|
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين (Re: Yaho_Zato)
|
نعود لمواصلة النقاط
النقطة الخامسة/ االأستاذ القاضي والأستاذ عجب الفيا يتحدثان وكأن الجمهوريين لم ينتقدوا أنفسهم من قبل في مواقفهم المتباينة أثناء تلك الأيام.. فالأستاذ عجب الفيا مثلا يورد المثل (أسمع كلام الببكيك ولا تسمع كلام البضحكك).. من نفس مفردات هذا المثل نستطيع أن نقول أن القاضي والفيا لم يأتيان بجديد.. فالجمهوريون لم ينفكوا يسمعون بعضهم البعض ما "يبكيهم" في نقد مواقفهم من أحداث تلك الأيام، ولم يكونوا بحاجة للقاضي للفت نظرهم لذلك الموقف كما يحاول القاضي أن يفيد ويحاول الفيا أن يدعمه.. فالنقد للجمهوريين من جانب انفسهم جاري منذ عهد التنفيذ وإلى اليوم.. وقد قرأنا في هذا المنبر نقاشات بينهم حول نقدهم لبعضهم البعض من مواقفهم في تلك الأيام.. منها على سبيل المثال لا الحصر مقالات الأستاذ حيدر بدوي في ذلك الشأن.. ومنها أيضا مقالات قديمة نقلت عن الأستاذ عمر القراي في معرض رده على مقالات كتبها الأستاذ عادل عبد العاطي في شأن هذه القضية.. لهذا فإن الحديث عن أن الجمهوريين غير منتبهين لهذه القضية لا يخدم غرض النقد، إن كان غرض النقد إصلاحيا.. وكما ذكرنا أيضا فإن ما يحاول القاضي أن يوحي به من أن الجمهوريين كانوا على موقف واحد من تلك الأحداث هو محض إفتراء.. والإختلاف القائم بين الجمهوريين حول تلك الأيام هو اليوم أوضح من ذي قبل، فلماذا يريد أن يوحي القاضي بأن الجمهوريين قد سكنوا جميعا إلى موقف معين وجعلوا "يضحكون" بعضهم البعض بسماعه؟!!
النقطة السادسة/ حديث القاضي عن تعامل الجمهوريين مع الأستاذ على أنه "معصوم" فيه إيحاء واضح بأن الأستاذ قد مد للجمهوريين في ذلك الإعتقاد وشجعهم عليه.. وهو أيضا ادعاء غير صحيح.. ومواقف الأستاذ نفسها تفيض بما يدحض ذلك الإدعاء.. نذكر على سبيل المثال ما أورده الأستاذ النور حمد على لسان الأستاذ في قوله (أنا مقدس عند الجمهوريين، أنا لا أريد أن أكون مقدسا، وإنما محترم).. كما أن أسلوب حياة الأستاذ محمود نفسه وأسلوب تعامله مع الناس يكفي وحده لدحض ذلك الإدعاء.. ولكننا سنذكر موقفين هنا علهما يوضحا للقراء أن الأستاذ محمود كان أكثر الناس إعراضا عن التسلط على رقاب الناس، فكرا أو قولا أو عملا، نذكر مثلا أن الجمهوريين أرادوا إخراج كتاب في نقد إحدى الشخصيات السياسية البارزة، وقد اقترح الأستاذ عنوانا لذلك الكتاب وطرحه على تلاميذه، وقد عارض معظم تلاميذه ذلك العنوان لأنهم كانوا يرون أن فيه قسوة لفظية ليسوا في حاجة لها.. والأستاذ لم يغير رأيه ولكنه نزل عند رغبة الأغلبية من الجمهوريين وخرج الكتاب باسم غير الذي أراده الأستاذ
كما أن الأستاذ، وفي جلسة مشهورة، قد طلب من الجمهوريين أن ينتقدوه هو شخصيا.. فهل يطلب من يدعي العصمة من الناس أن ينتقدوه؟ وقد كانت هناك الجلسات التي ينتقد فيها القياديين الجمهوريين أيضا، وقد شارك فيها القاضي نفسه، وقد أورد الأستاذ خلف الله عبود أعلاه مثالا على مشاركات القاضي نفسه في جلسات النقد تلك، فلماذا إذا يتحدث القاضي عن التسليم المطلق للقياديين والأستاذ (كالميت بين يدي الغاسل)، وهو يعلم جيدا أن هذا التعميم لم يكن يتضمنه هو شخصيا على أقل تقدير؟.. دع عنك الكثير من الجمهوريين الذين يقرأون ما كتب القاضي ويتعجبون.. وهم الذين عاصروا تلك الفترة بمثل ما عاصرها هو وأكثر!!
