نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف.

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-09-2018, 10:42 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-09-2004, 11:45 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف.

    نهله السيد، وسحر أحمد ومنال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف.


    فى اليوم التالى للحريق، لم تتوقف عجلة الحياه. لم تتوقف ممارسة العباد لمصالحم اليوميه والعاديه سوى فى القاهره، او فى مصر كلها أو فى اى من العواصم والمدن الأسلاميه، بل ولم ياتى حريق الأزهر باى رددو افعال (راديكايه) فى عجلة الحياه اليوميه!

    فالقاهره لم تزد فى (تلوثها) لم تنقص من الملايين القادمين فجرا ، ولا الملايين المقادرين ليلا ، وكما رحلتى الشتاء والصيف كانت رحلتا الليل والنهار، أوهكذا عرفنها فلاحات اطراف المدينه القاهره الحاملات للدجاج و البيض والجبن العفن، و الخبز المرحرح ، و قهر الأزهر على رؤسهن، موضوعة فى قفاف نسجوها (زعفا) من وقائع هزيمتهن فى معارك العدل و الحريه و المساواه الواحده بعد الأخرى.

    شاهد العيان المتصبب عرقا من جراء ارتفاع درجة الحراره فى ذاك الزقاق الضيق الذى فصل مابين قسمى الرجال و الحريم فى المسجد، قال، ملات النار المسجد فى أقل من ثانيهن و أنتقلت الى المبانى المجاوره كما البرق.
    وقال : رايتهم ، كلهم ، بملابسهم الفضفاضه ، و بعمائمهم التى لم تتحرك رغم ركضهم الصاروخى من اللهب.
    لم استطيع ان أتبين الوان معاطفهم، فقد كان الدخان يفارقها ببطىء، و عندما يمر اى وحدا منهم امامى كان يترك خيطا من الدخان خلفه، لوهله بدأ لى وكأنه يفارق مؤخراتهم.

    خرج الشيخ عبد الصبور ومؤخته يتصاعد منها الدخان الكثيف و القاتم، و كان يهتق : (يابنت الوسخه)، كان يكرر العباره بهستيريه وأجتهاد واضح ، وفوق هذا فقد كانت مخارج الحروف فى كل مره يردد فيها العباره أوضح من التى سبقتها. لم تكن يدى الشيخ عبد الصبور بغير صابره أو ذات علاقه بالتعبير فى هذه اللحظة بالذات، وهذا بعكس الشيخ عبد الحق، والذى ردد يابنت ال......، ولكنه كان يحرك يديه الى الأعلى والأسفل فى حركات سريعه و مبتكره..و يصرخ، يابنت ال.....، يابنت ال......كان يردد . أتفق الشيخان المسرعان خروجا من الباب الوحيد الذى تنتهى عندة الأروقة الخمسه، أو تبتدى منه. كان هذا من الناحيه الشرقيه حول الصحن، أما الأيوانين الجنوبى والشمالى و التى تكونت من ثلاثه اروقه، اندفع مرتدى الجلاليب أندفاعا منها ونحو الباب الرئيسى و الذى لازالت منارته مرابطه.

    لقد بدأ تربصهن الفاجرات ببيت الله هذا منذ 973، نفس العام الذى تم تشيده بيتا للعباده تابعا لقصر الخلافه الفاطميه، قال شيخ الأزهر للمحقق و الصحفي الذين جلسا بجانب سريره فى مستشفى الجامع الأزهر الملحق بالجامع والذى لحكمه ما لم يمسه الحريق. فقد اصيب الشيخ بجروح و كسور خطيره، جراء وقوعه على الارض و اعتلاء المتدافعين لجسده المتكرش، لم يصب الشيخ باى حروق. ثم أردف الشيخ قائلا : فى العام 988، حول الخليفه الفاطمى العزيز بالله الأزهر مركزا للدعوه الأسماعيليه، ومنذ حينها لم نخالف أمرا لسلطان أو لحاكم، لماذا لم تحمي الدوله بيت الله من جرم الفاجرات المجرمات؟

    ظهر التحقيق فى كل الصحف دونما صور لشيخ الأزهر، فقد رفض الشاب الملتحى الجالس على باب غرفة الشيخ دخول اى أمرأه الى غرفته، فقد صحبت الصحفى الذى نقل الخبر هناء، وهى مصوره محترفه وقديره ، عموما التقطت هناء أكثر من ثلاثمائة صوره (بورتريه) ذاك اليوم لملتحين ناجين من الحريق، و قد تعرضت النار لدقونهم بصوره او بأخرى، تاركه ملامح لايمكن اخفاءها، هذا ماشدها ، و ماركزت عليه.

