|
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 (Re: Yasir Elsharif)
|
Omar Abdalla@Yahoo Zatoo الافاضل تحياتى هذا هو المصدر الذى اخذت استندت اليه من اقوال الاستاذ
14 يناير 1979م - مدينة الثورة - الحارة الأولي - منزل الأستاذ محمود محمد طه
كمدخل لهذا اللقاء أرجو أن يحدثنا الأستاذ عن أبعاد فلسفة الجمهوريين "دينيا و إجتماعيا".
الأستاذ : هي بعث الإسلام من جديد ، في مستواه العلمي ، الذي أشير إليه بالفطرة "فطرة الله التي فطر الناس عليها" .. الحديث: "الإسلام دين الفطرة" .. وفي الفطرة تلتقي البشرية من حيث هي بصرف النظر عن ألوانها و ألسنتها و معتقداتها .. الدعوة الجمهورية "الدعوة الإسلامية الجديدة" دعوة لبعث الدين في المستوى العلمي .. علم النفس وهذا المستوى يتسامى فوق العقيدة و هو مضمن في أصول القرآن - القرآن المكي- هذا المستوى من الإسلام ليس دينا بالمعنى المألوف عن الأديان ، و إنما هو خلاصة وتتويج للمجهود البشري في جميع الحقول و بخاصة في حقل الدين - في هذا المستوى التركيز علي الحرية الفردية في مكان الغاية ، والحرية الجماعية في مكان الوسيلة - بمعنى آخر الفرد هو وحده الغاية من وراء كل الوسائل بما في ذلك وسيلة الإسلام ، و القرآن ، والمجتمع. ففي هذا المستوى من الإسلام المجتمع ينظم بطريقة تجعله الوالد الشرعي للإنسان الحر الكامل انتهى واضيف ان هذا الكلام يناقض بعضه،فكيف يكون المستوى الذى يتحدث عنه الاستاذ(يتسامى فوق العقيدة)،وفىنفس الوقت يكون مضمنا فى اصول القرآن؟؟والقرآن يحوى العقيدة والسنة؟ الاحتمال الثانى :-ان يكون القرآن يناقض بعضه؟؟ د.ياسر تحياتى الخطاب فى الاية:-(وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم،ولعلهم يتفكرون)الخطاب موجه لسيدنا محمد عليه الصلاة والتسليم، وليس لأى بشر اخر حتى يدعى :-انه جاء ليبين للناس المستوى الذى هو فوق مستوى الامة بل انه يذهب ابعدمن ذلك ويقول تصريحا وليس تلميحا(الحقيقة التى هى اعلى من مستواك)وهذا يدل ضمنيا على ان الاستاذ يعرف ان الخطاب فى الاية موجه للرسول عليه الصلاة والسلام ورغم ذلك يقول -ان الخقيقة التى يود ان يوضحها الاستاذ اعلى من مستوى الرسول نفسه يقول الاستاذ:-(اما التفكير المقصود بالاصالةفهو تفكيرهم فى انفسهم)ويستدل بالآية(فى الارض ايات للموقنين،وفىانفسكم افلاتبصرون)وهى تعنى :- ان الايات الدالة على وجود الله موجودة فى الارض وفى انفسكم ان كنتم تبصرون اى تعقلون ما تبصرونه.وخاطب بالاية الموقنين اى الذين تيقنوا من وجود الله حتى يجتهد الناس فى العلم المادى بعقولهم البشرية والتى ستوصلهم الى حقيقة وجود الله-بأذنه الاية الكريمة(يا ايها الذين امنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا،ويكفر عنكم سيئاتكم،ويغفر لكم،والله ذو الفضل العظيم(الخطاب فيها موجه للمؤمنين،وليس للذين ما زال فى قلوبهم شك حتى تكون دعوة الى رياضة العقول،من اجل الوصول الى الحقيقة،فالامر هنا محسوم،بدليل ايمان المخاطبين،والايمان هو:-ما وقر فى القلب وصدقه العمل،والله سبحانه وتعالى يوضح للمؤمنين جزاء تقوى الله،1-وهو هدايتهم الىالتفريق بين الحق والباطل 2-وتكفير السيئات 3- والمغفرة من الله عز وجل وهذا كله من فضل الله عليهم ولا يمكن بحال من الاحوال،ان يكون مقصد الاية،التشكيك فى ايمان المؤمنين،وحثهم على رياضة عقولهم وفكرهم،ليستيقنوا الايمان اود ان اوضح معانى بعض الكلمات 1-الايمان:هو ما وقر فى القلب وصدقه العمل 2-التقوى:-ان تجعل بينك وبين غضب الله وقاية،بأن تتبع اوامره وتجتنب نواهيه الايمان هو مرتبة اعلى من الاسلام،وليس كما يقول الفكر الجمهورى عكس ذلك ودرجات التصديق مرتبة كالاتى 1- الاسلام 2- الايمان 3- الاحسان اما قول (ان الحرام ما حاك فى نفسك وخشيت ان يطلع عليه الناس)فهذا ليس تفريقا بين الحلال والحرام،بالنسبة للشخص نفسه،لانه فى هذه الحالة قد يكون مقتنعا بصحة ما -حاك فى نفسه-ولكنه يخجل من فعله من الناس .ولهذا الله عز وجل لا يحاسب الناس بما -حاك فى نفوسهم- ولكن بما ارتكبوه من آثام ،وما قالوه من كفر. المشكلة يا د.ياسر ان الفكر الجمهورى يفسر الايات القرآنية والاحاديث النبوية على هواه،وليس له مرجعية فى التفسير،بل انه لا يعترف بكل المرجعيات وكتب التفسير المعروفة،ولا يعتمد الا تفسيره هو،وهذا يخالف ابسط قواعد البحث العلمى التى تتطلب الرجوع الى اكثر من مرجع لاقامة البرهان على صحة وقيمة البحث الاخ ياهو زاتو:-هذا القول(فكر كما تريد وقول ما تفكر وافعل ما تقول عندما نحلله لعوامله الاولية يكون=افعل ما تريد وافعل ماتريد تعنى افعل ما تريده وما تفكر فيه ،على الا تتعد على حرية الاخرين وهذا يعنى:ان كنت تريد ان تزنى مع من ترضى ،او من يرضى،فافعل ،لأنك حر تفعل ما تريد-بدون تعدى على حرية الاخرين هذا هو المعنى الواضح ولكم تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهيرة | 01-16-03, 10:22 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهيرة | 01-18-03, 08:16 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | قرشـــو | 01-18-03, 01:14 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | singawi | 01-18-03, 01:39 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهيرة | 01-18-03, 04:08 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهيرة | 01-19-03, 09:17 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Elmosley | 01-22-03, 04:02 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | sentimental | 01-18-03, 01:54 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | قرشـــو | 01-21-03, 01:13 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Omer Abdalla | 01-21-03, 06:22 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Yaho_Zato | 01-22-03, 05:42 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Yasir Elsharif | 01-22-03, 10:01 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهيرة | 01-22-03, 12:52 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Yasir Elsharif | 01-22-03, 11:14 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Yasir Elsharif | 01-22-03, 11:34 AM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهاجر | 01-22-03, 12:50 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | alimo | 01-22-03, 02:15 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | مهيرة | 01-22-03, 10:25 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Yasir Elsharif | 01-22-03, 02:47 PM |
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 | Yasir Elsharif | 01-23-03, 04:02 AM |
|
|
|