الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 10:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.حيدر بدوي صادق( Haydar Badawi Sadig)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2007, 00:56 AM

محمد عثمان محمد طه
<aمحمد عثمان محمد طه
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 1142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: *(سيد قطب.. الأديب والمصلح الاجتماعي

    حمدي عبد العزيز

    معظم ما كُتب عن سيد قطب تَرَكَّزَ حول فكره وجهاده أو سجنه وتعذيبه وإعدامه، ولكنه لا يُلمّ بحياة هذا الشهيد وجوانبها الأدبية والإصلاحية، كما أنه يهمل فترة الضياع الروحي والصراع النفسي التي أعقبها انضمامه للحركة الإسلامية الإصلاحية، وتبنيه لقضية العدالة الإسلامية دون أن تعرف أن حياته سلسلة متصلة الحلقات لم تشهد تحولاً مفاجئًا أو تغييرًا غامضًا!

    نشأة قروية:

    ولد سيد قطب مولدًا خاصة لأسرة شريفة في مجتمع قروي (صعيدي) في يوم 9/10/1906م بقرية موشا بمحافظة أسيوط، وهو الابن الأول لأمه بعد أخت تكبره بثلاث سنوات وأخ من أبيه غير شقيق يكبره بجيل كامل. وكانت أمه تعامله معاملة خاصة وتزوده بالنضوج والوعي حتى يحقق لها أملها في أن يكون متعلمًا مثل أخواله

    كما كان أبوه راشدًا عاقلاً وعضوًا في لجنة الحزب الوطني وعميدًا لعائلته التي كانت ظاهرة الامتياز في القرية، واتصف بالوقار وحياة القلب، يضاف إلى ذلك أنه كان دَيِّنًا في سلوكه.

    ولما كتب سيد قطب إهداء عن أبيه في كتابه "مشاهد القيامة في القرآن" قال: "لقد طبعتَ فيّ وأنا طفل صغير مخافة اليوم الآخر، ولم تعظني أو تزجرني، ولكنك كنت تعيش أمامي، واليوم الآخر ذكراه في ضميرك وعلى لسانك.. وإن صورتك المطبوعة في مُخيلتي ونحن نفرغ كل مساء من طعام العشاء، فتقرأ الفاتحة وتتوجه بها إلى روح أبيك في الدار الآخرة، ونحن أطفالك الصغار نتمتم مثلك بآيات منها متفرقات قبل أن نجيد حفظها كاملات".

    وعندما خرج إلى المدرسة ظهرت صفة جديدة إلى جانب الثقة بالذات من أمه والمشاعر النبيلة من أبيه وكانت الإرادة القوية، ومن شواهدها حفظه القرآن الكريم كاملاً بدافع من نفسه في سن العاشرة؛ لأنه تعود ألا يفاخره أبناء الكتاتيب بعد إشاعة بأن المدرسة لم تعد تهتم بتحفيظ القرآن.

    وفي فورة الإحساس والثقة بالنفس كان لظروف النضال السياسي والاجتماعي الممهدة لثورة 1919 أثر في تشبعه بحب الوطن، كما تأثر من الثورة بالإحساس بالاستقلال وحرية الإرادة، وكانت دارهم ندوة للرأي، شارك سيد قطب فيها بقراءة جريدة الحزب الوطني، ثم انتهى به الأمر إلى كتابة الخطب والأشعار وإلقائها على الناس في المجامع والمساجد.

    الاستقرار في القاهرة:-

    ذهب سيد قطب إلى القاهرة في سن الرابعة عشرة وضمن له القدر الإقامة عند أسرة واعية وجهته إلى التعليم وهي أسرة خاله الذي يعمل بالتدريس والصحافة، وكان لدى الفتى حرص شديد على التعلم

    إلا أنه في القاهرة واجه عقبات محصته تمحيصًا شديدًا جعلته يخرج من الحياة برؤية محددة قضى نحبه –فيما بعد- من أجلها.

    والتحق سيد قطب أولاً بإحدى مدارس المعلمين الأولية –مدرسة عبد العزيز- ولم يكد ينتهي من الدراسة بها حتى بلغت أحوال الأسرة درجة من السوء جعلته يتحمل المسئولية قبل أوانه، وتحولت مهمته إلى إنقاذ الأسرة من الضياع بدلاً من استعادة الثروة وإعادة المجد.

    واضطر إلى العمل مدرسًا ابتدائيًا حتى يستعين بمرتبه في استكمال دراسته العليا من غير رعاية من أحد اللهم إلا نفسه وموروثاته القديمة. وكان هذا التغير سببًا في الاحتكاك المباشر بالمجتمع الذي كان لا بد له من أسلوب تعامل يختلف عن أسلوب القرويين وتجربتهم.

