Post

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 10:17 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: بلاهة أم موضوعية حارقة؟! بقلم كمال الهِدي
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

بلاهة أم موضوعية حارقة؟! بقلم كمال الهِدي
Author: كمال الهدي
06:56 م Feb 8,2015
سودانيز أون لاين
كمال الهدي - الخرطوم-السودان
مكتبتي في سودانيزاونلاين



تأمُلات





mailto:[email protected]@hotmail.com

· ما كنت أنوي تناول ما أنا بصدده في هذا المقال، لكنني وجدت ألا مناص من التطرق له لأن بعض الزملاء بعد إن استمرأوا الاستمتاع بافتراضهم بأن للقراء ذاكرة مثقوبة صاروا يفترضون أيضاً أن زملاء المهنة يتمتعون بذات الذاكرة المثقوبة.
· ليس منطقياً أن نصبح برأي ونمسي بآخر، وفي كل مرة نريد من الناس أن ينجروا خلفنا كما القطعان.
· ولو كان الأمر شخصياً لتجاوزته، لكنه يرتبط بالهلال بدرجة رئيسة، حيث أكد لي بعض ما كُتب في اليومين الماضيين أن الخطر الذي يحيق بنادينا أكبر مما نتصور لذا وجب التنويه.
· قبل أيام كنت قد طالعت هجوم بعض الزملاء على مهاجم الهلال الخلوق كاريكا واتهاماتهم التي ما كان من الممكن أن تفوت على أي صاحب عقل حيث قالت المنسق الإعلامي لنادي الهلال يومها في مقال لها ما يلي: " المقدمة الهجومية غائبة تماماً ولا أظن أن كاريكا يمكن أن يقدم جديداً بعد العك الكروي الذي شاهدناه في مباراتين متتاليتين.. هل يمكن أن يفشل مهاجم صريح من احراز أي هدف في مباراتين إن لم يكن هناك شيئاً ما أو أن كورته كملت.. كاريكا يجب أن يستريح قبل بداية الموسم حقيقة حتى يعي أنه يلعب للهلال وأن التراخي مرفوض وأن عدم التركيز يمكن أن يقضي على موهبته تماماً."
· وكتب الأخ الرشيد عازفاً على ذات الوتر ومتهماً كاريكا بالتقصير وبالتموضع المتأخر ( أعتذر للقارئ على عدم إيراد عبارات الرشيد كاملة لأنني لم أعثر على مقاله ذاك في أرشيف موقعهم اليوم).
· وبعد قراءتي للمقالين المُشار إليهما كتبت ما يلي بعد مباراة أهلي شندي ( ولعل القارئ الكريم قد انتبه للاتهام الضمني لكاريكا الذي عبرت عنه الكاتبة بجملة إن لم يكن هناك شيئاً.. بالطبع ليس صحيحاً ما افترضته الكاتبة بأنه لا يمكن أن يفشل مهاجم صريح من تسجيل هدف في مباراتيين.. وليس بالضرورة أن يكون هناك شيء عندما يفشل أي مهاجم في التسجيل ولو لأربع أو خمس مباريات وليس اثنتين فقط.. ودونك نيمار وسواريز أختي الكاتبة."
· وأضفت في ذلك المقال" لا شك لدي مطلقاً في أن كاريكا يمر بفترة سيئة وأن أداءه ليس كما عهدناه.. لكن لا يجدر بنا كأهلة أن نشكك في أي نجم يقل مستواه ربما لأسباب نجهلها أو لضغوط يتعرض لها.. بدلاً من مثل هذه الاتهامات غير المسنودة كنت اتوقع من المنسق الإعلامي للنادي أن تكتب في مقالها اليومي مناشدة كاريكا بالعودة لسابق عهده وأن تلفت نظر الجهاز الفني ودائرة الكرة لكي يجلسوا مع اللاعب ويتعرفوا على الظروف التي جعلت مستواه يتراجع في الآونة الأخيرة."
· ثم بعد أن شعر الكاتبان بأنهما حاولا اللعب بالنار وأن استفرادهما برئيس النادي لا يعني مطلقاً أن يستبيحا كل شيء في الهلال بما في ذلك لاعبيه تحولا بمائة وثمانين درجة في موقفهما من كاريكا ليكتبا ما يلي:
· قالت المنسق الإعلامي للنادي: " هل استفتسر أحدكم عن كاريكا وعن برج النحس الذي ظل يلازمه منذ بداية الموسم وضرورة الجلوس مع اللاعب وتشجيعه للعودة المرتجاه."
· وقالت أيضاً " هاتفني البعض قلقاً على خطرفات بعض مراهقي الكيبورد فيما يخص كاريكا فقلت لهم دعهم في غيهم ويكفي أن مدثر من أقرب اللاعبين لنا ويجمعنا احتراماً متبادلاً وكثيراً ما يدور نقاشنا معه حول أهمية أن يراجع حساباته سريعاً ليحجز مكانه في الفريق لأن موهبته لا يختلف عليها اثنان ولكننا في ذات الوقت لن نجامل في الهلال."
· ولك عزيزي القارئ أن تضرب يداً بيد وأنت تتأمل هذا التحول المذهل في المواقف خلال 72 ساعة فقط وليس أشهراً أو سنوات!!
· والمضحك في الأمر أن من طالب المنسق الإعلامي بأن تدعو مجلس الهلال وجهازه الفني للوقوف على مشاكل كاريكا إن وجدت بدلاً من اطلاق الاتهامات في حقه هو كاتب زاوية تأملات التي تطالعها الآن!!
· وكتب الأخ الرشيد بعد مقاله الأول ما يلي " كاريكا كالعادة.. لا جديد.. بل قديم يعاد.. ماذا إصاب الفتى؟ ولما الهبوط الحاد في المستوى.. كاريكا نجم كبير وموهبته لا تقدر بثمن.. بل هو يمتاز على غيره أنه صاحب خيال واسع ويستطيع أن يترجم مجهودات أخوته بكل ذكاء.. كاريكا يستحق أن يجلس إليه ويتحدث إليه خبير في هموم الانسانية ليعرف ماذا دها!!!!"
· وهل قلنا غير هذا يا أخي الرشيد يوم هجومكم على الفتى واتهامه بالتقصير؟!
· لو قال أي منا أنه أخطأ التقدير ثم عاد للصواب شاكراً من كانوا سبباً في مراجعة نفسه أو حتى دون أي إشارة لهم لما قلنا شيئاً.
· لكن أن نبدل في المواقف ونستفيد من طرح الآخرين وفي ذات الوقت نسبهم ونشتمهم فهو ما لا يمكن أن ندعه يمر مرور الكرام.
· فمعظم ما سطراه بعد أن فُرض عليهما تغيير موقفها سبقتهما إليه في هذه الزاوية بل طالبتهما به صراحة.
· عموماً لم تكن هذه الزاوية لسب وشتم الآخرين ولن تكون.
· لكننا نناقش بهدوء ونفند بوضوح يستطيع أن يفهمه كل قارئ باحث عن الحقيقة.
· ومن يريد أن يسبنا ويشتمنا ليخفف عنا ذنوبنا فمرحباً به.
· الشتائم لا تؤثر فينا ولا ترهبنا لأننا نستهدف قارئاً فطناً ( يفهمها طايرة) ويعرف تماماً إن كانت لنا قضية محددة أم كنا نكتب من أجل التكسب من وراء هذا الهلال.
· لا يفوت مثل هذا التناقض على القارئ البسيط، دع عنك غالبية جماهير الهلال التي تقرأ بتمعن وتتصف بذاكرة حديدية.
· فليس منطقياً أن تقول نفس الكاتبة في يوم أن كاريكا لم يسجل في مباراتين لأن هناك شيئاً ما.. وأن ( كورته) كملت ولن يقدم جديداً بعد عكه الكروي.. وفي اليوم التالي تقول أن احتراماً متبادلاً يجمعها بكاريكا وأنها تناقشه في أسباب تراجع مستواه، بل وتسأل الآخرين عما إذا كانوا قد استفسروا عن برج النحس الذي لازم الفتى في الفترة الأخيرة!!
· وقد ذكرتني هذه الجزئية بما خطته الكاتبة عن هيثم مصطفى أيام حربها مع البرير واستخدامها لورقة هيثم حتى تثور الجماهير في وجه البرير.. هيثم الذي تظن فئة قليلة من الجماهير حتى يومنا هذا أنني أحمل موقفاً شخصياً سلبياً منه مع أنني أحد أكثر من نصحوه بأن يركز على الكرة ولا يذعن لرغبات من يريدون به الشر.
