 PM, شوقي بدرى
  • انت في امك الماتت ، ولا كدوسي ..... بقلم شوقي بدرى 27-12-14, 06:09 AM, شوقي بدرى
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 23-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • عندما يطأطئ العلم لكي يمتطيه الجهل اشباه البشر وما بشر بقلم شوقي بدرى 21-12-14, 03:30 AM, شوقي بدرى
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 13-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 09-12-14, 11:07 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون كالايتام في موائد اللئام بقلم شوقي بدرى 08-12-14, 05:14 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وظلم اهل الجزيرة بقلم شوقي بدرى 07-12-14, 10:55 PM, شوقي بدرى
  • حزب الامة ... الملوص والتلات ورقات بقلم شوقي بدرى 06-12-14, 00:29 AM, شوقي بدرى
  • مشروع الجزيرة والمصريون بقلم شوقي بدرى 04-12-14, 03:13 PM, شوقي بدرى
  • البشير ومشروع الجزيرة بقلم شوقي بدري 03-12-14, 07:18 PM, شوقي بدرى
  • مصر ... جيب الاستيكة ياقدع بقلم أحمد شوقي بدرى 03-12-14, 01:26 AM, شوقي بدرى
  • امبده .... امبده ليه ؟؟ بقلم شوقي بدرى 30-11-14, 04:04 PM, شوقي بدرى
  • لالوبنا ولا تمر الناس بقلم شوقي بدرى 29-11-14, 01:54 AM, شوقي بدرى
  • ولع ... وبخبخ بقلم شوقي بدرى 28-11-14, 03:18 PM, شوقي بدرى
  • من يعرف الظلم احسن من المصريين ؟ بقلم شوقي بدرى 27-11-14, 04:50 AM, شوقي بدرى
  • ليكم اللحم ولينا العضم ... تعبير بائس بقلم شوقي بدرى 24-11-14, 03:08 AM, شوقي بدرى
  • تكريم واجب عمر القصاص بعبع الحرامية بقلم شوقي بدرى 22-11-14, 03:56 PM, شوقي بدرى
  • آخر العلاج الكي بقلم شوقي بدرى 20-11-14, 06:03 PM, شوقي بدرى
  • نصف قرن من غياب اخي الحبيب كاريل بقلم شوقي بدرى 14-11-14, 03:58 AM, شوقي بدرى
  • كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى 12-11-14, 02:21 AM, شوقي بدرى
  • محن بعض المعارضين بقلم شوقي بدرى 11-11-14, 01:38 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال 2 08-11-14, 10:10 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ .... المتمحنون الممحنون 08-11-14, 00:31 AM, شوقي بدرى
  • اهلنا علمونا .... وعلمنا اولادنا بقلم شوقي بدرى 04-11-14, 00:59 AM, شوقي بدرى
  • نساء السودان هن الاقوي 03-11-14, 04:34 AM, شوقي بدرى
  • الباشكاتب بقلم شوقي بدرى 01-11-14, 05:35 AM, شوقي بدرى
  • حلايب ... نقاط للتفكير....شوقي بدرى 26-10-14, 07:02 PM, شوقي بدرى
  • اها .... وبعد اربعة سنين ؟ شوقي بدرى 23-10-14, 04:01 PM, شوقي بدرى
  • ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال 22-10-14, 11:38 PM, شوقي بدرى
  • عندما يخجل الانسان من انه سوداني 18-10-14, 01:50 PM, شوقي بدرى
  • الصحاف مات ... عاش الصحاف 13-10-14, 02:43 PM, شوقي بدرى
  • المحامين المساكين بقلم شوقي بدرى 12-10-14, 00:14 AM, شوقي بدرى
  • مع الانقاذ ضاعت الرجالة والشجاعة/شوقي بدرى 09-10-14, 02:31 PM, شوقي بدرى
  • وطن يسع الجميع/شوقي بدرى 07-10-14, 05:14 AM, شوقي بدرى
  • الكيزان والحج .. خريف ابسعن صرفة وجراد/شوقي بدرى 30-09-14, 11:12 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعشرة الراعي/شوقي بدرى 29-09-14, 01:33 PM, شوقي بدرى
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 26-09-14, 01:44 PM, شوقي بدرى
  • مبارك الفاضل والفرفصة/شوقي بدرى 23-09-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • اهاذا ما تقدسون/شوقي بدرى 20-09-14, 06:20 PM, شوقي بدرى
  • مصطفي عثمان شحادين ... اكان انت نسيت انا متزكر/شوقي بدرى 14-09-14, 06:02 PM, شوقي بدرى
  • السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد/شوقي بدرى 13-09-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • يا منصور .... ده نميري البنعرفه/شوقي بدرى 11-09-14, 02:12 PM, شوقي بدرى
  • مشكلة تشاد مع السودان/شوقي بدرى 31-08-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • الفريق محمد الحسن والزعيم ابراهيم الشيخ/شوقي بدرى 29-08-14, 02:25 PM, شوقي بدرى