    فالمجتمع الجديد الذي عاش فيه انقلبت فيه موازين الحياة في المدينة السليمة، وبدت في القاهرة سوءات الاحتلال الأجنبي ومفاسد السياسة؛ حيث سادت عوامل التمزق الطبقي والصراع الحزبي وغدت المنفعة وما يتبعها من الرياء والنفاق والمحسوبية هي الروح التي تسري، ويصف عبد الرحمن الرافعي هذا المجتمع بأنه "مجتمع انهارت فيه الثقافة العربية أمام الثقافة الغربية التي تؤمن بالغرب حتى بلغت في بعض الأحيان حد التطرف في الإيمان بالغرب وبمبادئه إيمانًا مطلقًا". فكيف يواجهها هذا الشاب الناشئ المحافظ الطموح؟

    كانت صلته بهذا المجتمع صلة تعليم، ثم أصبح الآن مشاركًا فيه، وعليه أن يختار ما بين السكون والعزلة، وبالتالي عدم إكمال تعليمه أو الحركة والنشاط، واختار سيد قطب المواجهة مع ما ينبت معها من عناصر الإصرار والتحدي وعدم الرضا بهذا الواقع المؤلم.

    ارتحال فكري:-

    واختار سيد قطب حزب الوفد ليستأنس بقيادته في المواجهة، وكان يضم وقتذاك عباس محمود العقاد وزملاءه من كتاب الوفد، وارتفعت الصلة بينه وبين العقاد إلى درجة عالية من الإعجاب لما في أسلوب العقاد من قوة التفكير ودقة التغيير والروح الجديدة الناتجة عن الاتصال بالأدب الغربي.

    ثم بلغ سيد قطب نهاية الشوط وتخرج في دار العلوم 1933 وعين موظفًا –كما أمل وأملت أمه معه- غير أن مرتبه كان ستة جنيهات ولم يرجع بذلك للأسرة ما فقدته من مركز ومال؛ فهو مدرس مغمور لا يكاد يكفي مرتبه إلى جانب ما تدره عليه مقالاته الصحفية القيام بأعباء الأسرة بالكامل.

    وهذه الظروف التي حرمته من نعيم أسلافه منحته موهبة أدبية إلا أن الأساتذة من الأدباء –كما يصفهم- كانوا: "لم يروا إلا أنفسهم وأشخاصهم فلم يعد لديهم وقت للمريدين والتلاميذ، ولم تكن في أرواحهم نسمة تسع المريدين والتلاميذ" كل هذا أدى إلى اضطرابه وإحساسه بالضياع إلى درجة –وصفها الأستاذ أبو الحسن الندوي في كتابه "مذكرات سائح من الشرق" انقطعت عندها كل صلة بينه وبين نشأته الأولى وتبخرت ثقافته الدينية الضئيلة وعقيدته الإسلامية" ولكن دون أن يندفع إلى الإلحاد، وكان دور العقاد حاسمًا في ذلك.

    وانتقل سيد قطب إلى وزارة المعارف في مطلع الأربعينيات، ثم عمل مفتشًا بالتعليم الابتدائي في عام 1944 وبعدها عاد إلى الوزارة مرة أخرى، وفي تلك الفترة كانت خطواته في النقد الأدبي قد اتسعت وتميزت وظهر له كتابان هما: "كتب وشخصيات"، "والنقد الأدبي – أصوله ومناهجه".

    وبعد ميدان النقد سلك سيد قطب مسلكًا آخر بعيدًا: بكتابه "التصوير الفني في القرآن" الذي لاقى مقابلة طيبة من الأوساط الأدبية والعلمية فكتب: "مشاهد القيامة في القرآن" ووعد بإخراج: "القصة بين التوراة والقرآن" و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء.

    وأوقعته دراسة النص القرآني على غذاء روحي لنفسه التي لم تزل متطلعة إلى الروح. وهذا المجال الروحي شده إلى كتابة الدراسات القرآنية فكتب مقالاً بعنوان "العدالة الاجتماعية بمنظور إسلامي" في عام 1944.

    ولما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها زادت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية سوءًا وفسادًا وكانت جماعة الإخوان المسلمين هي أوضح الجماعات حركة وانتشارًا حتى وصلت لمعاقل حزب الوفد كالجامعة والوظائف والريف، وأخذت تجذب بدعوتها إلى الإصلاح وقوة مرشدها الروحية المثقفين، وأخذت صلة سيد قطب بالجماعة تأخذ شكلاً ملموسًا في عام 1946 ثم ازدادت حول حرب فلسطين 1948.

    وفي هذا الاتجاه ألف سيد قطب كتاب "العدالة الاجتماعية في الإسلام"، وأهداه إلى الإخوان؛ ثم سافر إلى أمريكا وعند عودته أحسنوا استقباله، فأحسن الارتباط بهم وأكد صلته حتى أصبح عضوًا في الجماعة.