· حينذاك رددت الكاتبة أكثر من مرة أن هيثم يحترم رأيها ويناقشها في كل صغيرة وكبيرة.
· وقد قلت يومها بالحرف الواحد أن قائد الهلال لو استمع لرأيها فعلاً فسوف يدمر تاريخه.. وقد كان ، حيث أدى ذلك التحريض وتلك النصائح إلى شطبه من ناديه الذي لعب له لأكثر من عقد ونصف.
· مضحك والله أن نفترض في الكل الغباء ونظن أننا وحدنا من وهبنا الله نعمة الذكاء!
· نأتي للشتائم الصريحة لنبينها لمن فاتتهم من القراء، دون أن نرد بذات الطريقة بالطبع لأن هذا ليس أسلوبنا.
· قالت المنسق الإعلامي " مضحك جداً أن ينبري أحدهم ويردد ببلاهة أن المنسق الإعلامي قد أشار وهذا يعني استهداف للاعب وأن المصير سيكون الشطب في مايو القادم.. بعض أغبياء الكيبورد لا يستحقون الرد عليهم لأن ما نخطه في الصحف لا علاقة له بالمنصب ولن يلتفت المجلس لهذه الهطرقات لأنهم جميعاً يعلمون فوارق المنصبين."
· حتى لا يتهمني البعض بأنني ألبس طاقية غيري، لأن الكاتبة لم تشر لاسمي صراحة، أقول أنني أعقب على هذا الكلام لأنني أحد أكثر من تناول تدخلها في أمور لا تخصها ونصحت رئيس مجلس الهلال مرات ومرات بأن يزيحها عن هذا المنصب.
· لهذا فإن كتب غيري حول ذات الموضوع أم لم يكتب أجد نفسي موضوعاً لشتائمها في هذه الجزئية.
· أولاً لابد من اشارة إلى أن بعض الزملاء في الصحف الورقة ( خاصة السياسية) يكثرون من استخدام عبارة " أغبياء الكي بورد " هذه كلما حرقهم النقد الهادف والبناء.
· يظن بعض من تُفتح لهم الصحف الورقية صفحاتها لاعتبارات لا علاقة لها بالقدرات المهنية أو قوة الفكرة أو سلامة اللغة أن الكتابة للصحافة الورقية فخر، وأن من يكتبون للمواقع الإلكترونية مجرد عطالى.
· فعندما يكتب أساتذة أجلاء مثل فتحي الضوء.. برقاوي.. سيف الدولة.. الذين يملكون أدوات الكتابة التي تمكنهم من أن يكونوا كتاباً راتبين في أعظم الصحف العالمية وليس السودانية فحسب، يهاجمهم بعض الصغار ويوسعونهم سباباً وشتائم.
· ويفوت على هؤلاء المساكين أن من يكتب لموقع إلكتروني بلغة سليمة وفكرة واضحة هو الأكثر تأهيلاً.
· ففي الصحف الورقية تمر مادة البعض على أكثر من محرر ومدقق لغوي وفي النهاية غالباً ما يعجزون عن اخراجها بالشكل الملائم كما تلاحظ عزيزي القارئ.
· بينما كاتب الموقع الإلكتروني يعد مادته بمفرده ويرسلها لتُننشر دون أي مراجعة وغالباً ما تخرج في حُلة زاهية كدرر برقاوي وفتحي الضوء وسيف الدولة وآخرين.
· وليت الكاتبة أخذت قدوتها في الحوار من الأستاذ دسوقي الذي يوم أن اختلفت معه في شأن هلالي رد بأدب الكبار، ورغم أن أكبر مني ومنها لم يقل أحدهم، بل أشار لشخصي الضعيف بالاسم ككاتب هلالي مهموم بقضايا هذا النادي العريق.
· يعني دسوقي بتاريخه الطويل يحترم رأيي المتواضع ولا يحاول إخفاء اسمي، بينما تتوهم المنسق الإعلامي للهلال أنها إن ذكرت الاسم سوف تُشهر صاحبه.. وهذا لمعلومية القارئ أدب سائد وسط بعض زملاء المهنة للأشف الشديد.
· وهذه أيضاً إضيفها للمهازل التي يواجهها مجلس الهلال.
· وعلى فكرة لا أدعي أنني أكثر شهرة من المنسق الإعلامي للنادي.
· لكنني أيضاً لست نكرة عندما يتصل الأمر بإعلامنا الرياضي، رغم أنني لم أكتب في أي يوم في صفحنا الرياضية بالواسطة، وإنما لأن ما أخطه وجد عندهم الاستحسان.
· وعموماً وكما يقول الإنجليز فالـ (Famous) مشهور والـ Notorious)) أيضاً مشهور.
· أعود لحديث المنسق الإعلامي لأؤكد أنه لم ينبر أحد ببلاهة بل كتبنا بموضوعية عن جملة من الأشياء والتغول على صلاحيات الغير دون أن تستطيع المنسق الإعلامي أن تنفي شيئاً مما أوردناه.
· فمثلاً عندما قلت أنها شغلت المعنيين بفريق الكرة خلال معسكر الإمارات وأن رئيس القطاع الرياضي بعد أن كان يرافق اللاعبين في بصهم صار يتنقل بالعربة البي إم بسائقها الخاص برفقة المنسق الإعلامي بمجرد وصولها إلى هناك، لم أطلق اتهامات او أتحدث عن افتراضات، بل تناولت حادثة شهد عليها العشرات من المتواجدين في الإمارات.
· ولو كذبتنا مثلاً المنسق الإعلامي في ذلك وأكدت خلاف ما ذهبنا له لسعدنا والله بذلك، لأننا لا نرمي إلى شيء غير مصلحة الهلال.
· لكن المؤسف أن يتناول المهمومون بالكيان أوجه قصور محددة، فيحاول آخرون صرف الأنظار عنها بشتائم وسباب لا يغير من واقع الأمور شيئاً ولا يثنينا عن التناول الموضوعي للشأن الهلالي.
· ثم كيف تقول الكاتبة أن بعض أغبياء الكيبورد لا يستحقون الرد عليهم وفي ذات الوقت ترد وتحاول الدفاع عن نفسها بسبهم، بدلاً من تقديم دفوعات منطقية ومقنعة وتفنيد بالحقائق لما ذكرناه؟!
· أليس هذا أبلغ دليل على أن ما نكتبه أثر كثيراً؟!
· وهل نحن أغبياء الكيبورد من شتمنا شعباً بأكمله وقلنا أن بكل بيت سوداني زانية وسكير ومحشش.. الى أخر تلك العبارات القميئة !
· أتفق مع ما قالته المنسق الإعلامي حول أن المجلس قد لا يلتفت لما نكتبه، لكن ليس لأنها (هطرقات)، وهي على فكرة هرطقات وليست هطرقات!!
· بل لأن رئيسه لم يستطع حتى اللحظة أن يفرق بين الخاص والعام.
· أما حديث الكاتبة عن معرفة أعضاء المجلس لفوارق المنصبين، فأقول أن المنسق الإعلامي الذي تم تكليفها به منصب نعم، أما الكتابة فليست منصباً لو تعلمين، وكان من الممكن أن تُكتبي بدل كلمة " المنصبين" هذه مفردة أخرى لن أذكرها طالما أنكم تستفيدون من طرحنا وتسبوننا في نفس الوقت.
· نأتي لجزئية المدرب محمد الفاتح لندلل من جديد على التناقض والاعتراف الضمني بالتدخل في اختصاصات الغير.
· كتبت المنسق الإعلامي مرة " أعيب على الكوتش محمد الفاتح حجازي سلبيته في التعامل مع البلجيكي، لأن المباريات في الممتاز تحتاج إلى تمليك المدرب الأجنبي معلومات صحيحة ودقيقة عن الفريق المنافس، ومعلومات عن إمكانيات اللاعبين ومقدرتهم في التباري مع الهلال.. إن كان محمد الفاتح حاضراً لما أكمل وليد المباراة."
· الغريبة وليد ده نفسه الذي استشهدت به في مقال لاحق حينما أرادت أن تدافع عن قرار الاستغناء عن الثلاثي، حيث قالت أن لدينا وليد، رغم أنهما سبق أن طالبا باتريك بالبعد عن الفلسفة وإجلاس الفتى على الدكة لأنه صغير!!
· وكتبت أيضاً بديل محمد الفاتح تقول " عافية إداري محنك قبل أن يكون مدرب وصاحب رؤى فنية عالية، بالإضافة إلى شخصيته القوية وحزمه وانضباطه..."