    نهله السيد، و سحر أحمد ، ومنال المنياوى، ذاك اليوم أتين متحفزات ، و متحزمات، و بخطى واثقه من خلف (النقاب) كانت ارجلهن تتحرك بسرعه وثبات من تحت الخيام السوداء التى التفت حولهن لتحمى اجسادهن النحيله، و (جركانات) وقود السيارت (السوبر) الذى الحقت كل واحده منهن احداهما حول وسطها، عدى منال ، فقد ربطت جالونين حولها.

    تقدمت ساره ثلاثتتهم، لتتبعها سحر ثم منال. لم يكون تجاوز البوابة الرئيسيه والتى تقع على الجانب الغربى من عقبه، فلم يعطيهم الحراس المترصين على جانبى البوابه أدنى انتباه ، فقد كانت روح الخليفه الحافظ لدين الله تحلق تائهه مابين القبه القابعه على رأس المجاز، وتلك النوافذ المستورده بطابعها (المنمالزمى) و التى أحتلت كل مبانى المستشفى التابع للجامع الأزهر..

    تقدمن الفتيات الثلاثه فى ثبات وهدوء نحو المسجد، وبعد أن خلعن أحزيتهن، دخلن من الباب الخافى، باب الحريم. تقدمن نحو المصليات متجاوزات الأعمده الخلفيه حيث يصلين عادة، تقدمن الى الأمام، فلم يكن الوقت قد حان لصلاة الظهر بعد، و لم يكن المسجد مزدحما.

    نظرت منال الى السقف لتلاحظ للمره الاولى كيف أن الخط الكوفى و الزخارف النباتيه يتجانسا فقد زينا اعلى الإيوان و كن تجانسهما رائعا. سحر لم تكن ترى حينها، فقد بقيت وسط المسجد، رائحة (البنزين) دفعتها الى أن تعطس اربعه مرات، ارتبكت بعض الشىء اذ انها لم تكن متأكده من اذا ماكان عطسها سيعد اصدارا (لصوت) قد يكون (عوره) او يمكنها النجاه دونما أن تلفت انظار المتواجدين القلائل فى المسجد، و الذين انتابتهم الدهشه لرؤية مراتين يتقدمن نحو المحراب...تقدمهن نحو الأمام بثبات وهدوا أدى الى تلك الدهشه التى تجمد الطراف و الأحساسن فتجمدت أطراف الحضور واحاسيسهم .

    كانت نهله تركز نظرها تجاه المحراب ، وللمره الأولى رأت الوريقات النباتيه المدببه التى تشبه أنصاف المراوح القادمه من سيقان النخيل المتعرجه و المتقابله، تلك التى راتها أول مس فى حلمها اللذيذ. و عند وصولهما الى المحراب ، رفعت المرأتين اعينهما الى القبه الفاطميه التى تتوسط المحراب، ثم نظرن الى بعضهن البعض، والى سحر فى منتصف المسجد ، ودونما كلمات ، و بخفه ورشاقه خلعن القماش الذى التففن به، و تسمر الحاضرين أكثر بدنا واحساسا، تخلصن فى الوقت نفسه القماش الأسود الشفاف الذى غطى وجوههن، ثم بدأن بصب مايحملنه من وقود السيارات على كسوة المحراب الخشبيه، ثم بالسرعه نفسها على السجاد و تلك النافذه الخشبيه (الأرابيسك) تسمر جميع من فى المسجد وعقدت السنتهم كما عقولهم، شلت اطرافهم...وهكذا اخرجت كل من النساء علبة ثقاب ماركة (كبريت العابد) و أشعلن النار، والتى اشتعلت كما لم تفعل من قبل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2004, 11:52 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    جاء في صحيفة الشرق الأوسط في الوصلة التالية:

    http://asharqalawsat.com/view/religion/religion.html#2004,09,17,255678


    رفض مجمع البحوث الاسلامية مشروع قانون بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث. واكد الاعضاء رفضهم لهذا المشروع، الذي يخرج على ثوابت القرآن الكريم والسنة النبوية حيث جعل الاسلام ميراث المرأة على النصف من ميراث الرجل. وكشف عضو بمجمع البحوث رفض ذكر اسمه لـ«الشرق الاوسط» ان حالة من الغضب سادت كل اعضاء مجمع البحوث بسبب مشروع هذا القانون ورفض العضو الكشف عن الجهة التي تقدمت بالمشروع الى الازهر. وقال ان هذا المشروع يشير الى خضوع بعض الجهات للضغوط الأميركية التي تستهدف كل ما هو اسلامي بحجة مكافحة الارهاب محذرا من الانسياق وراء الضغوط الأميركية خاصة في الامور التي تتناقض مع ثوابت الدين وقيم المجتمع المسلم. واشار الى ان هذا المشروع يؤكد وجود مخطط شامل لاقتلاع الاسلام من جذوره وفصل المسلمين نهائيا عن دينهم وان هذا المخطط لا يقتصر على الغزو والاحتلال او تغيير المناهج وادخال القيم الغربية على المجتمعات الاسلامية بل هناك ضغوط على البلاد الاسلامية لاقرار قوانين تخالف الشريعة الاسلامية وفرض هيمنة المرأة على الرجل ومنح المرأة حرية السفور والاباحية والاجهاض وما الى ذلك.

    لا أظن أن المسألة ترجع إلى ضغوط وإنما هناك ازدياد في تفهم المسلمين والمسلمات لضرورة المساواة حتى تستقيم أمور المجتمع، ومن الجائز أن بعض هؤلاء المطالبين بالمساواة يستغلون الظروف العالمية التي جعلت الفهم الديني المتخلف مُحاصراً ومُطارداً، فحاولوا إنفاذ هذه المساواة في الميراث بواسطة القوانين.. أعتقد أن من واجب المثقفين المسلمين أن يساندوا مثل هذه الاتجاهات لأنها تساعد في هزيمة الفكر الديني السلفي المتخلف، كالذي يعبر عنه رجال الأزهر..

    ياسر


    الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2004, 04:26 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2004, 10:23 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    هذه كتابة مضحكة، ومأساوية فى نفس الوقت.. تنفع سناريو لفلم واقعى جدآ عن موقف بعض المؤسسات الدينية الرسمية، مثل الازهر، من قضايا مساواة المرأة وحقوقها، وكافة قضايا التقدم الاجتماعى فى عالم المسلمين..

    مفهوم بالطبع، أنّ السيدات نهلة وسحر ومنال قررن حرق الازهر بعد أن قرر قادته، من اهل الحلّ والعقد، رفض اقتراح مساواة المرأة للرجل فى موضوع الميراُث..
    ولقد حان الوقت لمراجعة دور الازهر فى تكريس الظلم الاجتماعى، وحمايته بالنصوص التى تضفى عليهم قداسة، وعصمة ملتبسة، وغير منطقية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2004, 10:49 PM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    فيما يخص نهلة ومنال وسحر ..و ..و .كل ما فهمته ..(انه هناك حريقة ) ..

    ممكن لانو كلام مغتغت ....

    المهم ..
    فيما يخص الميراث ..والمساواة بين الزكر والانثي ..

    اعتقد انها دعوة باااطلة ..ومخالفة للشرع ..
    ليس العدل ان تاخذ المراءة كما الرجل من الميراث ..ان العدل ..كل العدل ..ان تاخذ المراءة نصف ما ياخذ الرجل ..(ولا نريد الخوض في تفاصيل مثل ..ان الرجل هو المسئول عن اعاشة الاسرة وليس المراءة التى يصرف عليها زوجها ..وان الرجل هو الذي يدفع المهر وليس العكس ) ..اعتقد ان هناك حكمة اكبر ممازكرت على اساسه شرع الله تقسيم الميراث ..
    يمكن ان تكون هناك مساواة في كل شئ ..عدا ..الاشياء التى حرم الله المساواة فيها بين الرجل والمراءة ..

