Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 07:59 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: المشيرالبشير يلعق بوت المشيرالسيسي ليعبر
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

المشيرالبشير يلعق بوت المشيرالسيسي ليعبر إلي الخليج بقلم خليل محمد سليمان
Author: خليل محمد سليمان
بعد نشر هذا المقال الذي اعيد نشره وردتني رسائل عديدة من اصدقاء برفضون هذا العنوان ويعتبرونه مهين لكرامة الشعب السوداني، عذراً لم اكن اقصد الإهانة لأني من هذا الشعب وافتخر بذلك ولكني اعرف تماماً كيف يفكر هؤلاء ولا يبالون في ان يقبلوا بالدنيئة لأجل مصلحة وهمية وهي التمكين والمرجعية هي "فقه الضعف وفقه الضرورة"
اخترت لكم رسالة من رسائل الاصدقاء " الاخ العزيز خليل محمد سليمان والله انا متأكد انك راجل وطني وعاشرتك عن قرب لكن عنوان مقالك فيه إهانة لنا متمثلة في رمز سيادة السودان كدولة بغض النظر عن المعارضة او الموالاة ولك شكري"

لم يكن لدي رد إلا بإعادة نشر المقال وبغنوانه..!!
المشيرالبشير يلعق بوت المشيرالسيسي ليعبر إلي الخليج
في سنة 1990 كنت اسير في شارع الصحافة مع احد الاصدقاء متجهاً الي السوق العربي، مرت بنا مظاهرة هادرة وسألنا عن سببها ووجهتها؛ فكانت تعبر عن التأييد لصدام حسين والتأكيد علي وقوف السودان بجانبه، ووجهتها القيادة العامة للقوات المسلحة.

فقادنا الفضول وسرنا مع هذه التظاهرة حتي بلغت البوابة الكبير للقيادة العامة، حيث خاطبها العميد الظافر بنصر من الله عمر حسن احمد البشير

المهم في الامر إنتشرت شائعة وسط الجموع الهادرة بسقوط نظام حسني مبارك في مصر فكانت التهليلات والتكبيرات والثناء بالنصر المبين، والفتح العظيم، و اصبحت التظاهرة تظاهرتين وزاد الصخب والهياج حتي رأينا حالات إغماء وإعياء.

حينها ادركت ان مصر تمثل اهمية كبيرة، واثبتت الايام ذلك بعد عملية الإغتيال الفاشلة لمبارك في اديس ابابا بتدبير وتنفيذ نظام الخرطوم

وكانت الفرحة التي لم تكتمل بعد فوز مرسي وصعود الاخوان وإمتطائهم للدولة المصرية، لعام من الزمان، وكيف كانت الصدمة عندما ثار الشعب المصري وانهى حكم الجماعة في مصر والي الابد، حينها رأينا التخبط وعدم وضوح فكرة النظام تجاه مصر الجديدة بقيادة المشير السيسي.

من المعروف ان نظام الاخوان في السودان يتبع ما يسمى "بفقه الضرورة" وفي لقاء لحسن مكي حين سأله محاوره عن حديثه عن التطبيع مع إسرائيل في 2009 فقال له نعم وهذا من باب فقه (الضعف)، بمعني اذا شعرت بالضعف الذي سيقضي عليك وعلي مشروعك فيجب ان تحاور اي إنسان وفي اي شئ بلا حدود.

لم يأتي البشير إلي مصر ينشد علاقة ترعى مصالح الشعبين؛ ودافعه في هذه الزيارة هو "فقه الضعف"، حيث سدت كل المنافذ والابواب في وجهه خليجياً، والرسالة الخليجية للبشير ان تذهب لمصر و رضا مصر عنك وعن نظامك يعني انك في الطريق الصحيح.

البشير سيأتي إلي مصر صاغراً ولو دعى الامر ان يلعق حذاء المشير السيسي لفعل لإرضاء العربية السعودية والخليج، لأنه ادرك تماماً ان الحرب علي الاخوان اصبحت محوراً تقوده مصر بتحالف خليجي، فرض هذا المحور علي الاجندة الدولية في ظرف دقيق تمر به المنطقة، ولا يمكن للغرب ان يتجاهل هذا المحور المهم في المنطقة لتمرير تحالفات اخرى لمواجهة حرب داعش والسيطرة علي الوضع المترهل في المنطقة.

من المؤسف ان تأتي في السياسة مرغماً فلا يمكن ان يعلو رأسك ابداً، فحينها عليك ان تقبل بأي دور وبأي ثمن، وإتضح ذلك في لقاء صاخب جمع البشير مع قيادات في نظامه بعد عودته من الاراضي المقدسة، ونقل عن لسان نافع : "شغلكم ني وما ممكن نرجع عبيد للمصريين" وجناح البشير يتسلح بفقه الضرورة وفقه الضعف..

العجيب ان مصر والخليج يعرفون كيف يفكر النظام ويعرفون سلوكه جيداً، ففي العرف الدولي سيظل السودان هو الخاسر كدولة لأن السياسة الدولية لا تعرف الاخلاق، ولغة المصالح هي الغالبة، ومصلحة البشير في إستمراره في سدة الحكم وسيجد ضالته.. وسيجدون ضالتهم في غياب الدولة السودانية صاحبة السيادة المفقودة..!!

خليل محمد سليمان
mailto:[email protected]@yahoo.com

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de