Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 06:03 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: الأعلام: ومكاتب الحركة الشعبية
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

Re: الأعلام: ومكاتب الحركة الشعبية
Author: Haydar Badawi Sadig
الأخ الكريم يوهانس،
تحيتي الحارة لك، وتقديري العميق لهذا التوضيح المعين على التفكير في شأن الحركة الشعبية، التي يهمنا أمرها غاية الهم. وقبل أن أعلق عليه أود أن أرحب بك في هذا المنبر الحر. فإن فاتني شرف الترحيب بك قبل اليوم، فإن ذلك مرده إلى أنني لم أنتبه لعضويتك فيه إلا الآن. فمعذرة إن كنت من المتأخرين. وإن كنت قادماً جديداً، دخلتك لتوك بمساهمة عامة، فأرجو الإفادة لكي نقوم بواجب الترحيب الجماعي بشخصك الكريم.
أعود لتوضيحك لما أفادتنا به الصحف عن أزمة الإدارة في بعض مكاتب الحركة. لقد أصابتني غمة عميقة حين قرأت تلك الأخبار. وذلك لأن ما يحدث داخل الإطا المؤسسي للحركة الشعبية سيكون له أثر كبير في مجريات الأحداث في بلدنا الحبيب برمته، خاصة بعد توقيع اتفاقية السلام. وقد لمست أنت لب المشكلة. فإن الأزمة تكمن في أن بعض القيادات الوسيطة، والعليا، في الحركة الشعبية -وغيرها من التنظيمات السياسية السودانية- تغلب المصلحة الذاتية على المصلحة العامة.
هذا داء مستفحل في التنظيمات السياسية في كل أنحاء العالم. ولكنه يبدو أقل استفحالاً في بعض الدول المتقدمة بسبب التطور الكبير في ثقافة العمل المؤسسي وفق قواعد يحكمها عقل جمعي منضبط وتحكمها لوائح وقوانين.
سبب قلقي على الحركة الشعبية، بعد سماع الأخبار الأخيرة، هو أنني كنت، وما زلت، أرى بأن دورها سيكون كبيراً في التأسيس للثقافة المؤسسية في تنظيمات السياسية على على المستوى القطري. لا أقول ذلك من واقع عقل واهم، وأحلام مثالية، فإني أعرف بأن قدرات الحركة وكوادرها -وبالأخص الوسيطة منها- متواضعة، وبأن تجربتها السياسية ما زالت جنينية. كما أعرف بأن أي حركة ثورية حين تأتي للسلطة، أو للعمل السياسي الحر المتكافئ في ساحة وطنية نظيفة يتساوى فيها الجميع، فإنها تواجه بواقع جديد يغير الكثير من النظرة الرومانسية عنها في الأذهان.
رغم كل ذلك، فإني أعلم أيضاً بأن جل الحركات المؤثرة في مجريات التاريخ القطري، أو الإقليمي، أو الكوكبي، بدأت ببدايات متواضعة، ربما أكثر تواضعا بكثير مما عليه الحركة الآن. ولذلك فإن تواضع قدرات الحركة، وبعض كوادرها السياسية لا يزعجني. ولكن ما يزعجني بحق هو أن أرى ماهو سائد في ساحتنا السياسية القطرية من أسباب الفشل يطل برأسه من حركة نعلق عليها الكثير من الآمال في اجتثاث شأفة التخلف، بكل أشكاله ومضامينه، من وطننا الحبيب.

أعلق آمالاً كبيرة على حكمة قادة الحركة -وبالأخص الدكتور جون قرنق والدكتور منصور خالد، وكافة القادة السياسيين وقادة الرأي- في الاهتمام بما حدث في القاهرة، وطرابس، وإن كنت لا أعرف كثيراً عما حدث هناك. في تقديري، فإن هذا الأمر يتطلب المناقشة الجادة، وعدم النظر إليه باعتباره حدثاً يتعلق بمكتب صغير، أو بقيادة وسيطة، وبأنه لهذا السبب أو ذاك لا يشكل أمراً يستحق الاهتمام. تتفيه وتسفيه "الأخطاء الصغرى ذات الدلالات الكبرى" هو السبب في أزمتنا السياسية الطاحنة منذ الاستقلال في السودان.
أرجو مخلصاً أن يكون هناك نظر عميق ودقيق في بواعث ما حصل في القاهرة وطرابلس، وان تتم مناقشته بتعمق شديد في كافة أوساط وسائط الحركة في الجدل العام، حتى يتأسس رأي عام يرفض أن تكون الحركة مفرخاً للسودان القديم. فإن آفة السودان القديم تتلخص في الآتي:
أننا -نحن المثقفين(سياسيين وقادة رأي)- ظللنا نقدم مصالحنا الذاتية على المصلحة العامة.

وقد آن لنا أن نعكس الآية. يغير ذلك ستنزلق الحركة الشعبية إلى مزالق السودان القديم، وهي الرائد الأكثر تأثيرا على مجريات الأحداث السياسية اليوم باتجاه تخليق السودان الجديد.

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de