· وهذا يعني ضمناً لأي صاحب عقل أن محمد الفاتح ليس إدارياً محنكاً ولا صاحب شخصية قوية ومنضبطة.. أليس كذلك عزيزي القارئ؟!
· ثم بعد أن كثر انتقاد قرار إقالة محمد الفاتح وطالتها اتهامات بالتدخل فيما لا يعنيها تحولت إيضاً مائة وثمانين درجة لتكتب " الكوتش محمد الفاتح من الشخصيات التي تجمعنا بهم مودة واحترام أخوي وعفوي، وعليه أن يعي أن ما يدور الآن في بعض الصحف يخصم من رصيده...."
· ألا تلاحظ عزيزي القاريء أنها مثل حالة كاريكا تماماً تربطها به علاقة ودية واحترام!
· ولا أدري كيف يكون الاحترام والود مع من نوجه لهم النقد الهدام والاتهامات، ثم نعود لنخطب ودهم يوم أن نشعر بأننا أبحرنا عكس التيار !!
· كل ما تقدم أكد لي بما لا يدع مجالاً للشك أن الهلال في خطر حقيقي طالما أن هذه العقلية تسود وسط من يقربهم رئيس المجلس ويصطفيهم.
· ولو كنت ممن يتعاملون بردود الأفعال، لتحولت للاتجاه الآخر وصرت جزءاً من المعارضة الهدامة.
· لكنني لن أفعل بالطبع.
· وسأظل ناصحاً للمجلس ورئيسه، رغم المآخذ الكثيرة عليهم.
· ليس لأن لي علاقة شخصية برئيس المجلس.
· ولا لأنه يساعدني في تأسيس أعمال تجارية.
· ولا لأنه يفرض على أعضاء مجلسه أن يقدموا لي كل مساعدة ويخصونني بأخبار ربما يمنعونها عن موقع النادي نفسه حتى أحقق بها السبق في مواقع إلكترونية تخصني.
· بل أستمر في نصائحي له لأنه مجلس الهلال المنتخب.
· وما زلت عند رأيي بأن على رئيس المجلس أن يتحسس نبض جماهير ناديه، حتى لا يفقد المزيد من الأنصار.
· فالجمل الإنشائية والاتهامات في حق الآخرين وسبهم لم يكن في يوم خط دفاع حقيقي ولن يكون.
· الجماهير العادية التي لا مصلحة لها في أي طرف لا يهمها زيد أو عبيد، بل تريد أن ترى هلالاً محترماً في كل شيء، بدءاً من طريقة تصريف الأمور في النادي وانتهاءً بمستوى فريق الكرة.
· فالتفت لهلالك يا رئيس المجلس قبل فوات الآوان.
· ولأعضاء المجلس الآخرين أوجه السؤال: هل أنتم راضون عن شخصية وأداء المنسق الإعلامي للنادي؟!
· سؤال أتمنى أن يجيب عليه كل عضو مع نفسه بكل الوضوح والصدق ولا أريد نشر هذه الإجابة لأنني أعرفها مسبقاً.
· قرار المجلس حول مساعد المدرب عبر عن تخبط وعشوائية وشغل مجاملات للأصدقاء هذه هي الحقيقة التي لا يمكن حجبها بغربال.
· وها هو البديل عافية يعتذر عن التكليف.
· طلبنا تزويد الأهلة بالأسس التي تم على اساسها اختيار محمد الفاتح كمساعد للمدرب، طالما أنهم أقالوه بعد أشهر فقط دون طلب من المدرب، ولم نسمع شيئاً!
· ليس صحيحاً أن تناول رغبة باتريك في بقاء محمد الفاتح سطحياً ولا يفهم في الاحترافية.
· فالمدرب البلجيكي انسجم مع الفتى ولم يُطالب بإقالته، ولذلك ليس هناك من سبب لمغادرته سوى الإيادي العابثة!
· من حق المدرب أن يبقي على مساعده طالما أنه لم يختاره لقربه الشخصي منه، بل عينه المجلس ووجده المدرب مفيداً له، فما الداعي لإقالته هكذا بدون أسباب!
· بالمناسبة لا أظن أن بعضنا يعترض على وجود المنسق الإعلامي لكونها إمرأة.
· فكم من إمرأة تولت منصباً تفاخرنا به وسط الأمم.
· ولم نتطرق لجوانب شخصية حتى




مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • التصدّع المأساوي في العلاقات الأمريكيّة الإسرائيليّة 07-02-15, 09:22 PM, ألون بن مئير
  • وعادت الإنتباهة بقلم الطيب مصطفى 07-02-15, 06:48 PM, الطيب مصطفى
  • الشعبي :صانع التمكين وحارسه!! بقلم حيدر احمد خيرالله 06-02-15, 09:58 PM, حيدر احمد خيرالله
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (22): صراع الصادق المهدي والمحجوب 06-02-15, 03:55 PM, محمد علي صالح
  • وعادت الإنتباهة: ... هل يسقط رأس الرزيقي!! بقلم شوقي إبراهيم عثمان 06-02-15, 01:53 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الاقتصاد العراقي.. مشاكل متأصلة وحلول مفقودة بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل للدراس 05-02-15, 07:45 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • جسارة الإنقاذيون على الدين تجار الدين بقلم بشير عبدالقادر 05-02-15, 04:12 PM, بشير عبدالقادر
  • يشتموننا على صفحاتنا!! بقلم عثمان ميرغني 05-02-15, 01:43 PM, عثمان ميرغني
  • الكيان الصهيوني عصا الغرب الطويلة أم خاصرته الضعيفة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 04-02-15, 03:24 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-02-15, 09:25 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • نظرة توحيدية في التجديد الديني (6) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 03-02-15, 04:46 AM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • الإنقلاب السعودي الأمريكي وأثره على ديمومة النظام السوداني بقلم شوقي إبراهيم ٍعثمان 02-02-15, 02:47 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الترابي : الفعلُ أصدقُ إنباءً من القولِ بقلم بابكر فيصل بابكر 29-01-15, 04:57 PM, بابكر فيصل بابكر
  • الخرطوم بين القصرين في انتظار المجهول بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 29-01-15, 01:45 PM, محمد فضل علي
  • ليس نصيرًا للمرأة ولا إمامًا للحريات..! - بقلم يوسف الجلال 24-01-15, 06:05 PM, يوسف الجلال
  • الجريمة السياسية لهذا النظام هل الأحزاب المشاركة في الانتخابات لها وزارات بقلم محمد القاضى 24-01-15, 04:17 PM, محمد القاضى
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (20): النخبة السودانية بقلم محمد علي صالح 24-01-15, 01:23 AM, محمد علي صالح
  • هل التردي فى القيم الاخلاقيه والسلوك له علاقه مباشره بفشل وعنف الدوله الاسلاميه فى السودان؟ 23-01-15, 00:56 AM, نايله حسن محمد احمد
  • للحفاظ على وحدة السودان بدولتيه بقلم نورالدين مدني 21-01-15, 00:45 AM, نور الدين مدني
  • مقدمة في تجديد فهم أصول الدين (3) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 19-01-15, 01:50 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • محن السياسة السودانية موسي هلال، أرّعْ بي قيدك بقلم حامد بشري 19-01-15, 07:27 AM, حامد بشرى
  • مقدمة في تجديد فهم أصول الدين (2) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 18-01-15, 12:42 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (19): عبود يدافع عن نظامه بقلم محمد علي صالح 17-01-15, 07:15 PM, محمد علي صالح
  • الاتحادي والشعبي.. في دائرة مغنطيس الوطني ..! – بقلم يوسف الجلال 11-01-15, 03:27 PM, يوسف الجلال
  • لماذا الترابي سعيد؟!! بقلم عثمان ميرغني 09-01-15, 03:10 PM, عثمان ميرغني
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (18): حل الحزب الشيوعي السودانى بقلم محمد علي صالح 09-01-15, 03:48 AM, محمد علي صالح
  • حيدر و الغنوشي: النقاش المنشود والأمل المعقود بقلم د. حامد فضل اللهّ \ برلين 08-01-15, 08:53 PM, حامد فضل الله
