Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 00:59 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: الشيخ أزرق طيبة.. حديث المدينة....عثمان مير
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

الشيخ أزرق طيبة.. حديث المدينة....عثمان ميرغني
Author: عثمان ميرغني
حديث المدينة الخميس 23 أكتوبر 2014

إذا سارت الأمور بلا مفاجآت.. يفترض أن يجتمع اليوم حول الشيخ عبد الله (أزرق طيبة) في مقره بالجزيرة أقطاب المعارضة السودانية ونجومها البارزون.. الدعوة كانت لندوة في برنامج احتفالي لكن يبدو أن الشيخ أزرق طيبة طوَّر الفكرة إلى مشروع (حوار) معارض.. يستهدف توحيد المعارضة.
والشيخ أزرق طيبة من موقعه الصوفي المحاط بكل التقدير الشعبي.. ظلّ فاعلاً ولاعباً مهماً في المشهد السياسي.. له مواقف واتصالات مع كافة أطياف المجتمع السياسي الفاعل.. وسجل التأريخ له أكثر من مباردة، كانت دائماً تجابه بالواقع التعيس، الذي يخيب رجاءه في مستقبل آمن للسودان.
لكن المشكلة في تقديري.. أن المعارضة (جربت) حكاية التوحيد في عدة أشكال ومسميات آخرها كان (قوى الإجماع الوطني)، لكن ثبت بالدليل القاطع أنه (ما اجتمع حزبان معارضان إلا كان الشيطان ثالثهما).. شيطان الثقة المفقودة.. وشيطان الاحتراب النفسي الشخصي المرير بين أقطاب المعارضة.
وبصراحة.. (الرأي كمل) في جراب المعارضة.. ليس هناك مبادرة جديدة، أو (وصفة تنفع).. تكرار ممل لمحاولات كلّها تنتهي إلى فشل ذريع، الأجدر أن تدرك المعارضة أن المطلوب خبرة جديدة.. تستلهم رؤية جديدة ناجعة لوضع المعارضة في المسار الذي يقوي الوطن.. دون أن تنشغل بحروب (الوطني).
مشكلة المعارضة– وهذا التشخيص والتحليل مساعدة من عندي- أنها لا تعرف ماذا تريد.. هي معارضة والسلام.. يوميات، تصريحات، وشعارات، وتشنجات، لا تقدم في النهاية أي طحين.. ولو تبصرت المعارضة جيداً، فإن بالإمكان استنباط رؤية وطنية تتدحرج مثل كرة الثلج لتجمع الناس حولها.. فكرة – لا قيادات- ملهمة تقود البلاد للخروج من النفق المظلم.
لو نظرت المعارضة جيداً في تجربتها خلال العامين الماضيين لاكتشفت أنها لم تقنع فرداً واحداً من الشعب السوداني بجديتها.. حتى عندما تفضلت عليها الحكومة بمنحة الندوات الجماهيرية المفتوحة تلفتت المعارضة- يمنة ويسرة- ولم تجد ما تقوله للناس.. فخلعت سرادق الندوات، ووفرت لنفسها تكاليف الـ (ساوند سيستم)، وتوقفت حتى من الندوات.. رغم أنها ظلت سنوات تطالب بحرية الحديث في الهواء الطلق..
والسبب غياب الرؤية الإستراتيجية، وغلبة النظرة الحزبية الضيقة، التي تستبطن الحوافز الحزبية قبل المانفع القومية.
فكوا الأحزمة الحزبية، وانظروا إلى واقع الوطن، الذي تآكل من أطرافه حتى عاد كالعرجون القديم.. وطن يهرب منه أبناؤه زرافات ووحداناً، بعد أن تكدر الحال، وضاق سقف العيش الكريم فيه.
هناك أفكار سهلة وقوية ومباشرة.. قادرة على تصحيح المسار الوطني- بأكمله.. بلا حاجة إلى تظاهرات، أو ثورات، أو حتى هتافات، لكن بصر المعارضة ضامر عنها.. والسبب أن المعارضة لا تستثمر في (الشعب).. في الخطاب الجماهيري الرصين العقلاني، الذي يصل إلى الغاية بأقصر الطرق (المستقيمة).
على كل حال.. أتوقع أن يخرج نجوم المعارضة من لقائهم بالشيخ أزرق طيبة بـ (بركات) الأمنيات الطيبة.. التي سيتلاشى مفعولها بمجرد عودتهم إلى الخرطوم، وأرجو أن لا تصدق توقعاتي.

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de