    الرحلة إلى أمريكا:-

    وجد سيد قطب ضالته في الدراسات الاجتماعية والقرآنية التي اتجه إليها بعد فترة الضياع الفكري والصراع النفسي بين التيارات الثقافية الغربية، ويصف قطب هذه الحالة بأنها اعترت معظم أبناء الوطن نتيجة للغزو الأوروبي المطلق.

    ولكن المرور بها مكنه من رفض النظريات الاجتماعية الغربية، بل إنه رفض أن يستمد التصور الإسلامي المتكامل عن الألوهية والكون والحياة والإنسان من ابن سينا وابن رشد والفارابي وغيرهم لأن فلسفتهم – في رأيه – ظلال للفلسفة الإغريقية.

    فكان من المنتظر حين يوم 3/11/1948 في بعثة علمية من وزارة المعارف للتخصص في التربية وأصول المناهج ألا تبهره الحضارة الأمريكية المادية ووجدها خلوا من أي مذهب أو قيم جديدة، وفي مجلة الرسالة كتب سيد قطب مقالا في عام 1951 بعنوان: "أمريكا التي رأيت" يصف فيها هذا البلد بأنه: "شعب يبلغ في عالم العلم والعمل قمة النمو والارتقاء، بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى، بل أقل من بدائي في بعض نواحي الشعور والسلوك".

    المصلح والأديب:-

    امتلك سيد قطب موهبة أدبية قامت على أساس نظري وإصرار قوي على تنميتها بالبحث الدائم والتحصيل المستمر حتى مكنته من التعبير عن ذاته وعن عقيدته يقول: "إن السر العجيب – في قوة التعبير وحيويته – ليس في بريق الكلمات وموسيقى العبارات، وإنما هو كامن في قوة الإيمان بمدلول الكلمات وما وراء المدلول، وإن في ذلك التصميم الحاسم على تحويل الكلمة المكتوبة إلى حركة حية، المعنى المفهوم إلى واقع ملموس".

    وكان سيد قطب موسوعيًا يكتب في مجالات عديدة إلا أن الجانب الاجتماعي استأثر بنصيب الأسد من جملة كتاباته، وشغلته المسألة الاجتماعية حتى أصبحت في نظره واجبًا إسلاميًا تفرضه المسئولية الإسلامية والإنسانية، وهذا يفسر قلة إنتاجه في القصة التي لم يكثر فيها بسبب انشغاله بالدراسات النقدية ومن بعدها بالدراسات والبحوث الإسلامية.

    وطوال مسيرته ضرب سيد قطب مثل الأديب الذي غرس فيه الطموح والاعتداد بالنفس، وتسلح بقوة الإرادة والصبر والعمل الدائب؛ كي يحقق ذاته وأمله، اتصل بالعقاد ليستفيد منه في وعي واتزان، ولم تفتنه الحضارة الغربية من إدراك ما فيها من خير وشر، بل منحته فرصة ليقارن بينها وبين حضارة الفكر الإسلامي، وجمع بينه وبين حزب الوفد حب مصر ومشاعر الوطنية، وجمع بينه وبين الإخوان المسلمين حب الشريعة وتحقيق العدالة الاجتماعية وبناء مجتمع إسلامي متكامل. واستطاع بكلمته الصادقة أن يؤثر في كثير من الرجال والشباب التفوا حوله رغم كل العقبات والأخطار التي أحاطت بهم، وأصبح من الأدباء القلائل الذين قدموا حياتهم في سبيل الدعوة التي آمنوا بها.

    العودة والرحيل:-

    عاد سيد قطب من أمريكا في 23 أغسطس 1950 ليعمل بمكتب وزير المعارف إلا أنه تم نقله أكثر من مرة حتى قدم استقالته في 18 أكتوبر 1952، ومنذ عودته تأكدت صلته بالإخوان إلى أن دُعي في أوائل عام 1953 ليشارك في تشكيل الهيئة التأسيسية للجماعة تمهيدًا لتوليه قسم الدعوة،.

    وخاض مع الإخوان محنتهم التي بدأت منذ عام 1954 إلى أن أُعدم في عام 1966. وبدأت محنته باعتقاله – بعد حادث المنشية في عام 1954(اتهم الإخوان بمحاولة إغتيال الرئيس المصرى جمال عبد الناصر) – ضمن ألف شخص من الإخوان وحكم عليه بالسجن 15 سنة ذاق خلالها ألوانًا من التعذيب والتنكيل الشديدين، ومع ذلك أخرج كتيب "هذا الدين" و"المستقبل لهذا الدين"، كما أكمل تفسيره "في ظلال القرآن".