  • مهزلة جديدة فى تعديل الدستور الشعب لم يصوت على التعديلات ناهيك عن الانتخابات بقلم محمد القاضى 31-12-14, 08:21 PM, محمد القاضى
  • رجال حول الترابي 10/20 عملية كسر الصمت بقلم أبو بكر الصدّيق 30-12-14, 04:57 PM, أبوبكر الصدّيق
  • 59 عاماً على استقلال السودان بقلم النور حمد 30-12-14, 03:43 AM, النور حمد
  • العيد الــ 25 لــ 18500 من (فطائس!!) الانقاذ !!! بقلم خضرعطا المنان 30-12-14, 02:22 AM, خضرعطا المنان
  • صوره لغلاف اطروحة الترابي لنيل درجة الماجستير من جامعة باريس بقلم د.حافظ قاسم 25-12-14, 10:54 PM, حافظ قاسم
  • Re: صوره لغلاف اطروحة الترابي لنيل درجة الماجستير من جامعة باريس بقلم د.حافظ ق 26-12-14, 06:57 AM, Omer Abdalla Omer
  • Re: اذن لماذا يكذب الصادق المهدي ؟ بقلم خضرعطا المنان 25-12-14, 08:40 AM, عوض سيد أحمد
  • للانتقال سلمياً لسعة الديمقراطية بقلم نورالدين مدني 24-12-14, 01:21 PM, نور الدين مدني
  • في ذكري عيد الشهداء ..حقائق من سيرة رجل ابكي جموع الهامش !! بقلم أحمد ويتشي 23-12-14, 09:37 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • الحركة الإسلامية تعترف.. تتوب وتستغفر..! - بقلم يوسف الجلال 22-12-14, 05:33 PM, يوسف الجلال
  • برقية عزاء من الموساد .. أسماء الأحزاب المرتشية ،، وأشياء أخرى/جمال السراج 20-12-14, 02:40 PM, جمال السراج
  • الاستقلال: موت الأمل، موت الحلم بقلم عبد الله على إبراهيم 18-12-14, 04:08 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • المعارضة السودانية بالقاهرة تتنفس الصعداء بعض سفر المقدم احمد خليل إلي امريكا ؟ بقلم جمال حسن ادم 16-12-14, 02:58 PM, جمال حسن ادم
  • الجانب المظلم في تاريخ السياسة السودانية بقلم موسي أحمد محمد طمبل ( مورني) 15-12-14, 03:23 PM, موس احمد محمد تمبول
  • لاتحسبونه خيرا لكم تنحي الجنائية الدولية عن القضية السودانية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 13-12-14, 06:45 PM, محمد فضل علي
  • طاغية السودان و مسرح العبث بقلم عبد الفتاح عرمان 13-12-14, 03:29 PM, عبد الفتاح سعيد عرمان
  • ابراهيم السنوسي و الحزب الهلامي و العلم بكافة السنان بقلم جبريل حسن احمد 11-12-14, 05:14 AM, جبريل حسن احمد
  • حول مذكرة القضاة المفصولين والسابقين للسيد/ رئيس القضاء(1) بقلم الشيخ حسن فضل الله 26-11-14, 02:03 PM, الشيخ حسن فضل الله
  • الشيخ حمد ود الترابي تصدي لدكتاتورية العسكر في مملكة الفونج وحفيده التاسع حسن أتي بهم لحكم السودان 25-11-14, 10:15 PM, الشيخ الحسين
  • الترابي.. (راقدلو فوق رأي)..!! بقلم عثمان ميرغني 25-11-14, 02:13 PM, عثمان ميرغني
  • السودان: تطورات دارفور ونذر المواجهة مع مجلس الامن بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 22-11-14, 02:58 PM, محمد فضل علي
  • ملامح تاريخية من تكوينات وصراعات القوي السياسية السودانية ( 4) بقلم صلاح الباشا 14-11-14, 02:26 PM, صلاح الباشا
  • المطلوب القبض علي كتاب مراسلات الترابي للدكتور علي ابو سن !؟ بقلم د. حافظ قاسم 10-11-14, 01:31 PM, حافظ قاسم
  • ملامح من تكوينات وصراعات القوي السياسية السودانية ( 2 ) بقلم صلاح الباشا 08-11-14, 01:17 PM, صلاح الباشا
  • رجال حول الترابي (4-10) عصبة الوسواس الخناس بقلم: أبوبكر الصدّيق 02-11-14, 11:39 PM, أبوبكر الصدّيق
  • رغم مرافعة علي عثمان: فاز د. نافع بكرسي رئاسة الجمهورية!! 01-11-14, 10:41 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • مشاهدات ومفاجآت في المسألة السودانية صلاح الباشا 31-10-14, 03:46 PM, صلاح الباشا
  • عباقرة الكذب يواصلون كذبهم..دعوة لإقامة انتخابات موازية بالاستفادة من تقنية المعلومات لكشف زيف النظ 31-10-14, 03:45 PM, خالد ابواحمد
  • تراجع الامام.. ولكن ماذا عن الذين شتموه ؟ احمد قارديا خميس 29-10-14, 04:33 PM, أحمد قارديا خميس
  • اجتماعات شوري الوطني .. والتوثيق للبيت الميرغني بقلم صلاح الباشا 25-10-14, 11:59 AM, صلاح الباشا
  • خمسون عاما على ثورة أكتوبر: حلمنا الذي سيكتمل 20-10-14, 10:32 PM, محمد محمود
  • آية الله الكوز الأكبر السيرة الفكرية للمرشد الأعلى خامنئي 12-10-14, 04:35 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الفساد والقهر معاركته عمراً كاملاً في دولة الولادة المتعسرة: الجزء الخامس: الخطوط الجوية السودانية 11-10-14, 03:13 PM, سعيد محمد عدنان
  • حسن الترابي في زفراته الأخيرة: يخسر السعودية وإيران معا...!! 07-10-14, 09:06 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • حسن وراق ..لم ولن يقول الحقيقة لانه "ود بحر " منافق !! بقلم : أحمد عبدالرحمن ويتشي 27-09-14, 02:53 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • فألجمتني تلك الاجابة ... لا يثقون حتى في زواجاتهم ... قاتلهم الله ... ! بقلم الطيب رحمه قريمان 24-09-14, 01:08 PM, الطيب رحمه قريمان
  • (أحلام) الترابي.. (كابوس) الوطني!!/عثمان ميرغني 19-09-14, 03:03 PM, عثمان ميرغني
  • حمدي . . واعظم الصناعات في عهد الانقاذ/اكرم محمد زكى 17-09-14, 06:43 PM, اكرم محمد زكى
  • عصام احمد البشير رأس الفتنة وعرابها.. الوكيل الإعلاني للوهابية!! 1-2 /شوقي إبراهيم عثمان 15-09-14, 10:01 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • بمناسبة الذكرى الخمسين لثورة أكتوبر بقلم شوقي ملاسي المحامي 15-09-14, 02:04 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل اموال الخليج غير مبادى حزب المؤتمر الشعبى؟ بقلم /الدومة ادريس حنظل/امريكا 14-09-14, 01:56 AM, الدومة ادريس حنظل
  • الصحابة يسب بعضهم بعضا امام النبي ص ولم يفعل النبي ص سوى الاصلاح فيما بينهم 12-09-14, 02:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الأزمة المتصاعدة ما بين الإخوان المسلمين وإيران وحزب الله.. إلى أين تنتهي؟/شوقي إبراهيم عثمان 10-09-14, 03:17 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الوثبة السورية: متى تنهض ثورة ثقافية شاملة في المشرق العربي؟ ....بقلم شوقي إبراهيم عثمان 08-09-14, 06:43 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الرأسمالية الطفيلية الاسلاموية: فساد حتي نخاع العظم .. بقلم تاج السر عثمان بابو 08-09-14, 04:51 AM, تاج السر عثمان بابو
  • القطيعة الوهابية الشيعية! (1-4) بقلم بدوي تاجو 06-09-14, 06:58 AM, بدوي تاجو
  • معاوية يعقوب يصف الاستاذ الدومة ادريس حنظل بمكوجى ومعتوه ولايساوى جزمة حسن الترابى ؟؟ بقلم / عبود 03-09-14, 02:29 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • Re: معاوية يعقوب يصف الاستاذ الدومة ادريس حنظل بمكوجى ومعتوه ولايساوى جزمة حسن الترابى ؟؟ بقلم / 04-09-14, 00:23 AM, الدومة ادريس حنظل
