Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-10-2018, 12:52 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: النفي وحده لا يكفي!!هل من تحرك حقوقي عربي ل
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

النفي وحده لا يكفي!!هل من تحرك حقوقي عربي لفتح ملف حلبجة" السوريةالسودانية؟
Author: ممدوح الشيخ
بقلم/ ممدوح الشيخ
[email protected]
اتهام خطير هذه الذي نشرته جريدة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية (15 – 9 – 2004) على موقعها العربي نقلا عن دي فيلت الألمانية، فقد نشرت خبرا عنوانه: "سوريا أجرت تجربة كيماوية على البشر في السودان" وحسب المصدر فإن قادة الجيش السوري اقترحوا على السودان ، في مايو الماضي، إجراء تجارب كيماوية على قوات المتمردين المسيحيين الذين ينتمون إلى "جيش التحرير الشعبي" في جنوبي السودان. لكن السودان الذي كان يدير، في حينه، مفاوضات مع المتمردين، اقترح على سوريا إجراء التجربة في إقليم دارفور، الذي يشهد، منذ سنة ونصف، حرباً دامية. وأفادت الصحيفة الألمانية التي تدعي استنادها إلى تقارير لأجهزة المخابرات الأوروبية، أن سوريا أرسلت إلى السودان خمس طائرات مدنية، تحمل على متنها الكثير من المواد الكيماوية وخبراء في الأسلحة الكيماوية ومعدات كثيرة.
وأفاد شهود عيان في تصريحات لموقع "إيلاف" على شبكة الانترنت، أن عشرات الجثث التي وصلت بعد التجربة، إلى مستشفى الخرطوم، كانت تحمل جراحًا بدت غريبة. وحسب أقوالهم، لم يُسمح بدخول القسم الذي وضعت فيه الجثث، إلا للأطباء السوريين الذين وصلوا خصيصاً من دمشق. وبعد عدة أيام نقلت الجثث من المستشفى إلى مكان مجهول. وأضافت الصحيفة الألمانية أن التعاون السوداني - السوري في مجال الأسلحة الكيماوية، كان معروفاً منذ فترة طويلة لخبراء عسكريين في الغرب. وكانت شخصيات سورية معارضة قد أفادت في السابق بأن "سوريا تجري تجارب كيماوية على السجناء السياسيين".
وقد نشرت الخبر بصيغ متفاوتة وسائل إعلام عديدة منها: جريدة "الجمهورية" المصرية وجريدة "شام برس" الإليكترونية السورية وجريدة "الزمان" العراقية . . . وغيرها
وحسب جريدة "الزمان" العراقية (16 – 9 – 2004) فإن مصادر من المخابرات الألمانية ذكرت أنه ليس لديها أي معلومات يمكن أن تؤكد هذا التقرير، وقال مصدر من المخابرات الألمانية رفض الإفصاح عن هويته: "نرى أن التفاصيل مثيرة للدهشة جدا وتقييمنا لها مختلف". وعندما طلب من متحدث باسم السفارة السورية في برلين التعليق على ما نشرته الصحيفة، قال: "ليس لدينا ما نقوله حول هذا الأمر- فبوسع الصحيفة أن تكتب ما يحلو لها". كما رفضت السفارة الأميركية في برلين التعليق على ما أوردته الصحيفة وقالت إنه ربما يصدر رد فعل في واشنطن في وقت لاحق.
أما "شام برس" السورية (16 – 9 – 2004) ففضلت التركيز على ما وصف بأنه تشكيك ألماني أمريكي ونقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر قوله "ليست لدينا أي معلومات عن هذا الموضوع. وأظن أنه لو كان ذلك صحيحا لكنا رأيناها على الأرجح"، وبدورها قالت الناطقة باسم الحكومة الألمانية بيلا اندا قالت بدورها إن حكومتها لا تملك أي معلومات عن الأمر.
وفي الخرطوم اتهم وزير العلاقات في المجلس الوطني السوداني عبد الباسط سبدرات الكثير من المؤسسات الكنسية بالعمل على تشويه الموقف الألماني من السودان ومن مشكلة دارفور ، مشيرا إلى أن رمي السودان بكل اتهام أمر صار معتادا ولذلك فان هذا الزعم يصب في إطار التأكيد أن في دارفور إبادة جماعية. وأضاف: لو استخدم السودان السلاح الكيميائي فإن قوة المراقبة الأفريقية الموجودة في دارفور كانت لاحظت ذلك . . . . وشدد على أن سوريا لا تملك السلاح الكيميائي.‏
هذا مجمل ما نشرته وسائل الإعلام.
وما تشير إليه ردود الفعل لا يبعث على الاطمئنان ففي حدود ما هو منشور لا يوجد نفي رسمي سوري قاطع، والموقف السوداني مهتم بالتشديد – نيابة عن سوريا - على نفي امتلاك سوريا أسلحة كيماوية وهو مبرر آخر للارتياب!!
وإذا كان القطع بصحة المعلومات لمجرد نشرها أمرا غير مقبول فإن السكوت عليها هو الآخر غير مقبول، وهذه الجريمة إذا صح أنها وقعت فإنها ستكون سابقة تاريخية خطيرة عربيا بل دوليا، والمسؤولية الأولى في هذا تقع على عاتق المنظمات الحقوقية العربية التي يجب أن تبادر بالعمل الفوري في هذا الملف حتى يتبين فيه الخيط الأبيض من الخيط الأسود، وهناك مسئولية بالقدر نفسه وربما أكبر تقع على عاتق الأكراد العرقيين الذين كانوا قبلا ضحايا جريمة مماثلة وذاقوا مرارة هذا الظلم وكانوا يطالبون كل الأحرار في العالم بالتضامن معهم، فينبغي أن يكون استيعابهم لدرس محنتهم داعيا لمناصرة ضحايا الجرائم المماثلة.

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de