  • عظيمات بلادنا/شوقي بدرى 28-08-14, 04:21 PM, شوقي بدرى
  • عندما يتكلم الكبار ... نحن نصمت /شوقي بدرى 26-08-14, 03:22 PM, شوقي بدرى
  • يا منصور خالد ....../شوقي بدرى 25-08-14, 02:32 PM, شوقي بدرى
  • حمدي ... انعل ابو المؤتمر الوطني/شوقي بدرى 24-08-14, 08:23 PM, شوقي بدرى
  • الريح قلب والموج فات الدير/شوقي بدرى 23-08-14, 05:36 PM, شوقي بدرى
  • اعظم ما اعطتني امي امدرمان/شوقي بدرى 18-08-14, 03:11 PM, شوقي بدرى
  • ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى 16-08-14, 08:47 PM, شوقي بدرى
  • الجنوب ...الامر لم يكن يحتاج لدرس عصر 1 15-08-14, 11:13 PM, شوقي بدرى
  • اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى 12-08-14, 09:38 PM, شوقي بدرى
  • شوقي بدري ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدرى 10-08-14, 00:54 AM, شوقي بدرى
  • الصادق وصواطة الموية بلا غلادة/ 09-08-14, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • الموضوع ما محتاج لي كجور وصحن وريش/شوقي بدرى 07-08-14, 05:16 PM, شوقي بدرى
  • الترابي معروف .... البشير مابخجل ؟؟/شوقي بدرى 05-08-14, 01:43 PM, شوقي بدرى
  • الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية 03-08-14, 10:24 AM, شوقي بدرى
  • سقوط القلعة/شوقي بدرى 29-07-14, 08:38 PM, شوقي بدرى
  • ذهب ملك الكمان فلنكرم ملك الايقاع/شوقي بدرى 28-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة 2/شوقي بدرى 26-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • الفنان محمدية/شوقي بدرى 26-07-14, 02:27 PM, شوقي بدرى
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 24-07-14, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • الشجاعة والعوارة شوقي بدرى 23-07-14, 10:00 AM, شوقي بدرى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 21-07-14, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • من زمان بندق كتابنا/شوقي بدرى 20-07-14, 10:20 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 19-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 17-07-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • روعة اطباء السودان/شوقي بدرى 15-07-14, 10:43 AM, شوقي بدرى
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 14-07-14, 09:06 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو بقلم شوقي بدرى 12-07-14, 09:26 PM, شوقي بدرى
  • الامو عريانة ما بكسي خالتو/شوقي بدرى 12-07-14, 06:43 AM, شوقي بدرى
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 10-07-14, 09:47 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الهلال رحم الله عباس جلادي/شوقي بدرى 08-07-14, 00:09 AM, شوقي بدرى
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 06-07-14, 00:34 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية مطار الخرطوم/شوقي بدرى 04-07-14, 03:46 PM, شوقي بدرى
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 01-07-14, 06:40 AM, شوقي بدرى
  • وثائق السفر والمحن السودانية ./شوقي بدرى 29-06-14, 07:06 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ قلة العقل والمعقولية ./شوقي بدرى 27-06-14, 05:21 AM, شوقي بدرى
  • لا قداسة مع السياسة/شوقي بدرى 26-06-14, 05:07 AM, شوقي بدرى
  • مسكين الدين/شوقي بدرى 24-06-14, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • السودانيات اجمل النساء 1/شوقي بدرى 22-06-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 2/شوقي بدرى 20-06-14, 05:31 AM, شوقي بدرى
  • الصادق ... الربيت فحم اللحم/شوقي بدرى 19-06-14, 04:31 PM, شوقي بدرى
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 11-06-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • القدع هاني رسلان.. ديدبان 04-06-14, 03:01 AM, شوقي بدرى