  • حيدر إبراهيم: الإسلام السياسي أدخل السودان في نفق مظلم 30-08-14, 03:10 AM, حيدر إبراهيم علي
  • 78 عضواً من المكتب القيادي للمؤتمر الوطني يتناوبون ومعهم الوالي و يغتصبون الانتخابات 29-08-14, 05:56 PM, محمد القاضى
  • انقاذ السودان من مصير سوريا وليبيا والعراق 24-08-14, 03:38 PM, محمد فضل علي
  • ي من اضراب معلمي جنوب دارفور .. وشي من حلايب السودانية المحتلة (ابوكي لتراواء ابو....لتراواء)!! 21-08-14, 02:57 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • "جمعاً للصف الوطني –لا للنوم الهانئ في الأسرة الرطبة" بقلم بدوي تاجو 17-08-14, 00:14 AM, بدوي تاجو
  • حوار الاخوان في السودان/د.صلاح مناع 15-08-14, 02:53 PM, صلاح مناع
  • بأيدينا لابيد النظام !!..لا هم لهم سوى إشباع شهوتي البطن والفرج ..حقاً نحن شعب بلا حكومة سيف الدولة 07-08-14, 03:14 PM, سيف الدولة حمدناالله
  • الترابي و أبونا ادم وقبيلة باراك اوباما/جبريل حسن احمد 19-07-14, 11:49 PM, جبريل حسن احمد
  • هل للشيخ حسن عبد الله الترابي شياطين ... !! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 18-07-14, 02:53 PM, الطيب رحمه قريمان
  • الرئيس البشير و الرهانات الصعبة زين العابدين صالح عبد الرحمن 12-07-14, 01:52 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • تحرير الأمة المقهورة/ 10-07-14, 10:48 AM, الوليد ادم مادبو
  • الإمام الصادق المهدي .. عودة الوعي ! أم مراهقة الشيوخ..؟ 26-06-14, 09:57 AM, د. العوض محمد أحمد
  • أواصـر قـاتلة: حرية السيدة مريم أم حاكمـية المـلة؟ محمّـد النعمـان 25-06-14, 08:18 PM, محمّـد النعمـان
  • نطالب المجتمع الدولي بتصنيف حزب المؤتمر الوطني منظمة إرهابية وكل الأحزاب الإسلامية في السودان 23-06-14, 08:38 PM, محمد القاضى
  • السفاح علي" فيسبوك" .. والتعليقات السلبية ممنوعة 22-06-14, 04:53 PM, أحمد قارديا خميس
  • إستحكام الأزمة الإقتصادية والإجتماعية...من يقف خلفها ...؟...وما السبيل لتجاوزها ....؟ عادل خلف الل 22-06-14, 05:37 AM, عادل خلف الله
  • حزب المؤتمر الشعبي لن يتراجع عن" الحوار" قريبا.. وهذه هي الاسباب! 19-06-14, 11:53 AM, أحمد قارديا خميس
  • غندور يكذب اللقاء الذي جرى بينه وبين القائم بالإعمال بالسفارة الأمريكية لم يكن كما ادعى 17-06-14, 02:53 PM, محمد القاضى
  • دور مؤسسات الدولة في إصلاح القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 دكتور عوض الحسن النور قاضي المحكمة ال 15-06-14, 06:08 AM, عوض الحسن النور
  • خذوا الحكمة من القيادة التشادية 14-06-14, 11:00 AM, بارود صندل رجب
  • شوقي ملاسي ... احد شجعان بلادي بقلم شوقي بدرى 11-06-14, 03:32 AM, شوقي بدرى
  • ليس للدولة الشعبوية سقف(3) بقلم /بدوي تاجو المحامي بكندا 08-06-14, 03:26 AM, بدوي تاجو
  • علي عثمان طه و الطعن بالنصل/جبريل حسن احمد 07-06-14, 02:45 PM, جبريل حسن احمد
  • الآن نقولها بصراحة عن ضياع السودان فكل من تحدثوا عن فقدان الوطنية لدي هذا النظام صدقوا / بقلم / توت 04-06-14, 04:43 AM, توتو كوكو ليزو
  • في شرح العملية الجراحية .. حكومة عطا المؤقتة، محاوله لفهم مايجري 28-05-14, 06:50 AM, صديق محيسي
  • مسرحية اعتقال الصادق المهدي مصعب المشرّف 27-05-14, 08:57 AM, مصعب المشـرّف
  • الصادق المهدي .. والصدق والأخلاق في مهنة الكتابة ! خضرعطا المنان 25-05-14, 01:57 AM, خضرعطا المنان
  • و آسفي عليك يا ميادة سوار الدهب (1 من 10) الحلقة الاولى : مشاهد خاطفة من المنظر المؤسف 24-05-14, 09:58 AM, عادل عبد العاطي
  • عبدالرحمن الصادق المهدي : خروج بلا عوده / جمال السراج 21-05-14, 07:57 PM, جمال السراج
  • اعتقال الصادق المهدي مسرحية سمجة بقلم سيف الأقرع 18-05-14, 01:37 PM, سيف الأقرع
  • حسرة مهدي امين التوم علي وجود المجتمعات البدوية والقروية في مدينته/جبريل حسن احمد 17-05-14, 02:52 PM, جبريل حسن احمد
  • حرية العقيدة و الفكر في سياق الخاص و العام مختار اللخمي 16-05-14, 10:01 PM, مختار اللخمي
  • لا يا شيخ ! أحمد قارديا خميس 16-05-14, 03:04 PM, أحمد قارديا خميس
  • من اليقظة إلى العقلاني: مركز الدراسات النقدية للأديان يسير على الخط نفس 2-5 13-05-14, 05:47 AM, مختار اللخمي
  • من اليقظة إلى العقلاني: مركز الدراسات النقدية للأديان يسير على الخط نفسه 1-5 مختار اللخمي 11-05-14, 02:47 PM, مختار اللخمي
  • ما بين الوثبة و الفساد و عودة الترابي.. بقلم اسماعيل عبد الله 10-05-14, 03:06 PM, اسماعيل عبد الله
  • إعادة إنتاج الأزمة السودانية.......حامد بشرى، أوتاوا 09-05-14, 04:50 AM, حامد بشرى
  • الديمقراطية عائدة راجحة: كتاب للإمام الصادق المهدي اصدره في أكتوبر 1989 06-05-14, 04:37 PM, الإمام الصادق المهدي
  • ما بيني وكمال الجزولي وفاطمة شاش !!. خضرعطا المنان 02-05-14, 00:19 AM, خضرعطا المنان
  • نُخّبْ ما بعد الإنقاذ خالد عثمان 01-05-14, 01:36 PM, خالد عثمان
  • الترابي والصادق يبيعان الاوهام في الدوحة (3- 3) خضرعطا المنان 26-04-14, 11:09 PM, خضرعطا المنان
  • الوالي عبد الرحمن الخضر في غيبوبة ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 24-04-14, 09:13 PM, الطيب رحمه قريمان
  • و أنى لأجزم .. أن منهم من استطعم لحم ثور الطيب مصطفى ..خال الرئيس البشير ...!! 22-04-14, 06:31 PM, الطيب رحمه قريمان
  • ماذا وراء عـودة الترابي؟ محجوب الحوري 21-04-14, 11:48 PM, محجوب الحوري
  • النظام السوداني يأتيكم … برعاية قطر! بقلم: أبوبكر صديق محمد صالح 21-04-14, 03:46 PM, أبوبكر صديق محمد صالح
  • الإنسداد الإصلاحي: لماذا تراجع تيار الإصلاح في حزب البعث السوداني؟ بقلم: ناصف بشير الأمين 19-04-14, 03:51 PM, ناصف بشير الأمين
  • الحوار والثورة القادمة بقلم :إبراهيم عجيب 19-04-14, 02:50 AM, إبراهيم عجيب
  • الترابي والصادق يبيعان الاوهام في الدوحة (2-3) 18-04-14, 01:40 PM, خضرعطا المنان
  • جدل مشروع النهضة السوداني بين المهدي و الصاوي 17-04-14, 08:30 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • بعض السخرية ما قتل عصر الرسم : جورج دبليو بوش رساما 16-04-14, 04:37 PM, بدرالدين حسن علي
  • من (ام جرس) الى (باريس)ماهو الجديد؟..ومن سيكون كبش الفداء القادم في دارفور؟.. 16-04-14, 04:02 PM, محمد علي كلياني
  • الهويه ما لعب عيال 16-04-14, 01:59 PM, سامي عطا المنان مصطفي
  • الرد على حديث الترابي الذي أملته عليه ظروفه وأفكاره/عباس خضر 15-04-14, 04:28 PM, عباس خضر
  • الترابي والصادق يبيعان الأوهام في الدوحة ( 1-3) !! 13-04-14, 01:58 PM, خضرعطا المنان
  • هل أنفض سامر أم جرس ؟ 13-04-14, 01:46 PM, بارود صندل رجب
  • الترابي.. سياسة القتل الفائض 12-04-14, 10:27 PM, ناصر البهدير
  • التذاكي على المعارضة بالتوالي الثاني 12-04-14, 08:30 PM, د. عمر بادي