هذا علاوة على أن المعروف أن الكثير من الجمهوريين الذين تركوا الفكرة الجمهورية لم يحسبوا غير جمهوريين إلا بعد أن أعلنوا هم بأنفسهم ذلك.. فقد كانوا، وفي أوج معارضتهم السافرة لإحدى أساسيات الفكرة والأستاذ، يعاملون على أساس أنهم ما زالوا جمهوريين.. وخصوصا من جانب الأستاذ الذي كان يناقشهم ويحاورهم دون أي تحفظ أو إنزعاج.. وكانوا موفورين عنده.. ولم يوحي لأحدهم بمفارقته للفكرة حتى يعلنها هو بنفسه.. ومن ثم تحفظ سيرته بين الجمهوريين والأستاذ ويبقى الود بينه وبينهم محفوظا
هنا يمكن أن نضيف أن نظرة الجمهوريين للأستاذ لم تأت من إدعاء أو قول عقيدي.. وإنما جاءت بما رآه هؤلاء في شخصية الأستاذ الفذة.. ولا ادري لماذا يلوم الناس هؤلاء الجمهوريين على أمر لم يتذوقوه هم.. فهم (الجمهوريين) لهم في تلك الناحية تجربة عملية أوردتهم تلك الموارد.. وهم لم يدفعوا بها في وجه أحد ولم يرغموه عليها، إنما كانت مجادلتهم لغيرهم دوما بالفكر خصوصا في عهد الحركة.. فلماذا يصر أمثال القاضي على سحب نظرتهم هم للقياديين وللأستاذ على ما يجب أن يكون عليه جميع الجمهوريين؟.. والمشاهد والمشارب تختلف.. فمسألة الإحساس الذي أحس به هؤلاء الجمهوريون الذين يجلون الأستاذ يصفها الأستاذ عوض الكريم موسى في أبياته:
لم يروه إذا تجافوا عنه واستعصوا خصاما والأباطيل استطالت قبل فانمازت ركاما فأتاها ذات ثلث وهي قد مادت رغاما أبصروا فرأوه حقا ثم أولوه الزماما
هذا ورغم كل ذلك فإن الأستاذ محمود لم يغفل أمر احتمال تورط الجمهوريين في الطائفية بسبب التقديس الزائد من البعض له وللقياديين.. فقال في إحدى محاضراته وهويؤسس لمفهوم (الطاعة بفكر والمعصية بفكر) الذي ذكره القاضي ذكرا هامشيا.. قال: "نحن ما عاوزين نكون مجتمع طائفي، ومسألة أنو الناس يمشوا في قطيع هي بطبيعة الحال الطوعت للطائفية أن تنشأ، ونشوء الطائفية من الصوفية حاجة بسيطة، يعني بفركة كعب الزول من مربيّ صوفي إلي مربيّ طائفي، مجرد ما يجي المرشد يفسد المرشد، يكون مفلس ما عندو حاجة يديها للناس ويكون عاوز الناس يطيعوه، الحاجة المودعة في النفوس الأمر والنهي متعة كبيرة جداً ، بتلقي الناس إتحولو لي طائفة، ونحن الجمهوريين ما في أي شيء يمنعنا من أن نكون طائفة ، والطائفية البنحارب فيها دي ، في أخريات أيامنا مافي شيء يمنعنا منها الاّ أن يكون في عمل زي دا الطاعه بفكر والمعصيه بفكر".. وردت هذه الكلمات في محاضرة للأستاذ في أواخر يناير 1982، وأنا اقتسبت هذا المقطع بالذات من معرض رد للاستاذ عرمان محمد أحمد في صالون الجمهوريين على مقالات القاضي هناك، وأرجو أن يقوم بنشره خارج الصالون عما قريب
خلاصة القول أن القاضي، في مسائل معينة، قد عبر عن حال فئة كبيرة من الجمهوريين حسب ما عايشته أنا شخصيا.. ولكن صيغة الجمع في مقاله غير صحيحة على الإطلاق.. والسياق الذي أورد فيه تلك النقاط هو أسوأ في مافي مقالاته، لانها مغرضة بشكل واضح وفاقدة للمنهاجية النقدية بشكل أوضح.. والتشويه الذي يخرح منها للفكرة الجمهورية ومواقفها هو الشيء الوحيد الذي يخرج منها.. ولهذا فهي تفتقد "الصدق" في وصف حال الجمهوريين الذي قلدها به الأستاذ عجب الفيا.. في رأينا
وأخطر مافي مقالات القاضي هو محاولة إلغاء علاقة الفكرة الجمهورية- كفكرة دينية- بالفكر الحر.. وفي هذه النقطة تكفي مقولة الأستاذ: " و لسنا ندعو ، أول ما ندعو ، إلى شئ ، أكثر ولا أقل ، من إعمال الفكر الحر فيما نأتي وماندع من أمورنا ـ الفكر الحر الذي يضيق بكل قيد ، ويسأل عن قيمة كل شئ ، وفي قيمة كل شئ .. فليس شئ عنده بمفلت عن البحث ، وليس شئ عنده بمفلت عن التشكيك .. فلا يظنن أحد أن النهضة الدينية ممكنة بغير الفكر الحر .. ولا يظنن أحد أن النهضة الإقتصادية ممكنة بغير الفكر الحر .. ولا يظنن أحد أن الحياة نفسها يمكن أن تكون منتجة ممتعة بغير الفكر الحر .. " انتهى كلام الأستاذ
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائية | emadblake | 06-24-04, 00:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | zoul"ibn"zoul | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-24-04, 01:39 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-24-04, 02:42 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 02:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Agab Alfaya | 06-24-04, 03:51 AM |
Re: أبوبكر القاضي:التغيير بلا جمهور | Yaho_Zato | 06-24-04, 04:41 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 06-24-04, 05:13 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-24-04, 06:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | د.أحمد الحسين | 06-24-04, 07:26 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yasir Elsharif | 06-24-04, 07:53 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 05:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 07:43 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 07:35 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Shinteer | 06-25-04, 04:25 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-25-04, 06:58 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 09:07 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Bashasha | 06-25-04, 09:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 06-25-04, 11:35 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:04 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Haydar Badawi Sadig | 06-26-04, 01:21 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | emadblake | 06-27-04, 11:16 PM |
