Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 11:29 PM الصفحة الرئيسية
اخبار و بياناتPost A Reply
Your Message - Re: وزارة المالية بحكومة الظل السودانية: فرضي
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

وزارة المالية بحكومة الظل السودانية: فرضيات موازنة العام المالي 2015م تفتقد الواقعية
Author: حكومة الظل السودانية
18 يناير 2015-أعلنت وزارة المالية بحكومة السودان الحالية رسمياً مشروع موازنة العام 2015 م والتي اعتمدت على فرضيات وتقديرات أساسية للاقتصاد الكلي على رأسها توقع أن يبلغ معدل النمو الحقيقي للدخل القومي الإجمالي 6.3% في العام 2015 م، مقارنةً بنسبة 3.6% للعام 2014م. وقد عزا مشروع الموازنة اعتماد هذا النمو على زيادة معدل نمو النشاط الزراعي والصناعي بمقدار 7.3% و9.3% على التوالي.


وأوردت موازنة 2015م فرضية زيادة الإيرادات الضريبية الحكومية بمقدار 40%، وإرتفاع مقابل في النفقات الجارية بنسبة تتجاوز 30 %. وبينت جداول منافذ الصرف استحواذ الأمن والدفاع والشرطة على 30% من إجمالي الصرف الحكومي (مع الإشارة أن بند القطاع المتنوع والذي يخصص لعدد من نوافذ الصرف شاملا الطوارئ يستحوذ على ما يقارب 50% من إجمالي الانفاق). واقر مشروع الموازنة زيادة دعم المحروقات بنسبة 56%. ومن الملاحظ أن الصرف التنموي يركز بشكل كبير على قطاعات البنية التحتية (54%) مقارنةً بمعدل 23% لقطاعات التعليم والصحة والزراعة.


وترى وزارة المالية بحكومة الظل السودانية، بأن الفرضيات الأساسية لموازنة 2015 م يشوبها الكثير من عدم الواقعية والتخبط. فالتوقع بارتفاع محرز للنمو بسبب قوة النشاط الزراعي والصناعي ينافي إي تقدير منطقي لمجريات ومتغيرات الاقتصاد الكلي في الوقت الحالي، في ظل التدهور المريع في سياسات وإجراءات تنمية القطاع الزراعي من تمويل للمزروعات والبنى التحتية المصاحبة، إضافةً إلى الحقيقة الماثلة من انهيار شبه كامل للصناعات المحلية نتيجة لعوائق التحصيل الضريبي الغير منهجي، وانسداد أفاق التمويل المحلي والاستثمار الأجنبي.


في ظل هذه المعطيات، كيف يمكن زيادة نشاط إنتاجي للقطاعات المؤثرة في عجلة الاقتصاد دون توجيه الموارد من إنفاق حكومي تنموي. ففي ظل استحواذ قطاع الدفاع والأمن والشرطة على نصيب الأسد من الصرف، والموجه لدعم العمليات الامنية والحربية في أطراف السودان، وكبت التوترات المدنية السائدة داخل المدن الكبرى، يصبح من الصعب ارتياد نسب النمو المقدرة لأي نشاط اقتصادي. الملاحظ أيضاً التحيز الكامل لقطاعات البنية التحتية على حساب الصحة والتعليم، والذي لا يستقيم مع المقاطعة الدولية للسودان وعدم وجود نوافذ تمويل خارجية. وتنص الموازنة على توقع ارتفاع دعم المحروقات، في ظل الانخفاض الكبير في أسعار النفط العالمية مما يثير التساؤل حول ما إذا كان الغرض هو إيجاد "فسحة" مالية لصرف قادم وغير مُضمن في المشروع صراحة وبشفافية.


ووفق ما سبق، ترى حكومة الظل السودانية أن موازنة 2015م تحتاج إلى الكثير من المراجعات الأساسية لتعكس واقعا حقيقيا ولتحقق أهداف وحصائل منطقية تتماشى مع تقديرات متغيرات الاقتصاد.

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de