  • الكلام المختصر الوثبة التي تحدث عنها البشير كرتلة فاضيه .والخطاب شارك فيه الاصنام الثلاثة 11-04-14, 04:29 PM, توتو كوكو ليزو
  • تميم في غفلة من الزمان 10-04-14, 03:34 PM, خالد عثمان
  • معالم في طريق الحوار العويل(3) 07-04-14, 02:23 PM, بارود صندل رجب
  • تحت شعار السودان أولا حوار فاشل للبشير مع الأحزاب الكرتونية 07-04-14, 00:27 AM, محمد القاضى
  • الماسونية ونشأة حركة الاخوان المسلمون 04-04-14, 01:39 AM, AHMED ELAMIN IBRAHIM
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • البشير - الترابي ومخاوف من متلازمتَيْ إيران و الإخوان المسلمين/أسماء الحسيني 03-04-14, 00:32 AM, أسماء الحسينى
  • عودة الترابي .... ؟؟ بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 01-04-14, 02:15 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • Re: عارف الركابي والوهابية وتنفيذ المخططات الأمريكية د. عبدالرحيم العالم عمر محي الدين 30-03-14, 08:40 AM, MyName
  • سر تضارب تصريحات .. قيادات حزب المؤتمر الشعبي ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 25-03-14, 11:02 PM, الطيب رحمه قريمان
  • يا شعبنا...... إسترح/محمد عبد المجيد أمين(عمر براق ) 25-03-14, 04:19 PM, محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
  • الترابي ضال وجماعته منافقة ومن يحترمه عفن.../خليل محمد سليمان 24-03-14, 02:25 PM, خليل محمد سليمان
  • تجريب المجرب للاصلاح الاقتصادي والمصرفي لا ينفع..كوادر النظام فشلت ودمرت كل امكانيات البلاد.!!. 24-03-14, 04:34 AM, خالد ابواحمد
  • سقوط حكم الفرد القمعي ( تسعه اجزاء) صناعة سودانية مية المية..عرض: محمد علي خوجلي 22-03-14, 05:47 PM, محمد علي خوجلي
  • حسنات الإخوان في السودان بقلم: إبراهيم عجيب 22-03-14, 05:53 AM, إبراهيم عجيب
  • عودة (غودو) وتحول (الرئيس) إلى صرصور ! عبد المنعم سليمان 18-03-14, 03:00 PM, عبد المنعم سليمان(بيجو)
  • عندما بكى القرضاوي فرحا في الخرطوم ! خضرعطا المنان 17-03-14, 10:17 PM, خضرعطا المنان
  • إذا سكت أهل السودان وأخرصوا ألسنتهم فإن أمريكا ستكمل تفتيت المتبقي من السودان 16-03-14, 03:12 PM, يعقوب إبراهيم عمر
  • التدين الظاهري والسياسة في السودان بشير عبدالقادر 13-03-14, 02:05 PM, بشير عبدالقادر
  • إلى سي حسين: الأسماك تفسد من رأسها لا من ذيلها عبد الفتاح عرمان 11-03-14, 03:33 PM, عبد الفتاح سعيد عرمان
  • اخوان السودان يهاجمون السعودية وحفيد المهدي يبارك قراراتها بقلم محمد فضل علي..شبكة الصحافة السوداني 10-03-14, 03:30 PM, محمد فضل علي
  • فاطمة احمد ابراهيم:رغم بعدي برسل سلامي 06-03-14, 03:13 PM, حسين سعد
  • أسماء الحسيني: وتقمص دور الخبيرة بشئون السودان!!/ أبوبكر يوسف إبراهيم 05-03-14, 09:23 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • قضايا /د.محي الدين تيتاوي/ التحية لكلية الاعلام في عيدها الذهبي 05-03-14, 06:47 PM, محي الدين تيتاوي
  • امبراطورية الانقاذ/ابراهيم الأمين عبد القادر 05-03-14, 04:50 AM, ابراهيم الأمين عبد القادر
  • Re: مصر تملك الوثائق للمطالبة بسيادتها/احمد الياس حسين 04-03-14, 07:12 AM, عزام حسن فرح
  • السعودية و السودان و الضرب تحت الحزام زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-03-14, 10:41 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • كشف الخمارة وفتح السحارة/شوقي بدرى 19-02-14, 07:34 PM, شوقي بدرى
  • علي من يضحك حسين خوجلي المثني ابراهيم بحر 12-02-14, 02:48 PM, المثني ابراهيم بحر
  • اضطهاد وشيطنة المرأة في العالم العربي*/بابكر عباس الأمين 09-02-14, 06:13 PM, بابكر عباس الأمين
  • الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان الإفريقية – (4) 08-02-14, 00:33 AM, الهادي محمد الأمين
  • الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان الإفريقية – (3) - 07-02-14, 05:11 PM, الهادي محمد الأمين
  • حادث مجزرة الثورة مدخلا : الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان 07-02-14, 03:06 PM, الهادي محمد الأمين
  • كسرة... بصدد المشروع الوطني السوداني/شوقي إبراهيم عثمان 04-02-14, 09:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • مفاجأة الترابي والبشير.. تحليل سياسي (3)/شوقي إبراهيم عثمان 03-02-14, 03:03 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي (2)/شوقي إبراهيم عثمان 02-02-14, 01:30 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • البشير في فهرنهايت 211 /حامد جربو 31-01-14, 10:05 PM, حامد جربو
  • حوار قديم مع الصادق المهدي- 1998 31-01-14, 06:12 PM, عبد الحميد البرنس
  • صِدام الكمالين ،الجزولي وعمر، حول تحصين القادة السياسيين من النقد(الأخير) بقلم/ عبد العزيز سام 30-01-14, 09:10 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • "النجيضة" عند الترابي!/حافظ أنقابو 30-01-14, 04:03 PM, حافظ أنقابو
  • سيد الرايحة فتح خشم البشير.. أو في سيرة من ينتظرون (الحِدايه) أن ترمي لهم (كتاكيت) عبد الفتاح عرمان 30-01-14, 03:01 PM, عبد الفتاح سعيد عرمان
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي/شوقي إبراهيم عثمان 30-01-14, 00:34 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • البشير (المنبرش) ..والثعلب الكبير..وسلاح الجبهة الثورية .. بقلم : أحمد عبدالرحمن ويتشي 29-01-14, 03:34 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • لا آهلا ولا سهلا بشيخ المنافقين حسن الترابي في أمريكا ! عبدالغني بريش فيوف 29-01-14, 04:10 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • السيسي والبشير .. أخبارا عاجلة بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 27-01-14, 03:02 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • ما بين السجون الكندية والسجون السودانية بقلم : بدرالدين حسن علي 25-01-14, 04:51 PM, بدرالدين حسن علي
  • الوحش الجريح يترك لمصيره .. مع حذاء وليد المعلم مروض الوحوش ....بقلم نارام سرجون 25-01-14, 07:11 AM, نارام سرجون
  • ولاية الخرطوم ؛ تكـاكي جُـوّة وتبيّـض بـَــرّة مصعب المشرّف 24-01-14, 06:31 PM, مصعب المشـرّف
  • صِدام الكمالين ،الجزولي وعمر، حول تحصين القادة السياسيين من النقد(2) بقلم/ عبد العزيز سام 23-01-14, 11:50 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • صِدام الكمالين ،الجزولي وعمر، حول تحصين القادة السياسيين من النقد(1) بقلم/ عبد العزيز سام 21-01-14, 07:47 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • سؤال للكاتب صديق محيسي: هل "المؤتمر الشعبي" هو "التنظيم الخاص"..!؟ بقلم شوقي إبراهيم عثمان 21-01-14, 02:44 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • من يقلع عين الخياط في الربيع العربي؟؟ أمّ خاطئة أم أب ضال؟؟/شوقي إبراهيم عثمان 21-01-14, 00:19 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • كمال وكمال: ثقافة الأحذية.. ثقافة المفلسين!!/شوقي إبراهيم عثمان 20-01-14, 04:16 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • دون فترة انتقالية ناجحة -- ستعنى الديمقراطية الكارثة/سهيل احمد الارباب 16-01-14, 05:52 AM, سهيل احمد الارباب