    هناك اية واااضحة وضوح الشمس ..ولا لبس فيها .. ولا اختلاف في تفسيرها ..كما هو الحال في كثير من الايات ..
    كل من يدعو للمساواة بين الرجل والمراءة في الميراث ..هو ناكر لحكمة الله ..
    حقيقة ..للازهر الشريف كل التقدير ..على الموقف الصلب ..الغير قابل للنقاش او الجدل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2004, 11:53 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: samo)


    هل بقي رمز من رموز المسلمين لم تسيئ رودا إليه
    بقي الحرمين الشريفين
    ارجو أن تكتبي في البوست القادم عنهما او عن كل واحد على حدة لتجدي مساحة وافرة للنيل من عقيدة المسلمين والسخرية والاستهزاء على علماء المسلمين ومؤسساتهم
    هل تريدين تصوير المسلمين أصحاب الجلاليب والعمائم بالجبن والهروب من مواجهة الحريق؟؟
    هل تريدين وصم صفة البذاءة والصفاقة وسوء الالفاظ لعلماء المسلمين؟
    هل تريدين وهل وهل وهل؟؟؟؟
    هل تشككين في عدل إله المسلمين الذي جعل ميراث الذكر ضعف الأنثى؟
    أم تريدين القول بأن دين المسلمين ناقص أو ظالم ولم يساوي بين الرجل والمرأة؟
    أنا أطلب من إدارة المنبر النظر في هذا الموضوع وبجدية وكفانا مهاترات

    (عدل بواسطة Habib_bldo on 20-09-2004, 00:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2004, 02:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية (Re: Roada)

    شكرا يا رودا على إيراد المقالات وعلى إيراد بوستي عن الأزهر..
    أثناء بحثي في الشبكة عثرت على هذا المقال المترجم عن كاتب إيراني..
    http://www.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-492/_nr-44/_p-1/i.html
    إيران

    تجديد الشريعة الإسلامية



    الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية. وهذا التعارض لا يتعلق بالتفسير فقط، بل بالقرآن والأحايث النبوية أيضا، تصريح أدلى به الفقيه الإيراني محسن كديور. بهمان نيرومند يعرّف به


    يعد محسن كديور من اشهر المصلحين بين رجال الدين الايرانيين. وكان محسن كديور الذي ولد عام 1959 يود أن يصبح مهندسا كهربائيا، ولكنه ترك المدرسة العليا للتقنية في شيراز جنوب إيران بعد قليل من الفصول الدراسية، واتجه الى مدينة قم المقدسة، حيث قضى سبعة عشر عاما في المركز الديني متفرغا لدراسة الشريعة الاسلامية والفلسفة والتصوف.

    وبعد ذلك بعامين حصل على درجة الدكتوراه من المدرسة العليا للمعلمين، ثم قضى السنوات التي تلت كمعلم وباحث. وصدر له حتى الآن اثني عشر كتابا وعديدا من المقالات في الجرائد والمجلات، و يقوم حاليا بالتدريس في قسم الفلسفة بالمدرسة العليا للمعلمين.

    رجل صريح ولا يخشى المخاطر

    ومما عرف به كديور أنه كان يستخدم معلوماته الدينية الفلسفية بصراحة وحزم في مجال السياسة وحتى في الحياة اليومية، وهو ما يعتبر مخاطرة قوية، خاصة فيما يتعلق بالقسوة والعنف اللتان يستخدمها الحكام الاسلاميون ضد النقاد.

    ولقد أودى به حديث صحفي أجراه مع الجريدة اليومية "خرداد" إلى السجن ثمانية عشر شهرا، عندما حصر جهود الجمهورية الاسلامية على مدى عشرين عاما في احدى المحاضرات بعنوان "الحكم على الارهاب من وجهة نظر دينية". ولكن كديور لم يكن يهاب أحدا، فلقد قال في احدى كلماته التى ألقاها في حفل تذكاري عن سلسلة القتل عام 1998، والذى قتل فيها الزوجان السياسيان فروهر والكاتبان محمد مختاري ومحمد جعفر بوينده:

    "لقد حكم علي قبل خمس سنوات بالسجن لمدة ثمانية عشر شهرا، لأنني احتججت على القتل الوحشي، وأكرر اليوم نفس احتجاجي آنذاك". لقد انعقدت محاكمات مزيفة ضد بعض المجرمين، ولم تكن ضد أولائك الذين وراء ذلك الجرم. وطالب كديور، الذى أصبح عضوا في مجلس إدارة "جمعية الدفاع عن حرية الرأي" أن يقدم هؤلاء إلى القضاء. وكما هو الحال عند معظم المصلحين كانت الشريعة الاسلامية من أكبر اهتمامات كديور، كما كان جوهر فكره وحواره يكمن في مسألة موافقة الشريعة الاسلامية لاتفاقية حقوق الانسان والديمقراطية. وكان رأي كديور هي إحدى الآراء الأكثر تطرفا، التي نشرت علنا حتى الآن.