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 01-06-14, 02:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 30-05-14, 03:22 AM, شوقي بدرى
  • امهاتنا فرساننا/شوقي بدرى 28-05-14, 04:20 AM, شوقي بدرى
  • حارس مرمي سوداني ودهاء شيخ اماراتي /شوقي بدرى 22-05-14, 09:32 PM, شوقي بدرى
  • هو وينو الجيش ياعمر/شوقي بدرى 21-05-14, 08:27 PM, شوقي بدرى
  • المحن السودانية الانقاذ تريس وتتيس101 بقلم شوقي بدرى 18-05-14, 01:36 PM, شوقي بدرى
  • التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار/شوقي بدرى 17-05-14, 10:29 PM, شوقي بدرى
  • الديمقراطية هي الترياق/شوقي بدرى 13-05-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • الصادق وسفاد الطير/شوقي بدرى 12-05-14, 06:12 PM, شوقي بدرى
  • الغول والعنقاء والبص النهري 11-05-14, 08:26 PM, شوقي بدرى
  • سبدرات فنجانا انكسر عند سته 10-05-14, 09:36 PM, شوقي بدرى
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 08-05-14, 08:20 PM, شوقي بدرى
  • السويد من العبودية الي الرفاهية 1 30-04-14, 08:40 PM, شوقي بدرى
  • الكوتش النعيم فرج الله فقيد الرياضة ./شوقي بدرى 30-04-14, 03:49 PM, شوقي بدرى
  • الكاردينال قراقوش وسبدرات 25-04-14, 05:23 AM, شوقي بدرى
  • احق الخيل بالركض المعار 21-04-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • مصر والفاشية النامية 20-04-14, 06:27 AM, شوقي بدرى
  • التكاسا/شوقي بدرى 17-04-14, 00:27 AM, شوقي بدرى
  • الاغنياء والاقوياء لا يدفعون 15-04-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 12-04-14, 06:08 PM, شوقي بدرى
  • كل فيلا بيجفل علي عاجو 11-04-14, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • خاطرة من اعالي النيل .. بقلم: شوقي بدري 10-04-14, 03:18 AM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف الشطة الظلم والقروش 09-04-14, 07:46 PM, شوقي بدرى
  • محجوب شريف خلف القضبان في السويد ويقابل عتاة المجرمين 08-04-14, 06:15 PM, شوقي بدرى
  • محجوب برائة الطفل وصمود الصناديد 08-04-14, 01:32 AM, شوقي بدرى
  • الامن ولؤم البعض/شوقي بدرى 05-04-14, 05:13 PM, شوقي بدرى
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • عبد اللطيف من ظلم الصرب الي الكاردينال/شوقي بدرى 01-04-14, 07:44 PM, شوقي بدرى
  • النعمة والسلطة ما بيتحملن بقلم شوقي بدرى 29-03-14, 03:50 AM, شوقي بدرى
  • وضحك الخليفة البشير وامر له بدولة./شوقي بدرى 27-03-14, 10:59 PM, شوقي بدرى
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 27-03-14, 02:46 AM, شوقي بدرى
  • دقة الترابي في كندا/شوقي بدرى 25-03-14, 03:01 PM, شوقي بدرى
  • عقارب ودبايب/شوقي بدرى 22-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • شوقى بدرى فى عيد الأم: أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! أنا شوقي ود أمينة.. ولا فخر..! بقلم:شوقي بدري 21-03-14, 09:43 PM, شوقي بدرى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 20-03-14, 05:25 PM, شوقي بدرى
  • سوات السمكري في الصفيح سوات السمكري في الصفيح هي ، دق قص شرتيم قديد وكي شوقي بدرى 19-03-14, 02:25 AM, شوقي بدرى
  • البشير واللبخ/شوقي بدرى 18-03-14, 01:22 AM, شوقي بدرى
  • مكتبة امدرمان المركزية ... /شوقي بدرى 17-03-14, 02:56 PM, شوقي بدرى
  • بس لو قدرتا اعرف/شوقي بدرى 16-03-14, 02:02 AM, شوقي بدرى
  • لما القانون كان قانون بقلم شوقي بدرى 14-03-14, 05:39 PM, شوقي بدرى
  • الاخوان والفتنة الاسلامية القادمة/شوقي بدرى 13-03-14, 01:14 AM, شوقي بدرى
  • رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان./شوقي بدرى 11-03-14, 01:31 AM, شوقي بدرى
  • الشئ بالشئ يزكر عقارات السفارات/شوقي بدرى 09-03-14, 04:00 PM, شوقي بدرى
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 06-03-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • البشير ونجاض قبورة/شوقي بدرى 04-03-14, 08:03 PM, شوقي بدرى