  • عادل الباز في خدمة "التمكين": موسى هلال وحوار الطرشان/ شوقي إبراهيم عثمان 16-01-14, 05:48 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • جميل وجديد حيدر اِبراهيم عرض د. حامد فضل الله / برلين 13-01-14, 01:49 AM, حامد فضل الله
  • هل سيشهد السودان ثورة شعبية من اجل الوحدة شمالاً وجنوباً..؟؟/خليل محمد سليمان 07-01-14, 04:38 PM, خليل محمد سليمان
  • Elhadi Fadel السودان ما بعد الاستقلال 07-01-14, 04:30 PM, Elhadi Fadel
  • واشنطون تعلق نشاطها القنصلي والدبلوماسي في جنوب السودان والسفيرة تغادر في حماية المارينز 04-01-14, 05:14 AM, محمد فضل علي
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • أليس فينا رجل رشيد ؟/ اسماعيل عبد الله 28-12-13, 04:23 PM, اسماعيل عبد الله
  • كاتب آخر للإيجار.. محمد وقيع الله!! (2)/شوقى عثمان ابراهيم 24-12-13, 11:31 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • الصادق المهدي آخر زعماء المهدية خالد موسي دفع الله 24-12-13, 11:26 PM, خالد موسي دفع الله
  • فهمي هويدي والصحف "الدونت مكس" التي تروج لمقالاته!!/شوقي إبراهيم عثمان 24-12-13, 07:41 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • محمد وقيع الله ... كاتب آخر للإيجار في بلاط ملك الرمال!! (1)/شوقي إبراهيم عثمان 23-12-13, 03:27 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • فهمي هويدي – كاتب بالإيجار - اختصاصي قلب الحقائق الإقليمية!!/ شوقي إبراهيم عثمان 22-12-13, 00:14 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • لماذا يتهافت الكمندر مناوي وحركة العدل علي منابر لن تحل أزمة قرية في دارفور.. ناهيك عن أزمات السود 18-12-13, 07:34 PM, حيدر محمد احمد النور
  • ماذا قدم حاج ساطور لأهل دارفور بتوليه منصب نائب ثاني للبشير والآن يغادره مطروداً !! عبدالغني بريش 13-12-13, 04:55 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • هل ينسق حزب غازي صلاح الدين مع الجبهة الثورية؟! محمد وقيع الله 12-12-13, 11:13 PM, محمد وقيع الله
  • هل كان د. غازي مهندس التعديلات الوزارية الجديدة..؟./خالد ابواحمد 12-12-13, 05:25 AM, خالد ابواحمد
  • سقوط نجم ثاقب ثان ... المفاصلة الثانية ؟ ثروت قاسم 11-12-13, 02:22 AM, ثروت قاسم
  • تضارب اتجاهات الراي العام وغموض الموقف في السودان والترابي الاقدر علي فك طلاسم العملية/محمد فضل علي 10-12-13, 05:26 AM, محمد فضل علي
  • الشعب بين مطرقة الحكومة وسندان المعارضة/ابراهيم عبدالدائم الصديق 09-12-13, 04:03 PM, ابراهيم عبدالدائم الصديق
  • من تاريخ السودان الحديث د. صديق الامام محمد الانقلابات في السودان (3-3) 8/ انقلاب محمد نورسعد (لم 07-12-13, 05:57 PM, صديق الامام محمد
  • من يحكم السودان بعد الإنقاذ ؟ المجلس الوطني الإنتقالي. خالد عثمان 02-12-13, 04:39 PM, خالد عثمان
  • الدولة العابدة مقالات فى العسف والاستبداد الديني بالسودان/بدوي تاجو 02-12-13, 05:07 AM, بدوي تاجو
  • كيف قطم تحالف قوى الإجماع الوطني أنفه لينتقم من وجهه ؟ ثروت قاسم 02-12-13, 04:57 AM, ثروت قاسم
  • الحل لكل ازمات البلاد ومن بينها الاقتصادية ، في استعادة السودان كدولة مسروقة ومنهوبة /حيدر محمد أحم 28-11-13, 06:39 AM, حيدر محمد أحمد النور
  • بهيسة توقف الحرب مقارنة بأزمة المثقف والسياسي السوداني بشير عبدالقادر 27-11-13, 04:21 PM, بشير عبدالقادر
  • سارة نقدالله .. والهندسة بقلم / طه أحمد ابوالقاسم 26-11-13, 04:56 PM, طه أحمد ابوالقاسم
  • فرص الإنتفاضة القادمة الفاضل عباس محمد علي 26-11-13, 04:49 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • خـــواطـر صحـفي في المنـفى – 4 خضرعطا المنان 21-11-13, 05:04 PM, خضرعطا المنان
  • المتألقة داليا إلياس بين الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني ؟ ثروت قاسم 21-11-13, 05:07 AM, ثروت قاسم
  • الموت في حضن المؤتمر الوطني !! خضرعطا المنان 20-11-13, 06:23 PM, خضرعطا المنان
  • في الذكرى الخامسة والأربعين لمحكمة الردة الأولى محمد محمود 18-11-13, 04:26 AM, محمد محمود
  • خـواطر صحفي بالمنفى – 3 خضرعطا المنان 17-11-13, 06:23 PM, خضرعطا المنان
  • الحلقة الشريرة السودانية: لا لهلاميات الصادق المهدي المربكة والمثبّطة للهمم! الفاضل عباس محمد علي 16-11-13, 04:00 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الدكتور بولاد يدعو الي وقف الملاسنات بين حزب الامة وخصومه كتب محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية 15-11-13, 09:11 PM, محمد فضل علي
  • هل ينسق حزب غازي صلاح الدين مع الجبهة الثورية؟! محمد وقيع الله 12-11-13, 10:19 PM, محمد وقيع الله
  • هل الجبهة الثورية حصان رهان التغيير في السودان زين العابدين صالح عبد الرحمن 12-11-13, 09:13 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الهمّ السوداني...! الفاضل عباس محمد علي 08-11-13, 05:30 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • ذيادة المحروقات ستبيح المحظور من الثورات وستفتح ابواب الجحيم علي حكومة الخرطوم/محمد فضل علي..شبكة ا 08-11-13, 05:08 AM, محمد فضل علي
  • سانت إيجيديو.. الذراع السياسية لحاضرة الفاتيكان عزالدّين عناية 03-11-13, 06:05 PM, عزالدّين عناية
  • على الرئيس البشير أن يتنازل لواحداً من هؤلاء الثلاثة / جمال السراج 02-11-13, 05:50 PM, جمال السراج
  • اسلام مادونا؟ كتب الدكتور محمد وقيع الله مقالا بعنوان "مادونا بين الفن والدين/حسن محمد 02-11-13, 06:35 AM, حسن محمد
  • الانقاذ قوقعة فكرية لا تعرف نُظم الاقتصاد و الانتاج و النمو بقلم أحمد يوسف حمد النيل 01-11-13, 05:07 AM, أحمد يوسف حمد النيل
  • نداء حار لقراء هذا المقال ،، تجاوز بجاحات نافع محال. حسن الجزولي 31-10-13, 06:29 PM, حسن الجزولي
  • المهذب المعذب المحسود بطل أكتوبر ؟ الحلقة الأولى ( 1 – 2 ) ثروت قاسم 30-10-13, 05:40 PM, ثروت قاسم
  • السودان.. وثورة الشوارعيزم ..! / حسن الطيب 29-10-13, 04:32 PM, حسن الطيب
  • حزب غازى .... الرؤى القديمة فى ثوب جديد/منى البشير 28-10-13, 06:50 PM, منى البشير
  • الإصلاحيون» الخير ونقيضه ../مصطفى أبو العزائم 28-10-13, 06:36 AM, مصطفى أبو العزائم
  • قيادات الاخوان يتسابقون في نعي النظام والسودان يواجه خطر الانعزال بسبب تدهور الاتصالات 27-10-13, 11:06 PM, محمد فضل علي
