Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 11:29 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: صداع اليوناميد يكسر رأس الحكومة - بقلم يوس
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

صداع اليوناميد يكسر رأس الحكومة - بقلم يوسف الجلال
Author: يوسف الجلال
هبوط اضطراري

"لن نرضخ للحكومة، ولن نغادر دارفور قريباً!"، هكذا قال رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة "هيرفيه لادسو". ومضى الرجل الى أبعد من ذلك مؤكدًا، أن بعثة "اليوناميد" ستظل باقية في دارفور طالما أن الأزمة حاضرة، وأنه ليس في جدول أعمال البعثة مغادرة دارفور قريباً، والحكومة تعلم ذلك".

حسناً، فرجل الأمم المتحدة حسم كثيراً من الجدل، وأزاح الكثير من الغموض. فبعد ان هيأت الصحافة نفسها للتعامل مع ما أذاعته الحكومة من أنها أخطرت اليوناميد رسمياً بضرورة الترتيب لخروج تدريجي، وجدت نفسها مضطرة للتعامل مع موقف اليوناميد الجديد، خصوصًا أنه حمل معلومات جريئة، لا تخلو من عنصر المفاجأة. ويبدو أن الوضع لن يكون على ما كان عليه، إذ أن الدبلوماسية لن تكون هي لغة التفاهم بين الحكومة وبعثة اليوناميد، لأن الأخيرة وجدت دعمًا ومؤازرة كبيرة من تشكيلات دولية مهمة. انظر إلى الأسرة الدولية ممثلة في أمريكا تجد أنها تساند بلا مواربة بقاء اليوناميد، وهذا هو موقف الأمم المتحدة ومن ورائها مجلس الأمن أيضاً.

الأكيد هنا أن المخاشنة الكلامية التي دخلت فيها الحكومة واليوناميد ستلقي بظلال سالبة على العلاقة بين الطرفين، وربما أوجدت حالة من القطيعة، التي ستنسف التوادد القديم بينهما. وظني أن الحكومة ستجد نفسها مضطرة لتكييف موقفها مع التطورات الجديدة بحيث تلبس هندام المخاشنة فعلاً لا قولاً، وهي من ظلت تتحدث بلغة تبدو عدائية في ظاهرها، بعد أن أوهمت الجميع بأنها أخطرت اليوناميد بضرورة الرحيل بأعجل ما يمكن. الآن الحكومة ستجلس للإجابة على سؤال القدرة في ورقة امتحان الأزمة الماثلة حالياً، إذ أن اللغة التي تحدث بها رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة "هيرفيه لادسو" تبدو أكثر ثقة، ولا تخلو من صدام معلن مع الحكومة. فقد كشف الرجل عن حقيقة عظيمة وهي أن الخرطوم تعلم بأن بعثة الأمم المتحدة لن تغادر دارفور، بل إن الرجل قال بصحيح العبارة وصريحها، إن اليوناميد لن ترضخ للحكومة..!

يبدو أننا – فعلاً لا قولاً - أمام فاصل جديد من التحدي والتحدي المضاد، على النحو الذي حدث إبان إعلان مجلس الأمن نيته إرسال قوة هجين، بدلاً من قوة الاتحاد الافريقي التي فشلت – حينها - في وقف العنف بدارفور. فالحكومة تقول إنها ستجبر اليوناميد على المغادرة بعدما ثبت تورطها في الترويج لمزاعم اغتصاب نساء قرية "تابت". وبالمقابل تتمنّع اليوناميد عن الخروج، وتصر على أن وجودها في دارفور سيطول طالما أن هناك تزايداً في العنف، وطالما أن هناك نزوحاً وتشرداً. وعليه يبقى السؤال هنا "هل ستصمد الخرطوم في موقفها الداعي لخروج اليوناميد تدريجياً، أم إنها ستضطر لسحب موقفها، بمثلما فعلت سابقاً، وتحديدًا بعد أن قرر مجلس الأمن إرسال أصحاب القبعات الزرقاء إلى دارفور، بدلاً عن أصحاب القبعات الخضراء..؟!"

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de