    فهو يرى أن الاسلام يفهم على طريقتين، طريقة تقليدية وأخرى معاصرة. ولقد أثبت منذ وقت قصير في حديث له مع مجلة "آفتاب" أن الاسلام التقليدي يتعارض تماما مع مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية. وهذا التعارض لا يتعلق بالتفسير فقط، الذى أودى بالمسلمين على مر التاريخ إلى الضلال، بل يتعلق أيضا بأركان الدين الاسلامي الأساسية والقرآن والأحايث النبوية.

    إن هذا الرأي يعد رأيا ثوريا، إذا اعتبرنا – حسب مفهوم المسلمين - أن القرآن هو كلام الله، وأن الأحاديث النبوية هي وحي من الله تعالى. كما أثبت كديور أنه يوجد في الاسلام حقوق متمايزة تتعلق بفئات مختلفة، مثل المسلمين والمسيحيين واليهود، أو الرجال والنساء، ولا توجد أية حقوق تسري على الانسانية جمعاء، بغض النظر عن تبعية الدين أو الجنس أو الوضع الاجتماعي. ويرى كديور أنه لن تتحقق الديمقراطية بدون ضمان حقوق الانسان.

    وهنا نتسائل أين المخرج من هذا المأزق!
    يرى كديور أن مطامح الفقهاء الذين يطالبون بالتوفيق بين الاسلام من ناحية والديمقراطية وحقوق الانسان من ناحية أخرى، ما هي إلا مطامح مختلقة، وأن بعضهم يحاول جاهدا أن يلغي تعاليم الاسلام التي تتعارض مع حقوق الانسان، أو تبريرها بقدر الامكان، بينما يحاول البعض الآخر ابراز النقاط من القرآن والسنة التي تتوافق مع حقوق الانسان.
    إن كديور لن يرض بهذا التلفيق والترقيع، لأنه ليس هناك شك في وجود تعارض مع حقوق الانسان، ليس فقط مع بعض التعاليم الموجودة في الأحاديث النبوية فحسب، بل في القرآن أيضا. والمهم هنا كيفية التعامل مع مثل هذه التعاليم، لأن الاسلام التقليدي يرى أن القرآن الكريم ما هو إلا كلام الله الذي لايمس وهو صالح للأبد، وأن الاسلام المعاصر يرفض هذا الرأي في بعض الأمور.

    إن علوم الاسلام - حسب وجهة نظر كديور – يمكن تقسيمها إلى أربعة فروع. الفروع الثلاثة الأولى منها الايمان بالله والرسل، فالاخلاق والآداب، ثم الصلاة. وهذه الفروع لايمكن المساس بها وهي صالحة للأبد. أما الفرع الرابع الذي ينظم حياة البشر في المجتمع، كقوانين التجارة، وحقوق الفرد، والعقوبات وما شابه ذلك، فكل هذه المجالات – كما يرى المعاصرون – متعلقة بالعصر ويمكن، بل ولابد أن تتغر حسب متطلبات العصر، حتى ولو كانت مذكورة في القرآن الكريم.

    إن تجديد الشريعة الاسلامية حسب متطلبات العصر هو المفتاح الوحيد الذي يفتح الأبواب إلى العالم الحديث وإلى حقوق الانسان و الديمقراطية. فكيفية التعايش، وممارسة السياسة، والتربية، والتعليم، والعقوبات، كل ذلك ينظمه العقل والحكمة والخبرة والعلم، حسب المعطيات والأحوال التي تتغير باستمرار. وفي النهاية لايعني هذا سوى أن التشريع الاسلامي لابد وأن يصاغ من جديد، وأن تنفصل السياسة عن الدين.

    بقلم بهمان نيرومند، صحفي ومثقف إيراني مقيم في ألمانيا
    ترجمة عبده شعيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2004, 07:46 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    شكرا لكل المتداخلين.

    وسنعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 06:22 AM

عارف الصاوي

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    رودا
    بدءا انا قرات باستمتاع ما كتبتي وبغض النظر عما قصدتي بالموضوع فانها كتابة ناضجة ومليئة بالحيوية وجرئية الي حد كبير
    لكن لي مداخلة للموضوع المفترض انه محور ما كتبتي حسب اذكياء المدينة
    وفي هذه الحالة سانساق الي افتراض اخر هو المساواة بين المراة والرجل وهو موضوع من الافضل ان نناقشة بعيدا عن المرجعيات المغلقة او الموصدة باعتبار ان النص الديني نص جامد غير قابل للتاويل خارج دائرة التاويل الذي اعتبره فقهاء المرجعيات نصوصا محتكره لعبقرتهم وتلك مسالة فيها قولان بل اكثر
    لكن ساعود
    ارجو ان تحتفظي بشجاعتك حتي النهاية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 12:03 PM

برهان تاج الدين
<aبرهان تاج الدين
تاريخ التسجيل: 28-08-2004
مجموع المشاركات: 510

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    رودا عليك الله بعد تنتهى من حكاية الميراث و الازهر ديل ..
    شوفى لينا معاك رمضان ..
    بمناسبة التتويج وكدة يعنى ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 12:26 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: برهان تاج الدين)

    ياسامو تحياتى
    كتبت:-
    ليس العدل ان تاخذ المراءة كما الرجل من الميراث ..ان العدل ..كل العدل ..ان تاخذ المراءة نصف ما ياخذ الرجل ..(ولا نريد الخوض في تفاصيل مثل ..ان الرجل هو المسئول عن اعاشة الاسرة وليس المراءة التى يصرف عليها زوجها ..وان الرجل هو الذي يدفع المهر وليس العكس )
    *** مع كل أحتراى لك فهذا حديث مخجل ومبرر غير مقنع الا على طريقة دفن الروؤس تحت الرمال، يا اخى الناس دفعت عمرها ثمنا للمطالبه بتطوير التشريع الذى يساوى بين البشر، فتاتى وتقول ، لا نريد الخوض لأن الشريعه قالت!!!
    - وماذا لو اصبحت المرأة هى المسوؤله عن أعاشة الأسرة مثلما يحدث من أمثلة كثيره، هنا معنا بالأمارات طبيب لم يتم تعيينه لأن عمره تجاوز الستين عام، بينما تعمل زوجته طبيبه براتب وقدره 12 الف درهما، وتوفر له السكن ومصاريف الحركة، واشترت له سيارة وتحول له مصاريف لأهله، فمن هو ألأحق بالميراث بربك؟؟
    وهل تصرف عليه ام يصرف عليها؟؟
    - واذ لم يدفع الرجل المهر، أعنى ان عفته المرأة عن المهر هل من حقها أن تشاركه فى الميراث مناصفة؟؟
    الم تلاحظ هذه الأيام ان الزيجات تتم حتى على الطريقة المتخلفه التقليديه بمشاركه بين الطرفين؟؟ أذا لماذا التمييز؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 12:51 PM

OMDRMAN
<aOMDRMAN
تاريخ التسجيل: 24-01-2293
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: تاج السر حسن)

    بعد ما تخلصي مواضيعك عن المسلمين
    شوفي لينا اقباض مصر و
    القجر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 04:17 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    برهان كتبت

    (رودا عليك الله بعد تنتهى من حكاية الميراث و الازهر ديل ..
    شوفى لينا معاك رمضان ..
    بمناسبة التتويج وكدة يعنى ..)

    انا غايتو عندى أربع ايام ضمان، و عادة بمدهم لى خمسه أيام، يعنى ممكن تقول خمسه أيام، ممكن أديك منهم يومين و نص،
    وهذا أفضل مايمكننى فعله لك فيما يتعلق برمضان، و شوف باقى الأخوات.

    وأمنياتى لك بحظ سعيد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2004, 00:03 AM

برهان تاج الدين
<aبرهان تاج الدين
تاريخ التسجيل: 28-08-2004
مجموع المشاركات: 510

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    Quote: ممكن أديك منهم يومين و نص،


    يا نهار اسود ...
    و تمشى من غير لغاليغ ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 11:11 PM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: Roada)

    اخي تاج السر ..