  • دعوة للانضمام لحزب غازي العتباني/فتح الرحمن عبدالباقي 27-10-13, 06:44 AM, فتح الرحمن عبدالباقي
  • هل كان تمرد غازي العتباني مسرحية؟ مصعب المشرّف 24-10-13, 03:48 PM, مصعب المشرّف
  • قصة القشة الأسطورية التي أدت لمفاصلة رمضان 1999 وقصمت ظهر الحركة الاسلامية ؟ ثروت قاسم 23-10-13, 03:08 PM, ثروت قاسم
  • ابوبكر القاضى : مرحباً بالإمام ،، فى كمبالا،،، انت الضيف وسيد البيت!!! 22-10-13, 07:21 PM, ابوبكر القاضى
  • ثورة أكتوبر مابين الساسة والنخبة والعسكر مصعب المشرّف 21-10-13, 05:18 AM, مصعب المشرّف
  • محاولة أنقلاب فاشلة بقيادة وزير الإعلام/ جمال السراج 19-10-13, 10:29 PM, جمال السراج
  • السودان بين خيارين أحلامهما مر .. فهل من خرج عاقل.. وطريق ثالث ؟ . ( الحلقة الثانية ) 14-10-13, 06:45 AM, حيدر محمد احمد النور
  • معايدة طويلة المدي للسياسيين من عشر نقاط بقلم صلاح الباشا 11-10-13, 05:46 PM, صلاح الباشا
  • أعددت للأحزاب سما ناقعا فسقيت آخرهم بكأس الأول/سيف الأقرع 10-10-13, 03:44 PM, سيف الأقرع
  • رسالتي الثانية للعميد البشير بشير عبدالقادر 08-10-13, 06:29 PM, بشير عبدالقادر
  • "ما ننوم على إنو الشعب معانا" بشير عبدالقادر 05-10-13, 03:55 PM, بشير عبدالقادر
  • البشير قبل بشار \شاكر عبدالرسول 04-10-13, 03:45 PM, شاكر عبدالرسول
  • يا وزير الإعلام .. متى كانت الحقيقة قلة أدب؟ مصعب المشـرّف 02-10-13, 06:04 AM, مصعب المشـرّف
  • علي طريق القذافي يسير البشير.!/ حسن الطيب 30-09-13, 04:12 PM, حسن الطيب
  • لا تتوقعوا أن يضع السودان يده على خده يا عرب مصعب المشـرّف 22-09-13, 06:15 PM, مصعب المشـرّف
  • تداعيات فتح مكتب للحركة الشعبية في القاهرة مصعب المشـرّف 21-09-13, 04:42 PM, مصعب المشـرّف
  • دمعي اتشتت غلب اللقاط! غارت..!.. هاشم كرار 18-09-13, 06:23 PM, هاشم كرار
  • قراءة في الثابت والمتحول : النظام والمعارضة في ا بقلم صديق محيسي 18-09-13, 06:13 PM, صديق محيسي
  • حوار أم هذارأم كوار انماط شورىّ الدولة الشعبوية؟! بقلم بدوي تاجو المحا 15-09-13, 07:41 PM, بدوي تاجو
  • الشيخ حسن الترابي ... الفرعون الإله في العشرية الأولى ؟ ثروت قاسم 15-09-13, 06:31 PM, ثروت قاسم
  • مسرحية القرن :" سبعة شخصيات سودانية تبحث عن مؤلف" بقلم : بدرالدين حسن 15-09-13, 06:08 PM, بدرالدين حسن علي
  • هلْ يَزحف الحَرَاك السُّوداني نحو خيار الصِفر؟! فتحي الضَّـو 15-09-13, 02:58 PM, فتحي الضَّـو
  • اضحك من البكاء:كوميديا مأساة الحاضرفي قراءة المستقبل 14-09-13, 03:52 PM, اكرم محمد زكى
  • إعترافات الشيخ حسن الترابي ؟ ثروت قاسم 13-09-13, 03:30 PM, ثروت قاسم
  • زيارة نبيل فهمي الي الخرطوم اطاحت سفير السودان في ليبيا/محمد فضل علي 13-09-13, 03:16 PM, محمد فضل علي
  • ماذا يفعل الشيخ حسن الترابي والأستاذ كمال عمر في كرمة النزل ؟ 11-09-13, 07:11 PM, ثروت قاسم
  • الرئيس البشير والشيخ الترابي ومعركة صفين ؟ ثروت قاسم 08-09-13, 07:36 PM, ثروت قاسم
  • حزاري من هذا السمسار ...(عبد الباقي قرفة) !! بقلم : مبارك أردول 07-09-13, 07:05 PM, مبارك أردول
  • Re: فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود 10-09-13, 07:59 AM, Abdel Aati
  • منصات حرة دولة الكيزان ..!! 05-09-13, 03:38 PM, نورالدين محمد عثمان نورالدين
  • هل جمد الرئيس سلفاكير إستفتاء أبيي وهل سوف يقدم دينق الور للمحاكمة ؟ 05-09-13, 05:34 AM, ثروت قاسم
  • الرئيس سلفاكير في الخرطوم بين ما يجمعه نمل الأتحاد الأفريقي وما يطأه 03-09-13, 08:07 PM, ثروت قاسم
  • صحف التمكين في السودان.. بين النفعية والاستهزاء بالعقول 15-07-13, 11:17 PM, بكرى ابوبكر
  • عفواً فخامة الرئيس .. نقطة نظام !!! 30-09-04, 02:39 PM, بدر الدين أبو القاسم محمد
  • غوش يدبر المؤمرات والبشير يصدق ويعد بقطع راس شيخه لترابي !!!!! 29-09-04, 08:15 AM, ابراهيم عبدالله بقال سراج
  • البيان الاول لانقلاب الترابي في الاهرام وليس اذاعة امدرمان 29-09-04, 08:07 AM, محمد طه محمد احمد
  • مستنقع دار فور محطة أخيرة لتغيير السودان 25-09-04, 11:50 AM, آدم هارون خميس
  • حول فتاوي القرضاوي 24-09-04, 01:42 PM, منصور شاشاتي
  • إسلاميو السودان بين الأجندة الحزبية والوطنية 22-09-04, 04:46 AM, أبو بكر القاضي-
  • المهندس داوود بولاد سابق عصره 16-09-04, 12:38 PM, شاكر عبدالرسول-usa
  • تحركات في الظلام 09-09-04, 03:51 AM, محمد طه محمد أحمد=الخرطو
  • دارفور بين قوى الإستعمار الجديد وتجارب الصيغ الطفيلية في الحكم 08-09-04, 09:11 AM, Hajhamad M.K.Hajhmad-Ph.D
  • د. علي الحـــاج طبيب (النســاء) الذي حير (الرجـــال)..! (1)? 31-08-04, 05:54 PM, عبد الحميد عوض
  • الترابي وزعيم فتنة دارفور يستعجلان التدخل الامريكي 28-08-04, 11:58 AM, خالد محمد علي
  • كيف جاءت نيفاشا ؟ 04-08-04, 03:18 PM, د/ عادل فرح الشريشابي
  • حوار مع دكتور منصور خالد قرنق و الإنقاذ وجهان لعملة واحدة-الحلقة الثالثة 21-06-04, 05:57 PM, محمد أبو القاسم حاج حمد
  • ما بين نيفاشا وأمجمينا 02-06-04, 01:49 AM, آدم هارون خميس
  • تجاوز الحزب الشيوعي سيعود على الساحة السياسية بالويل والثبور وعظائم الامور! 01-06-04, 04:46 AM, ضياء الدين بلال الخرطوم
  • من اجل برغوثي السودان 05-05-04, 03:50 AM, عبد الحميد عوض
  • الحركة الإسلامية في ظل ثقافة الابتلاء 01-05-04, 03:54 AM, بدر الدين أبو القاسم-spla
  • التدخل الأجنبي في السودان.. قادم وله إيجابياته! 27-04-04, 02:12 AM, إيهـاب خيـري-الإمارات
  • مع من تتفاوض الحكومة في انجمينا؟؟ 18-04-04, 04:02 AM, عزة عبد الرحمن -السعودية
  • تضخيم الشخصية السودانية ..رؤية نقدية 05-04-04, 04:06 PM, بدر الدين أبوالقاسم-ليبيا
  • التفاؤل قسرا 04-04-04, 04:48 PM, محمد حسين حسب ربه-القاهرة
  • الوهم الانقلابي في السودان والطائفيون الجدد 02-04-04, 05:41 AM, عبد القادر الحبيب
  • جبال النوبه -جدل الكفاءت وامكانيه الاداره الزاتيه 08-03-04, 02:35 AM, صلاح حماد اسمنت القاهره
  • المصالح قبل الأخلاق --- العلاقة بين الانقاذ والنظام المصرى 25-01-04, 05:48 AM, د.عبدالله محمد قسم-السويد
  • مناظرة الترابى والعظم فى الاتجاه المعاكس 25-01-04, 05:47 AM, د.عبدالله محمد قسم-السويد
  • الجيش والحكم 24-01-04, 07:49 AM, هلال زاهرالساداتى-القاهرة
  • قراءة هادئة لما جرى بين التجمع وحزب الأمة حول نداء الوطن فى ضوء اتفاق نيفاش 19-01-04, 07:33 PM, د.عبدالله محمد/السويد
  • الأقليات والأمن القومي العربي 13-01-04, 01:18 AM, يوهانس موسى فوك
  • هل هناك المآزق من قبل الشاملين تجاه الجو نبين في رؤية المثقف السوداني ؟ 21-12-03, 08:28 AM, جورج بيتر موسى /ليبيا
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de