  • صباعك يطبظ عينك/شوقي بدرى 25-02-14, 08:44 PM, شوقي بدرى
  • امسك فخدة عشان تطلع بي دوفة/شوقي بدرى 24-02-14, 02:42 AM, شوقي بدرى
  • يا الترابي اركب اول وبعدين لولح كريعاتك/شوقي بدرى 22-02-14, 01:42 AM, شوقي بدرى
  • محن سودانية بروة السفير الياباني/شوقي بدرى 20-02-14, 02:00 AM, شوقي بدرى
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 19-02-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 18-02-14, 05:36 AM, شوقي بدرى
  • بعض من تراثنا المتلاشي بقلم شوقي بدرى 14-02-14, 02:46 PM, شوقي بدرى
  • ولهاذا ينهب ويسرق البعض/شوقي بدرى 13-02-14, 03:25 PM, شوقي بدرى
  • الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟/شوقي بدرى 10-02-14, 04:30 AM, شوقي بدرى
  • يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى 26-01-14, 05:28 PM, شوقي بدرى
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 22-01-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • صار الدين مظهرا/شوقي بدرى 07-01-14, 04:53 PM, شوقي بدرى
  • خاطرة أم درمانية – مطرة المولد/شوقي بدرى 04-01-14, 11:42 PM, شوقي بدرى
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • القصة الحقيقية لود حبوبة /شوقي بدرى 01-01-14, 05:45 AM, شوقي بدرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 28-12-13, 05:32 AM, شوقي بدرى
  • جنوب السودان لم ينجح احد/شوقي بدرى 27-12-13, 00:32 AM, شوقي بدرى
  • الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى 25-12-13, 00:24 AM, شوقي بدرى
  • الانقاذ منافقة وكثير من السودانيين اضينات/شوقي بدرى 24-12-13, 07:40 PM, شوقي بدرى
  • يقتلونا ويطالبون بمائنا ووفائنا/شوقي بدرى 22-12-13, 06:28 PM, شوقي بدرى
  • هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟/شوقي بدرى 21-12-13, 07:47 AM, شوقي بدرى
  • تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى 19-12-13, 05:51 AM, شوقي بدرى
  • عفوا مصر انتم غلطانون/شوقي بدرى 16-12-13, 04:06 PM, شوقي بدرى
  • بعض من تراث سوداني/شوقي بدرى 11-12-13, 02:13 AM, شوقي بدرى
  • مأتم الجنرال/شوقي بدرى 08-12-13, 06:43 PM, شوقي بدرى
  • دول تعبانة ودول تغيانة/شوقي بدرى 04-12-13, 03:44 PM, شوقي بدرى
  • كترت العيا ، للموت بقلم شوقى بدري 23-11-13, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 20-11-13, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 20-11-13, 07:23 PM, شوقي بدرى
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 18-11-13, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • صور من الدنيا 2/شوقي بدري 16-11-13, 00:22 AM, شوقي بدرى
  • الموردة والكلام كمل/شوقي بدرى 09-11-13, 09:58 PM, شوقي بدرى
  • لقد ظلمنا الآخرين وانفسنا/شوقي بدرى 08-11-13, 00:05 AM, شوقي بدرى
  • ابشر يا كمون بالروي/شوقي بدري 05-11-13, 04:45 AM, شوقي بدرى
  • يا علي الصاق قيروانة مهتوكة/شوقي بدرى 03-11-13, 04:10 AM, شوقي بدرى
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 30-10-13, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 28-10-13, 04:40 PM, شوقي بدرى
  • الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2 أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك 26-10-13, 05:01 PM, شوقي بدرى
  • اشهر شنطة في السودان/شوقي بدري 26-10-13, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 22-10-13, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • فلنعارض بدون ان ننزلق/شوقي بدرى 09-10-13, 04:24 AM, شوقي بدرى
  • الحج وتعدد مواقع اذلال السودانيين /شوقي بدرى 02-10-13, 04:49 AM, شوقي بدرى
  • صديقي راماروبي من الباسوتو مهداة الي زميل براغ السفير عبد الباقي 15-09-13, 06:58 AM, شوقي بدرى
  • يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى 08-09-13, 06:28 AM, شوقي بدرى
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de