    انت تريد مخالفة الشرع ..بصورة متعمدة ..وتريد تبرير ذلك بانه(هناك اناس دفعو عمرهم ثمنا لتطوير التشريع حتى يساوي بين البشر ..)
    فاي منا هو الذي يدفن راسه في الرمال ..واي منا هو الذي يكتب كلاما مخجلا ..وغير مقنع ...؟؟
    هذا التشريع الذي تتحدث عنه يمكن تطويره في اي مجال ... عدا ما افتي القران فيه بنص واضح..
    الزكاة .. والصلاة .. والصوم .. والحج ..والميراث.. وبعض العقوبات الحدية ..هي من الثوابت في الدين الاسلامى ..ومعلوم اوقاتها وشروطها
    ..معلوم كيفيتها .. وطريقتها ..لان الله انزل فيها ايات بينات فيها بالتفصيل الدقيق ..اما غير ذلك مالم ينزل الله فيها ايات ..وترك امرها للرسول (ص) والعلماء والائمة ..فيمكنك ان تطوره كيفما تشاء.


    دعك من _ العك في الكلام _ وجاوبنى على هذا السؤال ..

    انت _ كشخص مسلم .. هل تري انه يجب تقسيم الميراث بالتساوي بين الرجل والمراءة ...؟؟

    ارجو اجابة واضحة ..ومحددة .. ودون الدخول في تفاصيل لا تفيد ..
    كما ارجو ان تحدد _اذا اجبت بنعم - لماذا نعم ..؟؟
    لعل هناك اية نسخت ايات الميراث ..ونحن لا نعلم بها ..



    مع كل احترامي لك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2004, 11:20 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: samo)

    الأخ/ سامو
    ردا على سؤالك فأنا لا اطالب بالمساواة بين المرأة والرجل فى الميراث فحسب ، بل اذهب الى ابعد من ذلك ولدى أربعة اخوات سوف اتنازل لهم عن الميراث بالكامل، هذا غير ما لا احب ان افصح عنه.
    فأن كانت المرأة ولا تزال هى الأضعف من حيث نظرة المجتمع اليها الذى لا زال يهيمن عليه أهل الظلام، فكيف تاخذ اقل من الرجل الأقوى؟؟
    هل هذا عدل؟؟ وهل هذا مراد الدين؟؟؟
    هذا ياسيدى ما جعلنا نطرب ونفرح حينما وجدنا فكرا يطالب بتطوير التشريع عن (فهم وعلم)، يلبى رؤيتنا الغير أنانيه لكل أوجه الحياة.

    لكنك أنت ياسيدى المطالب بالأجابه عن اسئلتى التى طرحتها ردا عليك ، فأهملتها وطلبت منى أن أجيبك على سؤال جديد.
    أرجو ان اسمع أجابتك وبكل وضوح مثلما فعلت.

    Quote: ياسامو تحياتى
    كتبت:-
    ليس العدل ان تاخذ المراءة كما الرجل من الميراث ..ان العدل ..كل العدل ..ان تاخذ المراءة نصف ما ياخذ الرجل ..(ولا نريد الخوض في تفاصيل مثل ..ان الرجل هو المسئول عن اعاشة الاسرة وليس المراءة التى يصرف عليها زوجها ..وان الرجل هو الذي يدفع المهر وليس العكس )
    *** مع كل أحترامى لك فهذا حديث مخجل ومبرر غير مقنع الا على طريقة دفن الروؤس تحت الرمال، يا اخى الناس دفعت عمرها ثمنا للمطالبه بتطوير التشريع الذى يساوى بين البشر، فتاتى وتقول ، لا نريد الخوض لأن الشريعه قالت!!!
    - وماذا لو اصبحت المرأة هى المسوؤله عن أعاشة الأسرة مثلما يحدث من أمثلة كثيره، هنا معنا بالأمارات طبيب لم يتم تعيينه لأن عمره تجاوز الستين عام، بينما تعمل زوجته طبيبه براتب وقدره 12 الف درهما، وتوفر له السكن ومصاريف الحركة، واشترت له سيارة وتحول له مصاريف لأهله، فمن هو ألأحق بالميراث بربك؟؟
    وهل تصرف عليه ام يصرف عليها؟؟
    - واذ لم يدفع الرجل المهر، أعنى ان عفته المرأة عن المهر هل من حقها أن تشاركه فى الميراث مناصفة؟؟
    الم تلاحظ هذه الأيام ان الزيجات تتم حتى على الطريقة المتخلفه التقليديه بمشاركه بين الطرفين؟؟ أذا لماذا التمييز؟؟

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 22-09-2004, 04:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2004, 11:16 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نهله السيد ، و سحر أحمد، و منال المنياوى يحرقن الأزهر الشريف. (Re: تاج السر حسن)

    لا زلنا فى أنتظار رد مقنع من سامو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de