    وأفرج عنه بعفو صحي في مايو 1964 وكان من كلماته، وقتذاك: أن إقامة النظام الإسلامي تستدعي جهودًا طويلة في التربية والإعداد وأنها لا تجئ عن طريق إحداث انقلاب.

    وأوشكت المحنة على الانتهاء عندما قبض على أخيه محمد قطب يوم 30/7/1965 فبعث سيد قطب برسالة احتجاج إلى المباحث العامة؛ فقبض عليه هو الآخر 9/8/1965 وقدم مع كثير من الإخوان للمحاكمة، وحكم عليه وعلى 7 آخرين بالإعدام، ونفذ فيه الحكم في فجر الإثنين 13 جمادى الأولى 1386 هـ الموافق 29 أغسطس 1966.

    من مؤلفاته:

    طفل من القرية (سيرة ذاتية).

    المدينة المسحورة (قصة أسطورية).

    النقد الأدبي – أصوله ومناهجه.

    التصوير الفني في القرآن.

    مشاهد القيامة في القرآن.

    معالم على الطريق.

    المستقبل لهذا الدين.

    هذا الدين.

    في ظلال القرآن.

    كيف وقعت مراكش تحت الحماية الفرنسية؟

    الصبح يتنفس (قصيدة)

    قيمة الفضيلة بين الفرد والجماعة.

    حدثيني (قصيدة).

    الدلالة النفسية للألفاظ والتراكيب العربية.

    هل نحن متحضرون؟

    هم الحياة (قصيدة)

    وظيفة الفن والصحافة.

    العدالة الاجتماعية.

    شيلوك فلسطين أو قضية فلسطين.

    أين أنت يا مصطفى كامل؟

    هتاف الروح (قصيدة).

    تسبيح (قصيدة).

    فلنعتمد على أنفسنا.

    ضريبة الذل.

    أين الطريق؟.)

    http://www.islamonline.net/arabic/famous/2000/12/article3.shtml

    [Profile] [Edit] [اضف رد]
                  

العنوان الكاتب Date
الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig12-28-06, 04:36 AM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Elmosley12-28-06, 06:02 PM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 أحمد الشايقي12-28-06, 06:07 PM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig12-28-06, 06:15 PM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Saifeldin Gibreel12-28-06, 07:28 PM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig12-29-06, 11:54 PM
          Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Osman Musa12-30-06, 04:52 AM
  الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Mohamed Elgadi12-30-06, 05:55 AM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 yasiko12-30-06, 06:59 AM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-01-07, 06:47 PM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 degna01-01-07, 07:29 PM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 MAHJOOP ALI01-01-07, 07:54 PM
          Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-02-07, 07:13 AM
            Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-02-07, 07:22 AM
              Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Abu Eltayeb01-03-07, 12:50 PM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Sabri Elshareef01-03-07, 02:09 PM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-04-07, 07:14 PM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-05-07, 09:06 PM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Marouf Sanad01-05-07, 09:22 PM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Sabri Elshareef01-06-07, 00:06 AM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-06-07, 07:39 PM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-11-07, 06:35 AM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 malik_aljack01-11-07, 06:49 AM
          Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-12-07, 08:02 PM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 AmroKamal01-12-07, 07:58 PM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Kostawi01-12-07, 11:31 PM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-13-07, 01:52 AM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-13-07, 01:59 AM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 AmroKamal01-16-07, 07:50 PM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Omer Abdalla01-14-07, 05:10 AM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-14-07, 07:38 PM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-15-07, 06:55 PM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 HAYDER GASIM01-16-07, 01:53 AM
          Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-16-07, 10:49 PM
            Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 مختار مختار محمد طه01-16-07, 11:59 PM
              Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Osman Musa01-17-07, 03:38 AM
                Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 مختار مختار محمد طه01-18-07, 02:05 AM
                  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 مختار مختار محمد طه01-19-07, 02:01 AM
                Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 مختار مختار محمد طه01-18-07, 02:07 AM
                  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 مختار مختار محمد طه01-19-07, 02:05 AM
            Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 AmroKamal01-18-07, 09:40 PM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 مختار مختار محمد طه01-19-07, 02:55 AM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-19-07, 03:01 AM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-19-07, 03:44 PM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-19-07, 09:01 PM
          Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 AmroKamal01-23-07, 07:30 PM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 محمد عثمان محمد طه01-20-07, 00:56 AM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-20-07, 01:26 AM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 محمد عثمان محمد طه01-20-07, 03:57 AM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 yasiko01-20-07, 07:44 AM
  Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 ابو يسرا01-20-07, 10:23 AM
    Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-23-07, 00:15 AM
      Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Saifeldin Gibreel01-23-07, 06:39 AM
        Re: الاحتفال بذكرى إستشهاد الأستاذ محمود بكاليفورنيا-السبت، 20يناير، 2007 Haydar Badawi Sadig01-24-07, 05:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de