Re: أبوبكر القاضي:هو جوهر الدين وغاية الاكوان | Agab Alfaya | 06-26-04, 04:48 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 04:57 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-26-04, 05:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-26-04, 06:44 PM |
اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | osama elkhawad | 06-27-04, 03:57 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | انور الطيب | 06-27-04, 07:17 AM |
Re: اخي الفيا :هل تصلح حدود الرسالة الاولى لانسان القرن العشرين؟؟ | degna | 06-27-04, 07:47 AM |
الحلقة الثانية من مقال القاضي | emadblake | 06-27-04, 11:01 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 02:34 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 06-28-04, 04:10 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-28-04, 04:24 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | osama elkhawad | 06-29-04, 01:00 AM |
مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 06-29-04, 11:37 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 03:44 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | emadblake | 07-01-04, 00:32 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Haydar Badawi Sadig | 07-01-04, 03:47 AM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Dr.Elnour Hamad | 07-01-04, 03:29 PM |
Re: مقال حيدر في الوطن ردا على أبوبكر | Mohamed Bang | 07-01-04, 03:46 PM |
بين الدكتور النفيسي والشيخ المطيعي | Yasir Elsharif | 07-02-04, 02:28 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-04-04, 04:40 PM |
عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-04-04, 07:04 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | kh_abboud | 07-04-04, 11:52 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Agab Alfaya | 07-04-04, 06:58 PM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | Badreldin | 07-05-04, 03:08 AM |
Re: عزيزي عبد المنعم عجب الفيا | تاج السر حسن | 07-05-04, 08:17 AM |
DEAR MEKKI, THANK YOU | Haydar Badawi Sadig | 07-06-04, 07:54 AM |
مقال أبوبكر الثالث عن الجمهوريين | emadblake | 07-06-04, 06:35 PM |
مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-06-04, 06:38 PM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | تاج السر حسن | 07-07-04, 01:58 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:00 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:09 AM |
Re: مقال آخر ردا على أبوبكر بقلم عماد موسى | emadblake | 07-08-04, 10:46 AM |
إلى الدكتور حيدر بدوي | emadblake | 07-06-04, 06:40 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | mekki | 07-07-04, 01:42 AM |
تبت يدا أبي لهب وتب .. ما أغنى عنه ماله وما كسب | Yasir Elsharif | 07-07-04, 04:48 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-07-04, 08:16 PM |
قصيدة إلى العارف بالله الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 07-09-04, 05:10 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:12 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yasir Elsharif | 07-09-04, 10:17 AM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 04:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:34 PM |
Re: هذا اصدق وصف لحال الجمهوريين | Yaho_Zato | 07-09-04, 06:47 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-09-04, 07:22 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-10-04, 09:00 AM |
الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yasir Elsharif | 07-11-04, 08:59 AM |
Re: الفكرة الجمهورية لا يسعها الحزب.. والحركة الجمهورية لا تشبه غيرها | Yaho_Zato | 07-11-04, 07:03 PM |
أنا مع حل التنظيم في الماضي، ولا أرى ضرورة لإقامته في الوقت المنظور | Yasir Elsharif | 07-12-04, 08:53 AM |
ما في محبتها ضد أضيق به * هي المدام وكل الخلق ندمان | Yasir Elsharif | 07-12-04, 10:50 AM |
مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 07:30 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 09:46 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-12-04, 11:02 PM |
Re: مقال جديد لأبي بكر القاضي | Yaho_Zato | 07-13-04, 02:54 PM |
نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 05:58 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Haydar Badawi Sadig | 07-13-04, 06:10 PM |
Re: نص للأستاذ محمود عن اللغة العربية | Yaho_Zato | 07-13-04, 06:55 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Omer Abdalla | 07-14-04, 04:54 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | عبدالله عثمان | 07-14-04, 05:01 AM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-14-04, 12:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Yaho_Zato | 07-16-04, 03:37 PM |
إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:26 PM |
Re: إشكالية التحول الديمقراطي وثقافة المستبد العادل | Yaho_Zato | 07-19-04, 01:29 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Agab Alfaya | 07-19-04, 08:09 PM |
Re: أبوبكر القاضي:الفكرة الجمهورية جزء لا يتجزأ من الاسلاموعروبية الاستعلائ | Mohamed Bang | 07-22-04, 10:55 AM |
|
|
|